Spread the love

فرنسا واحدة من الوجهات السياحية الأفضل في العالم حيث تتوافر فيها كل المقومات التي تجعل منها قبلة للباحثين عن أماكن يقضون فيها أوقات ممتعة، فأضواء باريس الليلية وضفتي السين واللوفر بمقتنياته القيمة فضلًا عن السمعة الثقافية والفنية العريقة لفرنسا والصروح العلمية الكبرى تجعلها ليست وجهة سياحية فحسب، بل واحدة من الوجهات الدراسية الأمثل لمن يتطلعون إلى الدراسة في الخارج.

في هذا المقال نتعرف إلى كل ما يخص الدراسة في فرنسا ونلقي نظرة على أهم الجامعات الفرنسية والتخصصات الدراسية هناك.

أبرز الميزات للدراسة في فرنسا

  • إمكانية الحصول على منحة دراسية وتوفير التمويل اللازم للدراسة والمعيشة هناك طيلة فترة الحياة الجامعية.
  • الدراسة وفق واحد من أحدث وأفضل أنظمة التعليم في العالم.
  • يمكن الدراسة في اللغة الفرنسية أو الإنكليزية.
  • فرصة رائعة لتعلم اللغة الفرنسية إلى جانب الثقافة وأسلوب الحياة الفرنسي عمومًا.
  • اختبار الحياة في واحد من أكثر المجتمعات غنى وتنوع ثقافي وما يمكن أن يضيفه ذلك للطالب من إغناء لحياته الدراسية والثقافية والاجتماعية.

يمكن الدراسة باللغة الإنكليزية أو الفرنسية

اللغتين الفرنسية والإنكليزية هما اللغات الرسمية للدراسة هناك، إذ يمكن للطلاب الدوليين اختيار اللغة التي يريدون بعد التأكد من إن البرنامج الذي يريدون دراسته متاح في الجامعة التي ينوون التقدم لها باللغة التي يريدون، ويمكن معرفة ذلك عبر موقع الجامعة أو عبر هذا الموقع campusfrance والذي يقدم معلومات تفصيلية عن البرامج المتوفرة باللغة الإنكليزية والجامعات التي تقدمها.

كذلك توفر بعض الجامعات خيارات أخرى مثل دراسة بعض الكورسات في إحدى اللغتين ودارسة كورسات أخرى في اللغة الثانية. وطبعًا يلزم تقديم إثباتات لإتقانك اللغة التي تنوي الدراسة فيها عند التقدم إلى أي من الجامعات الفرنسية.

اقرأ أيضًا: دليل تعلّم اللغة الفرنسية

آلية التقديم للجامعات الفرنسية

لا تختلف آلية التقديم للجامعات الفرنسية عن غيرها من الجامعات الأوروبية تقريبًا بالنسبة للطلاب من منطقة المينا، يجب على الطالب التقدم مباشرًة إلى الجامعة التي ينوي الدراسة فيها عبر الموقع الإلكتروني الخاص بكل جامعة. وفي حال كانت فترة الدراسة للبرنامج الذي ينوي الطالب التقدم له أكثر من ثلاثة أشهر عندها يلزم على الطالب تقديم تصريح الدخول إلى فرنسا (الفيزا) مع باقي متطلبات التسجيل إلى الجامعة مباشرة.

متطلبات التسجيل تشمل شهادة ميلاد وصور لجواز السفر ساري الصلاحية وشهادات مترجمة ومصدقة وإثباتات مالية مثل صور عن الحساب البنكي وشهادات إتقان للغة التي ينوي الطالب الدراسة فيها سواء كانت الإنكليزية أو الفرنسية، وبعض الجامعات تطلب من المتقدمين رسالة دافع، فضلًا عن بعض المتطلبات الأخرى والتي قد تحددها جامعات وجهات معينة.

السنة الدراسية في فرنسا مثل باقي الدول الأوروبية تبدأ مع بداية سبتمبر/أيلول، وبالتالي يلزم على الطالب التقدم إلى الجامعة قبل هذا الوقت بنحو شهرين إلى ثلاثة على الأقل لضمان وصول طلبه إلى الجهات المعنية في الجامعة، وخاصة إن المنافسة دائمًا تكون صعبة على مقاعد الدراسة للطلاب الدوليين بما في ذلك لطلاب منطقة المينا، إذ يتقدم أعداد كبيرة من الطلاب من الدول العربية وخاصة من دول المغرب العربي للدراسة هناك.

هذه أبرز الجامعات الفرنسية وأشهرها

يتواجد في فرنسا عشرات الجامعات والمعاهد والكليات التي تخرج آلاف الطلاب سنويًا سواء الفرنسيين منهم أو الطلاب الدوليين، ففي باريس وحدها يتواجد نحو 18 جامعة، فضلًا عن إن فرنسا تملك خمسة مدن مصنفة ضمن أفضل مئة مدينة للطلاب من حول العالم.

إليك هنا قائمة بأفضل الجامعات الفرنسية وترتيبها المحلي والعالمي بحسب تصنيف QS Rank لعام 2018، بالإضافة إلى التخصص الذي تتميز فيه كل جامعة

الترتيب المحلي الترتيب العالمي الجامعة المدينة تخصص تتميز فيه
1 43 Ecole Normale Supérieure Paris الرياضيات
2 59 Ecole Polytechnique Paris الرياضيات
3 131 Université Pierre et Marie Curie Paris العلوم الطبيعية
4 157 École Normale Supérieure de Lyon Lyon علوم الأرض والبحار
5 177 CentraleSupélec Paris الهندسة والتكنلوجيا
6 220 Sciences Po Paris العلوم السياسية
7 236 Université Grenoble-Alpes Grenoble علوم الأرض والبحار
8 242 Université Paris-Sud Orsay الصيدلة
9 269 Université Paris 1 Panthéon-Sorbonne Paris علوم الأثار
10 270 Ecole des Ponts ParisTech Marne-la-Vallée الهندسة والتكنلوجيا

بالإضافة لذلك تعتبر فرنسا وجهة مناسبة لمن يودون دراسة العديد من التخصصات الأخرى مثل الفنون والتصميم حيث يشتهر معهد École Nationale Supérieure de Création Industrielle بهذا المجال، والأزياء الإكسسوارات لدى Paris College of Art والجامعة الأمريكية في باريس والعديد من المعاهد الأخرى التي تدرس برامج على صلة بهذا المجال.

حياة الطالب في باريس – 5 أسباب تجعل باريس مدينة مميزة

المنح التعليمية للدراسة هناك

يتوافر العديد من المنح التعليمية والتي تؤمن تكاليف الدراسة والمعيشة للطالب في فرنسا والتي تقدمها العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية الفرنسية مثل وزارة التعليم وغيرها. هذه المنح دائمًا ما يكون المنافسة عليها صعبًا نوعًا ما نظرًا لكثرة الطلاب الذين يتقدمون لها ومحدودية المقاعد، ولكن مع ذلك يبقى الموضوع ممكن إذا ما توافرت الشروط اللازمة في الطالب. هذه بعض أشهر المنح للدراسة في فرنسا:

كذلك تتوافر العديد من المنح الأخرى، ومنها ما هو موجه لدول ومناطق محددة ومنها ما هو خاص بتخصصات معينة. يمكن دائمًا متابعة المنح المتوفرة والموجهة لطلاب منطقة المينا عبر قسم المنح والدراسة الجامعية على موقعنا.

تكاليف الدراسة في فرنسا

التكاليف الدراسية

بالنسبة للجامعات الحكومية فأن الطلاب الدوليين يعاملون معاملة الطلاب الفرنسيين فيما يخص الرسوم الدراسية التي تدفع للجامعة، إذ تتراوح الرسوم التي يتم دفعها لكل فصل دراسي واحد بين 150 إلى 900 يورو حيث يختلف المبلغ تبعًا للعديد من العوامل بما في ذلك الجامعة والبرنامج الدراسي وغيره من العوامل. وطبعًا تعتبر فرنسا من الدول الرخيصة نسبيًا من بين الدول الأوروبية الأخرى بما يخص الرسوم الدراسية للطلاب الأجانب. تزيد الرسوم والتكاليف عن ذلك بالنسبة للجامعات الخاصة.

التكاليف المعيشية

لا تقتصر تكاليف الدراسة في فرنسا على الرسوم الدراسية التي تتقاضها الجامعات، بل لا بد بالتأكيد من أن يكون الطالب على دراية بلوازم المعيشة هناك وما يكلفه ذلك. وتعتبر التكاليف المعيشية في فرنسا مثلها مثل باقي الدول الأوروبية حيث يعد السكن القسم الأبرز والأكثر تكلفة، إذ يحتاج الطالب تكاليف سكن شهريًا بين 200 يورو في المدن الصغيرة ويصل إلى 500 يورو شهريًا في المدن الكبيرة مثل باريس.

السكن الجامعي متوفر بتكاليف أقل من ذلك بكثير ولكن ليس من السهولة الحصول على مكان فيه على الرغم من إن الطلاب الفرنسيين يعيشون في منازلهم ولا يعتمدون عليه. التكاليف المعيشية الأخرى والتي تشمل المواصلات والهاتف والإنترنت والطعام وهذه تقدر حاجة الطالب لها بنحو 450 يورو شهريًا. وبذلك يكون مجموع ما قد يحتاجه الطالب على الأقل يتراوح بين 600 إلى 1000 يورو شهريًا كتكاليف معيشة وسكن فقط في فرنسا.

يذكر إنه يسمح للطلاب في فرنسا العمل بدوام جزئي إلى جانب الدراسة بحدود 20 ساعة في الأسبوع في أي عمل كان حتى لو لم يكن على صلة بالتخصص الدراسي للطالب. كذلك يمكن للطالب البحث عن منح تناسبه لتمويل دراسته في فرنسا حيث تتوافر العديد من المنح للدراسة هناك كما ذكرنا قبل قليل.

التأشيرة والإقامة

تختلف مواصفات التقدم للحصول على التأشيرة للدخول إلى فرنسا حسب البرنامج الذي ينوي دارسته، إذ تتوافر الفيزا قصيرة الأمد والتي يجب التقدم لها إذا كانت مدة البرنامج الدراسي أقل من 90 يوم، في حال كانت مدة البرنامج الذي ينوي الطالب دراسته تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر عندها يجب على الطالب التقدم إلى الفيزا طويلة الأمد المؤقتة. أما إن كانت مدة الدراسة تزيد عن 6 أشهر عندها يجب التقدم إلى الفيزا طويلة الأمد وتسمى VLT-TS.

متطلبات الحصول على التأشيرة تحتاج إلى شهرين على أقل تقدير، ويلزم مراجعة السفارة الفرنسية القريبة من الطالب للتأكد من المتطلبات اللازمة للفيزا، هناك بعض المتطلبات الخاصة بطلاب دول معينة، خاصة بالنسبة للطلاب من دول المغرب العربي.

في السنوات الأخيرة لم يعد الطالب بحاجة إلى تصريح إقامة، إذ باتت تعد تأشيرة الدخول هي بمثابة الإقامة ولا داعي للتقدم للحصول على إقامة مهما كانت مدة الإقامة والبرنامج الدراسي الذي تقدم له الطالب.

بعد إنهاء الدراسة في فرنسا

في حال أنهى الطالب الدراسة هناك لمرحلة البكالوريوس يمكنه متابعة الدراسات العليا في ذات الجامعة التي درس فيها، ولكن يتوجب عليه القيام ببعض الإجراءات القانونية المتعلقة بتمديد الفيزا وتقديم الإثباتات بأنه ينوي متابعة الدراسات العليا.

أما في حال كان قد أنهى الطالب الدراسات العليا هناك ويرغب بالبقاء في فرنسا والعمل فيها وهذا ينطبق حتى على من أنهوا البكالوريوس فقط ويرغبون في الإقامة الدائمة والعمل في فرنسا يمكنهم ذلك ولكن عليهم إيجاد العمل المناسب لهم، إذ يتطلب على الشركة أو الجهة التي تريد توظيف الشخص تقديم طلب للجهات المختصة بأنها ترغب بتوظيف هذا الشخص لديها وبناء على هذا الطلب يحصل الشخص على إقامة عمل في فرنسا، وطبعًا يتطلب ذلك فرض رسوم إضافية سنوية على الشخص المقيم والجهة التي يعمل لديها.

وبذلك نكون تعرفنا إلى كل التفاصيل المتعلقة بالدراسة في فرنسا والإقامة فيها من متطلبات التسجيل والمواعيد وآلية التقديم للجامعات الفرنسية، بالإضافة إلى أفضل الجامعات والتخصصات الأبرز فيها.

وهذه بعض المواقع المهمة التي قد تفيد الباحثين عن فرص للدراسة في فرنسا

  • محرك بحث عن برامج البكالوريوس والدراسات العليا للعديد من الدول بما في ذلك فرنسا Study Portal.
  • للبحث عن البرامج المتاحة في اللغة الإنكليزية بالجامعات الفرنسية campusfrance.
  • موقع لكل ما يخص الدراسة في فرنسا Study in France.