Spread the love

دائمًا ما تكون ألمانيا في مقدمة الخيارات للطلاب الباحثين عن بلدان مناسبة لاستكمال دراستهم في الخارج. برسوم دراسية قليلة أو حتى دون رسوم في بعض الأحيان، وتسهيلات عديدة خاصة بالطلاب، بالإضافة إلى إمكانية الدراسة باللغة الإنكليزية للعديد من البرامج الأكاديمية بواحد من أفضل أنظمة التعليم في العالم الأمر الذي جعله ثالث أفضل البلدان للطلاب الدوليين.

ناهيك عن المنح والتسهيلات المالية التي يمكن للطلاب الحصول عليها، والشهادة الألمانية المرموقة المفضلة لدى مختلف قطاعات الأعمال في العالم، يجعل الكثير من الطلاب من مختلف بلدان العالم يملئهم الحماس لاستكمال الدراسة في ألمانيا قلب أوروبا.

أفضل الجامعات الألمانية

كما قلنا فأن ألمانيا من الوجهات الدراسية الأبرز في العالم، إذ تمتلك 45 جامعة ضمن تصنيف QS لأفضل جامعات العالم، 12 جامعة منها تصنف من ضمن أفضل 200 جامعة، تعرف هنا إلى أفضل الجامعات الألمانية وترتيبها المحلي والعالمي

  1. Technische Universität München جامعة ميونخ التقنية تتربع على عرش أفضل الجامعات الألمانية للعام الثالث على التوالي والمرتبة 64 عالميًا، يطلق عليها “مهد رواد الأعمال” ولديها برامج مساعدة تهدف من خلالها لتكون بيئة داعمة للشركات والأعمال الناشئة.
  2. Ludwig-Maximilians – Universität München أيضًا في ميونخ وتشغل المرتبة 66 على مستوى العالم وواحدة من أفضل الجامعات البحثية في أوروبا، وتتميز في العديد من البرامج الأكاديمية التي تقدمها بما فيها العلوم والفنون والآداب.
  3. Ruprecht-Karls-Universität Heidelberg هذه أقدم جامعة في ألمانيا وتشغل المرتبة 68 بين أفضل جامعات العالم، ولديها واحد من أفضل المعاهد البحثية في أوروبا. تُدّرس أكثر من 160 برنامج أكاديمي في مجالات العلوم الإنسانية والطبيعية والقانون والاجتماع والفنون.
  4.  Karlsruher Institut für Technologieيختصر اسم هذه الجامعة بـ KIT واقعة في مدينة كارلسروه جنوب ألمانيا، تشغل المرتبة 107 ضمن جامعات العالم والمرتبة الرابعة في ألمانيا، تتميز في مجالات العلوم الطبيعية والتكنلوجيا، ولديها مركز يقدم موارد وخدمات استشارية مجانية للطلاب الراغبين ببدء العمل على مشاريعهم الخاصة.
  5. Humboldt-Universität zu Berlin من أفضل الجامعات المتواجدة في العاصمة برلين، وتصنف بالمرتبة 120 عالميًا، يدرس فيها أكثر من 30 ألف طالب في مجالات الطب والعلوم والفلسفة واللاهوت والقانون والفنون والآداب.

هذه أفضل خمسة جامعات ألمانية بحسب تصنيف QS لأفضل جامعات العالم لعام 2018.

التقديم للجامعات الألمانية

إن كنت تفكر في استكمال الدراسة في ألمانيا فأن أول خطوة يتوجب عليك اتخاذها هي اختيار الجامعة التي تريد الدراسة فيها سواء من الجامعات التي ذكرناها أعلاه أو أي من باقي الجامعات الألمانية الأخرى. يمكنك الاطلاع على قاعدة بيانات البرامج الاكاديمية الخاصة بوكالة التبادل الأكاديمي الألمانية DAAD، وذلك لتختار البرنامج المناسب لك، ويمكنك من خلال قاعدة البيانات هذه معرفة البرامج الأكاديمية المتاحة باللغة الإنكليزية.

مع العلم إنه هناك بعض البرامج المتاحة باللغتين الإنكليزية والألمانية. فيما يخص برامج البكالوريوس فأن البرامج المتاحة باللغة الإنكليزية لهذه المرحلة محدودة وقليلة جدًا، في حين تزيد البرامج المتاحة بالإنكليزية لمراحل الدراسات العليا.

بعد ذلك يلزمك تحضير متطلبات التقديم للجامعة الألمانية والتي تشمل الشهادة الثانوية الخاصة بالطالب أو شهادة المرحلة السابقة أيً كانت التي تمتلكها، بالإضافة إلى شهادة اللغة سواء الإنكليزية أو الألمانية حسب لغة الدراسة للبرنامج الذي ستتقدم إليه، بالنسبة للغة الإنكليزية تقبل شهادات TOEFL, IELTS، وطبعًا لا تنسى الاثباتات الشخصية والتي يجب أن تكون مترجمة إلى اللغة الألمانية.

يتم التقديم عبر موقع الجامعة مباشرة التي تنوي الدراسة فيها، أو يمكنك التقديم عبر هذا الموقع uni-assist والذي يعمل كمنصة وسيطة بين الطلاب الدوليين والجامعات، ولكن ليست كل الجامعات يمكن التقديم إليها عبر هذا الموقع لذلك عليك التأكد من موقع الجامعة مباشرة.

أما عن مواعيد التقديم، عادةً ما يكون هناك فترتين للتسجيل في أي من الجامعات الألمانية منها للفصل الشتوي ومنها للفصل الصيفي. للفصل الصيفي يجب تقديم الطلب قبل 15 كانون الثاني/ يناير، أما للفصل الشتوي فيجب تقديم طلب الالتحاق قبل 15 تموز/يوليو.

المنح الدراسية في ألمانيا

إن كان تأمين تكاليف الدراسة في ألمانيا صعبة عليك بعض الشيء، من المستحسن أن تلقي نظرة على برامج التمويل المتاحة والمنح المقدمة من جهات مختلفة بما فيها الحكومة الألمانية والمؤسسات التعليمية الأخرى والتي تقدم العديد من الخيارات بهذا الشأن متمثلة بمنح إما كاملة أو جزئية لأعداد لا بأس بها سنويًا من الطلاب الدوليين من أجل الدراسة في ألمانيا

  • منحة مؤسسة DAAD تعد واحدة من أشهر المنحة التي يسعى لها الطلاب من منطقة المينا، وتغطي الكثير من التخصصات في الدرجات الدراسية المختلفة، يمكن الاطلاع على الموقع المخصص للمنحة لتعرف تفاصيل أكثر عنها.
  • منحة Erasmus+ هذه المنحة مقدمة من المفوضية الأوروبية ولا تقل أهمية وانتشار عن المنحة السابقة، ولكن ايراسموس تقدم منح للدراسة في العديد من الدول الأوروبية وليس فقط ألمانيا. يمكنك الاطلاع على موقع المنحة للحصول على تفاصيل أكثر.
  • منحة Heinrich Böll وهي منحة مقدمة من مؤسسة خاصة تعنى بمواضيع السلام والأمن الاجتماعي، وتقدم منح دراسية لكافة المراحل الجامعية.

هذه أبرز المنح التي يمكن للطلاب من منطقة المينا والراغبين بالدراسة في ألمانيا التقدم لها، يمكن الاطلاع على المزيد من المنح المتوفرة في ألمانيا عبر موقع Study in German. ويمكنكم دائمًا متابعة موقعنا للتعرف إلى آخر المنح المتوفرة والمتاحة للمراحل الجامعية المختلفة.

تكاليف الدراسة في ألمانيا

التكاليف الدراسية

فيما يخص تكاليف الدراسة تعد ألمانيا من الدول الأوروبية الرخيصة وهذا ما يجعلها من البلدان المفضلة للكثيرين كما قلنا في بداية المقال، إذ إن رسوم الدراسة بالنسبة للجامعات الحكومية رمزية ولا تتجاوز 150 إلى 300 يورو لكل فصل دراسي واحد، وهذا فيما يخص المرحلة الجامعية الأولى، وتزيد قليلًا عن ذلك بالنسبة للدراسات العليا الماستر والدكتوراه إذا ما أكمل الطالب دراساته العليا مباشرة بعد البكالوريوس، أما في حال كان هناك انقطاع أو تغيير للتخصص فتزيد الرسوم الدراسية لمراحل الدراسات العليا عن ذلك.

التكاليف المعيشية

السكن هو الجزء الأكبر من إجمالي نفقات المعيشة التي تزداد في المدن الكبرى مثل برلين وميونخ والتي يحتاج الطالب فيها إلى نحو 1000 يورو شهريًا، في المدن الأخرى ذات تكاليف المعيشة الأقل ينخفض هذا المبلغ لنحو 600 إلى 800 يورو شهريًا. في حال اخترت الإقامة في السكن الجامعي ستحتاج إلى نحو 250 يورو شهريًا، والسكن المشترك سيكلف نحو 300 يورو في الشهر، أضف إلى ذلك الطعام والمواصلات والاتصالات والإنترنت ليصل مجموع ما قد تحتاجه سنويًا إلى نحو 8000 يورو.

يسمح للطلاب في ألمانيا بالعمل إلى جانب دراستهم ولكن بدوام جزئي بمعدل 20 ساعة أسبوعيًا أو 120 يوم عمل كامل كل عام، وبالتأكيد هذا يلزم حصولك على تصريح عمل من مكتب تسجيل الأجانب.

تأشيرة الدراسة

بالنسبة للطلاب من منطقة المينا فأنه يلزمك التقدم إلى السفارة أو القنصلية الألمانية فور حصولك على القبول من الجامعة في ألمانيا، غالبًا ما تحتاج إجراءات الفيزا إلى نحو ثلاثة أشهر لذلك ينصح بالتقدم لها بوقت مبكر قدر الإمكان. بالنسبة للأوراق المطلوبة فهي تشمل

  • تعبئة طلب الحصول على فيزا الدراسة والذي تحصل عليه من السفارة.
  • جواز سفر ساري الصلاحية.
  • صور وإثباتات شخصية.
  • رسالة القبول من الجامعة الألمانية.
  • شهادة لغة سواء إنكليزية أو ألمانية بحسب لغة الدراسة، أو إثبات بأنك ستحضر كورسات لغة لدى وصولك لهناك.
  • إثباتات مالية توضح إنك قادر على تمويل دراستك ومعيشتك هناك (تحتاج لنحو 8000 يورو سنويًا)
  • وثيقة تأمين صحي ألمانية.

إذا كانت مدة دراستك أكثر من 90 يوم يجب عليك التقدم إلى التأشيرة الألمانية بغرض الدراسة وليست تأشيرة شنغن التي لا تسمح لك بالبقاء هناك لأكثر من 3 أشهر.

العمل في ألمانيا بعد التخرج

إذا ما رغبت بالبقاء في ألمانيا بعد التخرج بداعي العمل، يمكنك تمديد إقامتك هناك بعد التخرج حتى 18 شهر إذا ما كان العمل الذي تزاوله على صلة بتخصصك الدراسي، وبعد عامين من العمل في ألمانيا يمكنك تحويل الفيزا التي تحملها إلى إقامة دائمة، وطبعًا هذا يشترط إتقانك للغة الألمانية.