Spread the love

عندما يتعلق الأمر بالدراسة في الخارج فأن إيطاليا واحدة من الخيارات الرائعة؛ جامعات بمكانة علمية وثقافية مرموقة، تكاليف دراسية معقولة، ونظام تعليمي عال الجودة فضلًا عن المكانة الثقافية والتاريخية للبلد هناك.

هذا ولم نذكر بعد القهوة الإيطالية بأصنافها والبيتزا والجندول والمدرج الروماني والبرج المائل وغيره الكثير الذي يجعل إيطاليا واحدة من الوجهات الأكثر جذبًا للطلاب الدوليين الذين يزيد عددهم سنويًا عن 32,000 طالب في مختلف الجامعات والاختصاصات هناك.

لغة الدراسة

كوننا في إيطاليا، بالتالي من الطبيعي أن تُدرس معظم البرامج الأكاديمية باللغة الإيطالية، هناك بعض البرامج المتاحة باللغة الإنكليزية إلى جانب اللغة الإيطالية خاصة تخصصات إدارة الأعمال وبعض التخصصات الأخرى القريبة منها، بالإضافة إلى بعض الجامعات الخاصة التي تقدم كافة برامجها باللغة الإنكليزية مثل الجامعة الأمريكية في روما. يذكر أنه تزيد البرامج الأكاديمية التي تُدرس باللغة الإنكليزية لطلاب الدراسات العليا عنها لمرحلة البكالوريوس.

في حال رغبتك بالدراسة هناك لأي من التخصصات باللغة الإنكليزية يمكنك التأكد من الجامعة مباشرة إذا كان التخصص الذي تنوي دراسته متاح باللغة الإنكليزية أم لا عبر الموقع الإلكتروني للجامعة. أو يمكنك من خلال هذا الموقع BachelorsPortal البحث عن البرامج المتاحة باللغة الإنكليزية.

التقديم إلى الجامعات الإيطالية

بالنسبة للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي تبدأ عملية التقديم أولًا بالتواصل مع الجامعة التي ينوي الطالب الدراسة فيها للتأكد من الشروط المطلوبة لدراسة الاختصاص الذي يريد، إذ هناك متطلبات تكون خاصة باختصاصات وبرامج معينة دون غيرها.

 ثم يتبع ذلك التقدم إلى السفارة الإيطالية أو القنصلية القريبة من الطالب والتي تطلب الثبوتيات والأوراق الرسمية والشهادات، مترجمة ومصدقة إلى اللغة الإيطالية طبعًا. لتقوم السفارة بدورها بإرسال الطلب إلى الجامعة التي اختارها الطالب ومن ثم سيصل رد من الجامعة لاحقًا إلى الطالب بقبول أو رفض طلبه للدراسة فيها.

مواعيد التسجيل قد تختلف بين كل مؤسسة تعليمية وأخرى، ولكن بشكل عام عادة ما يبدأ التسجيل من بداية نوفمبر/تشرين الثاني حتى أواسط أبريل/نيسان من العام التالي، ويختلف هذا الموعد بالنسبة للطلاب من دول الاتحاد الأوروبي.

الجامعات الإيطالية

يتواجد في إيطاليا حوالي 90 جامعة، الغالبية منها تعد جامعات عامة (حكومية) إلى جانب بعض الجامعات الخاصة والمراكز الأكاديمية الأخرى مثل المعاهد الفنية والمختبرات العلمية. نحو 30 جامعة في إيطاليا تصنف بشكل سنوي ضمن مؤشر QS العالمي لترتيب الجامعات، 14 منها ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم. وهذه أفضل خمسة جامعات منها بالترتيب المحلي والعالمي:

الترتيب المحلي الترتيب العالمي اسم الجامعة المدينة
1 170 Politecnico di Milano Milan
2 188 Università di Bologna Bologna
3 192 Scuola Normale Superiore di Pisa Pisa
4 233 Sapienza – Università di Roma Rome
5 196 Università di Padov Padua

ويختار الكثير من الطلاب الدوليين إيطاليا للدراسة خاصة عندما تكون تخصصاتهم الدراسية على صلة بالمجال الرقمي والتكنلوجيا أو الأزياء أو الدراسات التاريخية والثقافية والأدبية عمومًا، إذ تمتلك مجموعة من أفضل المراكز التعليمية في العالم والتي تقدم برامج أكاديمية بهذه المجالات.

التمويل والمنح التعليمية المتوفرة للدراسة هناك

خيارات التمويل المتاحة بالنسبة للطلاب الدوليين تشمل مجموعة من المنح منها الكاملة ومنها الجزئية والتي تقدم للطلاب من خارج إيطاليا إمكانية استكمال دراستهم في أي من الجامعات بحسب الشروط التي تقدمها المنحة، هذه بعض أبرز المنح الموجهة للطلاب من منطقة المينا للدراسة في إيطاليا

  • منحة EDISU الموجهة للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي، تختلف قيمة المنحة التي يمكن أن تمنح للطالب وفقًا للعديد من الشروط، وهي مخصصة للدراسة في مجموعة محددة من الجامعات الإيطالية فقط (Piedmont) ولمختلف الدرجات العلمية.
  • منحة جامعة Bologna للطلاب الدوليين، وهي مخصصة للدراسة في جامعة Bologna فقط وتغطي مختلف الدرجات العلمية البكالوريوس والماستر والدكتوراه، وتصل قيمتها حتى 11 ألف يورو.
  • منحة جامعة Cattolica للطلاب الدوليين، منحة جزئية سنوية مقدمة من جامعة Cattolica وتغطي نحو 40% من التكاليف الدراسية للطالب.

ويذكر إنه يمكنك دائمًا متابعة قسم الدراسة الجامعية في موقعنا لتبقى على اطلاع بكافة المنح المتوفر سواء للدراسة في إيطاليا أو غيرها من الوجهات الدراسية الدولية.

تكاليف الدراسة والحياة في إيطاليا

التكاليف الدراسية

كما باقي الدول الأوربية فأن التكاليف الدراسية تختلف تبعًا لعدة عوامل منها الجامعة التي ينوي الطالب الدراسة فيها سواء كانت خاصة أو حكومية والبرنامج الدراسي وما إلى ذلك، كرسوم دراسية سنوية يمكن أن تكون بين 600 إلى 800 يورو سنويًا وقد تصل حتى 1000 يورو في بعض الجامعات ولبعض التخصصات. وتزيد عن ذلك الرسوم لمراحل الدراسات العليا.

التكاليف المعيشية

فيما يخص التكاليف المعيشية فأن السكن هو أول ما يجب التفكير فيه، تشمل خيارات السكن الغرف المشتركة والشقق الصغير (الاستديو) والسكن الطلابي، ومتوسط ما يحتاجه الطالب للسكن يصل حتى 200 إلى 250 يورو شهريًا، وتنخفض التكلفة عن ذلك في حال اختار الطالب السكن المشترك. باقي النفقات تشمل الطعام والمواصلات والاتصالات والتي تتراوح تكاليفها بين 600 إلى 1000 يورو شهريًا، وتختلف تبعًا للمدينة وتعتبر العاصمة روما المدينة الأغلى من حيث التكلفة المعيشية.

ويسمح للطلاب هناك بالعمل بدوام جزئي لا يتعدى العشرين ساعة أسبوعيًا بما في ذلك فترات العطل، ولا يمكن الاعتماد على هذا الشكل من الأعمال لتمويل الدراسة هناك لأنها لا تعد كافية، فضلًا عن أن تصريح العمل خلال الدراسة يحتاج لبعض الإجراءات وقد لا يمنح لجميع الطلاب.

التأشيرة والإقامة في إيطاليا

هناك نوعين من التأشيرات تمنح للطلاب، النوع الأول (type C) وتمنح هذه الفيزا إلى الطلاب الذي لا تزيد مدة برنامجهم الدراسي عن 90 يوم مثل كورسات اللغة، النوع الثاني (type D) وتمنح للطلاب الذين يشمل برنامجهم الدراسي الذي ينوون دراسته عشرين ساعة دراسة أسبوعيًا أو ثمانين ساعة شهريًا.

يتم التقدم بطلب الحصول على التأشيرة المناسبة لبرنامجك الدراسي بعد الحصول على موافقة الدراسة من الجامعة، إذ يتم التقدم إلى السفارة الإيطالية القريبة من الطالب مع الثبوتيات اللازمة، عادة ما تستغرق هذه العملية بين الأسبوع حتى ستة أسابيع، وسيكون هناك مقابلة تحدد لاحقًا في السفارة. أما عن الثبوتيات التي تطلبها السفارة عادة ما تكون أوراق شخصية وبيانات مالية تثبت قدرة الطالب على تحمل تكاليف الدراسة ورسالة القبول من الجامعة الإيطالية وضمانات صحية.

بعد إنهاء الدراسة

بالنسبة لطلاب الدراسة العليا الماستر والدكتوراه فأنه يسمح لهم بتمديد إقامتهم في إيطاليا بعد إنهاء برامجهم الدراسية لمدة تتراوح بين 6 إلى 12 شهر، أما بالنسبة للطلاب من المراحل الدراسية الأقل لا يسمح لهم بالبقاء في إيطاليا عند إنهاء برنامجهم الدراسي. في حال الرغبة بالبقاء في إيطاليا بعد إنهاء الدراسة والعمل هناك، هذا يلزم تحويل الفيزا من فيزا دراسة إلى فيزا عمل ويتطلب ذلك بعض الإجراءات أهمها الحصول على تصريح عمل من الجهة التي سيعمل لديها الشخص.

كذلك يمكن لطلاب البكالوريوس استكمال دراستهم العليا هناك في حال كانت تنطبق عليهم الشروط اللازمة للدراسات العليا في الجامعات الإيطالية والتي تختلف بين كل جامعة وأخرى وتخصص دراسي وآخر.