بطاقة تعريف بالمنحة

  • الموقع: السويد
  • جميع الجامعات السويدية الجامعات المشاركة
  • الاختصاصات المتاحة من هنا
  • المستوى الدراسي: ماجستير
  • الجنسيات المؤهلة:  من هنا
  • بدل السفر والتأمين الصحي + نوع المنحة: منحة كاملة / شهرياً
  • Deadline: 20/02
  • لغة الدراسة: الانجليزية

هل لديك طموح وخبرة في القيادة وخلفية مهنية قوية؟ يمكنك التقديم للحصول على منحة الحكومة السويدية الممولة بالكامل لدرجة الماجستير في أي جامعة في السويد.

تقدم الحكومة السويدية حوالي 300 منحة لدراسة الماجستير في كافة الجامعات السويدية ولجميع  المجلات بدوام كامل ابتداء من فصل الخريف من كل سنة. نظرا لأهميتها فإن المنافسة على المنحة عالية جدا عادة ما يتم منح 2-6 ٪ من المتقدمين. ولتعزيز فرص قبول طلابنا العرب، يقدم موقعنا من خلال هذا المقال كافة المعلومات المتعلقة بالتقديم على المنحة كما يطرق إلى طرح مجموعة من النصائح لدعم مطلب الترشح.

مؤهلات الطلاب

  • خبرة العمل: يجب على المتقدم أن يحقق شرط خبرة العمل بحيث يجب أن يكون لديك 3000 ساعة خبرة عمل على الأقل
  • الجنسية: يجب أن تكون مواطنًا في بلد مؤهل لبرنامج المنحة الدراسية.
  • القبول الجامعي: على المتقدم أن يقوم بالتسجيل على القبول الجامعي وأن  يدفع رسوم التسجيل في الجامعات السويدية (90 يورو غالباً)،  كما يجب على المتقدم الحصول على القبول في أحد برامج الماجستير المؤهلة بحلول 3 أبريل 2020.
  • الخبرة القيادية: يجب أن يكون لديك خبرة قيادية مثبتة في عملك الحالي أو السابق.
  • معايير الأهلية الأخرى: هناك شروط أخرى تتعلق بالجنسية المزدوجة والإقامة السابقة في السويد والدراسات في السويد أو في أحد الدول الأوروبية ، وغيرها.

اقرأ المزيد عن معايير الأهلية من هنا

مميزات المنحة:

تعتبر المنحة السويدية منحة كاملة وتشمل:

  • الرسوم الدراسية: تدفع مباشرة إلى الجامعة السويدية
  • نفقات المعيشة 10000 كرونة سويدية في الشهر
  • منحة سفر قدرها 15000 كرونة سويدية (منحة السفر هي دفعة لمرة واحدة لفترة الدراسة بأكملها. لا تنطبق المنحة على الطلاب الذين يعيشون بالفعل في السويد).
  • التأمين ضد المرض والحوادث
  • عضوية شبكة SI Network for Future Global Leaders (NFGL) – منصة لمساعدتك على بناء شبكتك أثناء تواجدك في السويد
  • عضوية في شبكة SI Alumni بعد فترة المنحة الدراسية الخاصة بك – منصة للتواصل المستمر وزيادة التطوير المهني

الوثائق المطلوبة

تتغير الوثائق المطلوبة كل سنة

يجب على المتقدم فقط إرسال المستندات المطلوبة المدرجة أدناه في طلب المنحة عبر الإنترنت. لن يؤخذ بعين الاعتبار أي وثائق إضافية. يجب علي المتقدم إكمال الطلب باللغة الإنجليزية و أن يستخدم النماذج المتوفرة لدينا أدناه وأكملها وفقًا للتعليمات الموضحة أدناه وفي النماذج، وإلا سيتم إلغاء تأهيل الطلب الخاصة به. كما يرجى ملاحظة الحد الأقصى لطول إجاباتك والمستندات ..

  • الشهادات الجامعية مترجمة ومصدقة
  • كشف الدرجات الأكاديمية مترجم ومصدق
  • رسالة الدوافع: يجب عليك استخدام نموذج  رسائل الدافع المتوفرة على موقع المنحة.
  •   السيرة الذاتية (CV): يجب عليك استخدام نموذج SISGP للسيرة الذاتية.
  • رسالتان توصية مختلفتان: يجب استخدام نموذج SISGP الخاصة بالمرجع. يجب تقديم رسالة توصية واحدة على الأقل من مرجع لخبرة عمل المتقدم.
  • دليل على الخبرة في العمل والقيادة: يجب عليك استخدام نموذج SISGP لإثبات العمل وخبرة القيادة. يجب توقيع نموذج العمل والقيادة من قبل الحكم وختمه بختم رسمي للمنظمة المشار إليها أو مكتب كاتب العدل. يجب طباعة النموذج ،
  • نسخة من جواز سفرك: يجب أن تظهر بياناتك الشخصية بما في ذلك الاسم والجنسية والصورة بوضوح. يجب تضمين نسخة من جواز السفر مع السيرة الذاتية كصفحة رابعة أخيرة.

ملاحضة: تتغير الوثائق المطلوبة والنماذج من سنة إلى أخرى لذا يتوجب على الطالب التحقق من استعمال النماذج الخاصة بسنة التقديم والتي عادة ما تكون متاحة شهرين قبل اخر موعد للتقديم.

طريقة التقديم

بعد الإعلان عن فتح برنامج منح الحكومة السويدية وتأكد من استيفتائه لمعايير الأهلية الخاصة بالتقديم وتجهيز الوثائق المطلوبة، تأتي مرحلة تقديم الطلبات.

  1. التقدم بطلب للحصول على القبول في برنامج الماجستير المرغوب عبر الرابط apply
    أسئلة: إذا لديك أي أسئلة تتعلق بالقبول الجامعي ورسوم الطلب ورقم الطلب يمكنك الإطلاع على الربط الخاص بتفاصيل القبول الجامعي من هنا
  1. التقدم بطلب للحصول على منحة SISGP خلال فترة التقديم من 10 إلى 20 فبراير 2020 ، أرسل المستندات المطلوبة رقميًا من خلال بوابة تقديم الطلبات عبر الإنترنت. سيكون الوصول إلى بوابة الطلب عبر الإنترنت متاحًا عبر صفحة المنحة خلال فترة تقديم الطلب
    نظرًا للعدد الكبير للطلبات، قد تتعرض بوابة الطلبات عبر الإنترنت لضغط شديد في نهاية فترة تقديم الطلب. لذلك ننصح طلابنا على عدم الانتظار حتى الأيام الأخيرة لتقديم الطلبات.
  1. بعد نهاية فترة التقديم سيتم إرسال إشعارات القبول بالجامعة
  1. يتلقى 300 متقدم ناجح للمنحة الدراسية قبولا رسميًا للمنح الدراسية عبر البريد الإلكتروني خلال الفترة من 24 إلى 28 أبريل 2020.
    إذا تلقيت قبول للمنحة الدراسية ، فيجب عليك قبول هذا العرض أو رفضه بحلول الموعد النهائي المحدد في العرض. تقع على عاتقك مسؤولية التأكد من صحة عنوان البريد الإلكتروني الذي ملأته في طلبك حتى يتم إعلامك بالعرض.
    نظرًا للعدد الكبير من المتقدمين، سيتم إعلام الطلاب الذين تم قبولهم فقط.
  2.  قائمة الانتظار
    يمكن وضع عدد من المتقدمين على قائمة الانتظار للحصول على مكان احتياطي. يمكن بعد ذلك تقديم عروض المنح الدراسية التي رفضها المرشحون الناجحون للمتقدمين على قائمة الانتظار. يرجى ملاحظة أن وضعك في قائمة الانتظار لا يضمن حصولك على منحة دراسية. ستنشر SI قائمة الانتظار عند الإعلان عن المستفيدين الناجحين من المنح الدراسية.

نصائح لتعزيز فرصة القبول

لتعزيز فرصة الطالب للحصول على المنحة يجب أن يكون طلبه مميز عن باقي الطلبات حتى لو كان الطالب المنافس يساويه بالمستوى الدراسي. فيما يلي بعض النصائح لتعزيز فرصة الطالب للحصول على المنحة.

  1. أخذ الوقت الكافي للتقديم على المنحة: نظرا لكثرة الإقبال على المنحة، قد تقع مشاكل تقنية بالموقع تعيق عملية التسجيل لذلك ننصح بالتقديم المبكر
  1. اختيار الاختصاص: يجب أن تكون الاختصاصات المختارة تتوافق جيداً مع قدرات الطالب. يمكن للطالب اختيار إختصاصات مختلفة لكن متقاربة، لأن اللجنة يمكن أن تعتبر الفارق في الاختصاصات على أن الطالب لا يعرف تحديداً ما يريد وهذه تعتبر نقطة ضعف بالطلب. كما يفضل التقديم على تخصصات جديدة بالنسبة للطلاب الذين لم يحددوا اختياراتهم بعد وليس لهم توجوه معين فمن الأفضل أن يبتعدوا عن الاختصاصات المطلوبة بكثرة كالطب والهندسة ويتجهوا للاختصاصات التي يمكن أن تزيد فرص قبولهم باعتبار أن الطلب عليها ضعيف.
  1. اختيار الجامعة: يجب على الطالب اختيار جامعات بمدن مختلفة ولا يكون تركيزه على المدن الكبرى فقط وذلك لأن أغلب المترشحين يركزون على هذه المدن مما يجعل نسبة الفرص تقل بهذه المدن وهذا قد يكون سبب لرفض ترشحك. من المهم كذلك التركيز عل الجامعات التي تقبل الأجانب لزيادة فرص القبول.
  1. صياغة جيدة لرسالة الدافع: رسالة الدافع من أهم الوثائق المطلوبة للتقديم على المنحة، لذلك على الطالب صياغتها بعناية حتى يزيد من حظوظه بالقبول. تستوجب صياغة الرسالة الإجابة على أسئلة تتعلق عن موضوع البحث الذي يعتزم الطالب دراسته بالمرحلة الدراسات العليا، مع التنصيص على أهمية هذا الموضوع وإبراز كفاءتك بهذا المجال وقدرتك على إضافة الجديد لهذا المجال، كما على الطالب توضيح اختياراته لجامعة معينة لتقديم هذه الدراسة من ذلك يمكن ذكر وجود كفاءة من اساتذة بهذا المجال.

أقرأ أيضًا: أهم الخطوات لكتابة رسالة التوصية

أخيرًا فأن المنحة السويدية تعتبر فرصة ممتاز للطلاب العرب وذلك لأنها تشمل كافة الاختصاصات كما أنها تعتبر منحة كاملة وتشمل كافة المصاريف مما يوفر للطالب ظروف مناسبة للدراسة. لذلك يوجد إقبال كبير على هذه المنحة من الطلاب من كافة أنحاء العالم مما يجعل المنافسة للحصول على المنحة قوية، لذلك فعلى الطالب التقديم بتركيز وعناية حتى يكون طلبه متميز ويعزز من فرصته في القبول.