أداة الـ SWOT هي إحدى أدوات  التحليل الاستراتيجي و تستخدم لتحديد ٤ نقاط اساسية و هي القوة و الضعف و الفرص و التهديدات. و هذه تشكل اسم SWOT : Strengths, weaknesses, opportunities, و threats. يمكن استخدامها سواء على نطاق الشركات و المنظمات او على نطاق أصغر كالمشاريع، منتجات أو حتى أفراد. 

النقاط الداخلية : القوة و الضعف

 نقاط القوة و الضعف هي عناصر لتحليل البيئة الداخلية للشركة تحدد السلبيات و الإيجابيات داخل الشركة. نقاط القوة هي عبارة عن ميزات الشركة التي تعطيها أفضلية تنافسية عن الشركات الأخرى قد تكون براءة اختراع تكنولوجيا معينة، موارد بشرية مميزة،أو قد تكون نظام عمليات متطور و فعال و غيرها. أما نقاط الضعف فهي تمثل السلبيات التي قد تعيق الشركة من إنجاز أهدافها. من بعض نقاط الضعف هي السمعة السيئة، نقص في القدرات و الإمكانيات، أو ضعف في سلسلة التوريد و غيرها.

النقاط الخارجية : الفرص والتهديدات

هذه العناصر تستخدم لتحليل البيئة الخارجية التي قد تؤثر على أداء الشركة. ب استخدام تحليل الSWOT تستطيع الشركة أن تفهم التهديدات التي يمكن أن تواجهها مثلا تغييرات اقتصادية في السوق، تغيرات معينة في القوانين والأنظمة التي قد تؤثر بشكل سلبي، مشاكل في التوزيع، ديون كبيرة، و غيرها. 

 وبنفس الوقت تستطيع الشركة استكشاف فرص يمكن تطبيقها لزيادة ربحها و فعاليتها و من بعض الأمثلة، ابتكارات جديدة، عادات جديدة في المجتمع، أو اتفاقيات وشراكات مع مؤسسات أخرى. 

هذه العناصر يمكنها أن تتغير بشكل سريع ومفاجئ. ما يبدو هو فرصة للمؤسسة سرعان ما يتحول لأحدى التهديدات. مشاكل معينة في عناصر القوة قد تتحول إلى نقطة ضعف. لهذا لا يكفي فقط تحديد النقاط بل التأكد من الاستمرارية من خلال اتخاذ إجراءات مهمة كالتحوط من التهديدات الخطرة و الحفاظ على نقاط القوة و تعزيزها. 

عند استخدام أداة SWOT يجب عليك أن تطرح هذة الأسئلة لكل عنصر و تملئها في chart يجمعها سويا :

نقاط القوة:

 ١- ما هي الموارد المميزة التي يمكنك استعمالها؟ 

٢- ماذا تجيد؟ 

٣- ما يراه الآخرون في شركتك كنقطة قوة؟ 

نقاط الضعف:

١- ماذا يمكنك تحسينه؟ 

٢- ما هي الموارد التي تنقصك و بأي قسم من الشركة؟ 

٣- ما يراه الآخرون في شركتك كنقطة ضعف؟ 

الفرص:

١- ما هي الفرص المتاحة لك؟ 

٢- ما هي الtrends التي يمكنك استغلالها لصالحك؟ 

٣- كيف يمكنك تحويل نقاط قوتك إلى فرص قيمة؟ 

التهديدات:

١- ما هي التهديدات التي يمكنها أن تؤذي شركتك؟ 

٢- ما الذي يفعله منافسينك؟ 

٣- ما هي نقاط ضعفك التي قد تهدد أداء أو نجاح الشركة؟ 

عند إجابة  الأسئلة السابقة، سيتكون لديك مجموعة من النقاط المهمة أمامك التي ستسهل عليك عملية اتخاذ القرارات الصحيحة و بالتالي تقودك إلى النجاح. 

و اخيرا لنرى مثال بسيط لشركة ستاربكس العالمية الذي قد يساعدك أن تفهم SWOT تحليل بشكل أفضل :