تتطلب تداول العملات الأجنبية من المتداولين أن يأخذوا في اعتبارهم عدة عوامل. أولاً، يحتاج المرء إلى اختيار وسيط مناسب لاحتياجاته الخاصة. الوسطاء يعملون كوسطاء ماليين وسطاء ماليين يوفرون الوصول إلى سوق الفوركس، ويستخدمون خططًا طويلة المدى لإدارة وزيادة أموال المتداولين، وفي النهاية يضمنون سلاسة عمليات الفوركس. كما يحتاج متداولو الفوركس أيضًا إلى رأس المال لبدء وصيانة أنشطتهم التداولية. وهذا يتفاوت من متداول إلى آخر، حيث لكل منهم أهدافه الخاصة.

بالإضافة إلى هذه الاعتبارات الأساسية، يستخدم متداولو الفوركس بعض الأدوات لتحسين صفقاتهم. في النهاية، يمكن أن يكون سوق الفوركس غير متوقع بسبب العوامل المتعددة التي تؤثر فيه، مثل التضخم والأخبار الاقتصادية. من خلال استخدام الأدوات المناسبة، يمكنهم أن يبحثوا في سوق الفوركس، وينقحوا استراتيجياتهم التداولية، وينفذوا الأوامر وفقًا للظروف السوقية الحالية.

لمعرفة المزيد عن الأدوات التي يستخدمها متداولو الفوركس لتحسين صفقاتهم، تابع القراءة أدناه:

منصات التداول

غالبًا ما يوفر الوسطاء منصات للمتداولين للوصول إلى سوق الفوركس. تمكنهم هذه المنصات من تنفيذ صفقاتهم، وإدارة حساباتهم، ومراقبة مراكزهم.

ومع ذلك، تتجاوز هذه المنصات ذلك بكثير من خلال تقديم ميزات تعزز من تداول الفوركس. أحد هذه الميزات هو البرمجيات الخاصة بالرسوم البيانية، التي تقوم بإنشاء وإجراء التحليل الفني من خلال رسوم الفوركس. يمكن للمتداولين استخدامها لعرض الاتجاهات المتعلقة بأزواج العملات المحددة والتكهن بحركتها السعرية المستقبلية، مما يساعدهم على فهم البيانات الخام التي يمكن أن تؤثر على قراراتهم التداولية. كما توفر العديد من منصات تداول الفوركس الشهيرة إمكانية الوصول الفوري إلى أسعار السوق في الوقت الحقيقي والقدرة على تنفيذ عدة صفقات في أي وقت. نظرًا للسيولة العالية في سوق الفوركس، تسمح هذه الميزات للمتداولين باتخاذ قرارات أكثر ذكاءً والتصرف بسرعة استنادًا إلى بيانات السوق لزيادة عوائدهم.

الحاسبة الاستثمارية

يشمل تداول الفوركس أكثر من شراء وبيع العملات اعتمادًا على التغييرات في الأسعار – بل يتضمن أيضًا تحليل أساسي لمواقف التداول الخاصة بالفرد.

هذا هو بالضبط ما تساعد متداولي الفوركس في القيام به حاسبة الاستثمار. يمكن لهذه الأداة حساب أساسيات موقف تداول، بما في ذلك هامشه، وتكلفة الانتشار، والعمولة. الهامش هو الرصيد الذي يحتاجون إلى الحفاظ على موقف تداولهم المفتوح، بينما تكلفة الانتشار هي المبلغ الذي يجب دفعه لفتح صفقة. أما العمولة فهي رسوم تُفرض على الصفقات. من خلال حساب هذه القيم، يمكن للمتداولين تحديد ما إذا كان ينبغي عليهم المضي قدمًا أم الاحتفاظ بصفقة. بهذه الطريقة، يمكنهم اتخاذ قرارات تداول تعزز فرصهم في تحقيق ربح.

التقويم الاقتصادي

يمكن أن يكون سوق الفوركس غير متوقعًا. ارتفاع أسعار الفائدة، والتضخم، والتطورات الجيوسياسية هي عوامل يمكن أن تؤثر على حركات أسعار أزواج العملات. لهذا السبب، يعتمد العديد من متداولي الفوركس على التقويم الاقتصادي. تقوم هذه الأداة بتقييم الأحداث التي يمكن أن تؤثر على سوق الفوركس. عادةً ما يتم تقديمها على شكل جدول يسرد الحدث والوقت الذي سيحدث فيه، وكيف سيؤثر على عملة معينة.

مثال على حدث في التقويم الاقتصادي هو إعلانات البنوك المركزية. تحدد البنوك المركزية أسعار الفائدة في بلد معين، والتي يمكن أن تؤثر على قيمة العملة. وبمعرفة ذلك، يمكن لمتداولي الفوركس فتح أو إغلاق مراكزهم اعتمادًا على كيفية تأثير الأخبار على صفقاتهم الموجودة.

سجل التداول

يساعد سجل التداول متداولي الفوركس على تتبع أداءهم. يُسجل فيهم صفقاتهم، وكيفية أدائهم جيدًا، وكيف يمكن تحسينها في المستقبل. تساعد هذه السجلات المتداولين على الاستفادة من أخطائهم وتجنب تكرارها. على سبيل المثال، إذا قرر متداول الفوركس بيع زوج عملات معين بعد حدث معين واستفاد من تلك القرار، فإنه يعلم أنه يمكنه تكرار تلك الاستراتيجية. الأمر نفسه ينطبق على تحديد أي من قراراتهم أدى إلى الخسائر، مما سيساعدهم على تجنب تكرار بعض الأفعال في ظروف السوق الخاصة.

العديد من منصات التداول تحتوي على سجلات تداول مدمجة، ولكن متداولي الفوركس يمكنهم أيضًا استخدام برامج محددة لسجلات التداول أو الاحتفاظ بسجل بشكل يدوي. من خلال استخدام مثل هذه الأدوات، يمكنهم تنمية مهاراتهم وأن يصبحوا متداولين ناجحين بشكل أفضل.

متداولو الفوركس يعتمدون على العديد من الأدوات لمساعدتهم في اتخاذ القرارات وتحسين صفقاتهم. ما سبق هو مجرد جزء من الأدوات التي يستخدمونها للتنقل بسهولة في سوق الفوركس، واحتراف استراتيجيات التداول الخاصة بهم، وتحقيق أرباح أفضل.