عند اكتسابك للغتك الأم لابد أنك استمعت للكثير من الكلمات والجمل من والديك ووسطك المحيط من المتحدثين الأصليين للغة مما ساعدك على اتقانها بعمرٍ مبكر. كذلك الأمر عند تعلمك للغة ثانية فأنت تحتاج إلى الاستماع الدائم لمتحدثي اللغة الأصليين لكي تكون قادراً على اكتساب موسيقى اللغة وكلماتها والتحدث بها بطلاقة فيما بعد. لذلك جمعنا لك في هذا المقال أهم تطبيقات الاستماع التي ستساعدك في رحلتك لتعلم اللغة الانكليزية.

أهم تطبيقات الاستماع:

من أشهر سلاسل المدونات الصوتية لتعلم اللغة الانكليزية الصادرة عن القنصلية البريطانية. تعرض لك أكثر من 80 حلقة وأكثر من 20 ساعة من الاستماع المجاني بمختلف المواضيع باللكنة البريطانية.

تعلم اللغة الانكليزية مع واحد من أهم تطبيقات الاستماع الصادر عن موقع BBC البريطاني. يتضمن التطبيق الكثير من الفيديوهات المصورة, التسجيلات الصوتية بالإضافة للمواضيع الكتابية التي تغطي مواضيع عديدة لتلبي كافة احتياجات المستخدمين.

من أهم التطبيقات المأجورة لاستماع ومشاهدة مجموعة كبيرة من الفيديوهات المصورة المتعلقة بالحياة اليومية من مقاطع غنائية مصورة, اعلانات تيليفزيونية, نشرات اخبارية بالإضافة لحوارات ونقاشات مؤثرة تساعدك على التعرف على الثقافة الاتكليزية وتعلم اللغة بانٍ واحد.

تستطيع من خلال هذا التطبيق الاستماع لسلسلة من الحوارات التي تناقش مواضيع متعلقة بالحياة اليومية التي يحتاجها كل متعلم للغة. وهو أيضا من اصدار موقع BBC الغني عن التعريف.

ابدأ يومك بالاستماع لاحدى العروض التقديمية المقدمة على منصة TED بشكل يومي وضمن مجالات اهتماماتك وعملك. سيوسع لك هذا التطبيق آفاقك ويعرض لك الكثير من الأفكار والنقاشات المحفزة التي ستغني تفكيرك ومخزونك اللغوي بشكل كبير.

يقدِّم لك هذا التطبيق أكثر من 1000 تسجيل صوتي بالإضافة لتمارين مرتبطة بها لكي تختبر فهمك ومعلوماتك. تقسم المواضيع المختلفة من المستوى المبتدئ حتى المستوى المتقدّم فاختر منها ما يناسب مستواك.

يمكنك تمرين مهارة الاستماع عبر هذا التطبيق المفيد الذي يتضمن الكثير من المقاطع الصوتية المتعلقة بالحياة اليومية. ولتسهيل استخدامه تم تقسيمه الى عدة مستويات لكي يلبي جميع احتياجات المتعلمين.

كيف تستخدم هذه التطبيقات؟

يمكنك تحميل إحدى هذه التطبيقات على هاتفك المحمول واتباع النصائح التالية لتضمن أفضل نتيجة من استخدام هذه التطبيقات وتنمي مهارات اللغة الأربعة بانٍ واحد:

  1.  خصص جزءا من وقتك يومياً واستمع لمقطع صوتي واحد أو فيديو ولا تستسلم لمجرد أنك لا تستطيع فهم كل شيء فكن على ثقة أن أذنك تألف نغم اللغة وتخزن ذاكرتك الكثير من المفردات التي ستستعيدها في الوقت المناسب.
  2.  قم بالاستماع للتسجيل مرتين وفهم الفكرة الرئيسية بشكل عام.
  3.  ثم قم بالاستماع وقراءة النص المكتوب تحت المقطع الصوتي الموجود في أغلب التطبيقات في نفس الوقت.
  4.  ومن ثم يمكنك تحديد الكلمات الجديدة في المقطع وترجمتها باستخدام إحدى المترجمات التالية أهم المترجمات الأونلاين وتدوينها ضمن جملة معبرة على دفترك.
  5.  الان حان وقت التدريب بإيقاف المقطع الصوتي بعد كل جملة وتكرارها بنفس سرعة وطريقة المتكلم.
  6.  لتدريب مهارة الكتابة قم بالاستماع وكتابة الجمل التي تسمعها وقارنها بالنص المكتوب.
  7. ولممارسة مهارة المحادثة حاول أن تعيد الأفكار العامة في المقطع بصوت عالٍ باستخدام الكلمات الجديدة أمام المراة.
  8.  وأخيراً يمكنك أن تقوم بحل التمارين الموجودة تحت المقاطع لتتأكد من فهمك الصحيح للمعلومات الواردة في المقطع الصوتي.

وبذلك تكون قد تدربت على مهارة الاستماع, أغنيت مخزونك من الكلمات, طورت لكنتك واختبرت فهمك وأخيرا مارست مهارة المحادثة عندما أجريت نفس الحوار مع نفسك باستخدام الكلمات الجديدة