إذا كنت محب للرياضة بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص وتبحث على أفلام لها علاقة بكرة القدم فأنت في المكان الصحيح حيث نقدم لك مجموعة من الأفلام والمسلسلات التي تدور قصتها حول كرة القدم وتقدم الكثير من المعلومات عنها:

أفلام سينمائية:

The Damned United

(فيلم بريطاني)

تدور قصة الفيلم حول المدرب (بريان كلوف) صاحب الانجازات الكبيرة في الكرة الإنجليزية ومن أبرزها تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا مع نوتنغهام فورست لمرتين متتاليتين (1979- 1980) حيث يستعرض الفيلم  فترته التدريبية مع أندية ديربي كاونتي بشكل عام وليدز يونايتد بشكل خاص وما تبعها من تصوير لتفاصيل دقيقة من أساليبه التدريبية إلى الأجواء بشكل عام .

إضافة إلى ما مر به بكل مرحلة من نجاح وفشل والشيء الأهم في ذلك أنه  يسلط الضوء على شخصية (كلوف) الشغوفة للنجاح ولكن في نفس الوقت مغرور وهذا ما يسبب له بعض المشاكل، فيلم ممتع جداً لما يقدمه من معلومات تفصيلية داخل عالم التدريب.

!Goal

(فيلم بريطاني)

يعد من القصص الجميلة والملهمة بما يتعلق بلاعبي كرة القدم وتدور قصة الفيلم حول اللاعب المكسيكي (سانتياغو مونيز) صاحب الموهبة والمهارة الكروية الذي يحلم بأن يكون لاعب كرة قدم، حيث تكون بداية القصة عندما تهرب عائلته من المكسيك إلى أمريكا (بطريقة غير شرعية) وبالتحديد إلى لوس أنجلوس وهناك يعمل في مطعم ويساعد والده في أعماله من أجل لقمة العيش نظراً لفقره إضافة إلى أنه يتدرب في نادي محلي (هواة).

وفي يوماً ما يحصل على فرصة لا تأتي إلا مرة بالعمر وهي الاحتراف في نادي نيوكاسل يونايتد فيجب أن يسافر إلى بريطانيا من أجل أن يقوم بتجارب الأداء في النادي والحصول على فرصته في الإنضمام وهنا تبدأ مغامرته الأحترافية بما تحمله من تفاصيل وأجواء شبه واقعية من حياة اللاعبين في داخل الملعب وخارجه والجدير بالذكر أن قصته امتدت لجزئين إضافيين.

Sommeren ’92 (صيف 92)

(فيلم دنماركي)

يتناول الفيلم  قصة تحقيق المنتخب الدنماركي لبطولة أمم أوروبا في عام 1992 بظروف استثنائية حيث أن المنتخب الدنماركي لم يضمن تأهله إلى البطولة في التصفيات المؤهلة لكن نتيجة إجبار أحد المنتخبات على الانسحاب فتوجه الدعوة إلى المنتخب الدنماركي ليحل محله.

The Keeper (الحارس)

(فيلم ألماني)

تدور قصة الفيلم حول حياة الحارس الألماني (بيرت تراوتمان) الذي كان جندي يخدم في مصلحة النازيين وأصبح يلعب في نادي مانشستر سيتي كما أنه يعد أفضل حارس مرمى في الدوري الإنجليزي حيث يستعرض الفيلم جوانب من حياته بداً من اعتقاله في عام 1944 في بريطانيا  إلى الوقت الذي قضاه في المعتقل وإكتشاف موهبته في الحراسة هناك ودخول عالم كرة القدم عندما كان يراقبه (جاك فراير) مدير بلدة سانت هيلينز وطلب منه أن يصبح حارس مرمى في نادي هيلينز تاون.

كما أنه يسلط الضوء على نظرة لاعبين الفريق له معه كونه الماني والشيء الأبرز بالقصة هو العلاقة الرومانسية التي كانت تجمعه مع (مارغريت) الكارهة للألمان! ونأتي إلى الجزء المهم في القصة وهو بعد بقائه في بريطانيا ورفض العودة إلى ألمانيا بعد انتهاء الحرب حيث سمح بتبادل الأسرى. عرض عليه أن ينضم إلى نادي مانشستر سيتي وهنا يكتب صفحة تاريخية في حياته وعلى الرغم من أعتراضات ورفض عام نظراً لأنه ألماني لكن رغماً عن ذلك كتب فصل مهماً في تاريخه وتاريخ اللعبة.

Ultras

(فيلم إيطالي)

بما أننا تكلمنا عن المدربين واللاعبين جاء الدور لنتكلم عن الجماهير ولكن ليس أي جماهير بل جماهير ” التراس وهي عبارة عن مجموعات جماهيرية  تتميز بولائها وانتمائها الشديد لفريقها ” حيث تدور أحداث الفيلم حول جماهير نادي نابولي ويتطرق إلى حياتهم اليومية وطرق تشجيعهم وصراعهم مع جماهير الأندية الآخرى وما يتضمنها من صدامات وعنف بأجواء شبه واقعية.

مسلسلات:

The English Game

(مسلسل بريطاني)

يتحدث المسلسل حول نشأة كرة القدم ومدى علاقتها بالإنقسام الطبقي وكيفية انتشار اللعبة متخطية الصراع الطبقي لتصبح أكثر الألعاب شعبية.

افلام ومسلسلات وثائقية:

I Believe in Miracles (أنا أؤمن بالمعجزات)

(فيلم بريطاني)

كما تكلمنا سابقاً عن فيلم The Damned United الذي يتحدث عن برايان كلوف وتسليط الضوء على مراحله التدريبية في ديربي كاونتي وليدز يونايتد، وهذا الفيلم الوثائقي يسلط الضوء بشكل أوسع على معجزته التاريخية مع نوتنغهام فورست.

This Is Football (هذه هي كرة القدم)

(مسلسل أميركي)

يتناول المسلسل  قصص مختلفة  من حول العالم يصور المشاعر والعواطف والانتصارات التي تحيط في رياضة كرة القدم وبأنها ليست مجرد رياضة بل أنها أكثر من ذلك..