Spread the love

كون لغتك الإنجليزية جيدة، وفي حوزتك ما يثبت ذلك، فهذا يعني أنك اجتزت أكثر من نصف الطريق لتصل نحو هدفك سواء الدراسي أو العملي. ولكن كيف تثبت كفاءتك باللغة الإنكليزية؟

هناك اختبارين رئيسيين عالميين لإثبات كفاءة الشخص باللغة الإنكليزية يمكنك اختيار واحد منهما، التوفل ويمكنك التعرف إليه من هذا المقال، أو الأيلتس الذي سنتعرف إليه في السطور التالية.

الأيلتس IELTS اختصار لـ International English Language Testing System هو اختبار يقيس قدراتك ومهاراتك على التواصل باللغة الإنجليزية، وهو معتمد في جميع أنحاء العالم وخصوصًا في بريطانيا وأستراليا.

يشارك في وضع اختبارات الـ IELTS هيئات عالمية مثل المجلس البريطانية British Council، ونظام IELTS  الأسترالي، ونظام ESOL بجامعة كامبريدج، وهي المسؤولة أيضًا عن تقييم الإجابات دوليًا.

وهو معترف به بأكثر من 10,000 منظمة عالمية وخصوصًا في بريطانيا وأستراليا، وكذلك في كندا ونيوزيلندا، وأكثر من 3,400 مؤسسة ومنظمة في الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها.

ولاختبار الايلتس  IELTSنوعان يختلفان في بعض النواحي والهدف من كل منهما.

Academic IELTS اختبار الايلتس الأكاديمي

وهو موجه للأشخاص الذين يخططون للدراسة الجامعية أو البحث عن مهنة في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية. هذا الاختبار يعكس بعض من ملامح “اللغة الإنجليزية الأكاديمية” ولا يهدف إلى محاكاة الأمور المتعلقة بالدراسة الأكاديمية بالمجمل.

General IELTS اختبار الايلتس العام

يركز هذا الاختبار على مهارات الحياة الأساسية في السياقات الاجتماعية والعمل، ويجب على كل من يرغب بالهجرة إلى نيوزلندا، كندا، المملكة المتحدة، أستراليا الحصول على هذا النوع من اختبار الايلتس IELTS  إلا أنه ببعض الأحيان تطلب بعض منظمات الهجرة نتيجة الاختبار الأكاديمي.

شكل هذان الاختباران لا يختلفان كثيرًا عن بعضهما سوى بمرحلة القراءة والكتابة، كما سنوضح في التالي

طريقة اختبار الايلتس IELTS في اللغة الإنجليزية

يتكون اختبار الايلتس IELTS من أربعة أجزاء، تمتد لساعتين و45 دقيقة مدة الاختبار بالمجمل. وتجرى اختبارات Listening, Writing, Speaking في نفس اليوم بينما Speaking قد يكون في نفس اليوم أو في يوم آخر.

ولكل قسم درجات تتراوح من 1 – 9 وكل علامة تدل على مستوى معين من اللغة الإنجليزية يمتلكها الشخص والمجموع الكلي “Overall score” عبارة عن متوسط العلامات الأربعة وكذلك يتراوح من 1 – 9

الجزء الخاص بالاستماع Listening Skills من اختبار الايلتس

  • يتكون من 30 دقيقة، 4 أقسام، 40 سؤال.
  • يحوي محادثة بين شخصين وحوار بمواضيع من الحياة اليومية.
  • محادثة بين 4 أشخاص بمواضيع تعليمية أو مهنية.
  • حوار حول موضوع أكاديمي.

الأسئلة متنوعة ويجب حلّها أثناء الاستماع، وتشتمل على اختيار الإجابة الصحيحة، وصل، إكمال الجمل، اختصار لبعض الفقرات، إجابات قصيرة لبعض الأسئلة.

الجزء الخاص بالقراءة  Reading Skills

  • يتكون من 60 دقيقة، 3 مواضيع، 40 سؤال.
  • تختلف موضوعات الأسئلة بهذا الجزء بين Academic إلى General

Academic

بكل قسم نص كبير مأخوذ من الكتب أو الصحف والمجلات. وقد تكون النصوص غير لفظية مثل الرسومات البيانية أو التحليلية، بحيث تكون متناسبة مع المتقدمين غير المختصين أي لجميع المهتمين باللغة الإنكليزية، ويتم توفير معجم صغير في حال ورود أي كلمة أو مصطلح تقني. الأسئلة متنوعة ومنها اختيار من متعدد، مطابقة معلومات، تحديد وجهات نظر، استكمال جدول وغيره.

General

القسم الأول نصين أو ثلاثة نصوص قصيرة، مواضيعها مرتبطة بالحياة اليومية والاجتماعية للدول المتحدثة باللغة الإنجليزية.

القسم الثاني نصان قصيران من الحياة الواقعية، مواضيعهما مرتبطة بقضايا العمل، التقديم لعمل، الشركات، تسهيلات مكان العمل.

القسم الثالث نص واحد وهو الأكثر صعوبة غالبًا، مواضيعه مأخوذة من المقالات، مقتطفات من كتب خيالية أو أدبية، صحف ومجلات.

مع العلم أن أنواع الأسئلة فيه تتشابه مع الاختبار الأكاديمي.

الجزء الخاص بالكتابة  Writing Skills

  • يتكون من 60 دقيقة ويشمل قسمين.
  • وهنا أيضًا نرى الفرق بيناختبار الايلتس الأكاديمي والعام.

Academic

في أول قسم يطلب وصف وتحليل لمعلومات، وصف مرحلة أو عملية، بـ 150 كلمة خلال 20 دقيقة. أما ثاني قسم يطلب كتابة مقال وعرض قضية معينة أو مشكلة من وجهة نظرك، وهنا تحتاج 250 كلمة خلال 40 دقيقة.

General

 أول قسم يعرض حالة معينة ويطلب كتابة رسالة معلومات أو تحليل لحالة. وثاني قسم يطلب كتابة مقال عن قضية معينة أو مشكلة من وجهة نظرك.

الجزء الخاص بالمحادثة Speaking skills

وهذا قد يكون في ذات يوم الامتحان أو قد يكون في يوم آخر

  • يتكون من 11 – 14 دقيقة، وفيه 3 أجزاء.
  • الجزء الأول من المقابلة يعرف الشخص المسؤول عن نفسه وثم يطرح عدة أسئلة حول مواضيع عامة من 4 – 5 دقائق.
  • الجزء الثاني يعطي الشخص المسؤول بطاقة بسؤال ومهمة معينة من 3 – 4 دقائق.
  • الجزء الثالث مناقشة بقضايا يمكن أن تكون مرتبطة بالجزء الثاني 4 – 5 دقائق.

بالإضافة إلى هذين النوعين من اختبار الايلتس هناك نوع ثالث يدعى IELTS Life Skills وهو أقل شيوعًا من النوعين السابقين.

IELTS Life Skills

هذا الاختبار أقل شيوعًا من النوعين السابقين كونه غير مخصص لأهداف تعليمية أو مهنية، وإنما موجه للأشخاص الذين يرغبون بإثبات كفاءتهم باللغة الإنجليزية في مهارات التحدث والاستماع فقط وفق الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات، ويمكن استخدام شهادة هذا النوع من اختبار الايلتس للحصول على طلب الهجرة للعائلة أو للبقاء أو المغادرة أو الإقامة غير المحدودة في المملكة المتحدة ويتألف من قسمين فقط Listening and Speaking.

وهذا الاختبار متوفر في ثلاث مستويات A1 – A2 – B1، والنتائج تكون على شكل نجاح أو رسوب فقط.

اقرأ أيضًا: تدرب واختبر نفسك .. أفضل المواقع لنماذج اختبار ايلتس تجريبي

نتائج اختبار الايلتس  IELTS

تنقسم النتائج من 1 – 9، الجامعات عادة تكون شروطها المفروضة على الطلاب أن يكون الطالب حاصل على نتيجة بين 6.5 إلى 8.

تكلفة اختبار الايلتس ومدة الشهادة

تبلغ التكلفة بين 150$ – 250$ إذ تختلف تكاليف الامتحان بين بلد وآخر، والشهادة صالحة لمدة سنتين.

التسجيل في اختبار الايلتس

يجرى الاختبار في أكثر من 1200 موقع ومكان في أكثر من 140 دولة حول العالم، ويتاح نحو 48 مرة في كل عام بمعدل أربع مرات في كل شهر بحسب البلد والمكان.

يمكن التسجيل في اختبار الايلتس إما أونلاين أو عبر التوجه لأقرب مركز مباشرة. يمكن التعرف للمراكز الموجودة بالقرب منك من هذا الرابط  أو من هنا وكذلك يمكن الحجز للامتحان أونلاين من ذات الموقع إن كان متاح في بلدك.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين التوفل والايلتس؟ وكيف تختار بينهما؟

الايلتس عبر الكمبيوتر

سابقًا كان اختبار الأيلتس بأقسامه الأربعة يجري بالورقة والقلم فقط ودون استخدام الكمبيوتر، ولكن منذ عام 2016 بدأت الجهة المنظمة للامتحان الاعتماد على الكمبيوتر لإجراء الامتحان في بعض البلدان، وطبعًا إلى جانب الامتحان بشكله التقليدي. هذا يعني إنه يمكن للطالب الاختيار للخضوع للامتحان بشكله الورقي أو الكمبيوتر.

 أما فيما يخص البلدان العربية فأن الايلتس عبر الكمبيوتر لم يتم اعتماده إلا مؤخرًا وما زال يقتصر على بعض البلدان العربية وهي مصر والكويت والسعودية والأمارات، وبحسب الجهة المنظمة سيتم اعتماده بباقي البلدان تدريجيًا.

لا يختلف الاختبار عبر الكمبيوتر عن النظام الورقي من حيث المدة ونمط الأسئلة وتوزيع العلامات، وكذلك ما زال قسم المحادثة يتم الخضوع له وجهًا لوجه مع شخص معتمد من المركز الذي يجري فيه الامتحان.

بحسب الموقع الرسمي لامتحان الايلتس فأن اعتماد الشكل من الاختبار عبر الكمبيوتر من شأنه أن يساعد في تمكين المراكز المعتمدة لتنظيم المزيد من الاختبارات على مدار العام، وبالتالي مواعيد أكثر تتناسب مع حاجات المتقدمين وظروفهم المختلفة، فضلًا عن السرعة في إصدار النتائج بالمقارنة مع النظام الورقي الذي تستغرق فيه النتيجة نحو 15 يوم، أما عبر الكمبيوتر فيتوقع إلا تزيد المدة للحصول على النتيجة عن 4 إلى 7 أيام.

بعض النصائح لاجتياز اختبار الايلتس

  • من الضروري قراءة المقدمات والأسئلة جيدًا قبل الاستماع في الاختبار السماعي.
  • ركز على الكلمات المفتاحية مثل however، although،finally ، ستساعدك لتوقع ما سيقوله المتحدث.
  • تجميع أكبر قدر من الكلمات في ذاكرتك لتساعدك في جميع المراحل.
  • التركيز على فهم قواعد اللغة الإنجليزية قبل الاختبار، لأن بكل جزء من أجزاء الاختبار سيتم التركيز على الناحية القواعدية.