كون لغتك الإنجليزية جيدة، وفي حوزتك ما يثبت ذلك، فهذا يعني أنك اجتزت أكثر من نصف الطريق لتصل نحو هدفك سواء الدراسي أو العملي. ولكن كيف تثبت كفاءتك باللغة الإنكليزية؟

هناك اختبارين رئيسيين عالميين لإثبات كفاءة الشخص باللغة الإنكليزية يمكنك اختيار واحد منهما، التوفل، أو الأيلتس الذي سنتعرف إليه في السطور التالية.

الأيلتس IELTS اختصار لـ International English Language Testing System هو اختبار يقيس قدراتك ومهاراتك على التواصل باللغة الإنجليزية، وهو معتمد في جميع أنحاء العالم وخصوصًا في بريطانيا وأستراليا.

يشارك في وضع اختبارات الـ IELTS هيئات عالمية مثل المجلس البريطاني British Council، ونظام IELTS  الأسترالي، ونظام ESOL بجامعة كامبريدج، وهي المسؤولة أيضًا عن تقييم الإجابات دوليًا.

وهو معترف به بأكثر من 10,000 منظمة عالمية وخصوصًا في بريطانيا وأستراليا، وكذلك في كندا ونيوزيلندا، وأكثر من 3,400 مؤسسة ومنظمة في الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها.

أنت بحاجة لمعرفة كافة التفاصيل و المعلومات، تابع معنا:

الجهة الموجه إليها:

هذا الاختبار موجه لكافة الراغبين بالدراسة أو العمل أو الهجرة إلى الدول التي تتخذ اللغة الانجليزية لغة أساسية لها.

لغة الاختبار:

يتم تقديم هذا الاختبار باللغة الانجليزية فقط.

ماذا عن التفاصيل الأخرى؟ لنتابع:

شروط التسجيل:

ليس هناك أي شروط مسبقة للتسجيل للاختبار، يتوفر IELTS في جميع أنحاء العالم لجميع الأشخاص، ولكن لا ينصح به للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا.

أقسام الاختبار:

يوجد نوعين لاختبار IELTS، يختلفان في بعض النواحي و الهدف من كل منهما:

Academic IELTS اختبار الآيلتس الأكاديمي:

وهو موجه للأشخاص الذين يخططون للدراسة الجامعية أو البحث عن مهنة في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية. هذا الاختبار يعكس بعض من ملامح “اللغة الإنجليزية الأكاديمية” ولا يهدف إلى محاكاة الأمور المتعلقة بالدراسة الأكاديمية بالمجمل.

General IELTS اختبار الآيلتس العام:

يركز هذا الاختبار على مهارات الحياة الأساسية في السياقات الاجتماعية والعمل، ويجب على كل من يرغب بالهجرة إلى نيوزيلندا، كندا، المملكة المتحدة، أستراليا الحصول على هذا النوع من اختبار الايلتس IELTS، إلا أنه ببعض الأحيان تطلب بعض منظمات الهجرة نتيجة الاختبار الأكاديمي.

شكل هذان الاختباران لا يختلفان كثيرًا عن بعضهما سوى بمرحلة القراءة والكتابة، كما سنوضح في التالي:

طريقة اختبار الايلتس IELTS في اللغة الإنجليزية:

يتكون اختبار الايلتس IELTS من أربعة أجزاء. ولكل قسم درجات تتراوح من 1 – 9 وكل علامة تدل على مستوى معين من اللغة الإنجليزية يمتلكها الشخص والمجموع الكلي “Overall score” عبارة عن متوسط العلامات الأربعة وكذلك يتراوح من 1 – 9.

الجزء الخاص بالاستماع Listening Skills من اختبار الايلتس:

  • يتكون من 30 دقيقة، 4 أقسام، 40 سؤال.
  • يحوي محادثة بين شخصين وحوار بمواضيع من الحياة اليومية.
  • محادثة بين 4 أشخاص بمواضيع تعليمية أو مهنية.
  • حوار حول موضوع أكاديمي.

الأسئلة متنوعة ويجب حلّها أثناء الاستماع، وتشتمل على اختيار الإجابة الصحيحة، وصل، إكمال الجمل، اختصار لبعض الفقرات، إجابات قصيرة لبعض الأسئلة.

الجزء الخاص بالقراءة  Reading Skills:

  • يتكون من 60 دقيقة، 3 مواضيع، 40 سؤال.
  • تختلف موضوعات الأسئلة بهذا الجزء بين Academic إلى General:

Academic:

بكل قسم نص كبير مأخوذ من الكتب أو الصحف والمجلات. وقد تكون النصوص غير لفظية مثل الرسومات البيانية أو التحليلية، بحيث تكون متناسبة مع المتقدمين غير المختصين أي لجميع المهتمين باللغة الإنكليزية، ويتم توفير معجم صغير في حال ورود أي كلمة أو مصطلح تقني. الأسئلة متنوعة ومنها اختيار من متعدد، مطابقة معلومات، تحديد وجهات نظر، استكمال جدول وغيره.

General:

القسم الأول: نصين أو ثلاثة نصوص قصيرة، مواضيعها مرتبطة بالحياة اليومية والاجتماعية للدول المتحدثة باللغة الإنجليزية.

القسم الثاني: نصان قصيران من الحياة الواقعية، مواضيعهم مرتبطة بقضايا العمل، التقديم لعمل، الشركات، تسهيلات مكان العمل.

القسم الثالث: نص واحد وهو الأكثر صعوبة غالبًا، مواضيعه مأخوذة من المقالات، مقتطفات من كتب خيالية أو أدبية، صحف ومجلات.

مع العلم أن أنواع الأسئلة فيه تتشابه مع الاختبار الأكاديمي.

الجزء الخاص بالكتابة  Writing Skills:

  • يتكون من 60 دقيقة ويشمل قسمين. حيث نرى الفرق بين اختبار الآيلتس الأكاديمي والعام:

Academic:

في أول قسم يطلب وصف وتحليل لمعلومات، وصف مرحلة أو عملية، بـ 150 كلمة خلال 20 دقيقة. أما ثاني قسم يطلب كتابة مقال وعرض قضية معينة أو مشكلة من وجهة نظرك، وهنا تحتاج 250 كلمة خلال 40 دقيقة.

General:

 أول قسم يعرض حالة معينة ويطلب كتابة رسالة معلومات أو تحليل لحالة. وثاني قسم يطلب كتابة مقال عن قضية معينة أو مشكلة من وجهة نظرك.

الجزء الخاص بالمحادثة Speaking skills:

وهذا قد يكون في ذات يوم الامتحان أو قد يكون في يوم آخر، حيث يتكون من 11 – 14 دقيقة، وفيه 3 أجزاء:

الجزء الأول من المقابلة يعرف الشخص المسؤول عن نفسه ثم يطرح عدة أسئلة حول مواضيع عامة من 4 – 5 دقائق.

الجزء الثاني يعطي الشخص المسؤول بطاقة بسؤال ومهمة معينة من 3 – 4 دقائق.

الجزء الثالث مناقشة بقضايا يمكن أن تكون مرتبطة بالجزء الثاني 4 – 5 دقائق.

بالإضافة إلى هذين النوعين من اختبار الايلتس هناك نوع ثالث يدعى IELTS Life Skills وهو أقل شيوعًا من النوعين السابقين.

IELTS Life Skills:

هذا الاختبار أقل شيوعًا من النوعين السابقين كونه غير مخصص لأهداف تعليمية أو مهنية، وإنما موجه للأشخاص الذين يرغبون بإثبات كفاءتهم باللغة الإنجليزية في مهارات التحدث والاستماع فقط وفق الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات، ويمكن استخدام شهادة هذا النوع من اختبار الايلتس للحصول على طلب الهجرة للعائلة أو للبقاء أو المغادرة أو الإقامة غير المحدودة في المملكة المتحدة ويتألف من قسمين فقط Listening and Speaking.

وهذا الاختبار متوفر في ثلاث مستويات A1 – A2 – B1، والنتائج تكون على شكل نجاح أو رسوب فقط.

درجة الاختبار:

تنقسم النتائج من 1 – 9، الجامعات عادة تكون شروطها المفروضة على الطلاب أن يكون الطالب حاصل على نتيجة بين 6.5 إلى 8.

مدة الاختبار:

يستغرق هذا الاختبار مدة ساعتين و45 دقيقة مدة الاختبار بالمجمل، وتجرى اختبارات Listening, Writing, Speaking في نفس اليوم بينما Speaking قد يكون في نفس اليوم أو في يوم آخر.

كيفية التحضير:

هناك طريقتان للتحضير لامتحان IELTS: إحداهما هي الدراسة الذاتية والأخرى حضور دروس التدريب. الطريقة التي ستختارها تعتمد على إتقان لغتك ومستوى الراحة. إذا كنت تجيد اللغة الإنجليزية بالفعل ، فلا تحتاج إلى حضور دروس التدريب ، يمكنك الاستعداد للاختبار بنفسك. يمكنك الاستفادة من المصادر التالية:

Sample test questions: تمرن مع نماذج لأسئلة الاختبار من الموقع الرسمي، حيث يُعد التدرب على نماذج مواد الاختبار مفيدًا في التحضير. ستعطيك هذه النماذج فكرة عما يمكن توقعه في اختبارات الاستماع والقراءة والكتابة والتحدث.

Official IELTS Practice Materials : قد تجد أنه من المفيد إجراء اختبار تدريبي. طور IELTS مجموعتين من مواد التدريب الرسمية، المصممة لمساعدتك على فهم شكل الاختبار وأنواع أسئلة الاختبار. يمكنك أيضاً الاطلاع على Vol. 2 Official IELTS Practice Materials (with DVD).

Camb Ielts 1: تحتوي اختبارات كامبريدج التدريبية لـ IELTS 1 على أربعة اختبارات تدريبية للوحدة الأكاديمية في اختبار IELTS، بالإضافة إلى أوراق القراءة والكتابة للتدريب العام. يحتوي الكتاب على مقدمة عن وحدات الاختبار مع شرح لأنواع الأسئلة المختلفة وكيفية التحقق منها.

Kaplan’s IELTS® ONLINE PREPARATION COURSE : تجمع دورة IELTS عبر الإنترنت لـ IELTS Academic بين الاختبارات الكاملة الأصيلة من مطبعة جامعة كامبريدج وتقييمات كامبريدج الإنجليزية والتدريس الاستراتيجي ورفع الدرجات من كابلان. ستساعدك الدورة على فهم كل نوع من المهام في جميع الأقسام الأربعة من اختبار IELTS الأكاديمي، مع تطبيق تقنيات اختبار كابلان الفريدة لرفع درجة لمساعدتك على الاقتراب من الاختبار بشكل فعال.

IELTS Test Preparation Course (Magoosh): هو اسم شائع وموثوق به في السوق لدورات التحضير للاختبار عبر الإنترنت، وهو من بين الشركات الأولى التي بدأت برامج ودورات تدريبية مكثفة عبر الإنترنت. نهج Magoosh تجاه إعدادك لاختبار IELTS مختلف تمامًا كما يفعل عادةً في كل حالة أخرى.

Free IELTS Online Course (British Council): “فهم IELTS” هي دورة مجانية صممها المجلس الثقافي البريطاني نفسه وهي متاحة على منصة Future Learn. يمنحك رؤى قيمة للتحضير لامتحانات IELTS، ويعلمك كيفية معالجة كل جانب يتم اختباره ويجعل فهمك العام للغة الإنجليزية أفضل بكثير. تأخذك الدورة خلال كل مرحلة من مراحل اختبار IELTS، أي الاستماع والتحدث والكتابة والقراءة مع دروس فيديو وفريق من معلمي IELTS الخبراء. وهي دورة مدتها ستة أسابيع مع وجود ساعتين لكل أسبوع. المعلم الرئيسي لدورة IELTS هذه هو Allister Widdowson الذي لديه خبرة واسعة لمدة 20 عامًا في تدريس اللغة الإنجليزية ويعمل الآن مع المجلس البريطاني و FutureLearn لتقديم دورات عبر الإنترنت مثل هذه الدورة.

IELTS Band 7+ Complete Prep Course (Udemy): أصبحت Udemy اسمًا مألوفًا عندما يتعلق الأمر بالدورات عبر الإنترنت والإعداد للاختبار، وذلك بفضل أسطولها من الخبراء الذين ينتجون محتوى موثوقًا ومعترفًا به. دورة IELTS Band 7+ الإعدادية لا تختلف. تم تصميمه وتنظيمه من قبل Keino Campbell وهو متخصص في IELTS و TOEFL لديه خبرة تزيد عن 10 سنوات في تصميم الدورات للاختبارات الدولية. تقدم الدورة تحليلاً متعمقًا لاختبار IELTS وتركز على المهارات والتقنيات المطلوبة للتحضير للاختبار من خلال مساعدتك على التعرف على تنسيقات الاختبار المختلفة واكتساب ليس فقط استراتيجيات إجراء الاختبار ولكن المهارات التي تتجاوز بكثير نطاق الاختبار.

كيفية التسجيل:

التسجيل لامتحان IELTS سريع وسهل، عن طريق الخطوات التالية:

الخطوة الأولى – اعثر على أقرب موقع لاختبار IELTS: مع وجود أكثر من 1600 موقع لاختبار IELTS في أكثر من 140 دولة، لا بد أن يكون هناك موقع قريب منك. ابحث عن أقرب مركز لك.

الخطوة الثانية – التسجيل في اختبار IELTS الخاص بك: يمكنك التسجيل والدفع عبر الإنترنت أو تنزيل نموذج طلب للطباعة والاستكمال وإرساله إلى مركز الاختبار المحلي.

لا تنس تقديم نسخة من وثيقة الهوية الصحيحة الخاصة بك. ستحتاج أيضًا إلى تقديم وثيقة الهوية نفسها في يوم الاختبار.

الخطوة الثالثة – حجز اختبار IELTS الخاص بك: بمجرد معالجة طلبك، سيرسل لك المركز تأكيدًا مكتوبًا بتاريخ ووقت الاختبار. عادةً ما يتم إجراء اختبارات التحدث والكتابة في نفس اليوم. إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فستتم الاختبارات في غضون سبعة أيام من بعضها البعض. لمزيد من المعلومات ، اتصل بمركز اختبار IELTS المحلي أو قم بتنزيل كتيب المعلومات الخاصة بالمرشحين.

فترة التسجيل:

عند تواصلك مع المركز الأقرب لك للتسجيل للاختبار، يمكنك تحديد تاريخ و وقت الاختبار.

تكلفة الاختبار:

يمكن أن تتراوح رسوم اختبار IELTS بين $ 140 – $ 310. في معظم الحالات، ستفرض مراكز اختبار IELTS رسومًا ثابتة قدرها 225 دولارًا، ومع ذلك، هذا عرضة للتغيير. تأكد من الاستفسار عن الرسوم والتفاصيل الأخرى مع أقرب مركز اختبار مقدمًا.

صلاحية الاختبار:

إن هذا الاختبار صالح لمدة عامين، ، حيث يتم تقديم هذا الاختبار حتى 4 مرات في الشهر، 48 مرة في السنة.

الآن أنت على بعد خطوات قليلة لاجتياز هذا الاختبار، و بالتالي يمكنك الآن فتح أبواب الدراسة و العمل في الخارج و الاستعداد للانطلاق نحو آفاق جديدة، اصنع أفقك الآن و ابدأ!..