آخر تحديث: {{'26/10/2018' | lim_date}}

في حال كنت تخطط للدراسة في أمريكا أو حتى العمل في أي منظمة حول العالم فهذا ما سيحتم عليك الحصول على شهادة لإثبات مدى كفاءتك باللغة الانكليزية، وشهادة اختبار الـ TOEFL هي من الشهادات المعتمدة لقياس قدراتك في اللغة الإنكليزية.

إذ أن اختبار التوفل هو واحد من اختبارين رئيسيين عالميين (IELTS – TOEFL) لقياس كفاءة الشخص باللغة الإنكليزية ، وينقسم اختبار التوفل إلى نوعين IBT – PBT ههنا سنتعرف إلى نوعي الاختبار هذين وأشكالهما.

اختبار التوفل وأنواعه

هو اختصار لـ (TOEFL- Test of English as Foreign Language)

وينظم التوفل عن طريق مؤسسة الـ ETS، ويكون الامتحان نوعان الأول امتحان ورقى (PBT) والثاني يكون على الإنترنت (IBT)، والغرض الرئيسي من الامتحان هو قياس قدراتك على فهم اللغة الإنجليزية المنطوقة والمكتوبة والتعرف على مدى ملائمة قدرتك الكتابية بالإنجليزية للمستوى الجامعي.

اختبار التوفل معترف به في أكثر من 130 دولة على مستوى العالم والولايات المتحدة الأمريكية على رأسها، وأكثر من 7500 كلية جامعية ومؤسسة تعليمية أخرى تقبل التوفل بجميع أنحاء العالم، وتستخدم نتائج اختبار التوفل للقبول ببرامج دراسة اللغة الإنجليزية، للالتحاق بمنحة دراسية، أو للهجرة.

أنواع اختبار التوفل

اختبار ورقي PBT (Paper-Based Test)، ويكون بالورقة والقلم ويتوفر في تواريخ محدد بين مرتين إلى ستة مرات في العام بحسب البلد. ويكون مدته ثلاثة ساعات ونصف، وهو أقل شيوعًا من النوع الآخر، وبعض المؤسسات والجهات الدولية لم تعد تقبل هذا الشكل من التوفل.

اختبار عبر الانترنت IBT (Internet-Based Test) وهو الاختبار الأكثر شيوعاً بالعالم والأكثر قبولًا في الأوساط الأكاديمية، لأنه يتوافر من 30 إلى 40 مرة بالسنة.

يـختلف هذين النوعين عن بعضهما من عدة نواحي، ومن أبرز هذه الاختلافات:

  • كلاهما يتألف من 4 أجزاء، قراءة، كتابة، استماع، محادثة، لكن في PBT يتم بدلًا من المحادثة جزء للقواعد.
  • في اختبار IBTيطلب كتابة مقالين، بينما يُطلب كتابة مقال واحد في اختبار PBT.
  • في ختبار IBT يتألف النص في جزء القراءة من 700 كلمة، بينما في اختبار PBT يتألف النص من 300 كلمة.
  • المدة الزمنية لاختبار IBTأربعة ساعات ونصف، بينما في اختبار PBT 3 ساعات ونصف.
  • الدرجات في اختبار IBTتبدأ من 0 إلى 120درجة، بينما في اختبار PBT من 310 لـ 677 درجة.
  • اختبار IBT يُلزم به الطلاب الذين يتمتعون بشبكة انترنت جيدة في بلادهم، أما الطلاب الذين يعانون من سوء الانترنت فيُفضل لهم اختبار PBT.
  • تكلفة اختبار IBT 1240 دولار، أما اختبار PBT 160 دولار.

محتوى الاختبار ومضمونه

اختبار TOEFL IBT

يتألف من 4 أجزاء، الجزء الخاص بالقراءة هو عبارة 3 إلى 5 فقرات (700 كلمة)، ولكل فقرة 12 إلى 14 سؤال، جميع هذه الأسئلة تكون أجوبتها ضمن الفقرات. ومدة هذا الجزء: 60 حتى 100 دقيقة.

الجزء الخاص بالاستماع يتكوّن من 4 إلى 6 محاضرات أكاديمية، بالإضافة إلى 2 – 3 محادثات طويلة بأصوات المتحدثين. ومدة هذا الجزء: 60 إلى 90 دقيقة.

الجزء الخاص بالمحادثة وهو عبارة عن 6 مهمات يُكلّف بها الطالب من مناقشة موضوع معين وإبداء رأي وإجابات على أسئلة متنوعة، ويتم تسجيل الأجوبة عبر مايكرفون ليتم تقييمها في وقت لاحق. مدة هذا الجزء 20 دقيقة.

الجزء الخاص بالكتابة يتألف من موضوعين، موضوع يكتب به الطالب ما يسمع ويقرأ، موضوع إنشائي بقضايا عامة. مدة هذا الجزء: 50 دقيقة.

اختبارTOEFL PBT

تم استبدال الأسلوب القديم لفحص PBT بأسلوب الورقة المنقحة وأصبح متماثل لفحص IBT مع اختبار للكتابة لمدة 30 دقيقة يطلب فيه من الطالب الكتابة عن موضوع معين يراعى فيه توليد وتنظيم الأفكار، دعم الأفكار بالأمثلة، استخدام أسلوب القياس بالأرقام.

الفئات المستهدفة من أجل الخضوع واجتياز هذا الاختبار هم

  • الطلاب الذين يخططون للدراسة في مؤسسات التعليم العالي بالخارج أو داخل الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الحصول على القبول ببرنامج التعلم باللغة الإنجليزية بالخارج.
  • الحصول على المنح الدراسية وشهادات المرشحين لتلك المنح بالخارج.
  • من يرغبون في التقديم على طلبات الهجرة الى الخارج وخاصة الى الولايات المتحدة الأمريكية.
  • مقدمي طلبات التوظيف بالشركات الدولية والمحلية سواء بالشرق الأوسط أو خارج الشرق الأوسط عليهم باجتياز الاختبارات الدولية في اللغة الانجليزية ومنها اختبار التوفل TOEFL– IELTS.

هذا كان أهم ما قد يلزمك معرفته عن اختبار التوفل بنوعيه، يمكنك التعرف إلى كيفية الاختيار بين التوفل والايلتس من هذا المقال ما الفرق بين التوفل والايلتس وكيف تختار بينهما. وكذلك يمكنك التعرف إلى الاختبار الثاني الايلتس بنوعيه من هنا.