من الجيد لك إذا كنت تسعى للعمل أو الدراسة أو الهجرة هو الحصول على شهادة اختبار الـ TOEFL و هي من الشهادات المعتمدة لقياس قدراتك في اللغة الإنجليزية.

TOEFL هي اختصار لـ Test of English as Foreign Language. واختبار التوفل هو واحد من اختبارين رئيسيين عالميين (IELTS & TOEFL) لقياس كفاءة الشخص باللغة الإنجليزية، ويستخدم للأغراض الدراسية والمهنية والعمل أو الهجرة إلى البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية. وينظم الاختبار من قبل خدمة الاختبارات التعليمية في أمريكا ETS وهي منظمة غير ربحية مسؤولة عن الاختبار وتديره حول العالم.

اختبار التوفل معترف به في أكثر من 150 دولة على مستوى العالم والولايات المتحدة الأمريكية على رأسها، وأكثر من 7,500 كلية جامعية ومؤسسة تعليمية أخرى تقبل التوفل بجميع أنحاء العالم، وتستخدم نتائج اختبار التوفل للقبول ببرامج دراسة اللغة الإنجليزية، للالتحاق بمنحة دراسية، أو للهجرة.

الجهة الموجه إليها:

الفئات المستهدفة من أجل الخضوع واجتياز هذا الاختبار هم:

  • الطلاب الذين يخططون للدراسة في مؤسسات التعليم العالي بالخارج أو داخل الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الحصول على القبول ببرنامج التعلم باللغة الإنجليزية بالخارج.
  • الحصول على المنح الدراسية وشهادات المرشحين لتلك المنح بالخارج.
  • من يرغبون في التقديم على طلبات الهجرة إلى الخارج، وخاصة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
  • مقدمي طلبات التوظيف بالشركات الدولية والمحلية سواء بالشرق الأوسط أو خارج الشرق الأوسط عليهم اجتياز الاختبارات الدولية في اللغة الإنجليزية مثل التوفل أو الايلتس.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 مواقع تقدم نماذج ومصادر اختبار توفل تجريبي مجانًا.

لغة الاختبار:

يقدم هذا الاختبار باللغة الانكليزية فقط.

شروط التسجيل:

لا يوجد شروط مسبقة للتسجيل، يمكن لكافة الراغبين بالحصول على شهادة التوفل التقدم لهذا الاختبار.

أقسام الاختبار:

يوجد نوعين من اختبار التوفل، اختبار ورقي PBT (Paper-Based Test)، ويكون بالورقة والقلم. وهو أقل شيوعًا من النوع الآخر، وبعض المؤسسات والجهات الدولية لم تعد تقبل هذا الشكل من التوفل.

اختبار عبر الأنترنت IBT (Internet-Based Test) وهو الاختبار الأكثر شيوعًا بالعالم والأكثر قبولًا في الأوساط الأكاديمية.

اختبار التوفل الورقي TOEFL PBT:

TOEFL Paper-based Test ويتم إجراؤه بالورقة والقلم في بعض البلدان التي لا يتوفر فيها الأنترنت، مؤلف من ثلاثة أقسام Listening, Structure, and Reading والعلامة الكلية تتراوح بين 310 – 677.

هذا النوع ألغي عام 2017 وتم استبداله بـ TOEFL PDT – Paper-delivered Test المؤلف من 3 أقسام وهي Reading – Writing – Listening وتقسيم العلامات يكون 30 علامة لكل قسم، مع عدم وجود مجموع كلي.

اختبار التوفل الأونلاين TOEFL IBT:

TOEFL Internet-based Test ويتم إجراؤه بواسطة الأنترنت، مؤلف من 4 أقسام Reading – Writing – Listening – Speaking لكل قسم 30 علامة والمجموع الكلي يتراوح من 0 – 120. ويتألف من 4 أجزاء:

 الجزء الخاص بالقراءة: هو عبارة 3 إلى 5 فقرات (700 كلمة)، ولكل فقرة 12 إلى 14 سؤال، جميع هذه الأسئلة تكون أجوبتها ضمن الفقرات. ومدة هذا الجزء 60 حتى 100 دقيقة.

الجزء الخاص بالاستماع: يتكون من 4 إلى 6 محاضرات أكاديمية، بالإضافة إلى 2 – 3 محادثات طويلة بأصوات المتحدثين، ومدة هذا الجزء 60 إلى 90 دقيقة.

الجزء الخاص بالمحادثة: وهو عبارة عن 6 مهمات يكلف بها الطالب، تتضمن مناقشة موضوع معين وإبداء رأي وإجابات على أسئلة متنوعة، ويتم تسجيل الأجوبة عبر ميكرفون ليتم تقييمها في وقت لاحق. مدة هذا الجزء 20 دقيقة.

أما الجزء الخاص بالكتابة: يتألف من موضوعين، موضوع يكتب به الطالب ما يسمع ويقرأ، موضوع إنشائي بقضايا عامة، مدة هذا الجزء 50 دقيقة.

درجة الاختبار:

النتيجة الكلية للاختبار 130 درجة موزعة على 30 درجة لكل قسم من أقسام الاختبار الأربعة، ويحصل الطالب على النتيجة بعد عدة أيام من الاختبار (لا تتجاوز 10 أيام على الأكثر). طبعًا لا يوجد رسوب ونجاح للاختبار، وإنما هو عبارة عن مقياس لمستوى لغة الشخص الإنجليزية. فبعض الجامعات والهيئات تطلب شهادة توفل بنتيجة عالية، وبعضها تقبل بنتيجة متوسطة.

مدة الاختبار:

الاختبار الورقي مدته ساعتان و 20 دقيقة إلى ساعتين و 30 دقيقة، أما الاختبار عبر الإنترنت مدته ساعتان و 47 دقيقة إلى 3 ساعات و 23 دقيقة (باستثناء فاصل 10 دقائق بينهما).

كيفية التحضير:

يوجد العديد من الادوات و المواد المتوفرة للتحضير لهذا الاختبار، كل ما عليك فعله هو اختيار المصدر المناسب لك، و تنظيم جدولك للدراسة بشكل يومي، نقدم لك هنا بعض المصادر التي قد تساعدك:

Magoosh TOEFL prep: لأكثر من 420 من أسئلة التدريب، تتم كتابة وتحرير أسئلة التدريب الخاصة بعناية لمنحك أدق ممارسة ممكنة. 420+ فيديو توضيحي، يحتوي كل سؤال تدريب على شرح فيديو خاص به يتضمن أهم الأفكار والاستراتيجيات والأخطاء. 140 + درس فيديو، تعلم كل شيء من قواعد اللغة الإنجليزية الأساسية إلى استراتيجيات TOEFL المتقدمة مع مكتبة مقاطع الفيديو الخاصة بالدروس.

Udemy: TOEFL iBT Complete Online Preparation Course: تقدم Udemy مجموعة واسعة من الدورات التي تم تصنيفها بشكل كبير من قبل الناس في جميع أنحاء العالم. هناك أيضًا دورات لإعداد TOEFL! في “دورة التحضير عبر الإنترنت TOEFL iBT الكاملة”، سوف تكتسب مهارات واستراتيجيات في القراءة والإنصات والتحدث والكتابة باللغة الإنجليزية. يتم شرح كل سؤال جيدًا بحيث يمكنك الحصول على نصائح حول الإجابة على أنواع معينة من الأسئلة في الاختبار. هذه الدورة مثالية لأولئك الذين يرغبون في تسجيل أكثر من 100 نقطة في TOEFL iBT حيث يتم تدريسها من قبل مدرب متمرس في هذا المجال لمدة 12 عامًا.

Kaplan: Self-Paced Course for TOEFL iBT: تقدم خدمات تعليمية للكليات والجامعات. و يقدم دورات تحضيرية بلا إنترنت لاختبار TOEFL في مدن مختلفة في أمريكا. بالنسبة للأشخاص غير القادرين على حضور دورة مباشرة، هناك أيضًا خيار دورات التحضير عبر الإنترنت. في هذه الدورة، سيرشدك المعلمون خطوة بخطوة للتحضير لاختبار TOEFL. المدة الإجمالية للدورة 3 أشهر. سوف تحصل على دروس فيديو، اختبارات التدريب وكتاب الدورة في الحزمة بأكملها.

ETS: TOEFL Test Preparation: The Insider’s Guide: تقدم المؤسسة الرسمية لامتحان التوفل، الكثير من موارد التحضير لاختبار التوفل، بعضها مجاني. دورة دليل المطلعين هي واحدة من دورات ETS المجانية. تستغرق 6 أسابيع لإكمالها ويتطلب 2-4 ساعات من العمل كل أسبوع. تم تصميم الدورة من خلال الصادرات من فريق اختبار TOEFL. سوف تتعلم عن عملية الاختبار بينما يوجهك المدرب خلال الأقسام الأربعة (القراءة والاستماع والتحدث والكتابة) للاختبار. سيتم أيضًا تضمين نصائح حول إدارة الوقت في الاختبار لمساعدتك على تحقيق درجة عالية.

BestMyTest: Online TOEFL Preparation Course: حصل BestMyTest على الكثير من التقييمات الإيجابية عبر الإنترنت. يوفر أكثر من 1000 سؤال تدريبي ذات جودة عالية من حيث مستوى الصعوبة، والتي تشبه الأسئلة الحقيقية في اختبار TOEFL. المحتويات كاملة وشاملة للغاية. يمكنك الحصول على ردود فعل وعشرات التدريبات على التحدث والمقالات المكتوبة. الشيء الوحيد الذي يجعل BestMyTest مميزًا هو مدرس TOEFL. يساعد TOEFL Tutor الطلاب على تحديد الأهداف ووضع الخطط الدراسية لتحقيق أهدافهم.

كيفية التسجيل:

نقدم لك هنا شرح مفصل عن طريقة التسجيل:

الخطوة 1: بمجرد الوصول إلى الصفحة الرئيسية لـ ETS ، انتقل إلى علامة التبويب “الاختبارات والمنتجات” وحدد عنوان TOEFL.

الخطوة 2: التسجيل عند دخولك عنوان TOEFL ، انقر على “التسجيل للاختبار“. 

الخطوة 3: وضع التسجيل، يقدم لك موقع ETS عدة خيارات للتسجيل في اختبار TOEFL:

-يمكنك التسجيل عبر الإنترنت.

-يمكنك التسجيل على الهاتف.

-يمكنك التسجيل عن طريق البريد الإلكتروني.

-يمكنك التسجيل عن طريق الذهاب إلى مركز امتحان TOEFL.

الحل الأسرع هو التسجيل عبر الإنترنت مع نموذج لإكماله عبر الإنترنت. في الواقع، البدائل الأخرى للتسجيل في TOEFL ليست متاحة في كل مكان.

الخطوة 4: النموذج، يمكنك بعد ذلك العثور على نموذج التسجيل عبر الإنترنت. لاحظ أن نموذج التسجيل هذا متاح باللغة الإنجليزية فقط.

الخطوة 5: الملف الشخصي، للتسجيل عبر الإنترنت ، يجب عليك أولاً تحرير ملف التعريف الخاص بك عن طريق ملء المعلومات الشخصية. من السهل جدًا اتباعه: يطلبون منك ملء المعلومات المطلوبة خطوة بخطوة.

الخطوة 6: اختيار الاختبار، يجب عليك بعد ذلك اختيار الاختبار الذي ترغب في الخضوع له: أي اختبار TOEFL ورقي او عبر الانترنت.

الخطوة 7: اختيار الجلسة، املأ التاريخ ومركز الاختبارات الذي يناسبك. (لتحسين فرصك في العثور على مكان متاح في التاريخ الذي اخترته وفي المركز الذي تفضله ، قم بالتسجيل مبكرًا بما فيه الكفاية.)

بعد إدخال اختياراتك ، سيعرض لك الموقع جميع الأماكن المتاحة لاجتياز اختبار TOEFL وفقًا لرغباتك. حدد الجلسة التي تريدها.

الخطوة 8: الملخص، بمجرد اختيار جلسة اختبار تناسبك، ينتهي بك الأمر إلى ملخص. يشار إلى التاريخ الذي اخترته ومركز الامتحان هناك. انتبه: التسجيل لم يسري بعد؛ لتأكيد تسجيلك، ما زلت بحاجة للدفع عبر الإنترنت.

الخطوة 9: الدفع، تحتاج إلى الدفع عبر الإنترنت لتأكيد تسجيلك في اختبار TOEFL. يمكنك الدفع عن طريق بطاقة الائتمان فقط. تحقق من معالجة دفعتك بشكل صحيح: من المفترض أن ترى ثم صفحة تؤكد دفعتك.

الخطوة 10: التأكيد، أنت مسجل في TOEFL. يمنحك الموقع تأكيدًا على التسجيل، والذي يتعين عليك إحضاره في يوم الاختبار. يعمل تأكيد التسجيل هذا كدعوة. انتبه: لا يتم إرسال تأكيد التسجيل عن طريق البريد تلقائيًا؛ يجب عليك تحديد هذا الخيار. فكر في النقر على “البريد الإلكتروني” وطباعة تأكيد التسجيل هذا.

فترة التسجيل:

يمكنك معرفة تواريخ التسجيل من هنا، حيث أن الاختبار الورقي يتوفر في تواريخ محددة بين مرتين إلى ست مرات في العام بحسب البلد، أما الاختبار عبر الإنترنت يتوافر من 30 إلى 40 مرة بالسنة.

تكلفة الاختبار:

تبلغ تكلفة الامتحان وسطيًا بين 170 إلى 200$ و تختلف حسب الدولة و المركز الذي يجري فيه الاختبار، يمكنك الاطلاع عليها من هنا.

صلاحية الاختبار:

شهادة هذا الاختبار صالحة لمدة عامين من تاريخ الحصول عليها.

كان هذا كل ما تحتاج معرفته عن اختبار التوفل، ما عليك الآن سوى تنظيم وقتك، و البدء بالتحضير جيداً للحصول على هذا المفتاح لفرص ذهبية من أجل مستقبلك، استعد جيداً!..