Spread the love

ما هو اختبار التوفل؟

TOEFL هي اختصار لـ Test of English as Foreign Language. واختبار التوفل هو واحد من اختبارين رئيسيين عالميين (IELTS & TOEFL) لقياس كفاءة الشخص باللغة الإنجليزية، ويستخدم للأغراض الدراسية والمهنية والعمل أو الهجرة إلى البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية.

يمكنك التعرف لاختبار الايلتس من هنا. أما بالنسبة للتوفل سنتعرف عليه في السطور التالية.

شهادة اختبار الـ TOEFL هي من الشهادات المعتمدة لقياس قدراتك في اللغة الإنجليزية. وينظم الامتحان من قبل خدمة الاختبارات التعليمية في أمريكا ETS وهي منظمة غير ربحية مسؤولة عن الامتحان وتديره حول العالم.

اختبار التوفل معترف به في أكثر من 150 دولة على مستوى العالم والولايات المتحدة الأمريكية على رأسها، وأكثر من 7500 كلية جامعية ومؤسسة تعليمية أخرى تقبل التوفل بجميع أنحاء العالم، وتستخدم نتائج اختبار التوفل للقبول ببرامج دراسة اللغة الإنجليزية، للالتحاق بمنحة دراسية، أو للهجرة.

أنواع اختبار التوفل

يوجد نوعين من اختبار التوفل، اختبار ورقي PBT (Paper-Based Test)، ويكون بالورقة والقلم ويتوفر في تواريخ محدد بين مرتين إلى ست مرات في العام بحسب البلد. ويكون مدته ثلاث ساعات ونصف، وهو أقل شيوعًا من النوع الآخر، وبعض المؤسسات والجهات الدولية لم تعد تقبل هذا الشكل من التوفل.

اختبار عبر الأنترنت IBT (Internet-Based Test) وهو الاختبار الأكثر شيوعًا بالعالم والأكثر قبولًا في الأوساط الأكاديمية، لأنه يتوافر من 30 إلى 40 مرة بالسنة.

ما هو اختبار التوفل الورقي TOEFL PBT؟

TOEFL Paper-based Test ويتم إجراؤه بالورقة والقلم في بعض البلدان التي لا يتوفر فيها الأنترنت ومدته 3 ساعات ونصف، مؤلف من ثلاثة أقسام Listening, Structure, and Reading والعلامة الكلية تتراوح بين 310 – 677.

هذا النوع ألغي عام 2017 وتم استبداله بـ TOEFL PDT – Paper-delivered Test المؤلف من 3 أقسام وهي Reading – Writing – Listening وتقسيم العلامات يكون 30 علامة لكل قسم، مع عدم وجود مجموع كلي.

ما هو اختبار التوفل الأونلاين TOEFL IBT؟

TOEFL Internet-based Test ويتم إجراءه بواسطة الأنترنت ومدته أربعة ساعات ونصف، مؤلف من 4 أقسام Reading – Writing – Listening – Speaking لكل قسم 30 علامة والمجموع الكلي يتراوح من 0 – 120.

يتألف من 4 أجزاء، الجزء الخاص بالقراءة هو عبارة 3 إلى 5 فقرات (700 كلمة)، ولكل فقرة 12 إلى 14 سؤال، جميع هذه الأسئلة تكون أجوبتها ضمن الفقرات. ومدة هذا الجزء 60 حتى 100 دقيقة.

الجزء الخاص بالاستماع يتكون من 4 إلى 6 محاضرات أكاديمية، بالإضافة إلى 2 – 3 محادثات طويلة بأصوات المتحدثين، ومدة هذا الجزء 60 إلى 90 دقيقة.

الجزء الخاص بالمحادثة وهو عبارة عن 6 مهمات يكلف بها الطالب، تتضمن مناقشة موضوع معين وإبداء رأي وإجابات على أسئلة متنوعة، ويتم تسجيل الأجوبة عبر ميكرفون ليتم تقييمها في وقت لاحق. مدة هذا الجزء 20 دقيقة.

أما الجزء الخاص بالكتابة يتألف من موضوعين، موضوع يكتب به الطالب ما يسمع ويقرأ، موضوع إنشائي بقضايا عامة، مدة هذا الجزء 50 دقيقة.

لمن موجه الاختبار؟

الفئات المستهدفة من أجل الخضوع واجتياز هذا الاختبار هم

  • الطلاب الذين يخططون للدراسة في مؤسسات التعليم العالي بالخارج أو داخل الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الحصول على القبول ببرنامج التعلم باللغة الإنجليزية بالخارج.
  • الحصول على المنح الدراسية وشهادات المرشحين لتلك المنح بالخارج.
  • من يرغبون في التقديم على طلبات الهجرة إلى الخارج، وخاصة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
  • مقدمي طلبات التوظيف بالشركات الدولية والمحلية سواء بالشرق الأوسط أو خارج الشرق الأوسط عليهم اجتياز الاختبارات الدولية في اللغة الإنجليزية مثل التوفل أو الايلتس.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 مواقع تقدم نماذج ومصادر اختبار توفل تجريبي مجانًا

التسجيل لاختبار التوفل

يمكن التسجيل للامتحان وكذلك التعرف على المراكز المتاحة ومواعيد الامتحان فيها من خلال هذا الرابط، أو يمكن التسجيل مباشرة عبر التوجه إلى أقرب مركز امتحان موجود بالقرب منك.

تبلغ تكلفة الامتحان وسطيًا بين 170 إلى 200$ بحسب البلد والمركز.

شهادة امتحان التوفل

كما قلنا فأن النتيجة الكلية للامتحان 130 درجة موزعة على 30 درجة لكل قسم من أقسام الامتحان الأربعة، ويحصل الطالب على النتيجة بعد عدة أيام من الامتحان (لا تتجاوز 10 أيام على الأكثر). شهادة الامتحان صالحة لمدة عامين من تاريخ الحصول عليها.

طبعًا لا يوجد رسوب ونجاح للامتحان، وإنما هو عبارة عن مقياس لمستوى لغة الشخص الإنجليزية. فبعض الجامعات والهيئات تطلب شهادة توفل بنتيجة عالية، وبعضها تقبل بنتيجة متوسطة.

هذا كان أهم ما قد يلزمك معرفته عن اختبار التوفل، بينا ما هو اختبار التوفل وما أنواعه وما يتضمنه وكيفية التسجيل فيه، يمكنك التعرف إلى كيفية الاختيار بين التوفل والايلتس من هذا المقال ما الفرق بين التوفل والايلتس وكيف تختار بينهما. وكذلك يمكنك التعرف إلى الاختبار الثاني الايلتس بنوعيه من هنا.