الدراسة في ليتوانيا يمكن أن تكون خياراً جيداً للطلاب الذين يعتزمون الهجرة والعيش في أوروبا. ليتوانيا هي أحد دول البلطيق، تقع في شمال شرق أوروبا، تحدها لاتفيا من الشمال وبيلاروسيا من الشرق و بولندا من الجنوب، وهي ضمن الاتحاد الأوروبي، تُعد بلد صغير، منخفض السكان واللغة الرسمية هي الليتوانية. كما أنها تشكل رابطاً ثقافياً لأوروبا الغربية والشرقية نظراً لتاريخها الغني وظروفها الجغرافية.

لغة الدراسة

معظم جامعات ليتوانيا تُدرّس مناهجها باللغة الليتوانية، إلا أن هناك عدة تخصصات تُدرّس باللغة الانجليزية مثل إدارة الأعمال، العلاقات الدولية، الآداب والسياحة. وهناك بعض التخصصات التي تُدرّس باللغة الروسية، أما التخصصات الرئيسية فتُدرّس باللغة الليتوانية حصراً مثل الطب والهندسة والعلوم الطبيعية. وأياً كانت لغة الدراسة على الطالب أن يقدم شهادة تثبت كفاءته بهذه اللغة.

الجامعات في ليتوانيا

ليتوانيا عضو في الاتحاد الأوروبي وهذا ما يُكسب جامعاتها أهمية كبيرة، والاعتراف بها دولياً، وعددها حوالي 35 جامعة، أربع من هذه الجامعات في التصنيفات العالمية.

  • Vilniaus universitetas: تعد جامعة فيلنيوس، أكبر جامعة في ليتوانيا والأقدم في ولايات البلطيق الثلاث (ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا). تم تأسيسها في عام 1579 وتضم الآن حوالي 21 ألف طالب، بما في ذلك حوالي 1،250 طالباً دولياً. لدى الجامعة أكثر من 150 اتفاقية ثنائية مع المؤسسات الشريكة وتشارك في برنامج التبادل Erasmus.
  • جامعة فيلنيوس جيديميناس الفنية  Vilnius Gediminas Technical University: تقع أيضا في فيلنيوس. تم تأسيسها في عام 1956، وهي واحدة من أكبر الجامعات الحكومية في ليتوانيا، وقد اشتهرت بخبرتها في التعليم التقني والهندسي، مع نظرة ابتكارية ودولية.
  • جامعة كاوناس للتكنولوجيا Kaunas University of Technology : يعود تاريخها إلى عام 1922، وتقع (كما يوحي اسمها) في ثاني أكبر مدينة في ليتوانيا، كاوناس. كما أنها واحدة من أكبر الجامعات التقنية في دول البلطيق، وقد طورت إمكانيات كبيرة للدراسات والأبحاث، حيث تضم حوالي 11 ألف طالب في 156 برنامجاً مختلفاً، 62 منها متاحة باللغة الإنجليزية.

طريقة التقديم على الجامعات في ليتوانيا

  • إذا كنت مواطناً في الاتحاد الأوروبي وكنت ترغب في الحصول على أحد المنح التي تمولها الدولة، تحتاج إلى إكمال نموذج طلب القبول العام عبر الموقع الإلكتروني لرابطة مؤسسات التعليم العالي الليتوانية عبر الرابط lamabpo ، تاريخ التقديم هو من 1 يونيو/حزيران حتى 23 يوليو/تموز.
  • أما إذا كنت مواطناً من خارج الاتحاد الأوروبي، يجب عليك التقديم مباشرةً إلى الجامعة أو الكلية التي  تنوي الدراسة فيها للتأكد من الشروط المطلوبة لدراسة الاختصاص الذي اخترته، إذ هناك متطلبات تكون خاصة ببرامج معينة دون غيرها. ولاحقاً يصل رد من الجامعة إلى الطالب بقبول أو رفض طلبه. وبشكل عام موعد قبول الطلبات في شهر يوليو/تموز. مع ذلك، يُنصح الطلاب الذين يخططون للدراسة في ليتوانيا البدء في إجراءات تقديم الطلبات في أقرب وقت ممكن لأن إجراءات التدقيق والمعادلة قد تستغرق فترة أطول أحياناً.

    الأوراق العامة المطلوبة:

    – الشهادة الأكاديمية السابقة
    – كشف الدرجات الأكاديمية
    – شهادة اللغة
    -رسالة الدافع
    – السيرة الذاتية
    – رسائل التوصية
    – قد توجد بعض الأوراق الاخرى لبعض الاختصاصات

  • كما يجب على الطالب أن تكون وثائقه التعليمية معترف بها في جمهورية ليتوانيا. وللتأكد من ذلك يقوم المركز الليتواني لتقييم الجودة في التعليم العالي بتقييم الشهادات والمؤهلات والاعتراف بها وذلك على هذا الرابط skvc.

التمويل والمنح التعليمية المتوفرة للدراسة هناك

خيارات التمويل المتاحة بالنسبة للطلاب الدوليين تشمل مجموعة من المنح منها الكاملة ومنها الجزئية، والتي تقدم للطلاب من خارج ليتوانيا إمكانية استكمال دراستهم في أي من الجامعات بحسب الشروط التي تقدمها المنحة، وفيما يلي أبرز المنح الدراسية في ليتوانيا:

  • منحة جامعة كاوناس للتكنولوجيا (KTU): تقدم جامعة كاوناس للتكنولوجيا عدداً من المنح الدراسية الكاملة والجزئية، للطلاب الدوليين الذين أظهروا درجة عالية من الإنجازات الأكاديمية خلال دراساتهم السابقة، من أجل متابعة أي من برامج أو تخصصات درجة البكالوريوس أو الماجستير باللغة الانجليزية التي تدرس في الجامعة. تعتبر الدراسة في جامعة KTU تجربة تعليمية غنية وبداية لحياة الطالب المهنية الجديدة، ينتهي التقديم على المنحة في نهاية شهر يوليو/تموز من كل عام.
  • منحة جامعة فيتوتاس ماغنوس (VMU): تقدم جامعة فيتوتاس ماغنوس عدداً غير محدد من المنح الدراسية الكاملة، لجميع الطلاب الأجانب الذين يتقدمون للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير في اللغة الانجليزية، وينتهي التقديم على المنحة في بداية شهر يوليو/تموز من كل عام.
  • منحة جامعة فيلنيوس (VU): تقدم جامعة فيلنيوس عدداً من المنح الدراسية الكاملة للطلاب الدوليين من خارج الإتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، من أجل متابعة أي من برامج أو تخصصات درجة الماجستير التي تقدمها الجامعة باللغة الانجليزية.

ويذكر أنه يمكنك دائماً متابعة قسم الدراسة الجامعية  في موقعنا لتبقى على اطلاع بكافة المنح المتوفرة سواء للدراسة في ليتوانيا أو غيرها من الوجهات الدراسية الدولية.

تكاليف الدراسة والمعيشة

  • تُعد المعيشة في ليتوانيا غير مكلفة إلى حد ما، حيث تعتبر تكاليف الدراسة في ليتوانيا في مختلف المراحل منخفضة، وتكاليف المعيشة أيضاً منخفضة جداًَ.
  • بالطبع تختلف تكاليف المعيشة حسب المدينة التي تقيم فيها وطريقة الحياة التي تتبعها، لكن بشكل عام تتراوح تكاليف المعيشة للطالب حوالي 500 يورو في الشهر.
  • كما أن أقساط الجامعات الخاصة تتراوح حوالي 3000 إلى 6000  يورو لكل فصل دراسي.
  • بالنسبة للعمل بجانب الدراسة يمكن لجميع الطلاب في ليتوانيا العمل لمدة تصل إلى 20 ساعة أسبوعياً بدءاً من السنة الثانية من دراساتهم، لكن الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي يحتاجون إلى تصريح عمل ولا يمكن الاعتماد على هذا الشكل من الأعمال لتمويل الدراسة هناك لأنها لا تُعد كافية.

التسهيلات الخاصة بالطلاب

يوجد العديد من التسهيلات المقدمة للطلاب في ليتوانيا، على سبيل المثال فإن تكلفة سكن الطلاب أقل من 70 يورو شهرياً. كما أن بطاقة هوية الطالب الليتوانية الإلزامية (LSIC) لا تتيح فقط الوصول إلى مكتبة الجامعة فحسب، بل تمكن الطالب أيضاً من توفير المال في المسارح ودور السينما والمطاعم المحلية. وبالنسبة أيضاً لبطاقة هوية الطالب الدولية (ISIC) تمنح الطالب إمكانية الحصول على المزيد من الخصومات.

التأشيرة والإقامة في ليتوانيا

  • لا يحتاج الطلاب من داخل الاتحاد الأوروبي إلى تأشيرة طالب، كما لا يحتاج الطلاب من دول معينة خارج الاتحاد الأوروبي مثل (الولايات المتحدة، كندا، استراليا، نيوزيلندا) إلى تأشيرة لدخول ليتوانيا، لكن ينبغي عليهم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول بعد الوصول. كما أن طلاب الاتحاد الأوروبي ليسو بحاجة إلى تصريح إقامة، ولكن يجب عليهم التسجيل لدى إدارة الهجرة الليتوانية وتسجيل مكان إقامتهم خلال سبعة أيام من وصولهم.
  • بالنسبة للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي هناك نوعين من التأشيرات، النوع الأول (type C) وتُمنح هذه الفيزا للطالب الذي لا تزيد مدة برنامجه الدراسي عن 90 يوم مثل كورسات اللغة، النوع الثاني (type D) وتُمنح للطالب الذين يشمل برنامجه الدراسي عشرين ساعة دراسية أسبوعياً أو ثمانين ساعة شهرياً. ويتم التقدم بطلب الحصول على التأشيرة المناسبة للبرنامج الدراسي بعد الحصول على القبول الدراسي من الجامعة، إذ يتم التقدم إلى السفارة الليتوانية القريبة من الطالب مع الوثائق اللازمة، عادة ما تستغرق هذه العملية بين الأسبوع حتى ستة أسابيع، وهناك مقابلة تحدد لاحقاً في السفارة. أما عن الثبوتيات التي تطلبها السفارة عادة ما تكون أوراق شخصية وبيانات مالية تثبت قدرة الطالب على تحمل تكاليف الدراسة ورسالة القبول من الجامعة وضمانات صحية. كما يجب على المتقدم دفع رسم الفيزا وهو عبارة عن 100 يورو تقريباً تدفع في السفارة نقدياً.

بعد إنهاء الدراسة

في حال الرغبة بالبقاء في ليتوانيا بعد إنهاء الدراسة، يمكن للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي بعد التخرج التقدم للحصول على تصريح إقامة مؤقتة لمدة ستة أشهر، من أجل البقاء في ليتوانيا والبحث عن عمل. وفي بعض الأحيان يمكن استبدال الإقامة الدراسية بإقامة دائمة في ليتوانيا، مما يسهل الأمور لبقاء الطالب فيها بعد إنهاء دراسته.

الحياة في ليتوانيا

تُعد ليتوانيا بلد سياحي ولها تاريخ عريق، عاصمتها فيلنوس من أقدم وأجمل المدن في أوروبا، تتميز بطبيعة خلابة حيث يوجد فيها حوالي 3000 بحيرة، إضافة إلى انتشار العديد من المعالم الأثرية والتاريخية فيها، كما تشتهر بالمهرجانات والاحتفالات والمناسبات الترفيهية، وهذا ما يجعل من تجربة الحياة فيها تجربة مميزة وفريدة.