الفيزياء هي دراسة كيفية عمل العالم و تطوير نظريات تلخص قوانين الطبيعة وتؤدي إلى فهم سبب عمل الأشياء،يمكن تطبيق أساسيات الفيزياء على معظم العلوم الأخرى، ولهذا السبب تُعتبر الأكثر جوهرية من بين جميع العلوم و يستخدم الكثير من الناس الفيزياء كنقطة انطلاق في مجالات الدراسة أو المهن الأخرى.

عدد سنوات الدراسة

تتراوح مدة الدراسة تخصص الفيزياء بين 3_4 سنوات وذلك حسب البرنامج الدراسي لكل جامعة.
في السنوات الأولى يتم دراسة مقررات تعريفية في الفيزياء الكلاسيكية والحديثة بالإضافة إلى مواد الرياضيات والكيمياء والبرمجة،وفي السنوات اللاحقة يدرس الطالب مقررات و مواضيع متقدمة في الفيزياء مثل فيزياء الكم والنسبية ويكتسب مهارات البحث العلمي، يمكن تكليفك بإعداد مشروع بحثي قبل التخرج بشكل مستقل أو ضمن مجموعة.

بعض المواد يلي يتم دراستها عادةً

لا شك أن المواد التي يتم تدريسها تختلف من دولة لدولة أو حتى من جامعة لأُخرى، لكن هناك بعض المواد المشتركة تقريباً في كل الأماكن بغض النظر ومنها

فيزياء الكم Quantum Physics
فيزياء الفلك Astrophysics
فيزياء الحالة الصلبة Solid State Physics
الفيزياء الذرية Atomic Physics
الكهرباء والمغناطيسية Electricity and Magnetism
الفيزياء البصرية Optical Physics

ماذا بعد التخرج؟

يمكن للخريجين إما الدخول لسوق العمل ويمكن أيضاً إكمال دراسة الماجستير في إحدى التخصصات.
من الدراسات العليا الشائعة
ماجستير في الفيزياء النظرية Master of Science in Theoretical physics
ماجستير في الفيزياء الفلكية Master of Science in Astronomy

مجالات العمل

عالم أبحاث –  Research Scientist

يتولى علماء البحث مجموعة واسعة من المهام التي قد تشمل إجراء التجارب وتوثيق نتائجهم وإدارة طاقم العمل وقراءة أبحاث الأقران وتقديم الأوراق البحثية وغير ذلك. يقوم كل من القطاعين الخاص والعام بتوظيف العلماء الباحثين، مع وجود فرص في الشركات والجامعات والوكالات الحكومية على حد سواء.

محاضر/ أستاذ – Lecturer/Teacher

يلقي الأستاذ المحاضرات على الطلاب و يقوم العديد من الأساتذة بإجراء أبحاثهم الخاصة، وكتابة أوراق بحثية، وتقديمها إلى المجلات ليتم مراجعتها من قبل المختصين ، وحضور المؤتمرات.
إذا كنت ترغب في توجيه الطلاب ، ولكنك تفضل دورًا أقل تركيزاً على البحث، فقد تكون الوظيفة كمدرس فيزياء في المدرسة الثانوية خيار جيد،ومع تطور التكنولوجيا أصبح التدريس الأونلاين خياراً متاحاً لتوسيع دائرة العمل.

فيزيائي طبي – Medical Physics

يعمل الفيزيائي في مجال الأشعة على اختبار واعتماد أحدث التقنيات والمعدات، أما الأدوار القائمة على البحث متاحة داخل شركات التكنولوجيا الطبية ومراكز البحوث والمؤسسات الأكاديمية، تعد المعرفة بفيزياء المسرعات والكشف عن الإشعاع وعلوم المواد ذات قيمة هنا ،بالإضافة إلى ذلك إنّ درجة الماجستير في (الفيزياء الطبية) تمنحك أيضًا ميزة في هذا القطاع.

 مدير المختبر – Laboratory Director

مديرو المختبرات مسؤولون عن إنتاجية وسلامة إعدادات المختبر بشكل يومي ، يمكن لمدير المختبر تنسيق الجداول الزمنية وإدارة الميزانية والتواصل ودعم معايير السلامة وإدارة المخزون وتفويض المهام والمزيد.

فيزيائي فلكي –  Astronomical Physicist

يدرس علماء الفلك النجوم والكواكب والشمس والفضاء الخارجي لمعرفة المزيد عن الكون وكيف يعمل. يتم توظيفهم عادة من قبل الوكالات الحكومية، مثل وكالة ناسا أو وزارة الدفاع . عادةً ما يقضون وقتهم في مراقبة التلسكوبات وكتابة الأوراق البحثية وحضور المؤتمرات وقراءة الأبحاث

 فيزيائي بصري – Light Physicist

يستخدم المهندسون البصريون معرفتهم بفيزياء الضوء لتصميم الأدوات والمعدات البصرية ، مثل العدسات وأجهزة الاستشعار والليزر والتلسكوبات والمجاهر والمناظير وغيرها الكثير. من أجل القيام بذلك ، يقومون بإجراء البحوث، ورسم تصميمات المنتجات التي تفي بالمواصفات المحددة ، والتعاون مع الشركات المصنعة لإحياء أفكارهم ، واختبار منتجاتهم وتحسينه

فيزيائي طيران  – Flight Physicist

يصمم مهندسو الفضاء الطائرات والمركبات الفضائية مثل الطائرات والأقمار الصناعية والصواريخ. بالإضافة إلى تصميم المنتج، يقومون أيضًا بتحليل وتفسير بيانات الرحلة، واختبار منتجاتهم وغالبًا ما يعملون مباشرة مع العملاء من أجل ضمان تلبية المنتجات للمواصفات المحددة.

 فيزيائي جيولوجي  – physical Geologist

يستخدم الجيوفيزيائيون معرفتهم بفيزياء الأرض في مجموعة متنوعة من التطبيقات. قد يعتمد الجيوفيزيائيون على مهاراتهم للتنبؤ بالزلازل أو تحديد مواقع الموارد الطبيعية مثل النفط أو الإشراف على التنقيب. من أجل القيام بذلك ، غالبًا ما يجمعون بين المسح والعمل الميداني مع تحليل البيانات.

فيزيائي بيانات – Data Physicist

يتم تكليف علماء البيانات بتحليل وتفسير واستخلاص رؤى قابلة للتنفيذ من كميات كبيرة من البيانات ، مما يجعلها وظيفة مثالية تخصصات الفيزياء ذات الخلفية الكمية القوية.

اخصائي روبوتات – Robotic Physicist

هناك مجال للعمل جنبًا إلى جنب مع متخصصين آخرين من أجل تطوير أفكار ومنتجات جديدة،تشمل المجالات ذات الطلب المرتفع بشكل خاص على العاملين في البحث والتطوير من خلفيات مختلفة مجالات حديثة نسبيًا مثل الروبوتات وعلوم النانو وتكنولوجيا النانو.

إذا لم يروق لك أي من الخيارات المذكورة أعلاه،
بإمكانك استخدام كفاءتك في الرياضيات للدخول إلى العالم المالي ، أو معرفتك بالابتكار التكنولوجي للتوجه إلى مجال مرتبط بالقطاع القانوني (مثل قانون براءات الاختراع أو الطب الشرعي)،بالإضافة إلى العمل في وسائل الإعلام والترفيه مثل الصحافة العلمية وبرمجة ألعاب الكمبيوتر والمؤثرات الخاصة بالأفلام.

ماذا نفعل خلال الدراسة؟

نظراً لأن الفيزياء هي واحدة من أوسع التخصصات العلمية، في أثناء الحصول على درجة في الفيزياء، عليك تطوير نفسك واكتساب مهارات متعددة و بذلك تكون جذاباً لأصحاب العمل في مجال الفيزياء منها:

  • تطوير اللغة الإنجليزية
  • مواكبة المنهج العلمي
  • تعلّم البحث العلمي
  • إتقان لغة برمجة على الأقل و برنامج الاكسل
  • التطوع الأونلاين في كتابة المحتوى العلمي
  • التعلم المستمر( كورسات)
  • حضور مؤتمرات و وبينارات
  •  قراءة الكتب التخصصية
  •  متابعة مواقع متخصصة علمية
  • تدريب العقل( الشطرنج ،الغاز، العاب فيديو)

مواضيع هامة وشيقة بمجال الفيزياء

أفضل الدول لدراسة الفيزياء

أفلام على كل فيزيائي مشاهدتها

عالم فلك .. كل ماتريدون معرفته وتعلمه

رائد فضاء .. كل ماتريدون معرفته وتعلمه

من مشاهير هذا المجال

Albert Einstein
Richard Feynman
James Maxwell

بعض الكتب الهامة

The Elegant Universe
Physics of The Impossible
Feynman Lectures on Physics