يتم توظيف التجار من قبل المؤسسات المالية -مثل البنوك الاستثمارية- لتداول الاستثمارات عن طريق بيعها وشرائها  في الأسواق المالية العالمية. تتم هذه التداولات نيابة عن الأفراد أو الشركات أو المستثمرين المؤسسيين، مثل صناديق التقاعد والبنوك. يعمل الـ تاجر في بيئة سريعة الخطى، مستخدمًا أحكامه وخبراته لتحقيق الربح لعملائه.

مجالات العمل

يجب على التجار المحتملين اجتياز عملية توظيف صارمة، قد تشمل اختبارات الكفاءة والشخصية. ثم يقضي معظم المشاركين عامين في العمل في دور تجاري مبتدئ، ويدرسون للحصول على المؤهلات المهنية اللازمة. قد يديرون فريقًا من التجار في نوع معين من الأسواق المالية من خلال خبرتهم، أو يتخصصون في نطاق تداول محدد.

نظرًا للمنافسة الشديدة على هذه الوظائف، عند التقدم للعمل كـ تاجر ، فأنت بحاجة إلى معدلات عالية في شهادة جامعية في تخصص مالي أو متعلق بالأعمال التجارية. يمكنك زيادة فرصك في أن تصبح تاجرًا بالحصول على درجة الدراسات العليا في تخصص مثل الاقتصاد أو التمويل أو إدارة الأعمال. ستحتاج إلى بعض المؤهلات المهنية كالخبرة حتى تستطيع أداء جميع مسؤوليات التاجر وأدواره.

تاجر ملكيات Proprietary Trader

يقوم التاجر العقاري من خلال العمل كموظف في بنك أو مؤسسة مالية أخرى بزيادة أرباح صاحب العمل باستخدام أموال الشركة للبيع والشراء في الأسواق المالية نيابة عن العملاء.

مُتَداوِل مبيعات Sales Trader

يعمل على إنشاء أعمال جديدة للبنوك من خلال تحديد العملاء المحتملين والتحدث معهم، والوصل ما بين العميل والتجار الذين سيتعاملون مع الاستثمارات.

وسيط السلع Commodity Broker

يشتري ويبيع عقود السلع المادية -مثل النفط والغاز والمعادن والأغذية- نيابة عن الشركات.

مُسَعِّر خدمات مالية Structurer

يقوم بتطوير ونمذجة ووضع هيكلية التسعير للمنتجات المالية المتطورة، والتي قد يختلف سعرها وفقًا لقيمة الأصول المرتبطة بها، مثل الأسهم.

المحلل الكمي Quantitative Analyst

يطور ويدير الصيغ الرياضية أو الخوارزميات المعقدة، التي تحدد أسعار الأسهم أو المنتجات المالية الأخرى وتقيم المخاطر. كما يحدد أيضًا فرص التداول المربحة.

مِهن مرتبطة بالتجارة

  • اقتصادي Economist
  • سمسار بورصة Stockbroker
  • محلل استثمارات Investment Analyst

نرشح لك: الاقتصاد الإبداعي … كل ما تحتاجون معرفته

المهارات المطلوبة والشائعة

  1. مهارات تواصل communication skills ممتازة ومستويات عالية من الثقة confidence للتفاوض على خيارات التداول.
  2. مهارات حسابية numerical skills قوية لمعالجة البيانات المالية عند تجميع التقارير وتحليلها.
  3. مهارات تقنية IT skills قوية لاستخدام الأنظمة المالية المحوسبة لإجراء المعاملات المالية بفاعلية.
  4. معرفة ووعي عميقين In-depth knowledge بالقضايا التي قد تؤثر على الأسواق المالية.
  5. الاهتمام بالتفاصيل Attention to detail والقدرة على الاستجابة السريعة والحاسمة لتغيرات السوق.

قد يهمك أيضًا: شهادة CFA .. كيف تصبح محللًا ماليًا باعتماد دولي؟