Spread the love

المحلل المالي المعتمد أو Chartered Financial Analyst ويرمز له CFA، هو اختبار دولي معتمد قانونيًا لقياس كفاءة المحللين الماليين ومدى معرفتهم العلمية والنظرية في تخصصهم.

الامتحان ينظم من قبل مؤسسة CFA Institute في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعد واحدًا من المعايير المهمة في عالم المال والأعمال التي يتم على أساسها قياس مدى خبرة وكفاءة المحللين الماليين، والمهارات التي يتمتعون بها، وتعتبر شهادة CFA دليل للحاصل عليها تثبت مدى التميز والكفاءة المهنية في المجال المالي والاقتصادي التي يتمتع بها الشخص.

 لمن موجه هذا الامتحان؟

بشكل عام، فإن الامتحان موجه لكل العاملين في المجال المالي والاستثمارات والأنشطة الاقتصادية، إذ ينظر للأشخاص الذين يحملون شهادة CFA على أنهم أكثر خبرة ودارية، ويمتلكون مهارات تحليلية عالية معتمدة دوليًا.

إذ يمكن لكل الفئات التالية الخضوع للامتحان والحصول على الشهادة:

  • المحللين الماليين في المؤسسات والمنظمات المختلفة.
  • القائمين على إدارة الشركات.
  • إداريي شركات الاستثمار.
  • العاملين في أقسام الاستثمار في البنوك والشركات المساهمة والمحافظ الاستثمارية.
  • مدراء صناديق الاستثمار من مختلف التخصصات.
  • المشرعين الماليين والاقتصاديين.

ما هي المؤهلات المطلوبة للخضوع للاختبار؟

لا يمكن لأي كان الخضوع للاختبار وإنما تفرض الجهة المنظمة للامتحان والمشرفة على الشهادة منه، بعض الشروط التي يجب توافرها في الشخص الذي يريد التقدم للامتحان، 

يجب أن تنطق على الشخص واحد من الشروط التالية

  • مؤهل علمي مناسب، على صلة بالتخصصات المالية أو الاقتصادية.
  • أن يكون متخرج أو في السنة الأخيرة لدراسته الجامعية.
  • خبرة لا تقل عن أربعة سنوات عمل في المجال ذاته.
  • إجمالي دراسته يجب ألا تقل عن ثلاثة سنوات.
  • أو شهادة دراسات عليا في المجال.

بالإضافة لذلك يجب أن يتم الشخص إجراءات التسجيل، وأن يكون لديه القدرة على الوصول إلى أي من المراكز المعتمدة للامتحان والمنتشرة حول العالم، والتحضير الجيد للاختبار.

تفاصيل امتحان شهادة CFA

يتألف الامتحان من ثلاثة مستويات منفصلة، يجب على الشخص الخضوع للمستويات الثلاثة واجتيازها كلها حتى يحصل على الشهادة التي تصدر عن معهد المحللين الماليين في الولايات المتحدة. 

الامتحان يعقد باللغة الإنجليزية بالنسبة للمستويات الثلاثة وفي مواعيد سنوية محددة مسبقًا، وفي مراكز معتمد في في أكثر من 170 مدينة حول العالم، بما في ذلك دول منطقة المينا مثل أبو ظبي والمنامة والكويت والقاهرة وتونس وغيرها العديد من المدن الأخرى.

بالنسبة للمستوى الأولى Level 1

يعقد المستوى الأول في ديسمبر/ كانون الثاني ويونيو/حزيران من كل عام. تكاليف الاختبار لهذا المستوى تختلف بحسب موعد التسجيل، مثلًا التسجيل المبكر لاختبار شهر ديسمبر ينتهي قبل 27 مارس/اذار، وتكون التكاليف 650 دولار أمريكي. 

في حال التسجيل في الوقت العادي الذي ينتهي في 14 أغسطس/آب تصل رسومه حتى 950 دولار، أما التسجيل متأخر ينتهي في 11 سبتمبر/ أيلول تصل التكاليف إلى 1380 دولار.

وفي حال تريد التسجيل لاختبار المستوى الأولى الذي يجري في يونيو/حزيران، فإن التسجيل المبكر ينتهي في 2 أكتوبر، التسجيل العادي ينتهي في 12 فبراير، أما التسجيل المتأخر ينتهي في 11 مارس.

بالنسبة للمستويين الثاني والثالث

عادة ما تجري الاختبارات لهذين المستويين في شهر يونيو/حزيران من كل عام، هذه المواعيد سواء للمستوى الأول أو الثاني أو الثالث قد تختلف بين عام وآخر أو قد لا تتغير، لذلك يجب التأكد منها دومًا من الموقع الرسمي لمعهد المحللين الماليين CFA Institute.

ولا تختلف رسوم المستويات الثاني والثالث كثيرًا عن رسوم المستوى الأول، إذ تبلغ 700 دولار للتسجيل المبكر، 1000 دولار للتسجيل في الوقت العادي، 1450 دولار في حال التسجيل في وقت متأخر.

أسئلة الاختبار

المستوى الأول من الاختبار Level 1 

يتألف من 240 سؤال اختيار من متعدد، يوزع وقت الاختبار على فترتين كل فترة تستمر لمدة 3 ساعات، وعلى المتقدم للامتحان حضور الفترتين بالضرورة. هذا يعني أن الشخص يمتلك نحو 90 ثانية لكل سؤال، وتغطي الأسئلة كل المواضيع التي يناقشها الاختبار.

المستوى الثاني من الاختبار Level 2

تختلف تركيبة الأسئلة في المستوى الثاني من الاختبار عن المستوى الأول، أيضًا تكون وفق نموذج الاختيار من المتعدد، ولكن هنا تتألف الأسئلة من 18 مقالة قصيرة على كل منها 6 أسئلة، ثم 3 مقالات قصيرة على كل منها 4 أسئلة.

أما بالنسبة للوقت، أيضًا سيكون الاختبار موزع على فترتين كل منها 3 ساعات، فترة صباحية وفترة بعد الظهر كما الأمر مع اختبار المستوى الأول. هنا بعض المواضيع يغطيها الامتحان في الفترة الأولى وبعضها الأخر يغطيها في الفترة الثانية فقط.

المستوى الثالث من الاختبار Level 3

في المستوى الثالث سيجد الطالب أسئلة اختيار من متعدد وكذلك أسئلة وفق نظام الإجابة بالمقالة. في الفترة الأولى من الامتحان يكون هناك أسئلة المقالة بين 8 إلى 12 سؤال.

أما الفترة الثانية من الاختبار تتألف من مقالات قصيرة متبوعة بأسئلة اختيار من متعدد، 8 مقالات قصيرة على كل منها 6 أسئلة، ثم 3 مقالات قصيرة على كل منها 4 أسئلة.

اقرأ أيضًا: CIA أو التدقيق الداخلي ..كل ما يهمك حول شهادة المدقق الداخلي

نتيجة الاختبار 

نتيجة الامتحان لكل مستوى تكون أما ناجح أو راسب، ويحصل المتقدم على نسبة مئوية تشير لأداءه في الامتحان. بعد كل مستوى تصدر نتيجة الامتحان للمتقدم وترسل إليه بشكل مباشر، المستويات الأول والثاني تصدر نتيجة الامتحان خلال 60 يوم من تاريخ الاختبار، أما المستوى الثالث تصدر نتيجة الامتحان خلال 90 يوم بعد الاختبار، وبمجرد اجتياز اختبارات المستويات الثلاثة يمكن للشخص الحصول على شهادة CFA

التحضير للاختبار

التحضير للاختبار يتم ذاتيًا، حيث يتعين على المتقدمين سلوك منهج التعليم الذاتي، إلى جانب خبراتهم وما يمتلكونه من مهارات ومعارف في هذا المجال.

كذلك يوفر الموقع الرسمي لمعهد CFA حقيبة تدريبية تحتوي على مصادر ممتازة للتحضير للامتحان يمكن للمسجلين على الاختبار الحصول عليها مجانًا من الموقع.

بالإضافة لذلك، وعلى ذات الموقع يتيح المعهد مقياس لمعرفة إذا كان الاختبار هذا مناسب لك، أم عليك اللجوء لاختبار آخر مناسب أكثر، وكذلك اختبار معارفك ومهاراتك قبل التسجيل للامتحان.

اقرأ أيضًا:

المصادر:

مصدر 123