مع التطور الكبير الذي نشهده اليوم في عالم الاقتصاد و المال، يسعى الكثيرون للاستثمار في عدة مجالات، لذلك إذا كنت من الأشخاص الذين يسعون لدخول المجال المالي والاستثمارات والأنشطة الاقتصادية، و تريد أن تثبت كفائتك و خبرتك، إذاً ضع خطوتك التالية في هذا المقال:

المحلل المالي المعتمد أو Chartered Financial Analyst ويرمز له CFA، هو اختبار دولي معتمد قانونيًا لقياس كفاءة المحللين الماليين ومدى معرفتهم العلمية والنظرية في تخصصهم.

الامتحان ينظم من قبل مؤسسة CFA Institute في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعد واحدًا من المعايير المهمة في عالم المال والأعمال التي يتم على أساسها قياس مدى خبرة وكفاءة المحللين الماليين، والمهارات التي يتمتعون بها، وتعتبر شهادة CFA دليل للحاصل عليها تثبت مدى التميز والكفاءة المهنية في المجال المالي والاقتصادي التي يتمتع بها الشخص. لديها أعلى مستوى من الاعتراف القانوني والتنظيمي الدولي للمؤهلات المتعلقة بالتمويل. يغطي البرنامج مجموعة كبيرة إلى حد كبير الموضوعات المتعلقة بتحليل الاستثمار المتقدم والتحليل الأمني ​​والإحصاءات ونظرية الاحتمالات والدخل الثابت والمشتقات والاقتصاد والتحليل المالي وتمويل الشركات والاستثمارات البديلة ويوفر معرفة عامة عن مجالات مالية أخرى.

ماذا عن المعلومات الأساسية المتعلقة باختبار هذه الشهادة؟ لنتابع:

الجهة الموجه إليها:

بشكل عام، هذا الاختبار موجه لكل العاملين في المجال المالي والاستثمارات والأنشطة الاقتصادية ممن لديهم الخبرة الكافية في المجالات التالية: المحللين الماليين في المؤسسات والمنظمات المختلفة، القائمين على إدارة الشركات، إداريي شركات الاستثمار، العاملين في أقسام الاستثمار في البنوك والشركات المساهمة والمحافظ الاستثمارية، مدراء صناديق الاستثمار من مختلف التخصصات، المشرعين الماليين والاقتصاديين، إذ ينظر للأشخاص الذين يحملون شهادة CFA على أنهم أكثر خبرة، ويمتلكون مهارات تحليلية عالية معتمدة دوليًا.

لغة الاختبار:

يتم تقديم هذا الاختبار باللغة الانجليزية.

أقسام الاختبار:

هذا الاختبار عبارة عن ثلاث مستويات، لكل مستوى الاختبار الخاص به، و يجب عليك اجتياز المستويات الثلاثة بالترتيب حتى تستطيع الحصول على الشهادة، هذه المستويات تتضمن:

المستوى الأول، المعرفة والفهم:

موضوع التركيز: أدوات الاستثمار، حيث يختبر معرفتك بالمعايير الأخلاقية والمهنية.

المستوى الثاني، التطبيق والتحليل:

موضوع التركيز: تقييم الأصول، حيث يختبر كيفية تطبيق المعايير على المواقف التي يواجهها المحللون. 

 المستوى الثالث، التوليف والتقييم:

موضوع التركيز: إدارة المحافظ الاستثمارية: يختبر كيفية تطبيق المعايير في سياق إدارة المحفظة.

إذاً ماهي شروط التسجيل لهذا الاختبار؟

شروط التسجيل:

هناك عدة شروط يتطلبها التقدم لهذا الاختبار:

درجة البكالوريوس:

أكمل برنامج البكالوريوس أو ما يعادله واحصل على شهادة من الكلية / الجامعة.

طالب في السنة النهائية:

أن تكون طالبًا في السنة النهائية لبرنامج البكالوريوس أو برنامج مكافئ في تاريخ التسجيل في امتحان المستوى الأول وأن تصبح مرشحًا في برنامج CFA. يجب عليك إكمال برنامج شهادتك قبل تاريخ التسجيل في المستوى الثاني.

الخبرة المهنية في العمل:

امتلاك مزيج من أربع سنوات (أو 48 شهرًا) من الخبرة في العمل بدوام كامل و / أو التعليم الجامعي في تاريخ التسجيل في اختبار المستوى الأول. لا يمكن أن تتداخل مواعيد التعليم والخبرة المهنية في العمل. يُطلب من المرشحين أن يكون لديهم إجمالي أربع سنوات على التوالي. كما أن العمل بدوام جزئي لا يؤهل لتلبية متطلبات الخبرة المهنية في العمل.  أيضًاالعمل بدوام كامل لا يحتاج إلى أن يكون مرتبطًا بالاستثمار. يتم قبول برامج التدريب / المواد إذا تم دفعها و بدوام كامل. لن تتأهل خبرة العمل في عملك الخاص أو عملك العائلي إلا إذا كانت الخبرة المهنية بدوام كامل والتي يتم الدفع لك مقابلها.

ماذا تعني الخبرة المهنية في العمل؟ تتطلب خبرة العمل المهنية معرفة متخصصة أو تعليمًا أو مهارات متقدمة. تتطلب تطبيق حكم عالي المستوى ومهارات العمل، بما في ذلك:

  • القيادة والعمل الجماعي.
  • اتصالات الأعمال.
  • التفكير النقدي وحل المشكلات.
  • إدارة الوقت.
  • الحكم المهني.
  • مهارات تحليلية.
  • القدرة على التكيف.

يجب على المرشحين المتقدمين للتسجيل في برنامج CFA دون إكمال درجة البكالوريوس تقييم بصدق ما إذا كانت خبرتهم المهنية في العمل قد زودتهم بالحجم الكبير وعمق الدراسة التي يطلبها برنامج CFA.

يرجى ملاحظة أن معهد CFA قد يطلب دليلاً على التعليم (نسخة من الدبلوم، ورقة علامات، أي وثائق أخرى ذات صلة) أو الخبرة العملية (خطاب العمل، إيصالات الراتب، أي وثائق أخرى ذات صلة) لتقديمها في أي مرحلة من رحلتك، من أجل إظهار متطلبات القبول. قد يؤدي الفشل في تقديم الوثائق المطلوبة ذات الصلة بمتطلبات القبول إلى إلغاء التسجيل الحالي في الاختبار، وحجب نتائج الاختبار، وإبطال نتائج الاختبارات السابقة ، وقد يؤدي إلى التحقيق والإجراءات التأديبية من قبل برنامج السلوك المهني لمعهد CFA.

امتلاك جواز سفر دولي:

يشترط معهد CFA أن يكون لكل مرشح لبرنامج CFA جواز سفر دولي صالح. لن يتمكن الأشخاص الذين ليس لديهم جواز سفر من التسجيل أو التقدم للامتحانات.

كن مستعدًا لإجراء الاختبارات باللغة الإنجليزية:

يتم تقديم اختبارات برنامج CFA باللغة الإنجليزية فقط. تتطلب الامتحانات إتقان اللغة الإنجليزية لقراءة وفهم وصياغة إجابات لسيناريوهات مالية معقدة.

تلبية معايير القبول السلوك المهني:

يجب على جميع المرشحين في برنامج CFA إكمال نموذج بيان السلوك المهني لإثبات امتثالهم لهذا المطلب.

العيش في بلد مشارك:

هناك بعض البلدان التي لا يستطيع معهد CFA العمل معها. 

درجة الاختبار:

عليك أن تحصل على معدل 70% في كافة مواضيع المستوى الأول و الثاني حتى تتمكن من اجتيازه، بينما تحتاج للحصول على معدل 60% لاجتياز اختبار المستوى الثالث. المستويات الأول والثاني تصدر نتيجته خلال 60 يوم من تاريخ الاختبار، أما المستوى الثالث تصدر نتيجته خلال 90 يوم بعد الاختبار، بمجرد اجتياز اختبارات المستويات الثلاثة يمكن للشخص الحصول على شهادة CFA.

مدة الاختبار:

يتكون اختبار المستوى الأول من 240 سؤال اختيار من متعدد يتم توزيعها بالتساوي على جلستين. تستغرق كل جلسة ثلاث ساعات. أما اختبار المستوى الثاني يختلف عما هو عليه في الاختبار الأول. في حين أن الأسئلة هي أيضًا خيارات متعددة، سيتم تقديم 20 نقشًا صغيرًا، يتبعها ستة أسئلة تتعلق به. مثل الاختبار الأول، يتم تقسيمه إلى جلستين متساويتين – واحدة في الصباح والأخرى في فترة ما بعد الظهر تستمر لمدة 360 دقيقة للجلستين. أما المستوى الثالث، هو مزيج من أسئلة مجموعة العناصر وأسئلة من نوع المقالة. مدة الامتحان 6 ساعات وهي مكتوبة في جلستين. الجلسة الصباحية والجلسة المسائية. في الجلسة الصباحية، سيكون هناك 10-15 سؤال من نوع المقالة. تصف الأسئلة عادة إما دراسة حالة أو موقف افتراضي يحتاج الطلاب إما إلى بناء حل وشرحه أو اقتراح تدابير للتعامل معه. في جلسة بعد الظهر، هناك 10 مجموعات من العناصر. تتكون كل مجموعة عناصر من بيان حالة متبوعًا بستة أسئلة متعددة الخيارات.

كيفية التحضير:

إن اختيار أفضل مادة دراسية لاختبار CFA هو أهم قرار فردي ستتخذه في رحلتك لتصبح محلل مالي معتمد، حيث أنك  ستقضي مئات الساعات في الدراسة، لذا من الضروري العثور على الدورة التدريبية التي تناسب أسلوبك التعليمي وخلفيتك.

إذاً، إليك بعض المصادر التي ستساعدك على تحديد الدورة التدريبية الأكثر ملاءمة لاحتياجاتك:

Wiley CFA Program : هو خيار ممتاز لأي طالب يتطلع إلى أن يصبح حامل شهادة CFA. على الرغم من كونهم على الجانب الأكثر تكلفة، فإن موادهم الشاملة ودروسهم الصغيرة وقابلية النقل والفصول الافتراضية الأسبوعية تستحق التكلفة، خاصة إذا كنت قادرًا على اجتياز كل مستوى من امتحان CFA المكون من ثلاثة أجزاء على أول محاولة. وهذا هو بالضبط ما تم تصميم دورة Wiley التمهيدية للقيام به: إعدادك بما لا يدع مجالًا للشك لاجتياز امتحانك، بمساعدة فصولهم الافتراضية، والآلاف من أسئلة التدريب، ومحتوى الفيديو في مئات الساعات.

AdaptPrep CFA: تعلم الأساسيات، افهم كل مفهوم امتحان مع دروس فيديو مركزة، تجربة تنسيق الامتحانات مع امتحانات الممارسة التكيفية. يساعدك AdaptPrep على بناء ثقتك بنفسك حتى تتمكن من خوض اختبار برنامج CFA والحصول على الدرجة التي تريدها.

CFA® Prep: تتضمن هذه الدورة: 900 شريحة من ملاحظات الدراسة الشاملة، أكثر من 50 ساعة من محاضرات الفيديو المسجلة باحتراف، 1500+ أسئلة الممارسة مع حلول مفصلة، نموذجين اختبارات وهمية تشبه اختبار المستوى 1 CFA الحقيقي، تم تطوير المحتوى بواسطة خبراء رائدين في المجال.

AnalystPrep: تم تصميمم أسئلة التدريب والاختبارات الصورية لتكرار صعوبة اختبار CFA® ، يمكنك أيضًا تخصيص جلسات الاختبار الخاصة بك لعدد غير محدود من المرات وتتبع أدائك بالبرنامج الذي يقارن درجاتك بآلاف مرشحي CFA الآخرين.

Bloomberg CFA Exam Prep: واحدة من أفضل دورات مراجعة CFA في السوق. الدورات الدراسية الخاصة بهم مع الدروس الفردية والدروس الدقيقة المستهدفة. حيث تم تحسين هذه الدورة التدريبية بشكل كبير من أجل اجتياز اختبار CFA المحتمل بحيث تقدم Bloomberg تأمينًا لا مثيل له. هذه دورة مناسبة لك إذا كنت ترغب في توفير الوقت وضمان النجاح واستخدام أفضل التقنيات والأدوات المتاحة للاختبار التي توفرها الصناعة.

اما الآن سنستعرض لك طريقة و خطوات التسجيل:

كيفية التسجيل:

حتى تتمكن من التسجيل على الاختبار عليك اتباع ما يلي:

1.تحتاج أولاً إلى إنشاء حساب على موقع معهد CFA الإلكتروني. عادة، يتم ذلك قبل التسجيل الفعلي للاختبار مباشرةً. لكن انتبه، إذا كنت تقوم بالتسجيل لاختبار المستوى الأول للمرة الأولى، فيجب عليك التسجيل في برنامج CFA كجزء من تسجيل الاختبار.

2.تتضمن الخطوة التالية من التسجيل دفع الرسوم.

3.في اللحظة التي تدفع فيها مقابل اختبار CFA الأول من المستوى 1، فإنك تدخل في برنامج CFA. 

يتم استضافة الاختبار في  مراكز اختبار معهد CFA الموجودة في معظم المدن الكبرى في جميع أنحاء العالم.

ابحث عن أقرب مركز اختبار من هنا.

فترة التسجيل:

نستعرض هنا مواعيد التسجيل و الاختبار لعام 2020 كما يلي:

الموعد نهاية التسجيل القياسي: تسري فترة التسجيل القياسية من 26 مارس 2020 حتى 19 أغسطس 2020 وهي متاحة للمستوى الأول فقط.

الموعد نهاية التسجيل المتأخر: تنطبق فترة التسجيل المتأخر من 20 أغسطس 2020 حتى 9 سبتمبر 2020 وهي متاحة للمستوى الأول فقط.

فترة التسجيل المبكر من 5 فبراير 2020 حتى 25 مارس 2020 وهي متاحة للمستوى الأول فقط.

يوم الاختبار: 5 ديسمبر 2020.

تكلفة الاختبار:

رسوم التسجيل المبكر: 700 دولار أمريكي، رسوم التسجيل القياسي: 1,000 دولار أمريكي، رسوم التسجيل المتأخر:1,450 دولار أمريكي. و بالإضافة إلى رسوم التسجيل في الاختبار، هناك رسوم تسجيل إضافية لمرة واحدة تبلغ 450 دولارًا أمريكيًا يتم تطبيقها في المرة الأولى التي تسجل فيها.

صلاحية الاختبار:

لا توجد صلاحية محددة لامتحان معين، أي ليس لها تاريخ انتهاء. تنص على أنك قمت باجتياز اختبار المستوى 1 الخاص بك فأنت تقدمت خطوة واحدة للحصول على شهادة CFA الخاصة بك. وبسبب توقيت الاختبارات، من الممكن إكمال جميع مستويات CFA الثلاثة في غضون عامين. إذا فشلت في اختبار المستوى الأول، يمكنك إعادته مرة أخرى في نفس العام، أما اختبارات المستويين الثاني و الثالث لا تقدم سوى مرة واحدة كل عام.

هل تحققت من كافة تفاصيل الاختبار؟ إذاً كانت هذه خطوتك الأولى، ابدأ بوضع خطة دراسية منظمة، اضبط مواعيد الاختبار على تقويمك، ضع الهدف أمامك و انطلق الآن نحو عالم الاستثمار!..

اقرأ أيضًا: