إذا كنت من الأشخاص الذين يسعون لدخول المرحلة الجامعية في أهم جامعات العالم (الجامعات الأمريكية)، عليك أن تتعرف على تفاصيل امتحان ACT  فهذا الاختبار يعد من أهم اختبارات القبول للجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية.

لذلك استعد جيداً، لمعرفة ماهو اختبار ACT.

 ACT هو اختصار American College Testing هو اختبار قياسي يستخدم للقبول في الكلية في الولايات المتحدة. ويديرها حاليًا ACT، وهي منظمة غير ربحية تحمل نفس الاسم. يغطي اختبار ACT أربعة مجالات للمهارات الأكاديمية: اللغة الإنجليزية والرياضيات والقراءة والمنطق العلمي. كما يقدم اختبارًا اختياريًا للكتابة المباشرة. يتم قبولها من قبل جميع الكليات والجامعات ذات الأربع سنوات في الولايات المتحدة بالإضافة إلى أكثر من 225 جامعة خارج الولايات المتحدة.

ما رأيك أن نبدأ ببعض المعلومات الأساسية؟

الجهة الموجه إليها:

الأشخاص من جميع الأعمار والمستويات الدراسية مؤهلون لاتخاذ ACT. وهذا يشمل الطلاب في الصفوف 6 و 7 و 8 و 9 وخريجي المدارس الثانوية الذين يودون الحصول على القبول الجامعي (في الغالب في الجامعات أو الكليات الأمريكية والكندية).

لغة الاختبار:

يتم تقديم هذا الاختبار باللغة الانجليزية فقط.

أما الآن سنستعرض معاً تفاصيل أكثر عن هذا الاختبار:

شروط التسجيل:

عليك أن تعرف أنه لا يوجد شرط رسمي مسبق، فهو مخصص لطلاب المدارس الثانوية حيث يفترض الطلاقة في اللغة الإنجليزية.

أقسام الاختبار:

يشمل الاختبار 4 اختبارات على شكل الاختيار من المتعدد  في: (اللغة الإنجليزية، القراءة، الرياضيات، العلوم) بالإضافة لاختبار خامس (اختياري) كتابة مقال أي تستطيع عدم كتابته، لكن تأكد من أن الجامعة التي تطمح إليها لا تطلب اختبار المقال:

اللغة الانجليزية:

القسم الأول هو اختبار اللغة الإنجليزية لمدة 45 دقيقة الذي يغطي آلية الاستخدام، وتركيب الجمل، والمهارات البلاغية. يتكون الاختبار من 75 سؤالًا من خمسة مقاطع مع تحديد أقسام مختلفة على جانب واحد من الصفحة وخيارات لتصحيح الأجزاء التي تحتها خط على الجانب الآخر من الصفحة. على وجه التحديد، تركز الأسئلة على قضايا مثل الفواصل، الفواصل العليا، المحددات، النقاط،  والشظايا والتشغيل – وكذلك على المهارات البلاغية – أسلوب (الوضوح والإيجاز)، الاستراتيجية، التحولات، والتنظيم (جمل في فقرة وفقرات في فقرة) ، وتركيب الجمل، بناء جمل بطريقة صحيحة من حيث الأسلوب والنحو.

الرياضيات:

القسم الثاني هو اختبار رياضي مدته 60 دقيقة، 60 سؤالًا مع التوزيع المعتاد للأسئلة التي تكون تقريبًا 14 تغطي الجبر الأولي، 10 الجبر الأساسي، 9 الجبر المتوسط​​، 14 الهندسة المستوية، 9 الهندسة الإحداثية، و 4 أسئلة حساب المثلثات الأولية.  ومع ذلك، يختلف توزيع مواضيع الأسئلة من اختبار إلى آخر. عادةً ما تزداد صعوبة الأسئلة كلما وصلت إلى أرقام أسئلة أعلى. الآلات الحاسبة مسموح بها في هذا القسم فقط. متطلبات الآلة الحاسبة أكثر صرامة من SAT في أنظمة الجبر الحاسوبي.

القراءة:

قسم القراءة عبارة عن اختبار مدته 35 دقيقة و 40 سؤال يتكون من أربعة أقسام، ثلاثة منها تحتوي على فقرة طويلة للنثر والثاني يحتوي على فقرتين نثريتين أقصر. تمثل المقاطع مستويات وأنواع النصوص الشائعة في مناهج الكلية في السنة الأولى، ويقيم اختبار القراءة هذا المهارات في ثلاث فئات عامة: الأفكار والتفاصيل الأساسية، والحرفية والهيكل، ودمج المعرفة والأفكار. عادةً ما تطلب أسئلة الاختبار من الطلاب استخلاص المعنى من النصوص التي تشير إلى ما هو مذكور صراحة أو من خلال التفكير في تحديد المعاني الضمنية. على وجه التحديد، ستطلب منك الأسئلة استخدام مهارات الإحالة والاستدلال لتحديد الأفكار الرئيسية؛ مثل تحديد وتفسير التفاصيل المهمة، فهم تسلسل الأحداث، مقارنة، ؛ فهم العلاقات بين السبب والنتيجة، تحديد معنى الكلمات والعبارات والبيانات التي تعتمد على السياق، رسم التعميمات،  وتحليل صوت وأسلوب المؤلف أو الراوي.

العلوم:

اختبار العلوم هو اختبار 35 دقيقة و 40 سؤالا. هناك سبعة مقاطع يتبعها خمسة إلى سبعة أسئلة. تحتوي المقاطع على ثلاثة تنسيقات مختلفة: تمثيل البيانات وملخص البحث ووجهات النظر المتضاربة. في حين أن التنسيق كان يمكن التنبؤ به للغاية (أي كان هناك دائمًا ثلاثة مقاطع لتمثيل البيانات مع 5 أسئلة بعد كل منها، و 3 فقرات ملخصات بحثية بستة أسئلة لكل منها، وفقرة وجهات نظر متضاربة مع 7 أسئلة)، عندما تم تقليص عدد الفقرات من 7 إلى 6 ، بدأ ظهور المزيد من التباين في عدد من الفقرات. ولكن حتى الآن، لا يزال هناك دائمًا مقطع واحد فقط من وجهات النظر المتضاربة. هذه التغييرات حديثة جدًا، والمرجع الوحيد لها حتى الآن هو في اختبار الممارسة الذي تم إصداره مؤخرًا على موقع ACT.

الكتابة:

قسم الكتابة الاختياري، الذي يُدار دائمًا في نهاية الاختبار، هو 40 دقيقة (يزداد من الحد الزمني الأصلي البالغ 30 دقيقة في اختبار سبتمبر 2015). على الرغم من عدم الحاجة إلى هيكل مقال معين، يجب أن تكون المقالات استجابة لمطالبة معينة؛ تتعلق المطالبات بقضايا اجتماعية واسعة النطاق (تتغير من المطالبات القديمة التي كانت قابلة للتطبيق مباشرة على المراهقين)، ويجب على الطلاب تحليل ثلاث وجهات نظر مختلفة وإظهار كيفية ارتباط رأيهم بهذه المنظورات. لا يؤثر المقال على الدرجة المركبة أو درجة القسم الإنجليزي.

هل أنت مهتم أكثر الآن؟ إذاً تابع معنا:

درجة الاختبار:

يتم تسجيل الأقسام الأربعة الرئيسية للاختبار ACT  بشكل فردي على مقياس من 1 إلى 36، ويتم الحصول على درجة مركبة (متوسط العدد الكامل للأقسام الأربعة). درجة الكتابة الاختيارية: من 2 إلى 12.

مدة الاختبار:

تكون المدة الكاملة لمجمل الاختبار 3 ساعات و 55 دقيقة متضمنة الاستراحات.

كيفية التحضير:

حتى تجتاز هذا الاختبار، عليك بتحضير نفسك جيداً، وإنعاش ذاكرتك لتقوية معلومات، يمكنك البدء بالتحضير من بعض المصادر التي يقدمها الموقع الرسمي للاختبار، سنستعرضها فيما يلي:

Official ACT English Guide: من هنا يمكنك تعلم استراتيجيات إدارة الوقت، حيث يتضمن لدراسة المصطلحات النحوية المغطاة في اختبار ACT® يمكنك الوصول إلى متطلبات الكتابة في ACT، بالإضافة إلى أكثر من 150 سؤالًا رسميًا للغة الإنجليزية ACT مع حلول وشروح تفصيلية.

Official ACT Math Guide: يمكنك تعلم تقنيات حل المشكلات، كما يمكن فهم كيفية تحديد مفهوم الرياضيات الأساسي الموجود في كل سؤال، يمكنك الوصول إلى أكثر من 130 سؤالًا رسميًا في الرياضيات باستخدام حلول مفصلة وشروح.

Official ACT Reading Guide: تعرف على كيفية قراءة المعلومات بشكل أسرع والاحتفاظ بها، و يمكنك فهم أفضل طريقة للتعامل مع قراءة كل فقرة، يمكن الوصول إلى أكثر من 150 سؤال قراءة ACT رسمي مع حلول وشرح مفصل.

Official ACT Science Guide: تعرف على كيفية قراءة الرسوم البيانية والمخططات والبيانات بسرعة وفعالية، أيضاً راجع قسم المفردات لدراسة المصطلحات التي يغطيها قسم العلوم، و يمكنك الوصول إلى أسئلة العلوم ACT الرسمية مع حلول وتفسيرات مفصلة.

The Official Beginner’s Guide for the ACT: دليل المبتدئين خطوة بخطوة لنجاح اختبار ACT. يتضمن معلومات حول جميع التحسينات الجديدة التي يتم إجراؤها على ACT، وصول حصري عبر الإنترنت إلى اختبار التشخيص المسبق مع نتائج فورية، و و يتم تقديم اختبار ممارسة ACT جديد تمامًا في الكتاب وعبر الإنترنت.

ACT Online Prep: اتخذ الخطوة التالية في رحلتك نحو الشعور بالثقة والاستعداد لإجراء اختبار ACT. إنها طريقة رائعة للتحضير لل ACT، خاصة وأن مقدمي الاختبار هم أنفسهم من ألفه، يتم أخذ أسئلة الاختبار من اختبارات ACT السابقة، مما يساعدك على التعود على التنسيق وتجنب المفاجآت في يوم الاختبار. عندما ترى علاماتك والنسب المئوية تتغير مع كل دورة تدريبية و جلسة تدريبية تكملها، ستعلم أنك يمكنك الاجتياز.

أما عن بعض المواقع الموصى بها من قبل ACT:

ACT Academy: ممارسة شخصية مجانية تمامًا لـ ACT، عبارة عن أداة مجانية للتعلم عبر الإنترنت وبرنامج لممارسة الاختبار تم تصميمه لمساعدتك في الحصول على أفضل نتيجة ممكنة في اختبار ACT، وكذلك في طريقك إلى الكلية والنجاح المهني.

ACT Webinars for Students and Parents: ندوات عبر الإنترنت حية ومسجلة للطلاب وأولياء الأمور.

اختر من ندوات الويب المباشرة والمسجلة للمساعدة في تحقيق أقصى استفادة من خيارات الإعداد للاختبار ACT.

 

سننتقل الآن إلى آلية التسجيل:

كيفية التسجيل:

ما عليك سوى التسجيل للاختبار من هنا وإنشاء حساب خاص بك، لكن تأكد من كتابة معلوماتك بشكل صحيح وبعد الانتهاء أعد مراجعة ما كتبته لكي تتأكد من عدم وجود أي خطأ في عملية التقديم، و عليك دفع رسوم الاختبار.

فترة التسجيل:

يتم تقديم الاختبار في الولايات المتحدة وكندا: 7 مرات في السنة في سبتمبر وأكتوبر وديسمبر وفبراير وأبريل ويونيو ويوليو. (في ولاية نيويورك، لا يتم تقديم الاختبار في يوليو.) و في دول أخرى: 5 مرات في السنة، في سبتمبر وأكتوبر وديسمبر وأبريل ويونيو. يتم تقديم ACT في أيام السبت فقط باستثناء أولئك الذين لديهم بعض الالتزامات، والذين قد يخضعون للاختبار في يوم آخر.

يمكنك الاطلاع على مراكز التسجيل و التواريخ من هنا .

تكلفة الاختبار:

تكلفة اختبار ACT بدون سؤال الكتابة 52 دولاراً، أما مع سؤال الكتابة 68 دولاراً، يمكن أن يضاف لها 16 دولاراً إذا اخترت التبديل بين الاختبار مع سؤال كتابة أو بدونه يوم الاختبار.

صلاحية الاختبار:

من الجيد لك أن تعرف أن فترة صلاحية الاختبار هي 5 سنوات، ACT ليس له تاريخ انتهاء رسمي على علاماتهم. من الجدير بالذكر أنه بعد خمس سنوات، توصي ACT بإعادة إجراء الاختبار.

 

إذاً، هل أنت مستعد الآن؟ تذكّر جيداً أنه بوجود خطة دراسية قوية ومنظمة، بالإضافة للشغف والطموح بالتأكيد ستصل لكل ما تطمح إليه، انطلق الآن!..