Spread the love

امتحان SAT أو Scholastic Assessment Test واحد من امتحانين معياريين رئيسيين في الولايات المتحدة الأمريكية (الامتحان الآخر هو ACT اقرأ عنه من هنا) يجري تنظيمهما من قبل The College Board وهي جهة أكاديمية أمريكية غير ربحية مسؤولة عن العديد من الأنشطة الأكاديمية الأخرى في الولايات المتحدة.

وامتحان السات هذا هو اختبار كفاءة يخضع له الطلاب الساعين لدخول أي من الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، كان يعرف سابقًا باسم اختبار القدرات الدراسية، ثم تغيرت لاحقًا التسمية إلى اختبار السات.

ويقيس الاختبار المهارات الكتابية والشفوية والرياضية لدى الطلاب قبل التحاقهم بأي من الجامعات أو الكليات الأمريكية، وأخرى في كندا وأستراليا والمملكة المتحدة، ومؤخرًا منذ العام 2018 في بعض المؤسسات الأكاديمية الهندية.

ويوجد نوعين من امتحان السات، النوع الأول العام General Test ويخضع له الطلاب ممن يتطلعون للالتحاق بمسار أكاديمي كامل (تخصص) مثل البكالوريوس أو مراحل الدراسات العليا، والنوع الثاني هو السات المخصص SAT Subject Test والذي يكون أكثر تركيزًا بحيث يغطي تخصص واحد فقط من هذه التخصصات

  • الرياضيات
  • العلوم
  • الإنكليزية
  • التاريخ
  • اللغات

ويخضع للنوع الثاني هذا من الامتحان الطلاب الراغبين بدراسة دورة أو كورس معين في أي من هذه المجالات وليس تخصص أكاديمي كامل.

تفاصيل امتحان SAT

يمكن للجميع التقدم لامتحان السات حيث لا تفرض أية قيود على الطلاب الراغبين بالحصول على شهادة هذا الاختبار، عادة ما يتقدم له الطلاب الذين أنهوا دراستهم الثانوية بالنجاح ويرغبون بالالتحاق بالجامعات الأمريكية بشكل أساسي أو بعض الجامعات والمؤسسات الأكاديمية الأخرى في كندا وأستراليا والمملكة المتحدة والهند.

تلعب نتيجة امتحان السات التي يحملها الطالب دورًا مهمًا في احتمالية قبول الجامعة له أو لا في أي من برامجها الأكاديمية، حيث امتحان SAT إلى جانب امتحان ACT هما أشهر امتحانين للطلاب الراغبين الالتحاق بالجامعات الأمريكية وغالبية الجامعات تطلب واحد منهما دون تمييز، حيث يعامل الاثنان بذات درجة الأهمية.

محتوى الامتحان

يتألف الامتحان من أربعة أقسام رئيسية بالإضافة إلى سؤال اختياري لكتابة مقال.

  • القسم الأول هو القراءة، مدته 65 دقيقة ويتضمن 52 سؤال.
  • ثم قسم الكتابة واللغة، بمدة 35 دقيقة للإجابة على 44 سؤال.
  • ثم القسم الثالث وهو قسم الرياضيات بدون حاسبة، بمدة 25 دقيقة للإجابة على 20 سؤال.
  • والقسم الرابع أيضًا رياضيات يسمح خلاله استخدام الحاسبة، يكون بمدة 55 دقيقة للإجابة على 38 سؤال.
  • وفي حال قررت الإجابة على سؤال المقال فسيكون هو القسم الأخير، بمدة 55 دقيقة لكتابة مقال واحد.

لتكون المدة الكلية للامتحان ثلاث ساعات وخمسين دقيقة بما فيها مدة المقال، وثلاثة ساعات فقط دون المقال تتضمن 154 سؤال القسم الأكبر منها اختيار الإجابة من متعدد. تحصل على فترة استراحة بحدود خمسة دقائق بين كل قسم وأخر من الاختبار.

وهنا الحديث عن اختبار السات العام. ولا يختلف اختبار السات المخصص SAT Subject Test في الكثير من التفاصيل عن الاختبار العام، وإنما في محتوى الأسئلة.

تكون الأسئلة في اللغة الإنجليزية، لذلك يتوقع من الطالب الذي يخضع لهذا الاختبار أن يمتلك مهارات لغوية جيدة في الإنكليزية، والأسئلة تركز بشكل عام على مهارات الفهم والاستيعاب والتفكير النقدي والمحاكمة العقلية، بالإضافة إلى المهارات اللغوية والكتابة والتحليل.

وستحصل في النهاية على نتيجة كلية بين 400 إلى 1600 درجة، حيث يقسم الامتحان فيما يخص النتيجة إلى قسمين قسم القراءة والكتابة واللغة والقسم الرياضي، ونتيجة كل قسم بين 200 إلى 800 درجة.

ولا يوجد نجاح ورسوب في نظام الامتحان وإنما فقط النتيجة وفق هذا النظام، غالبية الجامعات ذات المستوى العادي في الولايات المتحدة تطلب نتيجة سات 1050 وما فوق كشرط لقبول الطالب، وبعض الجامعات ذات التصنيف العالي قد تطلب من الطلاب الدوليين نتيجة سات تصل حتى 1500 درجة.

ما هي مدة صلاحية شهادة اختبار السات؟

وبحسب The College Board وهي الجهة المنظمة للاختبار فإن صلاحية شهادة اختبار السات غير محدودة، ويمكن استخدامها بشكل دائم.

ولكن عادة فأن غالبية الجامعات لا تقبل الشهادات القديمة لهذا الاختبار، ففي حال مضى على خضوعك لامتحان السات خمسة سنوات أو أكثر لن تقبل الجامعة الشهادة وعلى الأغلب ستطلب منك واحدة أحدث من هذه المدة.

تكلفة اختبار SAT

تبلغ تكلفة امتحان السات 96 دولار بدون سؤال المقال، أما في حال اخترت الإجابة على سؤال المقال فأن التكلفة ترتفع لتكون 113 دولار أمريكي.

التسجيل على الامتحان

يجري الامتحان بصورة دورية منتظمة عدة مرات في السنة، وتكون مواعيد الاختبار على مدار السنة محددة مسبقًا، يمكنك التعرف إليها من هذا الرابط على الموقع الرسمي الخاص بالجهة المنظمة للاختبار.

ويجري داخل الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها في معظم دول العالم ضمن مراكز معتمد وفي المواعيد المحددة، يمكنك التعرف إلى المراكز المعتمدة لاختبار السات في أي من دول العالم من هذا الرابط.

أما التسجيل على الامتحان يمكن أن يتم بعدة طرق، يمكنك التسجيل من خلال الموقع الرسمي للامتحان لدى The College Board أو يمكنك قراءة تعليمات التسجيل بشكل إلكتروني من هنا.

أو يمكنك التسجيل عبر المراكز المعتمدة لاختبار السات والمنتشرة في العديد من مناطق العالم ومصرح لها بشكل رسمي لهذا الأمر، يمكنك التعرف إلى المراكز المعتمدة في منطقة المينا، حيث تتوافر مراكز في معظم البلدان العربية.

اقرأ أيضًا: تعرّف على تفاصيل امتحان ACT..الذي يوصلك لجامعات أمريكا

التحضير لامتحان سات

كما قلنا بدايةً فأن اختبار SAT هو مخصص للأشخاص الذين ينوون الالتحاق بالمؤسسات الأكاديمية، وهو يقيس القدرات المعرفية والمهارية للطلاب وإذا ما تم إعدادهم بشكل جيد في المراحل الدراسية السابقة وإذا ما غدوا مؤهلين بشكل كافي للالتحاق بالدراسة الجامعية.

وبالتالي أسئلة الاختبار مصممة بالاعتماد على معلومات كل المراحل الدراسية السابقة للمرحلة الجامعية، وليس مرحلة واحدة أو تخصص واحد.

وللتحضير الجيد لهذا الاختبار إليك التالي:

تعرف على تفاصيل الامتحان بشكل جيد

معرفة وفهم تفاصيل الاختبار بشكل جيد من حيث نوعية الأسئلة وشكل الإجابة عليها وعددها وكيفية توزيع الدرجات والوقت المخصص لكل نمط من أنماط الأسئلة، يساعدك بشكل كبير عند الاختبار من حيث توفير المزيد من الوقت، وإنك ستدخل قاعة الامتحان ولديك خلفية جيدة عما ستجده على ورقة الأسئلة والطريقة الصحيحة للإجابة على كل منها.

تمرن على نماذج الامتحان

يتيح موقع الجهة المنظمة للامتحان العديد من المصادر والنماذج للطلاب للتمرن على الامتحان قبل التقدم إليه بشكل فعلي، من هنا يمكنك الوصول إلى القسم الخاص بالتمرن على الامتحان.

وفي هذا الرابط على الموقع ذاته ستجد نماذج واختبارات تجريبية عن كافة أقسام الاختبار تم إعدادها من قبل الجهة المنظمة للامتحان بشكل مباشر.

يمكنك استخدام هذه المصادر وغيرها الكثير من المصادر المتوافرة على الإنترنت للتمرن على الامتحان وعلى الإجابة على الأسئلة بالوقت المحدد تمامًا.

من هذه الطريقة يمكنك معرفة نقاط قوتك وضعفك في كل من جوانب الامتحان، وبالتالي يمكنك العمل على تعزيز معارفك ومهاراتك في الجانب الذي تلاحظ فيه نقص لديك، بعد التعرف إلى نتيجتك في نماذج الاختبار التجريبية.

الكورسات المخصصة

في حال وجدت صعوبة في الدراسة والتحضير للامتحان بشكل جيد بمفردك، يمكنك الاشتراك في أحد الكورسات الجماعية المخصصة للتحضير لامتحان السات، هناك الكثير من المراكز التي تقدم دورات تحضير لهذا الامتحان، بالإضافة إلى الكورسات المنتشرة على الإنترنت التي يمكنك الاستفادة منها.

اقرأ ..

بمجرد بحث بسيط على جوجل ستجد الكثير من الكتب المتخصصة في امتحان السات بالإضافة إلى المقالات التي تحتوي على بعض النصائح والتوجيهات والإرشادات فضلًا عن أدلة العمل والملخصات التي يمكن أن تقدم لك قيمة فعلية خلال مسيرتك للتحضير لهذا الإختبار، استغل هذه المصادر واستفد منها على الشكل الأمثل.

ولكن انتبه لأن تكون الكتب والمصادر تلك مطابقة للنموذج الجديد من الامتحان، إذ هناك بعض المصادر القديمة التي تغير شكل الاختبار عنها في السنوات الأخيرة، وبالتالي لم تعد تجدي نفعًا.

كان هذا كل ما يخص اختبار SAT .. الامتحان المخصص للطلاب الراغبين بالالتحاق بأي من المؤسسات الأكاديمية الأمريكية بالإضافة للعديد من المؤسسات الأخرى في كندا والمملكة المتحدة وأستراليا والهند.

اقرأ أيضًا: كل ماتحتاج معرفته حول امتحان GMAT