حل المشكلات يعني اتخاذ القرارات. عادةً ما تؤدي مهارات حل المشكلات الفعالة إلى أفراد “أكثر سعادة وثقة واستقلالية”. حل المشكلات هو جوهر التطور البشري. إنها الأساليب التي نستخدمها لفهم ما يحدث في بيئتنا، وتحديد الأشياء التي نريد تغييرها ثم معرفة الأشياء التي يجب القيام بها لتحقيق النتيجة المرجوة. حل المشكلات هو مصدر جميع الاختراعات الجديدة والتطور الاجتماعي والثقافي وأساس الاقتصادات القائمة على السوق. إنه أساس التحسين المستمر والتواصل والتعلم.

لمن هذا المقال؟

إذا كنتم تشعرون بالارتباك بسهولة في المواقف المعقدة، ولا تستطيعون اتخاذ القرارات والحلول للمشاكل البسيطة. إذا كنتم تجدون صعوبة في التعامل مع الأرقام والكلمات المتقاطعة والحسابات والمسائل البسيطة. إذا كانت الأسئلة المنطقية تصيبكم بالصداع، أو كنتم من الأشخاص التي تؤجل اتخاذ قراراتها أو توكل مهمة اتخاذ القرارات إلى أشخاص أخرين بدلاً منكم، فإن هذا المقال سوف يساعدكم في تحسين مهارات حل المشكلات.

تمارين بسيطة لتحسين مهارة حل المشكلات

1- اكتشاف الكلمة الغريبة

يعمل هذا التمرين على تشكيل الروابط المنطقية في المخ، حيث نكتب مجموعة من الكلمات المترابطة فيما بينها مع كلمة واحدة غريبة، ولكنها للوهلة الأولى قد تبدو عادية. مثل:

مانجو – كوسا – فرولة – تفاح

الكلمة الغريبة هنا هي: كوسا، لأنها خضار والباقي فواكه.

تنس – كرة قدم – هوكي – كرة طائرة – بيسبول

الكلمة الغريبة هنا هي: تنس، لأنها رياضة تتكون من فردين على عكس الباقي الذين يتألفون من فرق.

2- إعادة ترتيب الحروف

يعمل هذا التمرين على تحسين المهارات الكلامية، حيث يتمثل في إعادة ترتيب حروف الكلمة للحصول على كلمة جديدة ذات معنى مختلف. مثل:

ناقص / قناص

مارس / رسام

حلب /  بلح

حاولوا أن تجدوا كلمات وتعيدوا ترتيب أحرفها للحصول على كلمة جديدة.

3- التعامل مع الأرقام

إن التعامل مع الأرقام يساعد على تقوية الجانب الايسر من المخ، وهو القسم المسؤول عن حل المشكلات في الدماغ.

 تساعد ألعاب مثل Sudoko أو Math Puzzles على تقوية مهارة التعامل مع الأرقام.

تتوافر ألعاب السودوكو على الإنترنت بشكل مجاني مثل موقع Play Free Sudoku online

4- الرياضة سريعة الحركة

تم العثور على رابط بين الوظائف التنفيذية لأدمغتنا والنجاح الرياضي. عند العمل  تقوم أدمغتنا بسرعة بمهام متعددة بين التحرك والتوقع ووضع الاستراتيجيات والتفاعل والأداء. يتطلب القيام بكل هذه الأشياء دفعة واحدة قدراً هائلاً من نشاط الدماغ.

5- ألعاب العقل

ألعاب الذكاء وتمارين العقل تعبر وسيلة ممتازة لتنمية القدرات الذهنية لدينا وتطوير قدراتنا العقلية والذهنية، وهي تساعد على تطوير القدرة في محاكمة الأمور ومعالجتها. إليكم واحدة من أبرز ألعاب العقل مع حلها ألعاب العقل لتطوير مهاراتك الذهنية ،بالإضافة إلى بعض المصادر المهمة لألعاب العقل مصادر لألعاب العقل وتدريب الذكاء.

6-لعبة بروتو Protto

تعتمد هذه اللعبة على إيجاد حل واحد يصلح لأكثر من مشكلة. يمكنكم كتابة المشكلات التي تتعرضون لها يومياً والبحث عن أكثر حل يطابق أكبر عدد من المشكلات.

7- لعب الشطرنج

في حين أن العديد من الألغاز مثل الكلمات المتقاطعة والسودوكو تعمل تستخدم بشكل أساسي الجزء الأيسر من الدماغ، فإن الشطرنج يستخدم الجزء الأيمن المسؤول عن مهارات الإبداع. يوسع الشطرنج مهارات حل المشكلات، حيث تحتاجون إلى التفكير في حلول للسيناريوهات المتغيرة باستمرار. يمكنكم الاستعانة بالمقال التالي لإيجاد مصادر مختلفة لتعلم الشطرنج تعلم والعب الشطرنج.

8-لغز Jigsaw

وهي إعادة تركيب صورة كبيرة كانت مقطوعة إلى قطع صغيرة بدون وجود فراغات. تتوفر العديد من هذه الألغاز على الإنترنت بشكل مجاني Free Online Jigsaw Puzzles

 

نصائح لتنمية مهارة حل المشكلات

  • لتتعرفوا أكثر على حل المشكلات كمهارة يمكن اكتسابها اقرأوا مقال مهارة حل المشكلات لأسلوب حياة أفضل.
  • ابقوا هادئين ولا تشعروا بالفزع. معظم قرارتنا تكون خاطئة عندما نتخذها في حالة الغضب والقلق.
  • عندما تواجهون مشكلة احرصوا على اتباع استراتيجية معينة لحلها، ابدأوا بمعرفة المشكلة وسببها وابحثوا عن الحلول الممكنة ثم اتخذوا قراراً مناسباً. لا تتسرعوا في إعطاء الحلول.
  • ليس من المهم أن تكونوا على حق دائماً. احرصوا على إيجاد حل للمشكلة بغض النظر عن خطأكم.
  • تعتبر تقنية القبعات الست لحل المشكلات ممتازة لأنها تتيح لكم رؤية نفس المشكلة من عدة زوايا مختلفة بسرعة وسهولة. يمكنكم قراءة مقال قبعات التفكير الست