Spread the love

الدراسة في أمريكا واحدة من أفضل الخيارات لمتابعة الدراسة في الخارج، إذ يتواجد في الولايات المتحدة أكثر من مليون طالب يتابعون دراستهم في مختلف التخصصات والمراحل الدراسية والجامعية، يشكلون ما نسبته 5% من المجموع الكلي للطلاب في أمريكا.

أما عن دراسة الطب فتعتبر الولايات المتحدة الجهة الأمثل لمتابعة الدراسة بهذا التخصص، وهذا على الرغم من أن نظام دراسة التخصصات الطبية هناك يختلف عما هو عليه سواء في بلداننا العربية أو باقي دول العالم.

تحتاج لمتطلبات خاصة لمتابعة الدراسة هناك سنتعرف عليها في السطور التالية، بالإضافة إلى كل التفاصيل الأخرى المتعلقة في دراسة الطب في أمريكا

متطلبات وشروط دراسة الطب في أمريكا

من الجدير بالذكر بداية أن الولايات المتحدة تمتلك أكثر من 172 جهة تقدم مسارات أكاديمية في التخصصات الطبية المختلفة ما بين جامعات وكليات ومدارس طبية متخصصة.

وبالتالي المتطلبات لدراسة الطب قد تختلف بين كل جهة وأخرى، لذلك دائمًا ما يتم نصح الطلاب بالتأكد من الجهة التي ينوون الدراسة فيها قبل مباشرة إجراءات التسجيل. ويمكنك معرفة المتطلبات من خلال المواقع الرسمية الخاصة بكل جهة. وطبعًا هذا إلى جانب متطلبات عامة ستجدها لدى كل الجهات.

شهادة بكالوريوس

أولى متطلبات دراسة الطب في أمريكا هو أن تكون حاصل على شهادة بكالوريوس (المرحلة الجامعية الأولى) في إحدى التخصصات العلمية، ويفضل أن تكون البيولوجيا أو الكيمياء أو الكيمياء العضوية.

لذلك ذكرنا في مقدمة مقالنا هذا أن نظام دراسة الطب هناك يختلف عن النظام السائد في باقي دول العالم، في الولايات المتحدة يجب دراسة تخصص علمي ما لمدة أربعة سنوات، وبعد ذلك يمكنك متابعة دراسة الطب.

امتحان MCAT

وهو اختصار لـ The Medical College Admission Test، وهو اختبار القبول في الكليات والمدارس الطبية، وهو واحد من الاختبارات الوطنية الأمريكية يهدف إلى سبر معرفة المتقدّمين للمفاهيم والعلوم الأساسية، بالإضافة لمهاراتهم في التفكير النقدي وقدراتهم في توصيف المشكلات وحلها.

ويجب عليك الحصول على علامة جيدة في هذا الامتحان عند الخضوع له كونه واحد من المتطلبات الأساسية لقبول الطلاب في البرامج الأكاديمية الطبية.

متطلبات أخرى

المتطلبات الأخرى تشمل حصولك على شهادة توفل أو ايلتس لإثبات كفاءتك في اللغة الإنجليزية، بعض الجامعات هناك تطلب التوفل حصرًا، لذا يجب التأكد من الجهة التي تنوي التقدم لها إن كانت تقبل أي منهما أو تطلب شهادة بعينها.

بالإضافة لرسالة توصية ورسالة دافع وباقي المتطلبات الأخرى التي تطلبها أية جامعة عند تقدم الطلاب الدوليين إليها مثل الوثائق والمستندات الرسمية، بالإضافة إلى إثبات قدراتك المالية على تحمل تكاليف الدراسة والمعيشة (سنتعرف إلى التكاليف بعد قليل).

اقرأ أيضًا: اختبار SAT .. كل شيء عن اختبار الالتحاق بالجامعات الأمريكية

مراحل الدراسية لدراسة الطب في أمريكا

ما قبل الطب

وهي المرحلة التي يجب أن تحصل فيها على البكالوريوس بإحدى التخصصات العلمية، حتى يتم قبولك لاحقًا في المدارس والكليات الطبية.

دراسة الطب

وهي المرحلة التي تدرس فيها الطب لمدة أربعة سنوات، وتتخرج بشهادة بكالوريوس في الطب العام Medical Doctor أو MD. في أخر عامين من هذه المرحلة سيكون لديك تدريب عملي بأشراف أطباء مختصون، وهذه هي المرحلة التي تقابل دراسة الطب البشري في الجامعات العربية.

ما بعد الطب العام مرحلة الـ Medical Residency

وهي مرحلة التخصص، تستمر لمدة أربعة سنوات من العمل كطبيب تحت إشراف أطباء مختصون، ولتتخرج بعدها كطبيب مختص.

Medical Fellowship

وهذه مرحلة دراسة اختيارية أشبه ما تكون بالدراسات العليا، تتخرج منها برتبة طبيب استشاري أعلى من المرحلة السابقة طبعًا، تستمر من سنة حتى سنتين من العمل في مشفى بإحدى التخصصات البطية الدقيقة. وفي هذه المرحلة يتطلب منك اجتياز امتحان البورد للتخصصات الدقيقة.

آلية التقديم لدراسة الطب في أمريكا

بالنسبة لغالبية الكليات والمدارس الطبية في أمريكا يكون التقدم إليها عبر خدمة التقدم للكليات الطبية AMCAS، باستثناء بعض الجهات التي يكون التقدم إلى الجهة التي تنوي الدراسة فيها بشكل مباشر، جامعة تكساس واحدة من هذه الجهات.

تقوم AMCAS بمعالجة الطلبات للطلاب ومن ثم أرسالها إلى الجامعات والكليات المختارة من قبلهم – أي الطلاب – الجامعات بدورها قد تطلب مزيد من التفاصيل والمعلومات أو الوثائق من الطالب، وهذا ما يعرف بالـ Secondary Application.

AMCAS تفرض رسوم على الطلاب المتقدمين لدراسة الطب في الولايات المتحدة الأمريكية تبلغ الرسوم 160 دولار من أجل تقديم طلبك إلى مدرسة واحدة وفي حال رغبت بإضافة مدرسة ثانية لطلبك عليك دفع نحو 40 دولار إضافي، وطبعًا هذه بغض النظر عن الرسوم الدراسية وبغض النظر في حال قُبل طلبك أو لا.

ويوجد خيار للمساعدة المالية بخصوص رسوم التقدم للمدارس والكليات الطبية وبخصوص رسوم امتحان MCAT يمكنك التعرف للمزيد من التفاصيل عن هذا الأمر من هنا.

التكاليف الدراسية

بخصوص التكاليف فأن الدراسة في أمريكا تعد الأعلى كلفة تقريبًا من بين دول العالم والوجهات الدراسية العالمية، سواء بالنسبة لدراسة الطب أو غيره.

بحسب رابطة الكليات الطبية في الولايات المتحدة فأن متوسط الرسوم للسنة الواحدة في الكليات الطبية يصل إلى نحو 37 ألف دولار، ويزيد عن ذلك في الجامعات والجهات الأكاديمية ذات التصنيف العالي سواء على مستوى أمريكا أو العالم ليصل إلى نحو 60 ألف دولار سنويًا كرسوم دراسية وتأمين طبي.

تكاليف السكن والمعيشة أيضًا يمكن أن تختلف من مدينة لأخرى وبحسب نمط المعيشة كذلك، ولكن يتوقع أن يحتاج الطالب ما متوسطه 25 ألف دولار للعام الدراسي الواحد كتكاليف معيشة وسكن. وهذا يشمل السكن والمأكل والملبس والموصلات والإنترنت والنفقات المعيشية الأخرى.

أفضل الكليات الطبية في أمريكا

يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 170 مدرسة وكلية تقدم المسارات الأكاديمية في الطب لمختلف المراحل والتخصصات. يواجه الكثير من الطلاب صعوبة في تحديد الجهة الأفضل لمتابعة دراستهم فيها، الجامعات والكليات ذات التصنيف الأكاديمي العالي على مستوى الولايات المتحدة والعالم تشهد منافسة قوية من قبل الطلاب الدوليين للحصول على القبول فيها.

هذا بالإضافة إلى كثرة المتطلبات والشروط التي تفرضها مثل هذه الجامعات على الطلاب، بالإضافة إلى التكاليف العالية، كونها تمتلك سمعة أكاديمية عالية ويتنافس الكثير من الطلاب من حلو العالم للحصول على مقعد دراسي فيها من أجل دراسة الطب في أمريكا

أفضل الجامعات والكليات لدراسة الطب في الولايات المتحدة هي الجهات التالية بالترتيب:

  1. جامعة هارفارد بالتأكيد، أفضل جامعات الولايات المتحدة والعالم.
  2. جامعة جونز هوبكينز الواقعة في ولاية ماريلاندا
  3. جامعة ستانفورد
  4. جامعة يال
  5. جامعة دوك

هذه كانت أفضل الجامعات من حيث جودة برامجها الدراسية وسمعتها الأكاديمية والتنصيف الذي تمتلكه على مستوى الولايات المتحدة والعالم.

أما في حال كنت تبحث عن الجامعات الأقل كلفة التي يمكنك دراسة الطب في أمريكا من خلالها فهي الجامعات والكليات التالية:

  1. مركز العلوم الصحية في جامعة تكساس وتبلغ تكلفة الدراسة فيه بنحو 18 ألف دولار سنويًا.
  2. مركز تكساس A&M للعلوم الصحية، وتبلغ تكلفة العام الدراسي فيه نحو 18 ألف دولار.
  3. جامعة المكسيك الجديدة التي تصل تكلفة العام الدراسي فيها ضمن التخصصات الطبية إلى نحو 19 ألف دولار.
  4. مركز العلوم الصحية لجامعة شمال تكساس، تصل التكلفة فيه لنحو 20 ألف دولار سنويًا.

هذا ليس كل شيء، هناك بعض المنح التي يمكنك الحصول عليها لمتابعة دراسة في الطب هناك في حال كنت غير قادر على تحمل التكاليف.

أبرز المنح الدراسية لدراسة الطب في الولايات المتحدة

من الجدير بالذكر بدايةً أن المنح التي تقدم لمتابعة الدراسة في أمريكا غالبًا ما تشهد منافسة عالية من الكثير من الطلاب حول العالم الراغبين بالدراسة هناك، فضلًا عن الشروط التي تفرضها كل من الجهات التي تقدم هذه المنح، لذلك يجب عليك التأكد من أن الشروط تنطبق عليك تمامًا وتمتلك كافة المؤهلات التي تمكنك من المنافسة للحصول على المنحة.

أبرز المنح لدراسة الطب في أمريكا

  1. منحة جامعة جونز هوبكنز للطلاب الدوليين من خارج الولايات المتحدة، والتي يمكن أن تكون على شكل قرض للطلاب أو منحة لتمويل الدراسة.
  2. منحة جامعة جنوب كاليفورنيا للطلاب الدوليين والتي تغطي كافة التخصصات الدراسية ضمن الجامعة، ويمكن أن تكون منحة جزئية تغطي جزء من الرسوم والنفقات أو منحة كلية.
  3. منحة جامعة Tulsa والتي تغطي نفقات الدراسة بشكل جزئي ويمكن أن تصل بين 2000 إلى 16000 ألف دولار أمريكي.

يذكر أنه يمكنك دائمًا متابعة آخر المنح الدراسية المتاحة للطلاب العرب في منطقة المينا سواء للتخصصات الطبية أو غيرها من التخصصات حول العالم عبر قسم الدراسة الجامعية في موقعنا.