إذا كنت تبحث عن مستقبل منفتح على تاريخ و حضارة عريقة، لابد أن تكون أحد جولاتك متجهة نحو الدول الناطقة باللغة الفارسية، هذه اللغة المتميزة بعراقتها و بساطتها، حيث أنك عند تعلم اللغة الفارسية، سيصبح بين يديك دليلاً يثبت إجادتك لهذه اللغة مما يخولك للتقدم إلى العديد من الجامعات هناك، و لكن ما هو هذا الدليل؟

SAMFA أو اختبار الكفاءة باللغة الفارسية القياسية، وهو اختبار تنظمه وزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا (MSRT)، يعقد من قبل جامعات طهران، جامعة الإمام الخميني الدولية، جامعة فردوسي مشهد، أصفهان وهمدان، حيث اجتاز الامتحان أكثر من 600 متقدم من 32 دولة في 25 و 26 يناير 2018، و هو على غرار اختبارات IELTS (الإنجليزية) و DILF / DELF / DALF (الفرنسية) و ZD (الألمانية). دعنا الآن نتعرف معاً أكثر على هذا الاختبار:

الجهة الموجه إليها:

وفقًا للوائح MSRT، يعد اجتياز هذا الاختبار إلزاميًا لجميع غير الإيرانيين الذين يرغبون في الدراسة في الجامعات الإيرانية، وبالتالي ، اعتبارًا من سبتمبر 2018، يعد اجتياز اختبار SAMFA أحد الشروط الرئيسية لقبولهم في الجامعات. علاوة على ذلك، فإن المتقدمين الذين ينوون الإقامة والعمل والقيام بأعمال تجارية وإنشاء شركات محلية ودولية في إيران، سيحتاجون أيضًا إلى اجتياز هذا الاختبار.

لغة الاختبار:

يتم تقديم هذا الاختبار باللغة الفارسية القياسية.

تابع معنا، سنستعرض معلومات موسعة أكثر:

شروط التسجيل:

ليس هناك شروط رسمية مسبقة، حيث أن هذا الاختبار هو لقياس إتقان اللغة للمتقدمين غير الإيرانيين الذين يرغبون في الدراسة أو العمل في إيران أو في البلدان الأخرى الناطقة بالفارسية (حيث يتم استخدام الفارسية كلغة للتعليم أو التواصل).

أقسام الاختبار:

يوجد نوعين لهذا الاختبار، الأكاديمي و العام، حيث أنه بغض النظر عن المصدر وطريقة التعلم للمتقدمين، يقيس لغتهم الفارسية بالتحدث والاستماع والقراءة والكتابة. علاوة على ذلك، يتم أخذ اختبار SAMFA الأكاديمي على أنه أربع فئات، وهي “العلوم والهندسة الأساسية” و “العلوم الإنسانية” و “العلوم الطبية” و “العلوم الاجتماعية”، حيث يخضع المتقدمون غير الإيرانيين للاختبار وفقًا لمجالات دراستهم. حيث تحتوي كل من مهارات الاستماع والقراءة على 30 سؤالًا، ويكون امتحان الكتابة موضوعين رئيسيين . علاوة على ذلك، يُطلب من المتقدمين حضور لمهارة التحدث، حيث يمثل الحد الأدنى من 50 ٪ الدرجة المطلوبة للالتحاق بالجامعات الإيرانية.

درجة الاختبار:

تجدر الإشارة إلى أن النتيجة الإجمالية لاختبار SAMA هي 240 (أي لكل مهارة 60).

مدة الاختبار:

إن مدة هذا الاختبار عبار عن 180 دقيقة، يضاف لها حضور مهارة التحدث 15 دقيقة.

كيفية التحضير:

نظراً لأن هذا الاختبار حديث نسبياً، يمكن أن تجد صعوبة في البحث عن مصادر للتحضير له، لكن بالاعتماد على هيكلة الاختبار التي تنقسم إلى مهارات التحدث والاستماع والقراءة والكتابة، يمكنك البدء بتعلم اللغة الفارسية بشكلها العام و القياسي، من خلال إتقان أساسياتها، و حتى نقدم لك تسهيلاً بسيطاً لهذه العملية، سنقدم لك المصادر التالية، حيث يمكنك اختيار المصدر الذي يتناسب مع مهاراتك و خطتك الدراسية، إليك التالي:

speak bilingual Persian-Farsi Class: إذا كنت مبتدئًا أو ترغب في متابعة دراستك في فصل فارسي متوسط أو متقدم ، فإن Speak Bilingual هو المكان المثالي لك، إنهم في هذا الموقع على استعداد جيد لتلبية جميع احتياجاتك اللغوية بمساعدة المدربين ذوي الخبرة الناطقين باللغة، كما أن المدربين المحترفين على دراية بأحدث منهجية في تدريس اللغات ويحملون درجات جامعية في اللغويات التطبيقية والتعليم والمجالات ذات الصلة مع خلفية صلبة في تدريس اللغات للطلاب غير الأصليين والتراث. يقدم دورات كاملة شخصية وعبر الإنترنت للمتعلمين البالغين وطلاب الجامعات والمهنيين، من الأساسي إلى المستويات المتقدمة. كما يقدم دروسًا عبر الإنترنت بالفارسية.

LIVE LINGUA PROJECT Free Persian Lessons Online: إن موقع Live Lingua يعتقد أن الجميع يجب أن يكونوا قادرين على تعلم لغة أخرى. هذا هو السبب في توفير هذه الموارد الفارسية لتستخدمها. تحتوي المادة الفارسية على 6 دورات فارسية و 8 كتب إلكترونية و 132 ملف صوتي. ما عليك سوى اختيار الدورة التي تريد استخدامها والتمتع بها، قراءة الكتب الإلكترونية الفارسية على الإنترنت، والاستماع إلى صوتيات الفارسية وممارسة النطق الفارسي الخاص بك مع مسجل لديهم على الإنترنت أو تحميل الملفات لاستخدامها وقتما تشاء.

Learn Persian with PersianPod101: أكثر من 700 درس صوتي وفيديو، مع المضيفين المطلعين والحيويين، يقدم لك أدوات تعلم المفردات والبطاقات التعليمية، و ملاحظات الدرس المفصلة بصيغة PDF، دروس مباشرة، نقاش، سوف تتعلم اللغة الفارسية مع دروس ممتعة ومثيرة للاهتمام وذات صلة ثقافية يسهل الاستماع إليها. ولكن ليس فقط أنها ممتعة، فهي فعالة أيضًا، انضم إلى مئات الآلاف من الأشخاص الذين يتعلمون اللغة الفارسية بالفعل.

Glossika – Learn to Speak Persian: سواء كنت مبتدئًا أو متعلمًا متقدمًا للغة، فإن التدريب الصوتي في Glossika يحسن الاستماع والتحدث بالسرعة الأصلية. التفاعل بين الكلمات طبيعي و Glossika يجعل هذا يحدث، لذلك ستتمكن من ان تتحدث مثل متحدث أصلي، كما أنها مريحة وتتمكن من استخدامها بواسطة السماعات، حيث يتم الاهتمام بكافة الجدولة والمراجعة وصعوبة التقدم. يمكنك التدريب عن طريق الأذن، أثناء المشي في الشارع، كما يتذكر Glossika تقدمك، ويساعدك على المراجعة، ويعطيك بعض الجمل الجديدة كل يوم. تم تصميم كل شيء خصيصًا لك، وهو يدفعك خطوة بخطوة إلى المستوى التالي.

HABEEBA AHMED – The Polyglot: يقدم دورات مخصصة وبرامج تدريبية تابعة مع مفاهيم دورية من المبتدئين إلى المحترفين ذوي المناهج المختلفة. تتضمن الدورة الكتابة والقراءة والتحدث والاستماع. يساعد المرشحين على الاستعداد لامتحانات القبول أيضا.و مع 16 عامًا من الخبرة في تدريس 15 لغة، أي امتحانات شهادة وأي منهج مستقل / غير مستقل. تقوم بالتعليم للشركات، داخل الحرم الجامعي، المدارس، الكليات والمعاهد من خلال الفصول الدراسية عبر الإنترنت والتدريب الداخلي.

كيفية التسجيل:

ينبغي التأكيد على أن التسجيل سيتم حصرياً على الإنترنت ومن خلال قاعدة المعلومات في Sanjesh.org، قم بالتسجيل في أي اختبار (عام أو أكاديمي) ثم تابع لتلقي معلومات بطاقة الائتمان بالرقم التسلسلي المكون من 12 رقمًا حتى تقوم بإتمام عملية الدفع.

لمزيد من المعلومات، يمكنك زيارة الرابط التالي: http://register1.sanjesh.org/rgsamfa98/

فترة التسجيل:

يجري اختبار SAMFA مرتين على الأقل في السنة، في يومين وفي مستويين عام وأكاديمي، كما أنه عقد في وقت واحد في مراكز اللغة الفارسية الأكاديمية الدولية لجامعات إيرانية مختارة، واللغة الفارسية وآدابها وأماكن الدراسات الإيرانية في الخارج، حيث أنه سيجري قبل بداية العام الجامعي في عدة دول بالتزامن مع وقت اجرائه في الدولة الإيرانية. يتم إخبارك بالمواعيد من قبل المركز أو أحد الجامعات الإيرانية المختارة التي تنوي التقدم للاختبار فيها.

تكلفة الاختبار:

رسوم التسجيل تُدفع على الإنترنت، و من الضروري أن يستخدم المتقدمون البطاقات المصرفية للشبكة ، التي يتم تنشيط الدفع الإلكتروني لها، من خلال الرجوع إلى موقع التسجيل ودفع مبلغ 600,000 (ستمائة ألف) ريال إيراني كدفعة، أي مايقارب 15 دولار أمريكي، إذا كان المرشح مرشحًا للتسجيل في اختبارين (عام وأكاديمي)، فمن الضروري دفع 600,000 ريال أخرى بنفس الطريقة والحصول على معلومات بطاقة الائتمان.

صلاحية الاختبار:

سيحصل المتقدمون الذين اجتازوا هذا الاختبار بنجاح على شهادة رسمية من وزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا الإيرانية (MSRT)، حيث أن هذه الشهادة تكون صالحة مدى الحياة.

تعد اللغة الفارسية من اللغات السهلة نسبياً للمتعلمين، لذلك كل ما عليك فعله هو البدء باكتساب كل ما يلزم لتعلم هذه اللغة، لتبدأ بخطوتك التالية نحو مرحلة جديدة، اجعل المرحلة القادمة بداية لمستقبل أفضل، ابدأ الآن