هل فكرت يوماً في زيارة فرنسا سواء للسياحة أو الدراسة أو العمل؟ تمتلك فرنسا الكثير من المقومات التي تسمح لها أن تكون مقصداً لمختلف الفئات بكافة المجالات، كما أنه من الممتع تعلم اللغة الفرنسية، بأسلوبها الأنيق و تأثيرها المميز، لذا، سنقدم لك فيما يلي أحد أهم الشهادات التي يمكنها إثبات كفاءتك باللغة الفرنسية، تابع معنا.

DELF هي اختصار diplôme d’études en langue française أو الدبلوم في اللغة الفرنسية، وهي شهادة يقدمها المركز الدولي للدراسات الفرنسية التابع لوزارة التربية في فرنسا كإثبات لكفاءة الأشخاص باللغة الفرنسية لغير الناطقين بها.

وهي في الأساس شهادتان من هذا النوع DELF & DALF كلا الاختبارين عبارة عن دبلومات، والفرق بينهما هو أن DELF موجه نحو المستويات A1 إلى B2 (من المتحدث الابتدائي إلى المتوسط الأعلى)، في حين أن DALF مصمم للمستويات C1 إلى C2، وهي أعلى المستويات.

إذاً، ما هي المعلومات الأخرى؟ إليك التالي:

الجهة الموجه إليها:

هذا الاختبار موجه للطلاب على اختلاف مراحلهم الدراسية و الذين يرغبون بإكمال دراستهم في الجامعات الفرنسية، بالإضافة للراغبين في الحصول على الشهادة بهدف العمل، و الراغبين بالحصول على إثبات للغتهم الفرنسية مدى الحياة.

لغة الاختبار:

هذا الاختبار مقدم باللغة الفرنسية.

شروط التسجيل:

لا توجد شروط رسمية مسبقة للتقدم لهذا الاختبار، يمكن لكل الراغبين بالحصول على هذه الشهادة بالتقدم لهذا الاختبار.

أقسام الاختبار:

هناك ست شهادات مستقلة تتوافق على التوالي مع المستويات الستة للإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات (CEFRL – Common European Framework of Reference for Languages) التابع للمجلس الأوروبي.

أي بإمكان الشخص المتقدم لهذا الاختبار أن يختار المستوى الذي يريد من بين المستويات الستة المتاحة بحسب مهاراته اللغوية وقدرته في استخدام اللغة الفرنسية، هذه المستويات هي:

  • DELF tout public: وهو المستوى الموجه للبالغين، إذ تبلغ مستويات التقييم فيه من A1 إلى B2.
  • DELF Prim: وهو المستوى الموجه للأطفال من 7 حتى 12 سنة، والذين يتعلمون الفرنسية كلغة أجنبية في المدارس الابتدائية. مستويات التقييم فيه A1.1 – A1 – A2.
  • DELF junior: المستوى هذا موجه للأشخاص من مرحلة ما قبل المراهقة ومرحلة المراهقة في المدارس الثانوية والذين تتراوح أعمارهم من 12 حتى 17 سنة. مستويات التقييم في هذا المستوى من A1 حتى B2.
  • DELF Scolaire: مثل المستوى السابق، للأشخاص من مرحلة المراهقة وما قبل المراهقة في المدارس الثانوية من عمر 12 حتى 17 عام. مستويات التقييم من A1 حتى B2.
  • DELF Pro: هذا المستوى للباحثين عن فرص العمل أو الترقية الوظيفية داخل بيئات العمل الناطقة بالفرنسية، مستويات التقييم من A1 إلى B2.
  • DALF (Diplôme approfondi de langue française): وهو المستوى موجه للأشخاص البالغين الذي يتمتعون بمهارات لغوية عالية في اللغة الفرنسية، حيث يختبر القدرات اللغوية في المستويين اللغويين C1 – C2.

هذه هي المستويات الستة المتاحة من اللغة الفرنسية، وكل منها اختبار مستقل بذاته بحيث يمكن للشخص التسجيل للمستوى الملائم له وبحسب ما يتمتع فيه من مهارات لغوية في اللغة الفرنسية. عادة المؤسسات والهيئات التعليمية الناطقة باللغة الفرنسية تطلب شهادة عند المستوى B2 كإثبات كفاءة باللغة الفرنسية لقبول الطالب في البرنامج الدراسي، ولكن هذا ليس قاعدة ثابتة ويفضل التأكد من هذا الأمر من تعليمات المؤسسة التي ينوي الشخص الانتساب لها.

تتضمن المستويات المختلفة عدة مهارات، و هي على الشكل التالي:

-المستوى A1: يعترف هذا المستوى بالمعرفة الأساسية. إنه المستوى الأساسي الذي تستخدم فيه اللغة، وتسمى مرحلة “الاكتشاف”. في هذه المرحلة، يمكن للمتعلم التفاعل بطريقة بسيطة، حيث يمكنه التحدث عن نفسه وعن بيئته المباشرة، يتضمن:

1-الاستماع: استبيانات الاستيعاب التي تتناول ثلاثة أو أربعة تسجيلات قصيرة جدًا في الحياة اليومية (يتم تشغيلها مرتين)، المدة القصوى للتسجيلات: 3 دقائق. يكون الاختبار لهذا القسم بمدة 20 دقيقة و درجة من 25.

2-القراءة: استبيانات الفهم التي تتناول أربع أو خمس وثائق مكتوبة عن الحياة اليومية،  الاختبار لهذا القسم بمدة 30 دقيقة و درجة من 25.

3- الكتابة: اختبار من جزأين، هما تعبئة سجل استمارة، كتابة عبارات بسيطة (بطاقات بريدية، رسائل، قصص، إلخ) حول مواضيع الحياة اليومية، الاختبار لهذا القسم بمدة أقل من 30 دقيقة، و درجة من 25.

4-التحدث: عبارة عن اختبار من ثلاثة أجزاء، محادثة موجهة، تبادل المعلومات، لعب الدور، الاختبار لهذا القسم بمدة من 5 إلى 7 دقائق، و 10 دقائق للتحضير، و الدرجة من 25.

-المستوى A2: يعتمد A2 على نفس المبدأ، فهو يعترف بالكفاءة اللغوية الأساسية للمستخدم، الذي يعتبر فاعلًا اجتماعيًا، و يمكن للمرشح التواصل في مهام بسيطة وروتينية تتطلب أكثر العبارات المهذبة وتبادل المعلومات شيوعًا، يتضمن:

1-الاستماع: استبيانات الاستيعاب التي تتناول ثلاثة أو أربعة تسجيلات قصيرة في الحياة اليومية (يتم تشغيلها مرتين)، المدة القصوى للتسجيلات: 5 دقائق، يستغرق هذا القسم مدة 25 دقيقة و درجة من 25.

2-القراءة: استبيانات الاستيعاب التي تتناول ثلاثة أو أربعة تسجيلات قصيرة في الحياة اليومية، ، بمدة 30 دقيقة و درجة من 25.

3- الكتابة: مقطعان من الكتابة القصيرة (رسالة إلى صديق أو رسالة)، وصف حدث أو تجارب شخصية، دعوة، شكراً، قل آسف، اطلب شيئًا، أعط معلومات، كتابة تهنئة، الاختبار لهذا القسم بمدة 45 دقيقة، و درجة من 25.

4-التحدث: عبارة عن اختبار من ثلاثة أجزاء، محادثة موجهة، تبادل المعلومات، لعب الدور، الاختبار لهذا القسم بمدة من 6 إلى 8 دقائق، و 10 دقائق للتحضير، و الدرجة من 25.

-المستوى B1: في هذا المستوى، يصبح المستخدم مستقلاً، حيث يمكنه الحفاظ على التفاعل من خلال فهم المناقشة والحفاظ عليها وإبداء رأيه، و أن يكون قادرًا على التعامل مع المواقف التي قد تنشأ في الحياة اليومية، هذا المستوى مؤلف من:

1-الاستماع: استبيانات الاستيعاب التي تتناول ثلاثة تسجيلات (يتم تشغيلها مرتين)، المدة القصوى للتسجيلات: 6 دقائق تقريبا، الاختبار لهذا القسم بمدة 25 دقيقة و درجة من 25.

2-القراءة: استبيانات فهم تتناول وثيقتين مكتوبتين، هي استخراج معلومات مفيدة تتعلق بمهمة معينة، و تحليل محتويات وثيقة المصلحة العامة، الاختبار لهذا القسم بمدة 35 دقيقة و درجة من 25.

3- الكتابة: التعبير عن الآراء الشخصية حول موضوع عام (مقال، رسالة، إلخ)، الاختبار لهذا القسم بمدة 45 دقيقة، و درجة من 25.

4-التحدث: يأتي هذا الاختبار في ثلاثة أجزاء، محادثة موجهة، تمرين تفاعلي، إبداء الرأي في وثيقة تهدف إلى إثارة رد فعل، يستغرق 15 دقيقة، مع 10 دقائق للتحضير، و الدرجة من 25.

-المستوى B2: مستخدم B2 لديه درجة من الاستقلالية التي تسمح له بناء الحجج للدفاع عن رأيه، وشرح وجهة نظره والتفاوض، على هذا المستوى، يتمتع المرشح بدرجة من الطلاقة والعفوية في التفاعلات المنتظمة وقادر على تصحيح أخطائه، هذا المستوى مؤلف من:

1-الاستماع: استبيانات فهم تتناول ثلاثة تسجيلات، مقابلة ونشرة أخبار وما إلى ذلك (يتم تشغيلها مرة واحدة)، و عرض، محاضرة، خطاب، وثائقي، برنامج تلفزيوني أو إذاعي (يتم تشغيله مرتين)، المدة القصوى للتسجيلات: 8 دقائق، يستغرق هذا الجزء 30 دقيقة، و الدرجة من 25.

2-القراءة: استبيانات فهم تتناول وثيقتين مكتوبتين، نص ذو طبيعة إعلامية فيما يتعلق بفرنسا أو العالم الناطق بالفرنسية، نص ذو طبيعة جدلية، الاختبار لهذا القسم بمدة ساعة، و درجة من 25.

3- الكتابة: اتخاذ موقف شخصي (المساهمة في مناقشة، رسالة رسمية، مراجعة فيلم / كتاب)، الاختبار لهذا القسم بمدة ساعة، و درجة من 25.

4-التحدث: إبداء الرأي والدفاع عنه بناءً على مستند قصير مصمم لإثارة رد الفعل، يستغرق 20 دقيقة، مع 30 دقيقة للتحضير، و الدرجة من 25.

-المستوى C1:  يستطيع الطلاب التعبير عن أنفسهم بشكل تلقائي وبطلاقة في المواقف الاجتماعية والمهنية والأكاديمية دون أي صعوبة واضحة في العثور على الكلمات الصحيحة.

-المستوى C2: طلاب C2 Master قادرون على فهم كل ما يقرؤونه أو يسمعونه دون عناء ويمكنهم التحدث والتعبير عن أنفسهم مثل الناطقين باللغة الفرنسية.

درجة الاختبار:

إن درجة كل اختبار من الاختبارات هي 100، حيث يحتسب 25 علامة لكل قسم من الأقسام، و تحتاج إلى 50/100 لاجتياز الاختبار بمعدل 5/25 لكل قسم.

مدة الاختبار:

تختلف مدة الاختبارات كالتالي: A1 يستغرق ساعة و 20 دقيقة – A2 يستغرق ساعة و 40 دقيقة – B1 يستغرق ساعة و 45 دقيقة – B2 يستغرق ساعتين و 30 دقيقة.

كيفية التحضير:

حتى تتمكن من اجتياز الاختبار بسهولة، عليك التحضير و الاستعداد بشكل جيد و البدء بوضع خطة دراسية فعالة، تمكنك من استثمار وقتك، و تطوير مهاراتك جيداً، لذلك سنعرض لك الآن بعض المصادر التي قد تساعدك في التحضير للاختبار:

Global Exam Online preparation for the DELF ®: ستضعك أوضاع التدريب المختلفة في ظروف اختبار حقيقية لتجعلك مستعدًا ليوم لاختبار. يقدم لك نماذج من التمارين، والوصول إلى ما مجموعه 60 ساعة تدريبية و 2200 سؤال مصحح، و يظهر المؤقت الوقت المتبقي لإكمال التمرين، اختبارات التدريب لـ DELF، لتتدرب في ظروف الاختبار الحقيقية مع 11 اختبارًا تدريبيًا، مع العمل على الاختبار مع أوراق دراسة محددة، و أوراق دراسة القواعد والمفردات، والتركيز على الإحصائيات بعد التدريب، و متابعة شخصية، حيث يمكنك أن تتابع تقدمك مع الإحصائيات ورسائل التحفيز، و يمكنك أن تتدرب على كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي أو هاتف.

Udemy DELF Courses: تقدم لك منصة Udemy مجموعة من الكورسات التي تساعدك على التحضير لمختلف المستويات، حيث تعتبر هذه المنصة هي  الرائدة للتعلم والتعليم، من خلال ربط الطلاب في جميع أنحاء العالم بأفضل المدربين، تساعد Udemy الأفراد على تحقيق أهدافهم وتحقيق أحلامهم، كما يمكنك الاختيار بين هذه المجموعة ماهو أفضل و مناسب لك.

French in Normandy for your DELF exam preparation: سيتم تصميم دورتك بناءً على نتائج اختبار تحديد المستوى وتحليل الاحتياجات، تغطي جميع المهارات الأربعة والعمل على التمارين المصممة لتلبية متطلبات الدبلومات، تشمل المواضيع التي يغطيها هذا المقرر ما يلي: قراءة واستخدام اللغة الفرنسية، الكتابة، الاستماع، و التحدث.

Bonjour de France DELF Training: تقدم لك Bonjour de France، مجلة لدراسة اللغة الفرنسية عبر الإنترنت، اكتشاف تمارين DELF مختلفة عبر الإنترنت لتدريبك، ويرافق تمارين الفهم الكتابي والشفوي إما وثائق صوتية أو رسوم توضيحية.

Learn French DELF-DALF Exam Preparation Course:  يمكنك الحصول على خبير لغة ناطق باللغة الفرنسية مباشر لمساعدتك في اجتياز الاختبار، ستحتاج إلى 10 أشهر على الأقل من التحضير بمعدل درس واحد في الأسبوع (درس لمدة ساعة + نصف ساعة من الواجبات المنزلية) لتكون جاهزًا لاجتياز الاختبار إلى المستوى التالي. يمكن أن يكون أقل أو أكثر حسب وتيرتك، يمكنك تقليل الإطار الزمني من خلال أخذ درسين في الأسبوع.

كيفية التسجيل:

للتسجيل في اختبارات DELF-DALF، أول شيء تفعله هو الاتصال بمركز اختبارات معتمد. في جميع أنحاء العالم، هناك أكثر من 1000 مركز اختبار في 164 دولة. لذا، أينما كنت، ستجد بسهولة مركز اختبار. للتسجيل في كل حالة، سيتعين عليك ملء استمارة التسجيل، وتقديم صورة من بطاقة الهوية أو جواز السفر الخاص بك ودفع رسوم التسجيل مع أحد مراكز الاختبار المعتمدة.

فترة التسجيل:

يتم تحديد أوقات التسجيل والتقدم للاختبار من قبل المركز الذي يمكنك التواصل معه.

تكلفة الاختبار:

تختلف التكاليف من مستوى لآخر، حيث تتراوح بين 125 إلى 275 دولار.

صلاحية الاختبار:

عند اجتيازك للاختبار، يمكنك الحصول على الشهادة، شهادات DELF/DALF صالحة مدى الحياة ولا تنتهي صلاحيتها.

من الجيد معرفة أن هناك أكثر من شهادة لإثبات الكفاءة باللغة الفرنسية، و لكن أهمها هي DELF/DALF و TCF، لذلك عليك الاختيار بين الشهادتين، إذا كنت قد وصلت إلى فرنسا للدراسة، وتخطط للحصول على درجة البكالوريوس (أي ما يعادل الرخصة الفرنسية)، فسيتعين عليك الذهاب إلى TCF، الذي تطلبه الكليات. إذا كنت تخطط للحصول على الجنسية الفرنسية، فإن TCF هو أيضًا الذي ستحتاجه. ومع ذلك، إذا كنت تشعر بالفعل أنك تعرف مهاراتك في اللغة الفرنسية، فإن DELF و DALF تتحقق من مستواك ويمكن أن تكون مفيدة لوضع سيرتك الذاتية، أو البحث عن عمل في فرنسا.

أصبح الآن مفتاح العالم الناطق باللغة الفرنسية بين يديك، حدد أهدافك بوضوح، ضع خططك المناسبة، استثمر الوقت، و اغتنم الفرص، و ابدأ الآن!..