Spread the love

DELF هي اختصار diplôme d’études en langue française أو الدبلوم في اللغة الفرنسية أو امتحان اللغة الفرنسية، وهي شهادة يقدمها المركز الدولي للدراسات الفرنسية التابع لوزارة التربية في فرنسا كأثبات لكفاءة الأشخاص باللغة الفرنسية لغير الناطقين بها.

وهما في الأساس شهادتان من هذا النوع DELF & DALF واحدة مخصصة للمستويات الدنيا المبتدئة والمتوسطة في اللغة الفرنسية، والأخرى للمستويات المتقدمة C1 & C2.

هناك ست شهادات مستقلة تتوافق على التوالي مع المستويات الستة للإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات (CEFRL – Common European Framework of Reference for Languages) التابع للمجلس الأوروبي.

أي بإمكان الشخص المتقدم لهذا الامتحان أن يختار المستوى الذي يريد من بين المستويات الستة المتاحة بحسب مهاراته اللغوية وقدارته في استخدام اللغة الفرنسية.

مستويات امتحان اللغة الفرنسية DELF – DALF

DELF tout public

وهو المستوى الموجه للبالغين، إذ تبلغ مستويات التقييم فيه من A1 إلى B2.

DELF Prim

وهو المستوى الموجه للأطفال من 7 حتى 12 سنة، والذين يتعلمون الفرنسية كلغة أجنبية في المدارس الابتدائية. مستويات التقييم فيه A1.1 – A1 – A2

DELF junior

المستوى هذا موجه للأشخاص من مرحلة ما قبل المراهقة ومرحلة المراهقة في المدارس الثانوية والذين تتراوح أعمارهم من 12 حتى 17 سنة. مستويات التقييم في هذا المستوى من A1 حتى B2.

DELF Scolaire

مثل المستوى السابق، للأشخاص من مرحلة المراهقة وما قبل المراهقة قي المدارس الثانوية من عمر 12 حتى 17 عام. مستويات التقييم من A1 حتى B2.

DELF Pro

هذا المستوى للباحثين عن فرص العمل أو الترقية الوظيفية داخل بيئات العمل الناطقة بالفرنسية. مستويات التقييم من A1 إلى B2.

DALF (Diplôme approfondi de langue française)

وهو المستوى موجه للأشخاص البالغين الذي يتمتعون بمهارات لغوية عالية في اللغة الفرنسية، حيث يختبر القدرات اللغوية في المستويين اللغويين C1 – C2.

هذه هي المستويات الستة المتاحة من اللغة الفرنسية، وgكل منها امتحان مستقل بذاته بحيث يمكن للشخص التسجيل للمستوى الملائم له وبحسب ما يتمتع فيه من مهارات لغوية في اللغة الفرنسية.

عادة المؤسسات والهيئات التعليمية الناطقة باللغة الفرنسية تطلب شهادة عند المستوى B2 كإثبات كفاءة باللغة الفرنسية لقبول الطالب في البرنامج الدراسي، ولكن هذا ليس قاعدة ثابتة ويفضل التأكد من هذا الأمر من تعليمات المؤسسة التي ينوي الشخص الانتساب لها.

اقرأ أيضًا: ما هو اختبار الايلتس IELTS؟

تفاصيل الامتحان

الامتحان في أي من المستويات تلك يختبر الشخص في المهارات اللغوية الأربعة المعروفة القراءة والكتابة والتحدث والاستماع، ويتم الخضوع لكافة أقسام الامتحان في يوم واحد باستثناء قسم المحادثة يجرى في يوم آخر.

علامة كل قسم من أقسام امتحان اللغة الفرنسية DELF – DALF 25 درجة والعلامة الكلية من 100، وعلى الشخص تحقيق حد أدنى 50 درجة في النتيجة الكلية للنجاح والحصول على الشهادة الصالحة مدى الحياة، أي غير محدودة الصلاحية.

مدة الامتحان ساعتين ونصف، ساعة لقسم الكتابة وساعة لقسم القراءة، نحو 20 إلى 30 دقيقة لقسم المحادثة، 30 دقيقة لقسم الاستماع.

يجري الامتحان لكافة المستويات بصورة دورية في أكثر من 1186 مركز في نحو 173 دولة حول العالم بما في ذلك فرنسا.

التسجيل للامتحان يتم عبر زيارة أحد المراكز المعتمدة للامتحان والقريبة من الطالب وهناك يتم دفع الرسوم وإخبار الطالب عن موعد امتحانه. يمكن معرفة المراكز المتاحة في بلدك من هذا الرابط.

تكلفة الامتحان تختلف بين بلد وآخر، وسطيًا تصل التكلفة عند المستوى A نحو 75 دولار وعند المستوى B نحو 130 دولار، وعند المستوى C نحو 150 دولار.

هذا كان كل ما يخص امتحان اللغة الفرنسية DELF – DALF وتفاصيله من حيث المستويات الفئات الموجهة لها الامتحان وأقسامه وكيف يمكن التقدم له. يمكنك الاطلاع على الدليل الشامل لتعلم اللغة الفرنسية من هنا.