تبقى دراسة الطب حلمًا للعديد من الطلاب من مختلف أنحاء العالم، والذي لم يحققوه بعد في بلدانهم الأصلية نتيجًة لأسباب مختلفة. في حال كنت تحلم بدراسة الطب خارجًا وبتكاليف غير خيالية، تعتبر تركيا خيارًا مثاليًا لك.

تتجه سنويًا أعداد هائلة من الطلبة لدراسة الطب في تركيا كونها إحدى الدول المتطورة في مختلف العلوم الطبية، وبديلًا رخيصُا ومثاليًا عن الدول الغربية يمكن التفكير به. ووفقًا لتصنيف الجامعات العالمي QS، تعتبر الجامعات التركية من بين أفضل الجامعات في كل عام.

يمكنكم دراسة الطب في تركيا باللغتين الإنكليزية أو التركية، يتمتع الطلبة باختيارات عديدة خصوصًا فيما يخص جامعات أزمير وإسطنبول أو أنقرة.

متطلبات وشروط الدراسة في تركيا

يومًا بعد يوم، أصبحت تركيا من أهم الوجهات للطلاب الراغبين في دراسة الطب خارجًا. إضافًة إلى شعبيتها الكبيرة نتيجًة لتطورها في مختلف العلوم الطبية وعمل الكثير من أفضل أطباء العالم فيها.

أدى ذلك لوجود معايير قد تكون مرتفعة في بعض الأحيان للقبول في جامعاتها نتيجًة للمنافسة الكبيرة والطلب المتزايد على مقاعدها الدراسية خصوصًا في الكليات الطبية.

بدايًة، عند رغبتك في دراسة الطب في تركيا، ينبغي عليك البحث عن البرنامج الدراسي الأنسب لك ضمن جامعاتها والتحقق من معايير البرنامج بدقة لتتأكد من إيفاءك لها. مع ذلك، تبقى بعض الشروط والمعايير الأساسية العامة في مختلف الجامعات والتي يجب عليك تحقيقها، تشتمل أهمها على ما يلي:

  • تعبئة استمارة التقديم
  • معدل شهادة ثانوية لا يقل عن 90% مع وثيقة تثبت حصولك على الشهادة
  • نسخة من السجلات المدنية
  • شهادة إجادة اللغة (TOFEL أو IELTS أو اختبار كفاءة في الجامعة عند وصولك)
  • رسالة الدافع
  • دفع رسوم تقديم الطلب والتي تبلغ حوالي 35-100$
  • خطاب يضمن امتلاكك لما يكفيك من الأموال لدعم نفسك خلال الدراسة

في حال عدم إيفاءك للمعدل الأدنى المطلوب أو عدم حصولك على شهادة ثانوية عامة فالأمر لم ينتهي هنا. تطرح لك الجامعات التركية خيارين لإكمال تعليمك الجامعي، من خلال حصولك على شهادة اليوس Yös أو السات SAT.

آلية التقديم

غالبًا ما تفتح كليات الطب التركية أبوابها أمام الطلاب من مختلف أنحاء العالم ما بين منتصف شهر مايو وحتى منتصف أكتوبر سنويًا، حضّروا أوراقكم خلال هذه الفترة والتي تتضمن ما سبق إضافًة إلى صور شخصية وجواز سفر ساري المفعول. ثمَّ أبدأوا البحث عن البرامج المناسبة لكم ضمن المواقع الرسمية الخاصة بالجامعات التركية للاطلاع على شروطها وتقديم الأوراق وفقًا لمتطلباتها عند الإعلان عن فتح باب التسجيل.

مراحل الدراسة في الكليات الطبية

تستمر دراسة الطب في الكليات التركية حوالي 6 سنوات، يدرس الطلاب خلال السنوات الثلاث الأولى العلوم الطبية الأساسية من تشريح وفيزياء وكيمياء وفيزيولوجيا وغيرها، لينتقل بعدها إلى دراسة المواد التخصصية من جراحة وداخليات..، وتُعرف السنوات الأربع الأولى بكونها نظرية يحصل الطالب عند انهاءها على شهادة ليسانس في الطب.ليبدأ الدروس العملية (الستاجات) في السنتين الأخيرتين.

عند اجتيازه لامتحانات السنوات الست بنجاح ، يعتبر الطالب حائزًا على شهادة طبيب عام في تركيا.

التكاليف الدراسية

مقارنًة بغيرها من الجامعات حول العالم، تعتبر الجامعات التركية رخيصة إلى حد ما وذات تكاليف منخفضة، إذ تتراوح تكلفة الدراسة في الكليات الطبية التابعة للجامعات الحكومية التركية ما بين 2000- 8000$ للعام الدراسي الواحد، وتختلف هذه النسبة زيادًة أو نقصانًا من جامعة لأخرى.

أفضل الكليات الطبية

أبرز المنح المقدمة

  • المنحة التركية من أبرز المنح المقدمة في مختلف الاختصاصات بما فيها الطبية، وإحدى أكثر المنح تنافسية للطلاب من مختلف أنحاء العالم.
  • منحة ابن سينا للعلوم الطبية
  • منحة جامعة الشرق الأدنى

روابط ذات علاقة