Spread the love

الثورة القادمة عالمياً هي ثورة الروبوت والذكاء الصنعي، فقد أصبحت وتيرة تطور هذا المجال لا تُصدق! والدول العُظمى تتسابق لتكون الرائدة بهذا المجال.
الخبر السعيد هو أنك تستطيع مواكبة هذا الركب وتكون واحداً من الأشخاص التي تسير بهذا المجال عن طريق اتقانك للمعرفة المكتسبة من الكورسات الأونلاين.
الخبراء في هذا المجال اختاروا لكم مجموعة من كورسات الروبوت والذكاء الصنعي المجانية والمأجورة من أهم المنصات الأونلاين.

 

أولاً: الروبوتات

Robotics: Dynamics and Control/edX

تم تصميم هذا الكورس لتعلم كيفية تطوير نماذج ديناميكية من المتلاعبين الروبوت ، والروبوتات المتنقلة ، والطائرات بدون طيار (quadrotors) ، وكيفية تصميم الضوابط الذكية للأنظمة الآلية التي يمكنها استيعاب الأشياء ومعالجتها.
المدة:  8-10 ساعات اسبوعياً لمدة ١٢ أسبوع
التكلفة: مجاني

أبدأ تعلم الروبوتات/FuterLearn

تعلم أساسيات تصميم الروبوت والتحكم فيه وسلوكه من خلال سلسلة من عمليات المحاكاة
المدة: 3 ساعات أسبوعياً لمدة 4 أسابيع
التكلفة: الحضور مجاني و لكن 74$ للشهادة

 

Hello (Real) World with ROS – Robot Operating System/EDx

من خلال هذه الدورة ، ستتعلم استخدام أدوات ROS المختلفة لإنشاء تطبيق روبوتي كامل. سوف تعمل مع منشآت Ubuntu-Linux المستقلة الخاصة بك ومع
الروبوتات الصناعية والمحمولة على محرك المحاكاة القائم على الفيزياء ، Gazebo. سوف تتعلم برمجة وتكوين المهام الأساسية للإنسان الآلي مثل كائنات اختيار ومكان ، والانتقال عبر العقبات. ستقوم بعد ذلك بدمج كل هذه المعرفة لبناء خط إنتاج صناعي مع ذراعين آليين وروبوت متحرك
المدة: من 8-12 أسبوعياًُ لمدة 6 أسابيع
التكلفة: الحضور مجاني ولكن 50$ للشهادة

 

الروبوتات: هندسة الحركة/EDX

في هذا الكورس التدريبي يساعدك على تعلم كيفية تصميم وبرمجة تسلسل التفاعلات النشطة التي يجب أن تحدث بين أجهزة الاستشعار والمشغلات الميكانيكية من أجل ضمان حركة مستقرة.
المدة:  8-10 ساعات أسبوعياًُ لمدة 12 أسبوع
التكلفة: الحضور مجاني و لكن 349$ للشهادة

 

ثانياً: الذكاء الاصطناعي

The Beginner’s Guide to Artificial Intelligence/ Udemy

دليل المبتدئين للذكاء الاصطناعي – في هذه الدورة ستكتشف أشهر تقنيات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في صنع سلوك شخصي يمكن تصديقه في الألعاب.
المدة: 9 ساعات
التكلفة: 9.99

 

Artificial Intelligence/edX

تعلم لغة الآلة لحل مشاكل وتطبيقات الحياة الحقيقية هو من أكثر العلوم الحديثة المطلوبة. ستتعلم في هذا الكورس تصميم وتسخير قوة الشبكات العصبية والتطبيقات الواسعة في محال الروبوتات والرؤية والمحاكاة الجسدية.
المدة:  8-10 ساعات أسبوعياًُ لمدة 12 أسبوع
التكلفة: الحضور مجاني و لكن 300$ للشهادة

ثالثاً: الكودينغ

HTML أساسيات/Treehouse

تعلم HTML (لغة ترميز النص التشعبي) ، واللغة المشتركة لكل موقع. يصف HTML البنية الأساسية ومحتوى صفحة الويب. إذا كنت ترغب في إنشاء موقع ويب أو تطبيق ويب ، فستحتاج إلى معرفة HTML.
المدة: 3 ساعات
التكلفة: اشتراك أسبوع مجاني بالمنصة وبعدها 25$ شهرياً

 

تعلم البايثون/Code Academy

تعلم أساسيات لغة البرمجة الأسرع والأكثر شعبية في العالم التي يستخدمها مهندسو البرمجيات والمحللون وعلماء البيانات ومهندسو التعلم الآلي على حد سواء.
المدة: 25 ساعة
التكلفة: اشتراك أسبوع مجاني بالمنصة وبعدها 19.99$ شهرياً

 

مقدمة في برمجة جافا/EDx

سوف توفر لك دورة جافا هذه فهماً قوياً لعناصر برمجة Java الأساسية وتجريد البيانات باستخدام تمثيل المشكلة والإطار الموجه للكائن. كما يقول المثل ، “إن الصورة تساوي ألف كلمة”. ستستخدم هذه الدورة كائنات عينة مثل الصور أو الصور لتوضيح بعض المفاهيم الهامة لتعزيز الفهم والاحتفاظ. سوف تتعلم كتابة البرامج الإجرائية باستخدام المتغيرات ، والمصفوفات ، وبيانات التحكم ، والحلقات ، والتكرار ، وتجريد البيانات والأشياء في بيئة التطوير المتكاملة.
المدة: 3-5 ساعات أسبوعياً لمدة 5 أسابيع
التكلفة: الحضور مجاني و لكن 99$ للشهادة

 

مقدمة في برمجة C#/Coursera

هذه الدورة تدور حول البدء في تعلم كيفية تطوير ألعاب الفيديو باستخدام لغة برمجة C # ومحرك لعبة Unity على Windows أو Mac.
المدة: 5-10 ساعات لمدة 5 اسابيع
 التكلفة: الحضور مجاني – 49$ للحصول على الشهادة

وعندما تصبح جاهزاً، يمكنك الإطلاع والمشاركة بأهم مسابقات البرمجة حول العالم وتدخل بتحدي لربح آلاف الدولارات.