في هذا المقال نناقش مفهوم الزراعة المستدامة (Permaculture) وهي الزراعة المبنية على أسس عدة أهمها مراقبة آليات الطبيعة في النمو ومن ثم محاكاتها خصوصًا فيما يخص الزراعة، كمبدأ إعادة التدوير عن طريق استعمال المخلفات في خدمة الطبيعة. ويرتكز هذا المفهوم على استخدام اقل ما يمكن من الموارد لاعادة انتاج اكبر كمية ممكنة. ناتج التعاون مع البيئة بهذا الاسلوب يعني طبعا الحفاظ عليها وحماية مواردها لأجل الاجيال القادمة.

الزراعة المستدامة يمكن تطبيقها من قبل أي شخص وفي أي مكان (الحديقة، المنزل، المكتب، الخ..) و تتم عن طريق تحويل مخلفات الموارد، كاستخدام علب البلاستيك لصنع أحواض الزراعة وتحويل مخلفات المطبخ إلى تربة عضوية أو حتى تأمين البذور من تلك المخلفات. باختصار بإمكانك تحويل منزلك أو شرفتك الصغيرة الى مزرعة صغيرة بطرق سهلة وبيئية ودون الحاجة إلى شراء أي مستلزمات، أما اذا لم يكن لديك المساحة الكافية فعليك القاء نظرة على مفهوم الزراعة العامودية (Vertical Farming) والذي يعتمد على استغلال المساحة العامودية على الجدران مثلا .

بما  أن الحياة في المدينة بمعزل عن الطبيعة على المدى الطويل قد يخلف آثارا سلبية على الصحة النفسية وكذلك البدنية، فإن هذا المفهوم البيئي يعود أيضًا علينا بفوائد كثيرة على مختلف الأصعدة.

من الجدير بالذكر أن الزراعة المستدامة هي فلسفة حياة جوهرها أن الانسان جزء لا يتجزأ من الطبيعة و عليه يجب علينا التعاون و الاندماج مع مسار الطبيعة عوضًا عن استنزاف مواردها المحدودة، وبذلك أي عمل يتماشى مع هذا المبدأ هو تطبيق لهذه الفلسفة على أرض الواقع. اليكم مجموعة من الروابط لتعريف مفصل عن هذا المفهوم بالإضافة الى عدة فيديوهات تمكنكم من تطبيقها خصوصا في المنزل.

فيديوهات تعريفية

قنوات يوتيوب

فيديوهات قصيرة تعليمية

عناوين كتب باللغة العربية

  • مدن المستقبل: الزراعة الحضرية من أجل التنمية المستدامة
  • دليل الزراعة المستدامة للمزارع والمزارعة

مجموعة من الكتب باللغة الانكليزية

Popular Permaculture Books

فقط تبحّر بين المصادر المذكورة, وابدأ تجربتك الأولى!