يتصور الممثلون  الشخصية التي يرغبون بتمثيلها من خلال مزيج من الكلام والحركة ولغة الجسد حيث إنهم يعملون بشكل أساسي في المسرح والسينما والتلفزيون ، ويمكنهم أيضاً الظهور في الإعلانات والتسجيل الصوتي من أجل عمل ما سواء كان سينمائياً أو تلفزيونياً أو إذاعياً وعادة من أجل التمثيل يفسرون كلمات الكاتب سواء كان كاتب مسرحي أو كاتب سيناريو لكن بالغالب يعملون وفق سيناريو أو نص وتكون تحت تعليمات المخرج ، وبعض الأحيان يرتجلون في موضوع ما.

مجالات العمل

قد تكون مهنة الممثل غير ثابتة  بمعنى أنه قد يساعدك التدريب والموهبة في الحصول على أدوار جيدة ذات أجر جيد لكنك بالمقابل قد تحتاج أيضاً إلى الحظ والمثابرة حتى يتم اختيارك من أجل تجارب الأداء وقد يساعدك العثور على وكيل محترم من أجل لفت الانتباه والاهتمام.

ممثل مبتدئ Amateur Actor

قد تساعدك المشاركة في الأفلام الطلابية  أو الظهور في  الأعمال المسرحية في جذب الاهتمام إليك وتعطي انطباع عنك بأنك ممثل واعد وطموح.

ممثل Actor 

من أجل  أن تحظى في بعض الأعمال الأدوار التمثيلية  قد تحتاج إلى الانضمام إلى مهنية أو نقابة الممثلين ، إضافة إلى ذلك أنك ستحتاج إلى تعلم مهارات جديدة طوال حياتك المهنية ، مثل المثابرة والقتال على المسرح وإتقان اللهجات أمور مثل هذه تساعد على الفوز بالأدوار.

ممثل سينمائي Film Actor

يؤدي الممثل السينمائي المشاهد التمثيلية أمام الكاميرا وغالباً تكرر المشاهد عدة مرات  في لقطات مختلفة ، كما أنه العديد من الممثلين يبدأوا حياتهم المهنية في أعمال مستقلة ذات ميزانية منخفضة.

ممثل تلفزيوني TV Actor

بما أنه ممثل تلفزيوني فإن أعماله أما في برنامج تلفزيوني أو مسلسل إضافة إلى أعمال درامية قصيرة وقد يعملو أيضاً في الإعلانات سواء كانت تلفزيونية أو عبر الأنترنيت.

ممثل مسرحي Stage Actor

أما بالنسبة للممثل المسرحي فإن عرضه بشكل أساسي يجب أن يكون  أمام الجمهور في مجموعة من الأماكن المختلفة سواء في المسارح الكبيرة أو الأستوديهات الصغيرة إلى المسارح في الهواء الطلق وحتى في الشوارع. 

مؤدي المشاهد الخطيرة أو الممثل البديل  Stunt Performance

يقتصر دوره بكونه يحل محل الممثلين في المشاهد الخطيرة أو المشاهد التي تتطلب مهارات متخصصة سواء كانت في الأعمال السينمائية أو التلفزيونية.

 ممثل صوتي  Voice Actor 

يعملون في الأعمال الإذاعية الدرامية إضافة إلى الرسوم المتحركة أو الإعلانات التجارية أو الكتب الصوتية ويعتمد تعيين ممثلين الصوت تبعاً لجودة أصواتهم.

مهن مرتبطة بالممثل

  • عازف موسيقي Musician
  • راقص أو راقصة Dancer 
  • معالج النصوص الدرامية Drama Therapist 
  • كاتب السيناريو Screenwriter

المهارات المطلوبة والشائعة

  • القدرة على الأداء بثقة أمام الجمهور أو الكاميرا
  • العمل بشكل وثيق مع المخرجين والمنتجين وفني التصوير وباقي أعضاء فريق التمثيل.
  • الإبداع في تفسير النص الدرامي وتعليمات المخرج بمنظور متقن.
  • اللياقة والقوة البدنية من أجل التدرب لفترات طويلة والتعامل مع المتطلبات الجسدية للتمثيل.
  • القدرة على تحليل النصوص وحفظ الحوارات وتصميم الرقصات

روابط مفيدة

اخترنا لكم أيضاً مجموعة من المقالات الهامة جداً التي تتعلق بمجال التمثيل ضمن منصّتنا

من مشاهير هذا المجال

Robert De Niro
Al Pacino
Tom Hanks
Daniel Day-Lewis
Denzel Washington
Leonardo DiCaprio