سواء كنت كاتب محتوى، تعد درجة علمية باللغة العربية، تستخدم اللغة العربية في بيئة العمل لديك، أو تعمل في أي مهارة إبداعية تتطلب الكتابة باللغة العربية مثل الترجمة أو التحرير أو التدقيق اللغوي، فأنت تحتاج لأن تكون كتابتك صحيحة وخالية من أية أخطاء لغوية قدر الإمكان، وهذا من الصعب تحقيقه دون مهارة عالية وأدوات تساعدك للوصول لهذا الهدف، لذا قررنا مساعدتك في ذلك عبر التعرف على خمسة من أهم الأدوات لكل من يكتب باللغة العربية لتساعده على الكتابة بإتقان واحترافية.

قلم

إحدى أفضل الأدوات التي يمكن لكتاب اللغة العربية استخدامها، إذ تعتمد الأداة على تقنيات الذكاء الاصطناعي لمعالجة النصوص المكتوبة باللغة العربية. والمقصود في معالجة النصوص هنا التصحيح الإملائي والنحوي، التشكيل، تصحيح الصياغة أو حتى اقتراح صياغة أفضل للجمل والفقرات، وعدة خيارات أخرى لمساعدة الكتاب في مهام الكتابة باللغة العربية بشكل أفضل وأكثر سلاسة، والتعبير عن الأفكار بشكل مثالي.

رديف

أثناء الكتابة كلنا نواجه الحالة التي نحاول فيها استدعاء كلمة أفضل أو مرادف لكلمة ما لاعتقادنا أن الصياغة ستكون أفضل مع كلمة محددة عن أخرى، ولكن ليس دائمًا ننجح في تذكر الكلمة المناسبة، لذلك أداة رديف تساعدك في التعرف على أفضل المرادفات لكلمة ما، فقط قم بكتابة الكلمة وستظهر المرادفات المناسبة التي يمكنك استخدامها كبدائل.

مشكال

أداة لتشكيل النصوص العربية وإضافة الحركات إليها، لا يختلف اثنان على أن التشكيل في اللغة العربية ليس بالأمر السهل، وفي نفس الوقت أمر ضروري للكتابة بشكل صحيح وفق القواعد اللغوية، ولكن ليس من السهل إتقان التشكيل بشكل صحيح، لذلك تعد هذه الأداة خيار ممتاز عندما نحتاج لتشكيل النص. وهي جزء من عدة أدوات أخرى في مجال اللغة العربية مثل أداة قطرب لتصريف الأفعال العربية، وآية سبل لحزم التدقيق الإملائي، وهذه الأدوات جميعها جزء من مشروع الأستاذ طه المرزوقي والذي كان حصل على جائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية في دورته الثانية كأفضل مشروع لتطوير ونشر المحتوى العربي.

خَفِّفْ

على عكس الأداة السابقة، هذه الأداة تساعدك في إزالة التشكيل من النص، إذ يحصل أحيانًا أن لا نحتاج لتشكيل النصوص العربية وإنما نريد إزالة التشكيل كونه لا داعي له في كثير من المواقف، لذا يأتي دور هذه الأداة في إزالة التشكيل وتخفيف النص.

تفقيط

الاسم غريب إلى حد ما ولكن الاستخدام مفيد. هذه الأداة تساعدك في تحويل الأرقام من شكل أرقام (1،2،3) إلى شكل كلمات (اثنين، ثلاثة، أربعة) مع الأخذ بالاعتبار تطابق العدد مع المعدود وفق القواعد اللغوية الصحيحة والتي لا يعرفها معظمنا 🙂 – إذ في الغالب لا ننجح في مطابقة العدد مع المعدود لذلك نميل لاستخدام الأرقام بدل الكلمات، هذه الأداة ستساعدك في حل المشكلة وكتابة الأرقام بثقة.

هذه كانت خمسة من الأدوات التي يمكنها مساعدتك على الكتابة بشكل أفضل أيً كان الهدف الذي تكتب من أجله.