لطالما كان المطبخ وسيلة للتعريف بثقافة وحضارة الشعوب عبر التاريخ ،ثم انتقلت أفكار الطهاة وإضافاتهم الخاصة عبر القوافل التجارية والرحلات.

اليوم نضع بين أيديكم باقة متنوعة من صانعي المحتوى من الطهاة العرب على امتداد العالم العربي.

أسماء عربية لامعة في مجال الطهي

الشيف أسماء 

سيدة سعودية الجنسية تعرض بطريقة مختصرة وبسيطة طريقة تحضير كل طبق مع المقادير المستخدمة وطريقة التحضير.

الشيف شاهين

أينما وجد الشغف وجد الإبداع ولأن الطهي صنف عالميًا كنوع من الفنون، أبدع المهندس المعماري العراقي الجنسية بفنون الطهي والحلويات والباريستا والمخبوزات، يعرض في قناته على YouTube طريقته الخاصة في الإعداد مع الإضافات واللمسة السحريّة التي يطوّر بها الطبق بطريقة محبّبة ومبسّطة.

 أمان العشي

 حازت الشيف السورية أمان لقب أول صانع محتوى عربي لتعليم الطهي بلغة الإشارة للصم، لفتت انتباه عائلتها منذ صغرها بإبداعها بالطهي وتزيين الأطباق، تخطت كل العوائق الصحية وأسست مشروعها الخاص بإعداد وبيع المفرَّزات والمنتجات الغذائية المحضرة بالإضافة إلى تقديم محتوى تعليمي للطهي بلغتها الخاصة على YouTube.

شام الأصيل 

شام الاصيل - YouTube

يقدم هذا الشيف السوري عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة به وصفات لأشهى المأكولات الشرقية والغربية والدمشقية بطريقة سهلة واقتصادية، حيث يمكن للمبتدئين تعلم الطبخ من الصفر مع التعرف على الأفكار وسر النكهة المميزة.

أسامة السيد

الشيف أسامة

التحق الشيف أسامة المصري الجنسية  بمعهد الفنادق بالقاهرة وتخرج عام 1979، ثم سافر للولايات المتحدة عام 1980 ليبدأ انطلاقته في عالم الطبخ.

عمل مستشاراً للتغذية وقدم عدة برامج تلفزيونية خاصة بالطهي باللغتين العربية والانكليزية، ثم أسس مؤسسة السيج عام 1988 وهي شركة متخصصة في إنتاج برامج الطهي المصورة والمسموعة وطباعة كتب الطبخ. حصل على العديد من الجوائز قبل أن يتم اختياره عام 2014 ليكون رئيس ومشرف على مسابقة الطهي العالمية في الضيافة.

ديمة حجاوي

تقدم الشيف ديمة عبر قناتها على اليوتيوب وصفات سهلة وسريعة تتنوع بين المطبخ الشرقي التقليدي والمطبخ الغربي والمعجنات والفطائر المنتشرة في بلاد الشام عمومًا إلى جانب الحلويات السهلو بأسلوب مبسط مدعم بالمقادير والمكونات والريسبي الخاصة بكل طبق.

محمود افرنجية

درس الشيف السوري محمود في المدرسة الفندقية في دمشق، عمل في العديد من مطاعم دمشق ودبي وروسيا. دفعه حبه للطهي وشغفه بهذه المهنة للمشاركة في البرنامج العالمي توب شيف للطهي. وحاصل على ميداليات برونزية وفضية في مهرجان أبو ظبي للفندقة ولقب ب “ملك الكبة”.

يقدم عبر قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة به المطبخ السوري بطريقة جذابة تجعلك تشعر بطعم الطبق ورائحته الشهية أثناء إعداده له.

أسماء الحميدي

تقدم أسماء عبر قناتها على اليوتيوب  برنامجها “حلويات أسماء” وصفات الحلويات المغربية وغيرها أيضًا، إضافة إلى الوصفات السهلة والسريعة.

منال العالم

حصلت الشيف منال على شهادة بكالوريوس في علم النفس من جامعة عين شمس في القاهرة عام 1981. أسست شركة Food Lines Advertising Company للدعاية والإعلان في الكويت في عام 2000. 

أعدت العديد من المهرجانات في فن الطهي، وقدمت العديد من البرامج التلفزيونية والدورات التدريبية. ولها إصدارات متنوعة من الكتب، منها: الطهي بالمايكرويف – وصفات شهية.

محمد أورفه لي

الشيف محمد أورفه لي

من مواليد 1980 ميلادي خريج أول دفعة من الثانوية الفندقية بحلب وحاصل على دبلوم في العلوم الفندقية في عام 1999، وألتحق بمدرسة لونوتر باريس (Les Ecoles Lenôtre) بعدة دورات مطبخية.

عمل محمد في العديد من المطاعم والفنادق العالمية في سوريا وفي عدة بلدان عربية أُخُرى، مما أتاح له الفرصة لإكتساب خبرات واسعة لاتقل عن 18 عاماً في مختلف المطابخ العالمية. شارك محمد ومثل المطبخ الحلبي  في العديد من المعارض والمهرجانات العالمية للذواقين، يقدم لمتابعيه على الانستغرام مجموعة من الوصفات الغنية بأسرار المطبخ وهو عضو في إتحاد جمعيات الطهاة العالمية وفي جمعية طهاة الإمارات و متخصص بالمطبخ الحلبي والمطبخ العربي المعاصر.

اقرأ أيضاً: