تنمو صناعة الخدمات الغذائية بسرعة، مما يجعل أن تصبح طاهٍ مساراً وظيفياً مربحاً وجذاباً لكثير من الناس. بالإضافة إلى ذلك، أدى نمو شبكة الغذاء وانتشار مشاهير الطهاة على الانترنت إلى إبهار الصناعة.

هناك طلب كبير على الطهاة في جميع أنحاء العالم، يشرفون على إنتاج الغذاء في الأماكن التي يتم فيها تقديم الطعام، وقد يعملون في المطاعم والمنازل الخاصة والمناسبات والفنادق. تعرف معنا أكثر على هذه المهنة، التي تعد نشاطاً فريداً للبشر ربما يكون قد بدأ منذ حوالي مليوني عام، وكل ما لها من إيجابيات وسلبيات، بالإضافة لعدد كبير من المصادر لتعلمها لوحدكم أونلاين في نهاية المقال.

تعريف عن مهنة الطبخ

الطبخ هو فن وعلم وحرفة استخدام الحرارة لإعداد الطعام للاستهلاك. تختلف تقنيات ومكونات الطهي على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، من شواء الطعام على النار إلى استخدام المواقد الكهربائية، إلى الخبز في أنواع مختلفة من الأفران، مما يعكس التقاليد والاتجاهات البيئية والاقتصادية والثقافية الفريدة.

تعتمد أنواع الطهي أيضاً على مستويات المهارة وتدريب الطهاة. يتم الطهي من قبل كل من الناس في مساكنهم والطهاة المحترفين والطهاة في المطاعم والمؤسسات الغذائية الأخرى. يمكن أن يحدث الطهي أيضاً من خلال تفاعلات كيميائية دون وجود حرارة.

ماذا يفعل الطهاة

الطاهي يشرف على مطبخ المطاعم، ويقوم بتخطيط القائمة، والحفاظ على الميزانية، وعناصر قائمة الأسعار، وإعداد الطعام، وشراء اللوازم، وضمان جودة الخدمة، وضمان السلامة، وإدارة الموظفين. يضمن الطهاة أن الوجبات مطبوخة ومتبلة بشكل صحيح وأنها ترضي العين. يختلف الدفع اعتماداً كبيراً على الموقع، وعادة ما تدفع المطاعم الأكثر رقياً أو الأجمل أكثر.

كيف تصبح شيف

من الممكن أن يتمتع الطاهي عموماً بشهادة جامعية لمدة 4 سنوات، لكن العديد من أصحاب العمل يقبلون الآن المتقدمين من كليات المجتمع أو مدارس فنون الطهي أو المدارس الفنية. لكن لا يزال من الممكن أن يطلق عليك لقب شيف بدون تعليم رسمي، ولكن سيكون لديك سنوات من الخبرة في صناعة المطاعم. يمكن أن يكون تعليم الطهي أمراً حيوياً لأن كونك طاهياً يعني أنه يمكنك تشغيل مطعم لتدريب أي طاقم طباخ، وشراء الطعام الذي ستحتاجه للطهي به، وإنشاء القائمة، وتسعير عناصر القائمة.

أهم مجالات ممارسة المهنة

أنت تعلم أن الطعام لديه القدرة على إنشاء مجتمعات ومحادثات، ومفاجأة، وإمتاع، بل وحتى إلهام. وإذا كنت على استعداد لتخصيص الوقت والعمل الجاد للحصول على التدريب والتعليم في مجال الطهي الذي تحتاجه، فهناك العديد من الطرق لتحويل هذا الشغف إلى مهنة. فيما يلي أهم خمسة خيارات مهنية للطهي يتبعها الطهاة.

1. شيف مطعم

يتخصص بعض الطهاة في مجال واحد مثل الصلصات أو السمك أو الشوي. من ناحية أخرى، يركز الطهاة التنفيذيون والشيفات بشكل أكبر على إدارة طاقم المطبخ، وتخطيط القوائم، وإنشاء أطباق مبتكرة، ومراقبة المخزون، وتحديد مصادر المكونات الطازجة. أياً كان المنصب الذي تتواجد فيه، يمكن أن تكون الوظائف في المطعم مثيرة وسريعة الإيقاع وتعاونية.

2. الشيف الشخصي

بدلاً من خدمة العملاء المتغيرة باستمرار، يعمل الطهاة الشخصيون أو الخاصون بشكل فردي مع العملاء والأسر المتكررة، واختيار المكونات وتطوير القوائم بناءً على الأذواق الفردية للعملاء والمتطلبات الغذائية. بصفتك طاهياً شخصياً، يمكنك إعداد وجبة واحدة في كل مرة أو إعداد وجبات متعددة للعملاء لتناولها طوال الأسبوع. يمكنك أيضاً إعداد الأطعمة للحفلات في منازل عملائك أو أماكن المناسبات الصغيرة.

يعمل الطهاة الشخصيون إما بمفردهم أو مع فريق أصغر بكثير مما ستجده في مطبخ المطعم. يعمل الطهاة الشخصيون عادةً لحسابهم الخاص ويعملون في الغالب في المدن الكبرى مثل نيويورك أو لوس أنجلوس.

3. متعهد

إذا أصبحت متعهداً للطعام، فلا تتوقع أن تشعر بالملل، ستتمكن من طهي مجموعة متنوعة من الأطعمة في أماكن متنوعة لجميع أنواع العملاء. ستعد الطعام للمناسبات الكبيرة مثل جمع التبرعات وحفلات الزفاف والاحتفالات الأخرى، وغالباً ما تعمل في عطلات نهاية الأسبوع والأمسيات.

سيتضمن عملك التخطيط للوجبات، وإعداد الطعام، والتنظيم والإشراف على إعداد الطعام وتقديمه والخدمة. كما هو الحال مع جميع أدوار الطهي، ستحتاج إلى مراعاة التفضيلات والاحتياجات الغذائية لعملائك وتلبية جميع متطلبات سلامة الأغذية. للنجاح في تقديم الطعام، فإن مهارات خدمة العملاء وإدارة الأعمال هي المفتاح.

4. شيف الخبز والمعجنات

في هذا المسار الوظيفي، ستجمع بين إبداعك والتركيز على التفاصيل لتزويد المخبوزات والمعجنات اللذيذة لمطعم أو مخبز محلي أو محل بقالة. قد يشمل عملك اليومي شراء الإمدادات، والإشراف على الموظفين الآخرين، وصنع وتزيين المعجنات والحلويات الجميلة. للتحضير لمهنة الخبز والمعجنات، فكر في أخذ برنامج متخصص في الخبز والمعجنات بدلاً من برنامج فنون الطهي العام.

5. خدمة الطعام أو مدير المطعم

قد تكون مهنة مدير المطعم مناسبة لك إذا كنت مهتماً بفتح مطعم خاص بك أو إدارة كل من الجزء الأمامي والخلفي من العمل. في هذا الدور، أنت مسؤول عن تجربة تناول الطعام بأكملها، بدءاً من تعيين الموظفين والإشراف على عمليات المطبخ إلى ضمان أجواء الطعام والخدمة المثالية. بعيداً عن المطاعم، قد يعمل مديرو خدمات الطعام في الفنادق وكافيتريات المدارس والمستشفيات وغيرها من أماكن رعاية المرضى الداخليين وأماكن الترفيه وفي أي مكان آخر يتم إعداد الطعام وتقديمه.

أهم الإيجابيات للمهنة

عندما تفكر في خيارات حياتك المهنية، تأكد من مراعاة 10 فوائد يتم طهيها في المطبخ.

1. خيارات وظيفية كثيرة

يتمتع الطهاة بفرصة صقل مهاراتهم في المطاعم والمنتجعات والنوادي الريفية والمنازل الخاصة. يمكنهم العثور على عمل في خطوط الرحلات البحرية ومراكز المؤتمرات والعديد من الوجهات المثيرة الأخرى.

2. رخصة إبداعية

الطهاة مسؤولون عندما يتعلق الأمر بتحديد ما يتم إدراجه في القائمة وكيفية إعدادها للضيوف. هذا يخلق الكثير من الفرص للإبداع وتجربة مجموعات الوصفات والقوائم التي ستميز المكان عن المنافسين.

3. كل يوم هو تجربة جديدة

على الرغم من وجود إجراءات روتينية في كل مطبخ، فإن كل يوم يخلق الكثير من الاحتمالات لكسر القالب وتجربة شيء جديد. سواء كان حدثاً خاصاً أو قائمة طعام خاصة.

4. مكافآت، طعام مجاني

غالباً ما يتم منح الطهاة مكافآت بناءً على أداء المطعم. تقدم العديد من الأماكن أطعمة مجانية للطهاة كجزء من التعويضات.

5. يصبح الطالب هو المعلم، ويصبح المعلم الطالب

الطهاة مسؤولون عن تدريب أولئك الموجودين في المطبخ على إعداد وجبات الطعام بشكل صحيح وفقاً لرغبات الشيف. من مراقبة السكاكين إلى مراقبة الجودة. كما يتمتع الطهاة بفرصة التعلم من طهاة آخرين الذين يجلب كل منهم مهاراته وتقنياته الفريدة إلى المطبخ.

6. إرضاء فوري (أو شبه فوري)

سواء كان مناسبة خاصة أو وصفة خاصة، يعرف الطهاة على الفور ما إذا كانت جهودهم في المطبخ تؤتي ثمارها الإيجابية. الابتسامة على وجه العميل، والرسائل المنقولة إلى المطبخ، والمراجعات الإيجابية عبر الإنترنت تجعل الطهاة يعرفون أنهم على المسار الصحيح.

7. فرصة لفتح متجرك الخاص

صقل العديد من الطهاة مهاراتهم في مطبخ شخص آخر لسنوات. تعلمنا هذه التجربة والوقت في المطبخ كل شيء من إدارة المخزون إلى ممارسات الموارد البشرية الموثوقة. مع نمو مهاراتك وتعلمك جميع جوانب المهنة، يمكنك استخدام هذه المهارات لفتح عملك الخاص وتحقيق النجاح الشخصي.

8. أن تصبح جزءاً من عائلة

المطبخ عبارة عن عائلة متماسكة، ويقضي الطهاة ساعات في العمل مع بعضهم البعض والتواصل مع زملائهم هذا يخلق علاقة وثيقة يمكن أن تؤدي إلى فرق قوية وبيئة عمل إيجابية.

9. لقب الاحترام

يحظى الطهاة بالاحترام وغالباً ما يجدون أنفسهم يُسألون عن المشورة بشأن هذه الوصفة، وتلك التقنية، وأي شيء يتعلق بفنون الطهي. تعد مشاركة هذه المعرفة طريقة رائعة لتكوين صداقات جديدة وإقناع جيرانك وخلق فرص للتواصل الاجتماعي.

10. إنها مهنة رائعة

إذا كنت تحب الطعام والطهي، فإن كونك طاهاً يوفر تقدماً مهنياً رائعاً من Commis Chef إلى Demi Chef ثم Chef de Partie، Sous chef، Chef de Cuisine وأخيراً الشيف التنفيذي.

11. إنها وظيفة نمو صناعي

سيرغب الناس دائماً في تناول الطعام بالخارج ونظراً لأن صناعة الطعام تنمو بشكل مطرد عاماً بعد عام، سيكون هناك العديد من الوظائف الجديدة والصعبة المعروضة.

12. خذ حياتك المهنية إلى العالمية

أينما اخترت العيش، سيكون العثور على عمل كطاهي دائماً خياراً. سواء كنت ترغب في إعداد وجبات فاخرة على متن سفينة سياحية أو تولي إحدى وظائف الطهاة في مقهى هيبستر في ملبورن، فإن مهنة الطاهي سهلة التنقل للغاية!.

13. يمكنك التخصص

هناك الكثير من الفرص للتخصص إذا اكتشفت شغفاً شديداً بالحلويات المكسيكية أو التايلاندية أو حتى طاهياً للمعجنات، فهناك الكثير من الخيارات للتوسع وتحدي نفسك.

14. أنت تجعل الناس سعداء

يحب الناس تناول الطعام بالخارج، لذا سواء كنت تساعد في جعل مناسبة خاصة أكثر سعادة أو تناول وجبة غداء أكثر لذة، فمن الجيد أن تعرف أن عملك يحظى بالتقدير.

15. ليس عليك ارتداء بدلة

لا توجد أربطة عنق أو أحذية بكعب عالٍ أو بدلات عمل غير مريحة، سيترك بياض الشيف راتباً أكبر في جيوبك!.

16. ساعات متنوعة

يعمل الطهاة لساعات متنوعة حسب المكان الذي تختار العمل فيه. بعض المطاعم تفتح فقط في الليل، والبعض الآخر خلال النهار. حدد ساعاتك حسب نمط حياتك!.

أهم سلبيات المهنة

كونك طاهياً في مطبخ مزدحم هو عمل شاق ويتطلب تنظيمه. يساعدك تقليل الأخطاء على توفير الوقت. لذلك إليك أهم السلبيات في المهنة.

1- جدول لا يمكن التنبؤ به

يعتمد جدول الشيف على عدد العملاء في وقت معين. في بعض الأحيان، يمكن أن يمتد العمل حتى وقت متأخر من الليل. في بعض الأحيان، قد تكون ساعات العمل أقل أيضاً. لكي تكون طاهياً، يجب أن يكون المرء مستعداً وقادراً على التعامل مع أي من الحالتين.

2. قد تكون ظروف العمل غير مريحة

هناك درجات حرارة متفاوتة، إما مرتفعة بسبب نار الطبخ وأحياناً منخفضة خاصة حول المجمدات. عادة ما يكون المطبخ أيضاً مكاناً مزدحماً حيث يوجد العديد من الموظفين يعملون في نفس الوقت. هناك ضوضاء من معدات المطبخ والموظفين، هذا النوع من الاحتقان يجعل العمل فيه غير مريح للغاية.

3. المطالبة بالعمل

الطبخ هو عمل يدوي وفي بعض الأحيان يتعين على الطهاة الوقوف لفترات أطول من غيرهم، وحمل أواني الطعام والمكونات. لذلك قد يكونوا متهالكين جسدياً وعقلياً تماماً حيث يتعين عليهم الاستجابة لجميع احتياجات العملاء بمواصفاتهم.

5. مهنة محفوفة بالمخاطر

يمكن أن تكون مهمة المطبخ محفوفة بالمخاطر وغير آمنة حيث قد تحدث حوادث مثل اندلاع الحرائق. تعد الجروح والكدمات الناتجة عن السكاكين والمعاناة من الحروق من أكثر حوادث المطبخ شيوعاً والتي قد تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة.

6. تدريب مكلف

لكي تكون طاهياً جيداً، من الضروري أن تكتسب شكلاً من أشكال التدريب أو التعليم لاكتساب المعرفة حول المهارات المختلفة. ومع ذلك، تميل هذه المؤسسات التدريبية إلى أن تكون مكلفة للغاية. قد يقرر المرء تعيين مدرب أيضاً ولكنه أيضاً يتقاضى رسوماً باهظة.

7. بيئة عمل مفتوحة

يمكن للجميع رؤية الآخر ويجب على المرء أن يتفاعل مع بقية الأشخاص ويكون في وضع يمكنه من التعامل مع كل واحد منهم، على عكس المكاتب التي يوجد بها قدر من الخصوصية و لا يحتاج المرء إلى أن يكون على اتصال مباشر بزملائه.

8. سوق عمل تنافسي

في الوقت الحاضر، المنافسة عالية في مجال الطهي. عادة ما يستغرق الأمر الكثير من الوقت والمهارات والتدريب حتى يتم ترقية الشخص إلى المستوى التالي. أثرت التكنولوجيا أيضاً سلباً على صناعة الطهي حيث لم يعد الناس يوظفون طهاة في منازل خاصة كما كان الحال من قبل. من خلال الوصول الجيد إلى الإنترنت، يمكن للمرء بسهولة الوصول إلى جميع الوصفات. ومع ذلك، بصفتك مغترباً، يمكنك تصدير الوصفات والبدء في تعليم الناس كيفية طهي المأكولات في بلدك.

9. ضعف الأجر

في حالات العمل لساعات إضافية، عادة ما يكون هناك احتمال ضئيل أو معدوم لدفع أجر العمل الإضافي.

10. التأكيد

يجب على الطاهي التأكد من أن العمل يتم بشكل مثالي، أي أن الشيف يقع تحت ضغط لتقديم الجودة. في بعض الأحيان يتم إلقاء اللوم على الطهاة بعد شكاوى من العملاء غير الراضين على الرغم من قيامهم بعمل جيد. كما أنه أمر مرهق لأنهم بالكاد لديهم وقت للراحة وهم دائماً في حالة تنقل.

أهم المهارات التي تحتاجها لتصبح شيف

يتطلب الأمر مجموعة متنوعة من المهارات الأساسية واللينة على حد سواء لتكون طاهياً رائعاً يمكنه التحكم في المطبخ بشكل فعال. إذا كنت شغوفاً بابتكار وصفات جديدة، وتهتم بالتفاصيل، وتريد أن تقود مطبخاً ناجحاً، إليك أهم المهارات التي تحتاجها.

1.الانتباه للتفاصيل

الطبخ علم، يجب أن يكون كل مكون وقياس دقيقاً بما في ذلك طلب المنتجات الغذائية أو معرفة المدة اللازمة لطهي عناصر معينة بحيث يتم تغليفها جميعاً في نفس الوقت. يحتاج الشيف إلى الانتباه لتفاصيل مثل:

  • التحكم في الحرارة
  • القياس
  • حجم الحصة
  • الاحكام
  • عرض
  • جودة الطعام
  • الإشراف

2.الحدس التجاري

يجب أن يكون الطاهي الجيد جيداً أيضاً في إدارة الأعمال. يجب أن تفكر دائماً في كيفية صنع طعام لذيذ مع كونه فعالاً من حيث التكلفة أيضاً. غالباً ما يتعامل الطهاة مع المهام التالية:

  • الإدارة
  • الميزانية
  • الذكاء التجاري
  • الحدس تجاري
  • مهارات الحاسوب
  • التفكير النظري
  • مراقبة تكاليف العمالة
  • مراقبة الكلفة
  • تقليل التكاليف
  • خدمة العملاء
  • تسعير الطعام
  • سلامة الغذاء
  • اللوائح الغذائية
  • علم الطعام
  • إدارة خدمات الطعام
  • التوظيف
  • إدارة المخزون
  • دوران المخزون
  • إدارة المطبخ
  • الأغذية محلية
  • الترتيب
  • العمليات
  • اختيار المنتج

3.النظافة

يحتاج الطهاة إلى معرفة كيفية الحفاظ على مطبخهم صحياً. هذا مهم جداً في المطعم، حيث يمكن أن تؤثر الظروف غير الصحية على جودة الطعام، ويمكن أن تجبر المطعم على الإغلاق. الطهاة مسؤولون عن اتباع قانون الصحة المحلي والتعامل مع:

  • الصحة و السلامة
  • النظافة
  • الممارسات الصحية

4.الإبداع

العمل في صناعة المواد الغذائية يتطلب الإبداع. يجب أن يكون الطهاة منفتحين على دمج عناصر غذائية جديدة في القوائم بالإضافة إلى تحسين الوصفات القديمة. الإبداع والخيال سيجعل العملاء يعودون للمزيد. يجرب الطهاة الطرق التالية:

  • التعاون
  • التجريب
  • تصميم القائمة
  • العرض
  • تصميم الوصفة
  • المحاولة و الخطأ

5.خبرة الطهي

تتضمن هذه المهارة الواسعة مجموعة متنوعة من المهارات الصغيرة، بما في ذلك مهارات السكين والتذوق. يجب أن يكون الطهاة قادرين على الطهي بدقة وفعالية. يحتاجون أيضاً إلى أن يكونوا ماهرين في التعرف على النكهات والحكم على توازن التوابل. غالباً ما يتمتع الطهاة بخبرة في:

  • الخبز
  • تقنيات الخبز
  • التناسق
  • طبخ
  • خبرة الطهي
  • تحضير الطعام
  • شواء
  • اختيار المكونات
  • التحكم بالسكين
  • قطع السكين
  • مهارات السكين
  • معجنات
  • عرض

6.اتخاذ القرار سريع الخطى

يعد المطبخ بيئة سريعة الخطى، ويتعين على الطاهي اتخاذ العديد من القرارات في وقت واحد بسرعة وكفاءة. يجب أن يكونوا قادرين على:

  • التعامل مع الضغط
  • حل المشاكل
  • أخذ المبادرة

7.أسلوب الإدارة التحفيزية

الطاهي الجيد سيحفز العاملين في المطبخ. يجب أن يكون قادراً على إبقاء الجميع يعملون بوتيرة سريعة وفعالة من خلال إظهار السمات التالية:

  • الاتصالات
  • تقنيات الطبخ
  • القيادة
  • الشغف

8.التنظيم

يجب أن يكون الطهاة منظمين للغاية في المطبخ. حيث يتعين عليهم العمل على مجموعة متنوعة من المهام في وقت واحد ويجب عليهم القيام بذلك مع الحفاظ على المطبخ نظيفاً وآمناً. يفعلون ذلك بالطرق التالية:

  • الالتزام بالجودة
  • الكفاءة
  • سلامة المطبخ
  • أدوات المطبخ
  • تعدد المهام
  • التخطيط
  • التعامل الآمن مع الغذاء
  • الممارسات الصحية

9.لاعب الفريق

الشيف هو جزء من فريق ويجب أن يكون قادراً على العمل بشكل جيد مع الآخرين. لا يجب أن يعمل فقط مع الطهاة الآخرين في المطبخ، ولكن يجب أيضاً أن يكون قادراً على العمل بفعالية مع الموظفين والإدارة. يجب أن يكون الطهاة قادرين على:

  • قبول الملاحظات
  • التعاون
  • إظهار الرحمة
  • الذكاء العاطفي
  • إعطاء ردود الفعل
  • كن شخصياً
  • روح الدعابة
  • فريق البناء
  • التدريب
  • المزيد من مهارات الشيف
  • مأدبة العشاء
  • تقديم الطعام
  • الإسعافات الأولية
  • المرونة
  • التعامل مع النقد
  • مطبخ الفندق
  • التغذية
  • السيطرة على جزء
  • التوابل
  • الخدمات
  • مكونات المصدر
  • الإشراف
  • الرغبة في التعلم

أهم المصادر لتعلم/تطوير المهنة

تقدم مواقع الويب التي لا تعد ولا تحصى وصفات فريدة ورؤى تعليمية حول المنتجات النادرة وتسلط الضوء على اتجاهات الطهي الجديدة. ومع ذلك، غالباً ما تكون هذه المواقع مخصصة للطهي المنزلي. إذا مللت من غربلة المواقع عبر الإنترنت، فراجع هذه الموارد العشرة للطهاة المحترفين.

مصادر هامة لتعلم وتطوير مهنة الطبخ في موقع Look in MENA

  1. طريقك لتعلُّم الطبخ: من خلال مواقع الانترنت المختلفة، ويوتيوب، انستاغرام و فيسبوك ستجد كل ما هو لذيذ و متنوع؛ العديد من المؤثرين في مجال الطبخ بعضهم مشاهير ولهم تاريخ حافل و جمهور كبير و بعضهم أناس يشاركون تجاربهم مع الطهو و لكل منهم طريقته في صنع المحتوى الخاص به. لذلك تم تجميع كافة المواقع والمصادر التي يمكنك من خلالها تعلم مهنة الطبخ وتطويرها.

2.أهم منصات الكورسات لتعلم الطبخ: من الممكن العثور على دروس طبخ عبر الإنترنت تركز على الحلويات أو وجبات العشاء أو كيفية صنع المعجنات. ولكن إذا كنت ترغب في دورة طبخ عامة، فهذه الفصول متاحة أيضاً. تتيح المرونة للطلاب تحسين مهاراتهم في الطهي وتعلم كيفية طهي وجبات جديدة. ستجد في هذا المقال أهم وأفضل مواقع الطهي عبر الإنترنت التي تم تجميعها لمساعدتك على تعلم وتطوير المهنة والتي يجب عليك زيارتها.

موارد الشيف للأعمال والوظيفة

  1. Chef’s Resources: يعد موقع Chef’s Resources موقعاً ممتازاً لمحترفي الصناعة المهتمين بإدارة المطبخ ومعرفة المكونات الأساسية والمحاسبة والمزيد. على الرغم من أن بعض المحتوى محجوز للمشتركين فقط، إلا أن هناك العديد من قوالب الوصفات الممتازة، ونماذج حساب تكلفة الطعام، ومخططات الأوراق التحضيرية، والأدوات الرقمية الأخرى المتاحة بالكامل مجاناً.
  2. The Staff Canteen: يقدم الموقع معلومات للطهاة عن الوظائف والمشورة المهنية والموردين والوصفات لمدة عقد من الزمن. يشجع المحتوى المنسق والموجه من المساهمين على التواصل. كما تعرض قناة YouTube الخاصة بالموقع بانتظام عروض توضيحية من طهاة حائزين على نجمة ميشلان.

موارد الشيف للتعليم

  1. Escoffier On Line: أمضت شركة EOL الثلاثين عاماً الماضية في تجميع قدر هائل من المعلومات حول جميع الأشياء المتعلقة بالعمل كطاهٍ محترف، بما في ذلك موضوعات مثل تصميم المطعم، وتجارة الطعام، والجزء الأمامي من المنزل، والمزيد.
  2. Chef2Chef: إذا كنت قد بدأت للتو في مسيرتك المهنية كشيف محترف، أو إذا كنت تبحث عن تدريب إضافي، فإن Chef2Chef هو مكان ممتاز للبدء. لديهم قاعدة بيانات لمدارس الطهي يمكن البحث فيها حسب المنطقة والبرنامج والدرجة وحتى نوع الحرم الجامعي، بحيث يمكنك العثور على أفضل الخيارات. بالإضافة إلى ذلك، يقوم Chef2Chef بتجميع إحصائيات مفيدة عن الصناعة، ومدونة للطلاب، وأدلة إرشادية للوظائف، والمزيد.

موارد الشيف لمجتمعات الشبكات الاجتماعية

  1. Chef’s Roll: مع وجود ما يزيد عن 300,000 معجب ومتابع على Facebook، خطت Chef’s Roll خطوات كبيرة نحو تحقيق هدفها المتمثل في “بناء أكبر شبكة طهاة في العالم”، حيث يروج متخصصو الطهي لمواهبهم وإنجازاتهم المهنية، ويخبرون قصة الطهي بأكملها. توفر الكثير من مقاطع الفيديو التعليمية متعة تربوية. يتم تحديث الموقع بشكل شبه يومي ويجذب الكثير من مشاركة المجتمع الدولي.
  2. World Association of Chefs Societies: حتى لا يتم التفوق عليه، يجمع موقع الرابطة العالمية لجمعيات الطهاة بين خبراء الطهي العالميين للأندية والتحديات والجمعيات الخيرية والشهادات وأشكال أخرى من التعليم والتواصل. لديهم مجلاتهم الخاصة، ولوحة الوظائف، وحتى استضافة الأحداث حول العالم للالتقاء والمشاركة شخصياً، مثل WorldChefs Congress & Expo 2018 في كوالالمبور، ماليزيا. لقد أنشأوا شبكة اجتماعية خاصة بهم على الإنترنت للطهاة فقط تسمى myCHEFSPACE.

موارد الشيف للإلهام من الأفضل في العالم

  1. StarChefs: منذ عام 1995، قامت مجلة StarChefs بتأريخ ودعم المتخصصين في مجال المطاعم. في حين أنه بدأ كمنشور مطبوع لامع، فإنه يحتوي أيضاً على موقع ويب أنيق وعملي يتناسب معه. إذا كنت تستمتع بالصور الجميلة والبقاء على اطلاع دائم بأحدث المعلومات الصناعية، فسترغب في الاحتفاظ بعلامات تبويب على StarChefs.
  2. Culinary Trends: احصل على أفكار إبداعية متدفقة وتحقق من Culinary Trends، وهو منشور مطبوع عبر الإنترنت يقدم “إلهاماً للطهاة التنفيذيين”. تأسست منذ 18 عاماً كمجلة للاشتراك فقط، وكان الهدف منها في الأصل للطهاة التنفيذيين “أن يستلهموا من وصفات بعضهم البعض”. الآن، يمكنك تصفح هذه الوصفات والمحتويات الأخرى على موقع الويب الخاص بهم.

تذكر، عليك اكتساب الخبرة عن الطريق التسجيل في المراكز المتخصصة للتدريب على مهنة الطبخ، أو عن طريق العمل في أحد المطاعم الموجودة في منطقتك.

أهم النصائح من طهاة عالميين

-قبل أن تبدأ مسيرتك المهنية، يجب أن تفكر في جميع النقاط السيئة وتوازنها مع الفوائد التي تعود عليك شخصياً. تأكد من أنك شغوف ومكرس للطبخ، لأنه سيصبح جزءاً رئيسياً من حياتك.

-ما هو شغفك الشخصي؟ لأنه لن يكون لديك الوقت للقيام بأي منها. هل ستتنافس شغفك وهواياتك الشخصية مع شغفك المهني، وهل سيكون ذلك عاملاً حاسماً في اختيار حياتك المهنية؟ إذا كنت مهتماً بالعمل في صناعة المطاعم، فيجب عليك أيضاً الحصول على وظيفة في المطبخ لمدة 6 أشهر وتجربتها. 6 أشهر هي فترة طويلة بما يكفي لظهور أي صراعات، ويمكنك أن تقرر ما إذا كنت تستمتع بفعله أم لا. يمكنك فقط معرفة ما إذا كان ذلك مناسباً لك من خلال القيام بذلك.

يعد اختيار المهنة التي ترغب في متابعتها قراراً صعباً، ولا ينبغي الاستخفاف به. أن تصبح طاهياً هو اختيار مهني ممتاز، ولكن كما هو الحال مع كل وظيفة، فإن لها تقلبات. قد تكون ساعات العمل الطويلة والطلب الجسدي والأجر المنخفض بمثابة حبة دواء يصعب ابتلاعها، ولكن إذا اخترت الذهاب إلى خدمة الطعام، فستتم مكافأتك بوظيفة مرضية توفر الكثير من الحرية والإبداع وتتغير باستمرار.