تبحثون عن مصدر للدخل، ولكنكم ما زلتم طلاباً؟ لا مشكلة فهذا ليس مستحيلاً، ولم يعد إيجاد مصدر للدخل مرتبط بوجود الشهادة، يكفي أن تكونوا موهوبين، أو تتقنون مهارة ما لذلك نقدم لكم مجموعة من الأفكار التي قد تساعدكم لتحقيق الربح وتغطية مصاريفكم الشخصية.

أولًا: الكتابة والتحرير

تبحث العديد من الشركات عن كتاب محتوى ومحررين للعمل ضمن فريقها سواء بدوام كامل أو  جزئي، وتعتبر هذه الفرصة مناسبة جداً للطلاب، وتتطلب لغةً سليمةً وأسلوباً جذاباً.

.وتجدون هنا أشهر منصات العمل أونلاين بمجال الكتابة

ثانياً: الترجمة

تعد الترجمة من أكثر المهن تشعبية حيث إنها مطلوبة في كافة المجالات ولذلك تكون شواغر العمل بها متجددة وهذه فرصة للطلاب الذين يجيدون اللغات لتوظيف مهاراتهم في عمل دائم أو جزئي.

وهذه قائمة بأهم المترجمات الأونلاين للترجمة بين اللغات

ثالثاً: التصميم

من المهن الأكثر طلباً في عصرنا الحالي ويكفي أن تمتلك حساً فنياً وتجيد العمل على برامج التصميم لتجد فرصتك.

رابعاً: التسويق

 حيث يمكنكم تسويق المنتجات والخدمات للأفراد والشركات والحصول على عمولات على المبيعات التي تقومون بها. كما يمكنكم العمل في مجال التسويق الإلكتروني والترويج للمنتجات والخدمات عبر الإنترنت مما يساعدكم على تحقيق الربح بطريقة سهلة وفعالة.

وهذه أهم المصادر لتساعدك في تطوير اختصاصك

خامساً: التدريس

يمكنكم استثمار وقت فراغكم بتقديم دروس للطلاب الأصغر سناً في المواد التي تجيدونها. فالعديد من الأفراد يبحثون عن معلمين خصوصيين لتعلم أطفالهم المواد المختلفة.

لا يقتصر الأمر على هذه القائمة فقط، بل تستطيعون دخول عالم العمل الحر من خلال إنشاء حساب على إحدى منصاته واستعراض المهارات أو الخدمات التي تقدمونها كالرسم، أو الخط، أو المونتاج، أو التعليق الصوتي،  أو التصوير، أو…

في النهاية، وعلى عكس ما يعتقد البعض بأن دخول الطلاب لسوق العمل قد يجعلهم يهملون دراستهم إلا أنه يعلمهم كيفية تحمل المسؤولية والتنظيم بالإضافة للخبرة وتغطية المصاريف الشخصية والدراسية أو جزء منها، وهذا ما سينعكس إيجابياً على شخصيتهم وطرق تفكيرهم.