إذا كنت محامي أو تدرس الحقوق وتبحث على أفلام أو مسلسلات لها علاقة بالمحاماة فأنت في المكان الصحيح، حيث نقدم لك مجموعة من الأفلام والمسلسلات والتي تدور قصتها حول المحاماة والحقوق وتقدم الكثير من المعلومات عنهم:

أفلام سينمائية

Bridge of Spies (جسر الجواسيس)

(فيلم أمريكي)

يعد من الأفلام المميزة جداً فقد جرت أحداثه خلال الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية عام 1957. وتدور قصته حول  المحامي الأمريكي “جيمس دونوفان” الذي تم تعيينه من قبل وكالة الإستخبارات الأمريكية من أجل الدفاع عن “رودولف ايبل” المتهم بالتجسس لصالح الاتحاد السوفيتي. فقد قاموا بتعيين محامي له في سبيل إظهار العدل في المحكمة ويكتمل الجزء الآخر من القصة حين يتم تعيينه من وكالة الاستخبارات الأمريكية أيضاً من أجل التفاوض مع السوفيت للإفراج عن طيار أمريكي ” فرانسيس باورز” أرسل فوق الأراضي السوفيتية من أجل عملية تجسس. فيتم إرسال “دونوفان” إلى برلين من أجل المهمة، وتكمن قصة الفيلم في تصويرالمشاكل والصعوبات التي واجهها “دونوفان” في سبيل الدفاع عن”ايبل”. ومن جهة أخرى نظرة المجتمع له كونه يدافع عن جاسوس إضافة إلى كيفية تعامله مع المفاوضات وتغير نظرة المجتمع بعد تلك المفاوضات.

Just Mercy (الرحمة فقط)

(فيلم أمريكي)

يتناول الفيلم قصة حقيقة حيث تدور أحداثها حول المحامي “برايان ستيفنسون” المتخرج حديثاً من جامعة هارفارد والذي قرر بعد تخرجه بأن يساعد السجناء الفقراء المتهمين ظلماً. حيث يسافر إلى ألاباما وهناك يقابل العديد من السجناء ومن بينهم يلتقي بالسجين “والتر ماكميليان” الذي أتهم بجريمة قتل إمراة عام 1986 وحكم عليه بالاعدام. وبعد التحدث معه والنظر في ملف التحقيق يجد أنه في القضية شيء غير واضح أو بالأحرى أنه يوجد شهادات زور من أجل اتهام ” والتر “بالجريمة  ويسعى “برايان” بفتح القضية من جديد وإثبات براءة “والتر” من خلال جذب انتباه الرأي العام ومحاولته إقناع القاضي والمدعي العام ببراءة “والتر”. والشي الأهم من ذلك هو مقابلته للشهود حيث يتم الكشف بأنهم أُجبروا على شهادة الزور ويسعى إلى إقناعهم إلى قول الحقيقة ويتطرق الفيلم إلى الجانب الإنساني “لبرايان” ودفاعه عن المظلومين، إضافة إلى موضوع مهم وهي العنصرية التي كانت منتشرة بكثرة في ذلك الوقت والتي شكلت أساس القضية وتأثرت بها.

Pink (وردي)

(فيلم هندي)

يستعرض الفيلم  قصة حقيقة حدثت في الهند حيث تدور قصة الفيلم حول ثلاث فتيات يتهمن في محاولة قتل أحد الأشخاص والذي قام بدوره بالتحرش والاعتداء على إحداهن. وعلى الرغم من ذلك إلا أن القانون لم يقف بجانبهم بل وقف ضدهن وتم إدانتهم فيتولى المحامي “ديباك” مهمة الدفاع عنهم لكشف الحقيقة وإثبات برائتهم. ويتطرق الفيلم إلى قضية مهمة وهي قضية التحرش والعنف ضد المرأة المنتشرة بكثرة في المجتمع الهندي إضافة إلى ذلك أنه يتناول سلبية القانون وعدم حمايته للمرأة.

The Collini Case (قضية كوليني)

(فيلم ألماني)

عندما يفشل القانون من معاقبة المجرمين وتحقيق العدالة للضحايا مما يؤدي إلى الانتقام والكراهية، وهذا بالضبط ما تناوله الفيلم حيث تدور قصته حول المحامي “كاسبار لينين” بعد ثلاثة أشهر من بداية حياته المهنية يستلم قضية الدفاع عن “فابريزيو كوليني” الذي اعترف بقتل رجل الأعمال الألماني “هانز ماير”. وتصبح القضية أكثر تفاعلاً عندما يعلم أن الضحية “ماير”  كونه قريب جداً من كاسبار وعائلته وجد حبيبته بالآن نفسه، لتبدأ الصعوبات والمشاكل للمحامي الشاب، أما الشق الثاني والأهم هو تطرقه لقانون دريهر لعام 1968 وهو قانون قام بحماية المجرمين النازيين من دون عقاب ولتبدأ الأمور بعد ذلك بالتعقيد وتكشف الكثير من الأسرار.

مسلسلات تلفزيونية

Suits (بدلات)

مسلسل (أمريكي)

ليس شرطاً أن تدرس المحاماة لتصبح محامي! شيء بعيد المنطق لكن هذا بالضبط ما يتمحور حوله هذا المسلسل حيث تدور قصته حول الشاب “مايك روس” شاب ذكي وطموح لكن تم طرده من الجامعة إضافة إلى كونه يسعى لكسب المال بطرق غير قانونية بسبب ظروفه، فيأتي القدر بأن يجتمع مع المحامي المشهور “هارفي سبيكتر” فيكسب ثقته ويعمل معه مع الحفاظ على السر سويةً كونه ليس خريج كلية المحاماة، وهنا تبدأ قصة “مايك” المحامي. أهم ما يميز المسلسل كونه مليئ بمعلومات عن المحاماة

How to Get Away with Murder (كيف تفلت من جريمة قتل)

مسلسل (أمريكي)

مسلسل غريب جداً حيث يتناول قصة “اناليس كيتنغ” وهي محامية مختصة بالجرائم الجنائية، تقوم بتدريب عدد من طلاب الحقوق تحت إمرتها أثناء فترة دراستهم ولكن الغريب بالموضوع أنها تحدث جريمة قتل والجميع متورط بها بما في ذلك “اناليس”. والأغرب من ذلك أن “اناليس” تساعدهم على  التستر عليها وإخفاء آثارها والموضوع يكبر أكثر وأكثر بجرائم آخرى، حيث يتم تصويرها ضمن إطار درامي وتشويقي ممتع.

أفلام وثائقية

Terror’s Advocate (محامي الإرهاب)

فيلم (فرنسي)

يتناول الفيلم السيرة الذاتية للمحامي الفرنسي المثير للجدل “جاك فيرجيس” حيث يتناول أهم القضايا التي عمل بها ومقابلات مع شخصيات من حياته ضمن إطار درامي.

اقرأ أيضاً:

محامي .. كل ما تريدون معرفته وتعلمه
القانون .. دراسته ومستقبله
أفضل الدول لدراسة القانون
الإلقاء أمام الجمهور .. دليلك الكامل لهذه المهارة
مهارة الإقناع .. دليلك الكامل لها
أفضل كتب المحاماة … القائمة المتجددة