إذا كنت تدرس علم النفس أو مهتم به وتبحث على أفلام  لها علاقة بعلم النفس فأنت في المكان الصحيح، حيث نقدم لك مجموعة من الأفلام والمسلسلات التي تدور قصصها حول علم النفس وتقدم لك الكثير من المعلومات عن علم النفس:

أفلام سينمائية

A Dangerous Method (منهج خطر)

(فيلم بريطاني)

يتناول الفيلم قصة علماء النفس (سيغموند فرويد وكارل يانج) الذين يعدان من أشهر الأسماء في علم النفس في بداية القرن العشرين. حيث يتطرق الفيلم إلى أسلوب كل منهما في التحليل النفسي والذي يعطي فكرة عن التحليل النفسي بشكل عام إضافة إلى تصوير العلاقة التي كانت تجمع بينهما والتي تحولت من أعجاب إلى حقد وكراهية مع ذكر الأسباب التي إلى ذلك. وتبدأ القصة حول (سابينا سبييلراين) المريضة التي تعاني من أمراض نفسية والتي تشكل محور القصة حيث لجأت إلى (يانج) من أجل علاجها، فيستعين (يانج) بخبرة (فرويد) لدراسة الحالة ضمن أسلوبه، ومع مرور الوقت تتحول العلاقة بين (يانج وسابينا) إلى أكثر من مجرد علاقة مريضة وعالم نفسي وهنا كانت أحد أسباب الخلاف بين العالمين.
والشيء المبدع في الفيلم هو كمية المعلومات في علم النفس مما يجعله فيلم علمي بامتياز إضافة إلى ذلك هو التعرف أكثر على حقيقة العالمين ومعرفة منهجهما في التحليل النفسي.

Silver Linings Playbook (المعالجة بالسعادة)

(فيلم أمريكي)
يعد من الأفلام الممتعة جداً حيث تدور قصة الفيلم حول (بات) الذي يعاني من اضطراب ثنائي القطب نتيجة عدة مشاكل واجهها في حياته ومن بينها خيانة زوجته له ونتيجة لذلك يقضي فترة طويلة في المصحة العقلية. وبعد مضي الفترة يعود إلى بيت والديه ويحاول تأسيس حياته من جديد. وعلى الرغم من ذلك فأنه مازال يواجه المشاكل بعد خروجه ويزيد على ذلك أنه بينما يحاول تأسيس حياة جديدة يدخل في علاقة حب فريدة من نوعها مع (تيفاني) والتي أيضاً لها عدة مشاكل حيث يتم عرض القصة ضمن إطار درامي و كوميدي ممتع.

Good Will Hunting (ويل هانتينج الطيب)

(فيلم أمريكي)
تدور قصة الفيلم حول شاب عبقري ومبدع في الرياضيات يدعى (ويل هانتينج) لكنه يعاني من ظروف حياة صعبة وعدة مشاكل نفسية واجهها عندما كان طفلاً أثرت على ذاته، كما أنه يعمل حارس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
وفي أحد الأيام يقوم أحد أساتذة المعهد البروفيسور(لامبو) بوضع معادلة على السبورة حيث لم يستطيع أي طالب حلها فيقوم (ويل) بحلها وعندما علم (لامبو) بالقصة يبحث عن (ويل) لكنه لسوء الحظ كان (ويل) في المحكمة نتيجة مشكلة واجهها فيستطيع (لامبو) مساعدته، وذلك من خلال إطلاق سراحه المشروط بحيث أن يعمل مع البرفيسور وأن يتقدم (ويل) لمعالجة النفسية. وهنا يأتي دور الدكتور (شين ماغواير) والذي يشكل الجزء الأهم في القصة حيث يساعده في إيجاد نفسه.

مسلسلات

In Treatment (المعالج)

(مسلسل أميركي)
يتناول المسلسل قصة المحلل النفسي (بول) والذي بدوره يقوم بجلسات أسبوعية لمرضاه يتعرف من خلالها على مشاكلهم الشخصية محاولاً تقديم المساعدة لهم. كما أنه يعرض كيفية تعامله مع كل شخص بأسلوب مختلف عن الآخر، إضافة إلى ذلك أنه يصور بأن المحلل النفسي أيضاً يعاني من مشاكل وبحاجة لشخص يقدم له المساعدة.

Mindhunter (صياد العقل)

(مسلسل أميركي)
تدور أحداث المسلسل خلال فترة السبعينيات حول العميلين (هولدين فورد وبيل تينش ) الذين يعملان في مكتب التحقيقات الفيدرالية حيث يقومان بالتركيز على الجوانب النفسية والسيكولوجية للمجرمين من خلال محاورتهم. ويهدف بذلك التعرف على نواياهم التي دفعتهم للقيام بالجريمة وطريقة تفكيرهم وبالتالي يسهل عليهم القبض على مجرمين آخرين مستقبلاً ويساعدهم في التحليل الدكتورة النفسية (وندي). وأهم ما يميز المسلسل كون أحداثه مبنية على أحداث واقعية.

أفلام ومسلسلات وثائقية

Stephen Fry: The Secret Life of the Manic Depressive (الحياة السرية للإكتئاب الهوسي)

(فيلم بريطاني)
يقدم الفيلم الممثل الكوميدي (ستيفين فراي) حيث يتحدث عن اضطراب ثنائي القطب وذلك من خلال تجارب حي لأشخاص مشهورين كانوا يعانون من المرض حيث يسلط الضوء على تجاربهم الشخصية وكيفية التعايش معه في حياتهم.

The Century of the Self (قرن الذات)

(مسلسل بريطاني)
يتحدث المسلسل عن علم النفس وبالأخص عن نظريات (فرويد) وأبن أخته (إدوارد بيرنيز) منشئ ما يسمى بالعلاقات العامة، والتي لعبت دوراً كبيراً في التأثير على عقول الناس حيث أنه يسلط الضوء على الطرق المستخدمة من قبل الحكومات والشركات في سبيل تحقيق ذلك.

اقرأ أيضاً:

عالم نفسي .. كل ما تريدون معرفته وتعلمه
تخصص الطب النفسي Psychiatry وكل ما تريد معرفته عنه
أفضل الدول لدراسة علم النفس
أهم منصات الكورسات في الفلسفة وعلم النفس
أهم المواقع الالكترونية لعشاق السينما والأفلام