عندما تتحدث عن الأطباء فإننا نتحدث عن أبطال بملابس بيضاء يبذلون كل مافي وسعهم في سبيل إنقاذ البشرية واستمرارها. وكما قال ابقراط صاحب لقب أبو الطب ” أينما كان يُحب فن الطب، يوجد أيضاً حب للإنسانية”.

ولذلك سوف نستعرض لكم في هذا المقال أفضل الأفلام والمسلسلات الطبية (سينمائية ووثائقية) من وجهة نظرنا.  

أفلام سينمائية

Bogowie ( الآلهة ) 

( فيلم بولندي )     

يتحدث الفيلم عن جراح القلب البولندي ( زبيغنف رليغا ) وقيامه بأول عملية زرع قلب في بولندا عام 1987 والتي استمرت 23 ساعة. حيث يتناول الفيلم الصعوبات التي واجهها رليغا في إجراء العملية خصوصاً في ظل التخبطات والأزمات التي حدثت في فترة الثمانينات في بولندا وتحديه لإجرائها في ظل الصعوبات، والتي تظهر الواجب الإنساني والتضحية الذي يقدمها الدكتور في سبيل حياة مريضه. والشيء المميز في الفيلم هو تسليط الضوء على التفاصيل الطبية بشكل مفصل ودقيق مع أجواء طبية تبث على الواقعية.

Brain on fire ( دماغ مشتعل)

( فيلم أمريكي )

قصة أشبه بالخيال قصة الصحفية (سوزان كالاهان) والدكتور السوري سهيل نجار ففي البداية تم تدوينها كسيرة ذاتية من قبل سوزان يحمل نفس الإسم ثم بعد ذلك تم تحويلها إلى فيلم. ويتحدث الفيلم عن سوزان التي كانت  تعاني من عوارض أشبه بمرض نفسي فقد كانت تأتيها حالات هلوسة إلى حالات عدوانية، فاعتقد الأطباء بأنها تعاني من خلل نفسي وقد تأزمت حالتها كثيراً فوصل الأمر بها إلى مستشفى الأمراض العقلية، لتأتي المفاجاة من الدكتور سهيل نجار والذي قام بتشخيصها وعلم سبب مرضها بأنه كان مرض جسدي وليس نفسي لينقذها من تشخيص خاطئ كان يمكن أن يؤدي بها إلى الموت.

The African doctor  ( الدكتور الإفريقي )

( فيلم فرنسي )

فيلم فرنسي يتناول قصة الدكتور (سيولو زانتوكو) المتخرج حديثاً من أحد الجامعات الفرنسية  ذو الأصول الكونغولية، والذي رفض العمل في الكونغو في ظل الفساد المنتشر بها وفضل العمل في قرية صغيرة في شمال  فرنسا في سبيل حياة أفضل له ولعائلته، لكنه للأسف يخيب آمله في القرية بسبب تعامل سكان القرية معهم كونهم قادمين من إفريقيا كنوع من العنصرية ويرفضون التعامل معه كطبيب.

يتناول الفيلم الصعوبات والمعاناة التي عاشها زانتوكو هو وعائلته بسبب العنصرية إضافة إلى تصوير النقلة النوعية من شخص غير مرغوب به في القرية إلى شخص كسب احترام الجميع نتيجة واجبه الإنساني كطبيب حيث ينقلها ضمن إطار كوميدي ودرامي. 

Irreplaceable ( غير قابل للإستبدال )

( فيلم فرنسي )

عندما يكون الواجب الإنساني فوق كل شيء..

جون بيار ڤيرنر طبيب فرنسي لكنه ليس مجرد طبيب عادي بل أنه كرس حياته لعمله ولمساعدة الجميع من أهل قريته، يكتشف بعد فترة بإصابته بمرض خطير في الدماغ فنصحه طبيبه بأنه يجب عليه التقاعد والاستعانة بطبيب آخر ليحل محله، لكن هو يرى نفسه أنه لاغنى عنه في القرية. ويطلب أخيراً طبيبة لمساعدته وهنا تكمن المشكلة بين فيرنر الذي يرفض التقاعد ولكنه مضطر بسبب مرضه وبين الطبيبة التي تواجه صعوبة في تقبل أهل القرية لها كطبيبة جديدة. فيلم يوضح معنى الأخلاص والواجب من قبل الطبيب لمرضاه  بأسلوب درامي جميل. والجدير بالذكر بأن مخرج الفيلم هو توماس ليلتي وهو بنفس الوقت هو طبيب مما يعني أنه يضيف الكثير من التفاصيل الطبية على أفلامه وله أيضاً فيلمين آخرين تتناول مواضيع طبية.

Awakenings ( الصحوات )

( فيلم أمريكي )

قصة فريدة من نوعها مستوحاة من تجربة للطبيب البريطاني أوليفر سايكس والتي تدور أحداثها في الستيانات حول (ليوناردو) مريض مصاب بالشلل الدماغي منذ الصغر وحالته مفقودة منها الآمل. فيصل به الحال إلى مصحة الأمراض الذهنية وهو بعمر الثلاثين عاماً والشخصية الاخرى هي الدكتور (مالكوم ساير) طبيب ليس له خبرة سابقة لإنه شخص انطوائي على نفسه غير اجتماعي، لكنه باحث يتم تعيينه داخل المشفى الموجود بها (ليوناردو). وهنا تبدأ مهمة (مالكوم) بملاحظة المرضى والصعوبات التي يواجهها في البداية وبعد عدة محاولات يجد علاج، ويقوم بتجربته على (ليوناردو) وتحدث المفاجأة  حيث تنجح تجربة العلاج على ليوناردو وتبدأ ولادته من جديد للحياة لكن هل سوف تسير الأمور على ما يرام؟ 

يصور لنا الفيلم إيمان مالكوم وإنسانيته بنجاح العقار على المصابين وبالجانب الآخر إحساس ليوناردو بالحياة من جديد بعد سنوات من الغياب.

مسلسلات

The knick (الموهبة)

( مسلسل أمريكي )

قصة مختلقة عن باقي القصص الطبية الأخرى، حيث تدور أحداث المسلسل في زمن قديم في أوائل القرن العشرين في مستشفى (نيكربوكر) في نيويورك وتحديداً حول طبيب الجراحة (جون ثاكري) الذي يحاول الابتكار واستخدام طرق غير مستخدمة من قبل لعلاج الحالات المرضية وبالتالي تقليل نسبة الوفيات التي كانت مرتفعة بشكل كبير. إضافة إلى أنه يسلط الضوء على الطب في تلك الفترة والشيء الأهم من ذلك هو المعلومات الطبية الدقيقة المستخدمة في المسلسل نتيجة استعانة منتجي المسلسل بطبيب مختص لصحة المعلومات الطبية الواردة في المسلسل.

Charité

( مسلسل الماني )

مسلسل بنكهة تاريخية تدور أحداثه في نهاية القرن التاسع عشر في برلين، حيث كانت المرأة لا تتمتع بحق التعليم تظهر الممرضة (ايدي) التي تعمل في مستشفى شاريتي من أجل سداد ديونها، لتكتشف شغفها بعد ذلك  في الطب. فقد ولد نتيجة تواجدها في المستشفى والتي كانت تشهد الثورات الطبية وكما أنها التقت بعدد كبير من الأطباء والباحثين مثل الطبيب رودولف فيرشو والباحثين روبرت كوخ وبول ايرليش.

مسلسل درامي يعتمد على الأحداث الحقيقة في تصوير الفترة الزمنية والشخصيات من أطباء وباحثين عملوا في المشفى خلال تلك المدة الزمنية بجانب تصويره أيضاً الجوانب الطبية بشكل مميز.

ER ( غرفة الطوارئ )

( مسلسل أمريكي )

إذا كنت ترغب في مسلسل يصور لك البيئة التي يعيشها الأطباء والأجواء بشكل تقريبي فما عليك إلا بمسلسل (ER) التي تدور أحداثه في غرفة الطوارئ في مستشفى شيكاغو حيث يتم نقل الصورة التي يعيشها الأطباء في غرفة الطوارئ مع أدق التفاصيل الطبية  وما تحمله من مشاعر إنسانية. 

Valkyrien

( مسلسل نرويجي )

يجسد هذا المسلسل هجوماً على النظام الصحي في النرويج حيث تدور أحداثه حول الجراح (ريفان) الذي يسعى لإنقاذ حياة زوجته المريضة والميؤس من أمرها وذلك بعد رفض المستشفى علاجه الخطير عليها. ومن أجل ذلك يسعى لتمويل تجاربه وذلك من خلال عيادة غير قانونية في محطة مترو الأنفاق في أوسلو يقدم فيها العلاج للمجرمين والأشخاص الذين تم رفض علاجهم في المستشفيات.

Good Doctor ( الطبيب الجيد )

( مسلسل كوري )

تدور أحداث المسلسل حول ( بارك شي أون ) الذي يعاني من مرض التوحد إلا أنه يمتلك ذاكرة فوتوغرافية وقدرات عقلية خارقة فيدخل كلية الطب ويصبح في نهاية المطاف جراح أطفال. وهنا تبدأ أحداث المسلسل داخل المشفى بين تعامل زملائه معه ونظرتهم له وتقبل المرضى ومدى ثقتهم به. والجدير بالذكر أنه تم اقتباس المسلسل وتحويله إلى مسلسل أميركي ومسلسل تركي.

 أفلام ومسلسلات وثائقية

Lenox hill

( مسلسل أمريكي ) 

مسلسل وثائقي تجري أحداثه في مستشفى ( لينوكس هيل ) الشهير في نيويورك. حيث تدور أحداثه حول تصوير حياة أربعة أطباء أثنان منهما اخنصاص جراحة دماغية والأخرين أحدهما طوارئ والآخر كبار أطباء أمراض النساء، حيث يصور أعلى درجات العمل في المشفى من كفاح كل طبيب في قسم الولادة إلى قسم الجراحة الدماغية إضافة إلى إنه يقدم نظرة داخل عالم الطب وما يحمله من تفاصيل.

sicko ( مريض نفسي ) 

( فيلم أميركي )

يتناول الفيلم أزمة الرعاية الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية حيث أن الكثير من المواطنين الأمريكيين لا تشملهم الرعاية الصحية إضافة إلى العديد من الأمور المتعلقة بها، كما ويلقي نظرة عن واقع الرعاية الصحية في فرنسا وكندا والمملكة المتحدة.

The English Surgeon ( الجراح الإنجليزي )

( فيلم بريطاني )

يقدم هذا الوثائقي لمحة عن حياة الجراح البريطاني (هنري مارش) الذي يعيش في اوكرانيا، ومدى مساهمته في تطوير نظام الرعاية الصحية في أوكرانيا من تدريب الأطباء المحليين على العمليات الجراحية إضافة إلى دوره في جاب المعدات من المملكة المتحدة وإجراء العمليات دون مقابل. 

اقرأ أيضاً:

طبيب .. كل ما تريدون معرفته وتعلمه
الطب … دراسته ومستقبله
أهم منصات الكورسات في الطب
أفضل الدول لدراسة الطب البشري
أفضل كتب الطب- القائمة المتجددة
دراسة الطب في أمريكا (كل ما يتعلق بدراسة التخصصات الطبية هناك)