هناك العديد من الأسباب الوجيهة لتعلم اللغة البرتغالية، حيث أن الدول التي تتكلم البرتغالية تعتبر بالنسبة للبعض أماكن جميلة وثقافة غنية وأدب، كما أنه يتم تشجيع الآخرين لتعلم هذه اللغة من خلال الوظائف أو الدراسة أو الهجرة إلى منطقة Lusophone أو فرص العمل.

مع أكثر من 275 مليون متحدث في 4 قارات، البرتغالية هي اللغة السادسة الأكثر انتشاراً، بالإضافة إلى أنها اللغة الرسمية للاتحاد الأوروبي وميركوسور و 9 دول مثل أنغولا والبرازيل وموزمبيق وبالطبع البرتغال.

شهادة CAPLE (أي Centro de Avaliação de Português Língua Estrangeira أو Centre for Evaluation of Portuguese as a Foreign Language) أي مركز تقييم البرتغالية كلغة أجنبية، هي شهادة إجادة في اللغة البرتغالية القياسية الأوروبية كلغة ثانية مقدمة في البرتغال و 45 دولة ومنطقة أخرى. يتم تطوير وتسليم واعتماد امتحانات CAPLE الرسمية والشهادات / الدبلومات من خلال تعاون ثلاثي في البرتغال بين كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة لشبونة ومعهد Camões، الذي يدير إجراءات الامتحان نيابة عن وزارة الخارجية البرتغالية.

الجهة الموجه إليها

هذا الاختبار موجه للأشخاص الذين يرغبون في الدراسة أو العمل أو الاستقرار في البرتغال أو البرازيل أو أي دولة ناطقة باللغة البرتغالية، بالإضافة للأشخاص الذين يرغبون في الدراسة في برنامج درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا في مناطق Lusophone.

لغة الاختبار

يتم تقديم هذا الاختبار باللغة البرتغالية الأوروبية.

شروط التسجيل

تتضمن الشروط للأشخاص الذين يرغبون بالحصول على شهادة الكفاءة باللغة البرتغالية الأوروبية ما يلي:

  • أن يكون عمر المتقدم 14 عاماً أو أكثر.
  • أن يكون مواطن من بلد ليست اللغة البرتغالية لغته الرسمية؛ أما إذا كان المرشح من البلد حيث اللغة البرتغالية هي اللغة الرسمية، في هذه الحالة، يجب عليه / عليها استيفاء الشروط التالية:
    • اللغة الأولى لوالديه ليست البرتغالية.
    • لغته الأولى المكتسبة لم تكن البرتغالية.
    • لغته الأساسية للاتصال ليست البرتغالية.
    • لم تكن دراساتهم الأساسية أو الثانوية باللغة البرتغالية.

أقسام الاختبار

تتوافق مستويات الامتحان مع مستويات الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات (CEFR). يجب أن يمتلك المرشحون الذين يرغبون في الحصول على الجنسية البرتغالية مستوى A2 أو أعلى باللغة البرتغالية. تحتوي المستويات A2 و B1 و B2 على إصدارات مدرسية أيضاً. يتضمن الاختبار 5 مستويات كما يلي:

  • المستوى A2 – CIPLE: الشهادة الأولية للغة البرتغالية الأجنبية (Certificado inicial de portugues lingua estrangeira).
  • المستوى B1 – DEPLE: دبلوم ابتدائي للغة البرتغالية (دبلوم elementar de portugues lingua estrangeira).
  • المستوى B2 – DIPLE: دبلوم متوسط في اللغة البرتغالية (دبلوم intermedio de portugues lingua estrangeira).
  • المستوى C1 – DAPLE: دبلوم متقدم في اللغة البرتغالية (دبلوم avancado de portugues lingua estrangeira).
  • المستوى C2 – DUPLE: دبلوم جامعي في اللغة البرتغالية (دبلوم جامعة البرتغال lingua estrangeira).

 

أما عن أقسام الاختبار فهي أربعة أقسام كما يلي:

قراءة الفهم

في هذا الجزء، يُطلب من المرشحين فهم المعلومات المقدمة، ولهذا الجزء نسبة 20٪ من الدرجة الإجمالية، ويستغرق مدة 20 دقيقة.

كتابة الإنتاج والتفاعل

في هذا الجزء، يُطلب من المرشحين ملء النماذج وإدخال المعلومات الشخصية، وتطوير نصوص إعلامية مفهومة وواضحة حول الأمور المتعلقة بالمجالات الخاصة. يخصص لهذا الجزء 15% من النتيجة، ويستغرق 20 دقيقة.

الفهم الشفوي

في هذا الجزء، يُطلب من المرشحين فهم التفاعل البسيط أو المحادثات حول الأمور المتعلقة بالاهتمامات العامة والخاصة، ويخصص له 35% من الإجمالي، ويستغرق مدة 25 دقيقة.

الإنتاج والتفاعل الشفوي

في هذا الجزء، يُطلب من المرشحين المشاركة في محادثة تواصلية بسيطة وموجزة حول الأمور المتعلقة بالأحداث أو الاهتمامات العامة والخاصة، أو المتعلقة بالمجالات المهنية، ويكون هذا التفاعل بين الممتحن والمرشح. يخصص لهذا الجزء 30% من الإجمالي ويستغرق من 10 إلى 15 دقيقة لكل زوج من المرشحين.

درجة الاختبار

لاجتياز اختبار CAPLE لأي مستوى، يتطلب أن يحصل المرشح على ما لا يقل عن 55 ٪ من العلامات، هناك 4 فئات من الدرجات:

  • Muito Bom (جيد جداً) – 85٪ – 100٪
  • Bom (جيد) – 70٪ – 84٪
  • كافٍ – 55٪ – 69٪
  • غير كافٍ ( راسب) – 0٪ – 54٪

مدة الاختبار

كما ذكرنا سابقاً، تختلف المدة الزمنية والتقييم لكل قسم حسب المستوى.

كيفية التحضير

مهما تعددت مصادر التحضير للاختبار، تبقى الدراسة الذاتية هي مفتاح النجاح. قد تحتاجون إلى الدراسة وإعداد قوائم المفردات والقواعد وبدء الدراسة وفق خطة منظمة تضمن لكم التحضير جيداً مع الاستمرار بأنشطتكم الأخرى. سنقدم لكم الآن بعض المصادر التي تساعدكم على التحضير جيداً.

  • Portuguese Connection School: هي مدرسة معتمدة من DGERT (وزارة التعليم البرتغالية) مع عدد من المدرسين المؤهلين تأهيلاً عالياً، وفريق عمل داعم للغاية، بالإضافة إلى سنوات من الخبرة في تدريس اللغة البرتغالية للطلاب من جميع أنحاء العالم، وذلك من خلال دروس تفاعلية وممتعة ومنظمة بشكل جيد، كما يمكنكم الحصول على الدبلوم المعتمد (DGERT) في نهاية الدورة.
  • Lusa Language School: تعد الدورات الجماعية الأوروبية البرتغالية عبر الإنترنت هي الخيار الأمثل إذا كنتم تبحثون عن تجربة تفاعلية عبر الإنترنت. إلى جانب القواعد، ستتمرنون على جميع جوانب التواصل للغة في حجرة الدراسة الافتراضية لديهم جنباً إلى جنب مع الأشخاص الذين لديهم نفس أهدافكم اللغوية.
  • Practice Portugese: أسلوب التعلم الخاص بهذا الموقع والمستوى البرتغالي الحالي فريد من نوعه، وذلك لأن دروسهم تعدل نفسها تلقائياً في الوقت الفعلي، بناءً على تقدمكم الفردي. كما يمكنكم التدرب على أكثر من 40.000 مقطع صوتي عالي الجودة، سجلها مواطنون برتغاليون، حيث أنكم ستقومون بتسجيل صوتكم بسهولة ومقارنته بالتسجيلات الأصلية. بالإضافة إلى مقالات تبسط المفاهيم النحوية المعقدة يتم عرضها في جميع أنحاء Learning Studio مباشرة.

كيفية التسجيل

يجب على المرشحين ملء استمارة التسجيل وتقديمها، كما يمكنكم تحديد مركز الاختبار والوقت ومستوى الامتحان أثناء ملء النموذج.

بعد تقديم النموذج، يتم إرسال بريد إلكتروني للتأكيد إلى المرشحين مع رمز المرشح. يجب حفظ الكود كما هو مطلوب للاختبار وللتحقق من النتيجة، كما يتم إرسال تاريخ الامتحان والمركز عن طريق البريد الإلكتروني. يمكنكم التسجيل في اختبار واحد فقط لكل موسم.

فترة التسجيل

يتم التسجيل على الاختبارات على مدار العام وحتى 21 يوم قبل إجراء الاختبار الأول، حيث يتم إجراء اختبارات CAPLE في مايو/أيار ويوليو/تموز ونوفمبر/تشرين الثاني في مراكز الاختبار المختلفة. كما تقام اختبارات CAPLE في أغسطس/آب وفبراير/شباط وسبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول ومارس/آذار في لشبونة فقط.

تكلفة الاختبار

تختلف الرسوم والتكلفة باختلاف المستوى الذي يرغب المرشح بالتقدم له.

صلاحية الشهادة

لا تنتهي صلاحية شهادات / دبلومات CAPLE بمرور الوقت ويتم الاعتراف بها في جميع أنحاء البرتغال من قبل مختلف المؤسسات الوطنية والدولية لصالح الأجانب.

 

مواضيع ذات صلة