تتيح لكم اللغة البرتغالية التواصل مع المتحدثين باللغة البرتغالية في جميع أنحاء العالم، وذلك يمنحكم فرصاً لا حصر لها لتعزيز أفقكم الشخصي والأكاديمي والمهني. ستظهر اختبارات اللغة مثل CELP-Bras قدرتكم كمتعلمين برتغاليين، كما ستساعدكم أيضاً على التعرف على مكانكم ومقدار المعرفة التي حققتموها بالفعل. 

CELPE-Bras (بالبرتغالية Certificado de Proficiência em Língua Portugaluesa para Estrangeiros، أو “شهادة إتقان اللغة البرتغالية للأجانب”) هي الشهادة الوحيدة للكفاءة في اللغة البرتغالية البرازيلية كلغة ثانية معترف بها رسمياً وتم تطويرها من قبل وزارة التعليم البرازيلية. يتم تقديم اختبار Celpe-Bras في البرازيل والعديد من البلدان الأخرى، مثل الولايات المتحدة وألمانيا وتشيلي وكولومبيا واليابان، بدعم من وزارة العلاقات الدولية البرازيلية.

الجهة الموجه إليها

يتم إجراء الاختبار للأشخاص الذين يرغبون في قياس تقدمهم أو الذين يرغبون في تقديم دليل على مستوى كفاءتهم، مثل الطلاب الذين يخططون للدراسة في مؤسسة للتعليم العالي في البرازيل، والمهنيين الذين يرغبون في الحصول على شهادة أكاديمية، كما أن شهادة الامتحان هي أيضاً إحدى المستندات التي قد يستخدمها المهاجرون لإثبات قدرتهم على تحدث اللغة البرتغالية عند التقدم بطلب للحصول على الجنسية في البرازيل.

لغة الاختبار

يتم تقديم الاختبار باللغة البرتغالية البرازيلية.

شروط التسجيل

هناك شرطان للتسجيل في هذا الاختبار وهما:

  • أن لا يقل عمرك عن 16 عاماً.
  • تزويد المؤسسة التي تقدم الاختبار بصورة من وثيقة إثبات الهوية ورسوم التسجيل.

أقسام الاختبار

يختبر Celpe-Bras الاستيعاب الشفوي والكتابي ومهارات التحدث والكتابة، وهو ليس اختبار متعدد الخيارات. ينقسم الاختبار إلى قسمين كما يلي:

الجزء الكتابي

يجب على المرشحين كتابة أربع مقالات لإثبات الكفاءة لمناقشة الموضوعات باللغة البرتغالية، اثنان منهم يدمجان القراءة والكتابة والإنتاج ومقالان آخران يعتمدان على صوت واحد وفيديو واحد.

الجزء الشفوي

تتم مقابلة المتقدمين للاختبار بشكل فردي من قبل أستاذ برتغالي تم تدريبه كمختبِر كفاءة معتمد للامتحان، تتضمن المحادثات مواضيع عامة مقترحة من خلال عناصر تفاعلية، مثل الصور والعناوين.

 

أما عن المستويات التي يعتمدها الاختبار، فهو يقيس الكفاءة في أربعة مستويات مختلفة: 

  • المستوى المتوسط: يؤكد هذا المستوى القدرة على فهم وإنتاج نصوص مكتوبة وشفوية حول مواضيع محدودة في الأوضاع والمواقف العادية من الحياة اليومية. في هذا المستوى، هناك استخدام للغة بسيطة ومعجم مناسب في سياق الحياة اليومية، وقد يُظهر أيضاً أوجه قصور وتداخل في اللغة الأم أو اللغات الأجنبية الأخرى في النطق. يشير هذا المستوى إلى المعرفة الجزئية باللغة البرتغالية.
  • المستوى فوق المتوسط: يؤكد هذا المستوى القدرة على فهم وإنتاج النصوص المكتوبة والشفوية. رغم ذلك، فإن أوجه القصور وتدخل اللغة الأم أو غيرها من اللغات الأجنبية في الخطابة والكتابة يظهر أنه أقل تكراراً من المستوى المتوسط.
  • المستوى المتقدم: يؤكد هذا المستوى القدرة على فهم وتطوير النصوص المكتوبة والشفوية بطلاقة، على نطاق واسع من الموضوعات في بيئة مألوفة وغير مألوفة. يشير إلى المعرفة العملية الشاملة وفهم اللغة البرتغالية.
  • مستوى الإتقان: يؤكد هذا المستوى القدرة على فهم وتطوير النصوص الشفوية والمكتوبة باللغة البرتغالية بطلاقة في أي بيئة مع عدم وجود أوجه قصور أو تدخلات تقريباً.

 

درجة الاختبار

يخصص لكل مستوى من مستويات الاختبار 5 درجات، ويجب عليكم الحصول على 2/5 أو أكثر، وفي حال لم تحصلوا على درجة الاجتياز سيتوجب عليكم إعادة التقدم للاختبار مرة أخرى. أيضاً يجب أن يحقق الممتحن أداءً جيداً في كلا الجزأين من الاختبار. نظراً لأن التقييم يركز على كليهما، فإن الشخص الذي يحصل على الدرجة “avançado” (متقدم) في الجزء المكتوب ولكنه يتلقى متوسط في الجزء الشفوي لا يمكنه الحصول على شهادة أعلى من الاثنين، أي يحصل هذا الشخص على درجة متوسط.

مدة الاختبار

تخصص مدة محددة لكل قسم من الاختبار، حيث أن الجزء الكتابي يستمر 3 ساعات، أما الجزء الشفوي فيستمر 20 دقيقة.

كيفية التحضير

مهما تعددت مصادر التحضير للاختبار، تبقى الدراسة الذاتية هي مفتاح النجاح. قد تحتاجون إلى الدراسة وإعداد قوائم المفردات والقواعد وبدء الدراسة وفق خطة منظمة تضمن لكم التحضير جيداً مع الاستمرار بأنشطتكم الأخرى. سنقدم لكم الآن بعض المصادر التي تساعدكم على التحضير جيداً.

  • Rio&Learn: يمكنكم الاستعداد لامتحان الكفاءة في اللغة البرتغالية البرازيلية CELPE-Bras من خلال الدورة الخاصة في هذا الموقع، والتي تتسم بأنها دورة لمدة 30 ساعة، مع نصائح لتحسين الأداء في اختبار CELPE-Bras، ومحاكاة امتحان CELPE-Bras، بالإضافة إلى 3 ساعات من الدراسة يوميا، من الاثنين إلى الجمعة.
  • Street Smart Brazil: يمنحكم الموقع فرصة التدرب على الامتحانات الرسمية السابقة والمواد الحصرية المصممة باحتراف والتي تم إنشاؤها بتنسيق اختبار Celpe-Bras. كما يمكنكم التركيز على الأنشطة التي يتكون منها الاختبار الفعلي من التحدث والكتابة بناءً على القراءات والفهم السمعي.
  • Portuguese with Luciana: يمكنكم في هذا الموقع تعلم اللغة البرتغالية البرازيلية عن طريق معلمة لغة مخضرمة، حيث تقدم لكم عدد من الكورسات والأنشطة والدروس التي تساعدكم على تعلم اللغة بالإضافة إلى كورس متخصص للتحضير لاختبار الكفاءة باللغة البرتغالية البرازيلية.

كيفية التسجيل

يمكنكم التسجيل لامتحان CELPE-Bras عبر الإنترنت من خلال الموقع الرسمي، والتقيد بهذه الخطوات:

  • الخطوة 1: ملء نموذج الطلب المتاح في CELPE-Bras. عليكم تحديد المؤسسة والقيام بتأكيد التسجيل، ومن ثم سيرسل النظام النموذج إلى قاعدة بيانات INEP، مع نسخة للمؤسسة المختارة، بعد ذلك يتم إصدار إثبات التسجيل.
  • الخطوة الثانية: دفع رسوم التسجيل وفقاً للإرشادات.
  • الخطوة 3: تقديم إيصال دفع الرسوم ونسخة من مستند شخصي يحتوي على صورة (يمكن أن يكون جواز سفر أو بطاقة هوية) في المكان الذي اخترتم التقدم فيه للامتحان.

فترة التسجيل

يقام CELPE- Bras مرتين في السنة في شهري أبريل/نيسان وأكتوبر/تشرين الأول، لذا يجب أن يتم التسجيل لها خلال شهرين قبل موعد التقديم، أي خلال أشهر فبراير/شباط ومارس/آذار وأغسطس/آب وسبتمبر/أيلول. قد تتغير المواعيد لذلك يجب متابعة الموقع الرسمي باستمرار.

تكلفة الاختبار

تبلغ رسوم CELPE-Bras في البرازيل 200 ريال برازيلي، قد يختلف السعر خارج البرازيل ولكنه يقارب 100 دولار أمريكي.

 

مواضيع ذات صلة