يعتبر البحث العلمي غاية للكثير من الأشخاص الذين يرغبون في بناء مستقبل أكاديمي وزيادة مستوى تحصيلهم العلمي وقدراتهم المعرفية في مختلف اختصاصاتهم. ولتحقيق هذه الغاية يعتمد العديد منهم على المنح التي تقدمها بعض الحكومات أو  الجامعات أو المراكز أو المؤسسات المعنية على مستوى العالم لضمان الحصول على التمويل وغيرها من الفوائد التي تقدمها هذه المنح. وتنطوي تحت هذا النوع من المنح والتي تخص البحث بشكل أساسي منح الدكتوراه ومنح ما بعد الدكتوراه ومنح أخرى موجهة للباحثين. نستعرض أهم المنح المخصصة للباحثين في هذا المقال:

أهم منح البحث العلمي

منحة فولبرايت Fulbright Scholarship

تُمول وتُدعم منحة Fulbright Scholarship من قبل حكومة الولايات المتحدة الأمريكية. وتشكل هذه المنحة فرصة للدراسة في الجامعات الأمريكية أو المؤسسات الأكاديمية الأخرى حسب التخصصات التي تقدمها. يتم التقديم على المنحة من قبل الطلبة الأجانب عبر مؤسسة أو لجنة Fulbright أو في سفارة الولايات المتحدة الموجودة في كل بلد.  تقوم أمديست AMIDEAST بإدارة  برنامج فولبرايت للطلاب الأجانب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يختلف الموعد النهائي للتقديم على المنحة أيضاً بحسب كل بلد ولكن يكون تقريباً من شباط إلى تشرين الأول سنوياً. وللمزيد عن هذه المنحة تجدها في موقع Look in MENA من خلال مقال  منحة Fulbright طريقك الأفضل للدراسة في أمريكا .

منحة غيتس كامبريدج Gates Cambridge Scholarship

تُمول مؤسسة بيل وميلندا غيتس هذه المنحة Gates Cambridge Scholarship، وتغطي كافة تكاليف الدراسة بالإضافة إلى تمويل إضافي. تشمل هذه المنحة جميع التخصصات المتاحة في جامعة كامبريدج البريطانية، والتي تعتبر المقصد والحلم لكثير من الراغبين بالبحث العلمي. ويتم التقديم عليها بداية من أيلول وحتى منتصف تشرين الأول. ولمزيد من التفاصيل عن هذه المنحة وكيفية التقديم عليها تجدها في مقال  منحة غيتس كامبريدج دليل كامل لمزايا وشروط وإجراءات التقديم .

منحة ماري كوري Marie Curie

يقوم بتمويلها الاتحاد الأوروبي، وتدعم هذه المنحة الباحثين في جميع مراحل حياتهم المهنية بغض النظر عن العمر والجنسية. تشمل هذه المنحة جميع التخصصات،  وتتم الدراسة والبحث في أهم الجامعات والمراكز الأوروبية والعالمية الأكاديمية. وللحصول عليها إما أن تتقدم إلى موقع شاغر أو أن تتقدم بمقترح بحثي. ويتم التقديم بمواعيد مختلفة بحسب البرنامج المطروح. تشمل المنحة توظيف وتدريب الباحث لمدة 3 سنوات بالنسبة للباحثين على مستوى الدكتوراه في حين أن المدة تختلف بالنسبة للباحثين على مستوى مابعد الدكتوراه. يتم تعيين الباحث بموجب عقد عمل يستفيد من خلاله من بدل المعيشة، والضمان الاجتماعي وبدل التنقل وكذلك تغطي تكاليف البحث بما في ذلك الأنشطة والمؤتمرات وغيرها.    لمعلومات أوسع موجودة على موقع المنحة Marie Curie actions .

منحة الداد  DAAD Scholarship

تعد DAAD Scholarship من أضخم المنح من حيث التمويل على مستوي العالم.  تسمح لك بالدراسة والعمل في الجامعات والمراكز الألمانية التي لها سمعة ممتازة في البحث العلمي. وتشمل العديد من التخصصات ولكل تخصص موعد نهائي للتقديم. ولمزيد من التفاصيل الخاصة بمنح الداد تجدها في مقال كل ما تود معرفته عن منحة الداد DAAD .

منحة Adelaide الأسترالية

هي منحة ممولة بالكامل، وتتيح فرصة للبحث في جميع التخصصات في واحدة من الجامعات  البحثية الرائدة في أستراليا. تغطي المنحة كافة التكاليف التي تتعلق بالدراسة والحياة. ولمزيد من التفاصيل حول هذه المنحة تجدها في مقال دليلك عن منحة Adelaide الأسترالية .

منح الحكومة السويسرية للتميز السويسرية

توفر Swiss Government Excellence Scholarships للخريجين من جميع المجالات الفرصة لمتابعة الدكتوراه أو أبحاث ما بعد الدكتوراه في إحدى الجامعات الممولة حكوميًا أو المؤسسة المعترف بها في سويسرا. تغطي المنحة البدل الشهري ، والرسوم الدراسية ، والتأمين الصحي ، وبدل السكن …

منح أخرى:

زمالة نيوتن الدولية The Newton International Fellowship

زمالة بانتينج لما بعد الدكتوراه Banting Postdoctoral Fellowship

مؤسسة الكسندر فون همبولت Alexander von Humboldt Foundation

زمالة جورج فورستر للأبحاث Georg Forster Research Fellowship

زمالة ماري سكلودوفسكا كوري الأوروبية Marie Sklodowska-Curie European Fellowship

زمالة المعهد الشرقي في بيروت لما بعد الدكتوراة Oriental Institute of Beirut Postdoc Fellowship

منحة الحكومة التركية Turkish scholarships

أهم مواقع منح البحث العلمي والوظائف الأكاديمية

Academic Positions

يوفر موقعAcademic Positions وظائف من أفضل الجامعات والمؤسسات البحثية في العالم في جميع المجالات.

THEunijobs

يقدم موقع THEunijobs حوالي 6000 فرصة عمل أكاديمي حول العالم

LookinMENA

LookinMENA موقع عربي  يقدم أهم المنح حول العالم كما يقدم مقالات عديدة لكيفية كتابة السيرة الذاتية ورسائل الدوافع والتوصية بالإضافة عن معلومات عن أهم الإختبارات المطلوبة لتقديم طلب المنحة كاختبارات اللغة الإنجليزية، مما يساعد الباحث على تقديم طلب مميز.

مواقع أخرى :

Scholarship Follow

INOMICS

نصائح للتقديم على منحة البحث العلمي

أول خطوة للتقديم على المنح بشكل عام، هي قراءة الشروط والمعايير بتمعن قبل التقديم حيث تختلف متطلبات المنحة عن أخرى ولكن تشترك في بعض الوثائق المطلوبة الأساسية من ذلك:

 السيرة الذاتية

رسالة التوصية

رسالة الدافع

 إختبارات اللغة الانجليزية TOFEL أو IELTS

نصائح لتعزيز فرصة القبول
لتعزيز فرصة الطالب للحصول على المنحة يجب أن يكون طلبه مميز عن باقي الطلبات حتى لو كان الطالب المنافس يساويه بالمستوى الدراسي. فيما يلي بعض النصائح لتعزيز فرصة الطالب للحصول على المنحة.
  • أخذ الوقت الكافي للتقديم على المنحة وعدم تأجيل التقديم لتاريخ الديدلاين
  • دقة المعلومات أثناء عملية التسجيل
  •  صياغة جيدة لرسالة الدافع:
رسالة الدافع من أهم الوثائق المطلوبة للتقديم  المنحة، لذلك على الطالب صياغتها بعناية حتى يزيد من حظوظه بالقبول. تستوجب صياغة الرسالة الإجابة على أسئلة تتعلق عن موضوع البحث الذي يعتزم الطالب دراسته بالمرحلة الدراسات العليا، مع التنصيص على أهمية هذا الموضوع وإبراز كفاءتك بهذا المجال وقدرتك على إضافة الجديد لهذا المجال، كما على الطالب توضيح اختياراته لجامعة معينة لتقديم هذه الدراسة من ذلك يمكن ذكر وجود كفاءة من اساتذة بهذا المجال.
كما على الطالب إضافة لمحة عن خطته المستقبلية بعد المنحة. هنا يمكن للطالب أن يربط بين المشاكل القائمة ببلده (المتعلقة بمجال دراسته) وكيف له أن يساهم بمعالجتها.
يجب على الطالب أن يركز على الحافز العلمي برسالته من شغف التعلم ونقل العلم والاستفادة من تجارب بلدان أخرى ناجحة لإفادة بلده وتعلم ثقافة ولغة مختلفة مثلا. يجب أن يتجنب الطالب أن تفهم رسالته على أنه طلب هجرة لغرض الدراسة، كما يجب عليه تفادي استخدام أسلوب الرجاء أثناء صياغة الرسالة.
بشكل عام يجب على الطالب أن يختصر هذه المعلومات وأن يركز عل نقاط قوته مع ذكر معلومات صحيحة لأنه توجد مقابلات للتأكد من صحة المعلومات.بعد الانتهاء من صياغة رسالة الدافع، ينصح أن يقوم الطالب بعرضها على أحد الأساتذة أو حتى الطلاب الذين تم قبولهم سابقاً بالمنحة للاستفادة من تجاربهم
في النهاية يمكن أن نقول أنا البحث العلمي هو أساس تطور ونهضة الحضارات والدول، نظرا لأهمية البحث اليوم في عجلة الحياة المتسرعة التي تحتاج إلى باحثين قادرين على تطوير أفكار لتحقيق نهضة مجتمعاتهم ، كما يمكن أن أقول أن فرصة التبادل العلمي والسفر بين البلدان تفيد الكثير للبحث من خلال التجارب والبحوث المقامة في دول ثانية أي أنا الباحث يعد الجسر الواصل بين البلدين، إضافة إلى الخبرة الكبيرة الثي يمكن أن تغني معلومات الباحث وخبرته بعد كتابة المقال و نشره.