إذا كنت تريد الدراسة في الخارج بدءًا من هذا العام ولكنك لا تزال تتساءل عن البلد الذي يجب أن تختاره، دعنا نخبرك لماذا قد تختار بلغاريا! هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطلاب الدوليين يختارون الدراسة في بلغاريا. بعضها يشمل تكاليف المعيشة، والرسوم الدراسية، ومتطلبات الدخول، بالإضافة إلى حقيقة أن بلغاريا جزء من الاتحاد الأوروبي، لذلك فإن جميع الدبلومات معترف بها دوليًا.

لماذا الدراسة في بلغاريا؟

  • لديها تقليد قديم في التعليم ومؤسسات التعليم العالي المرموقة.
  • أعضاء هيئة التدريس المؤهلين وذوي الخبرة العالية.
  • تكلفة منخفضة نسبيا لبرامج الدراسة وتكاليف المعيشة.
  • شبكة متطورة من الفرص الوظيفية.
  • ليس فقط جودة الحياة في بلغاريا جيدة، ولكن تكلفة المعيشة هي واحدة من أدنى المعدلات في أوروبا.
  • التعليم في بلغاريا هو جسر إلى حياتك المهنية المستقبلية في أوروبا وجميع أنحاء العالم.
  • من الوجهات الأوروبية الآمنة، وواحدة من أجمل الأماكن للعيش فيها.
  • بلغاريا فريدة من نوعها بسبب التسامح الديني والفولكلور والمطبخ.

لغة الدراسة

من الشائع أن يدرس الطلاب اللغة البلغارية كجزء من مناهجهم الدراسية، وبهذه الطريقة يكتسبون المهارات اللغوية طوال تعليمهم في بلغاريا، كما تقدم درجات على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا والعديد من البرامج باللغات الإنجليزية والروسية والألمانية ولغات أخرى. لذلك تحتاج إلى إثبات أن لديك معرفة كافية باللغة التي تقرر الدراسة بها.
قمنا بإعداد دليل شامل لمساعدتك تعلم اللغة الانكليزية , تعلم اللغة الألمانية , تعلم اللغة الروسية

أبرز الجامعات البلغارية

  1. جامعة صوفيا Sofia University St. Kliment Ohridski: تعرف أيضًا باسم جامعة صوفيا (SU)، تأسست جامعة صوفيا سانت كليمنت أوريدسكي في عام 1888، وهي أقدم وأكبر جامعة في بلغاريا، مع العديد من الجامعات المنتشرة في العاصمة صوفيا.
  2. جامعة تراكيا Trakia University: تقع في مدينة ستارا زاغورا في جنوب بلغاريا وتم تأسيسها في عام 1995. وقد سميت على اسم منطقة تراكيا التاريخية وتدرس بشكل رئيسي باللغة البلغارية، ولكنها بدأت مؤخرًا في تقديم مجموعة صغيرة من البرامج باللغة الإنجليزية، بما في ذلك الطب.
  3. الجامعة البلغارية الحديثة New Bulgarian University: تأسست في عام 1991، وهي مؤسسة تعليم عالي خاصة غير ربحية تقع في ضواحي مدينة صوفيا الكبيرة، تقدم دورات وبرامج تؤدي إلى درجات التعليم العالي المعترف بها رسميًا مثل درجات ما قبل البكالوريوس (أي الشهادات، الدبلومات، درجات الزمالة أو التأسيس)، درجات البكالوريوس، درجات الماجستير، درجات الدكتوراه في العديد من مجالات الدراسة.
  4. الجامعة الأمريكية في بلغاريا American University in Bulgaria: وهي جامعة خاصة تأسست في عام 1991. كما يوحي الاسم، تقدم دورات تدرس باللغة الإنجليزية، ولديها هيئة تدريس دولية وهيئة طلابية، تقع في مدينة بلاغويفغراد في جنوب غرب بلغاريا، وهي موطن لعدد كبير من الطلاب.
  5. جامعة أنجيل كانشيف Angel Kanchev University: تأسست في روس عام 1945، وهي مؤسسة للتعليم العالي العام غير الهادفة للربح، وتقع في بيئة حضرية في بلدة روس الكبيرة،  تقدم الجامعة دورات وبرامج تؤدي إلى شهادات التعليم العالي المعترف بها رسميًا في العديد من مجالات الدراسة.

آلية التقدم للجامعات البلغارية

تطلب الجامعات البلغارية نسخًا معتمدة من جميع مستنداتك. بالإضافة إلى طلبك عبر الإنترنت، تحتاج إلى تقديم هذه المستندات على الورق:

  1. استمارة الطلب بما في ذلك رقمك الشخصي.
  2. مستند مصرفي للرسوم المدفوعة (أمر التحويل من البنك بما في ذلك طابع البنك).
  3. سيرة ذاتية موجزة.
  4. نسخة من جواز السفر.
  5. نسخة من شهادة الثانوية العامة وملحقاتها / ترجمة مصدقة للدبلوم للحصول على درجة كاملة من التعليم العالي أو ملحقاته.
  6. وثيقة صادرة عن الجهات المختصة تشهد بحق الطالب في مواصلة تعليمه على مستوى جامعي في الدولة التي أنهى فيها تعليمه الثانوي.
  7. نسخة من سجلات الدرجات.
  8. شهادة صحية طبية صادرة خلال شهر قبل تاريخ تقديم الطلب ويتم التحقق منها من قبل الجهات المختصة في الدولة التي قدم منها المتقدم ملفه.
  9. صور بحجم صورة جواز السفر.
  10. شهادة لغة.

المنح التعليمية للدراسة في بلغاريا

  • Avidafit Fully-Funded Science and Law School Scholarship: هذه المنحة الدراسية الممولة بالكامل مفتوحة لطلاب برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في كلية العلوم والقانون فقط. ستكون المنحة متاحة للطلاب المتفوقين مرتين في السنة وسيتم تقييم التطبيق الأولي بناءً على معايير الأهلية.
  • OppU Achievers Scholarship: منحة قدرها 2300 يورو متاحة لتكاليف التعليم الحالية أو المستقبلية، ويتم اختيار المنح الدراسية أربع مرات في السنة.
  • Eastern European Study Abroad (EESA) Scholarships: منح دراسية مختلفة للطلاب للدراسة في الخارج. يجب أن يكون الطلاب مسجلين حاليًا في كلية أو جامعة وأن يتم إرسال نصهم الرسمي بالبريد الإلكتروني إلى EESA.
    للمزيد من النصائح والمعلومات تجدها في قسم خطوات التقديم على منحة دراسية

تكاليف الدراسة في بلغاريا

الرسوم الدراسية في بلغاريا منخفضة للغاية، لذلك لا ينفق الناس الكثير في هذا الصدد إذا كانوا يدرسون في بلغاريا، كما أن التكلفة العامة للمعيشة في بلغاريا ليست مرتفعة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى.

التكاليف الدراسية:

تبلغ الرسوم الدراسية للتخصصات في المجال الطبي في بلغاريا حوالي 4,000 يورو لكل فصل دراسي. إذا كنت تدرس شيئًا آخر، فقد تختلف الرسوم الدراسية ولكن من غير المحتمل أن تكون أكثر من 4,000 يورو في العام الدراسي. نظرًا لأن العام الدراسي حوالي 10 أشهر، فهذا يعني أنك ستنفق حوالي 200-800 يورو شهريًا لجامعتك. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن الرسوم الدراسية تُدفع عادةً على دفعتين.

التكاليف المعيشية:

في المتوسط، الحياة في بلغاريا أرخص بنسبة 55 – 60٪ منها في شمال أوروبا، وهي أقل بحوالي 47٪ مما هي عليه في الولايات المتحدة. تتوزع التكاليف كما يلي:

  • السكن والمعيشة: توفر معظم الجامعات البلغارية أماكن إقامة لطلابها في مساكن الجامعة بأسعار شهرية منخفضة نسبيًا (حوالي 26 – 62 يورو). أيضاً تكاليف المعيشة في بلغاريا رخيصة للغاية. لن يكون الأمر مفاجئًا إذا أنفقت 300 يورو فقط شهريًا لشقة من غرفتي نوم في وسط أكبر المدن البلغارية.
  • الطعام: الغذاء في بلغاريا رخيص للغاية. تحتوي معظم الجامعات على مطعم للطلاب في الجامعة وفي الحرم الجامعي للطلاب مع وجبة رائعة بسعر معقول حيث أن العشاء أو الغداء تكلفته من 1 إلى 2 يورو. بجانب مطاعم الطلاب، تجد في كل ركن من أركان المدن مطاعم جيدة جدًا مع أطعمة متنوعة رخيصة بحوالي 5 يورو.
  • المواصلات: تختلف تكلفة النقل الحضري بين المدن وعادة ما تكون حول 0.5 € للتذكرة الواحدة. كما أن سيارات الأجرة هي خيار معقول للنقل أيضًا، ويبلغ سعر الكيلومتر حوالي 0.4 يورو / كم.
  • تكاليف إضافية أخرى: يمكن أن تكون التكاليف أقل من 50 يورو للكهرباء والتدفئة والمياه، على الرغم من أنها قد تكون أكثر قليلاً في فصل الشتاء، كما أن تكلفة خدمة الإنترنت المنزلي هي 10-15 يورو شهريًا.

التسهيلات المقدمة للطلاب

  • يوجد العديد من الخصومات على المواصلات المحلية والمتاحف وبعض الخدمات الترفيهية كالسينما بموجب البطاقة الجامعية.
  • أجل الحصول على أفضل العروض في بلغاريا ننصح بالتقديم على بطاقة ISIC (INTERNATIONAL STUDENT IDENTITY CARD) عن طريق الموقع isic والتي تستطيع من خلالها متابعة كافة العروض والحسومات المقدمة في كافة أنحاء العالم ومنها في الإمارات. يمكن إيجاد نموذج عن هذه الحسومات عبر الرابط

التأشيرة والإقامة

تأشيرة الطالب البلغارية صالحة لمدة 3 إلى 6 أشهر. يجب على الطلاب الدوليين بعد تلقي خطاب القبول من مؤسسة التعليم العالي في بلغاريا التقدم للحصول على تأشيرة في أقرب سفارة / قنصلية بلغارية. املأ نموذج طلب التأشيرة وأرسله مع المستندات المطلوبة التالية:

  • نسخة من جواز السفر والصور.
  • خطاب قبول صادر عن مؤسسة التعليم العالي المعنية في بلغاريا.
  • التأمين الطبي ساري المفعول للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
  • إيصال دفع الرسوم الدراسية.
  • إثبات الموارد المالية الكافية
  • تأكيد حجز التذكرة.
  • إثبات مكان الإقامة في بلغاريا.
  • وثائق تعليمية كالشهادات.

بعد الوصول إلى بلغاريا سيتعين على الطالب التقديم على الإقامة الطلابية وذلك في قسم الهجرة هناك وعليه اصطحاب أوراق تثبت تسجيله في الجامعة بالإضافة إلى معلومات السكن وطلب التقديم والرسوم.

بعد إنهاء الدراسة في بلغاريا

يمكننا جميعًا أن نتخيل أنه بعد الانتهاء من البرنامج، قد ترغب في البقاء والعيش في بلغاريا. حسنًا، بلغاريا ترحب جدًا بالطلاب الدوليين الذين قرروا الإقامة في بلغاريا. بالنسبة للمقيمين في الاتحاد الأوروبي، لا تحتاج إلى ترتيب أي شيء متبقي في بلغاريا، فقط تأكد من أنك مسجل في دار البلدية بالمدينة كمقيم رسمي. وفي الوقت نفسه، بالنسبة لغير المقيمين في الاتحاد الأوروبي، تحقق من موقع الحكومة البلغارية أو موقع وزارة الخارجية  حول كيفية التقدم للحصول على تأشيرة طويلة الأجل.

الحياة في بلغاريا

إذا كنت مهتمًا بالتاريخ والثقافة والفولكلور والحضارات القديمة، فإن بلغاريا هي أفضل مكان للحصول على شهادتك. هذه واحدة من أقدم الدول في العالم التي ستقدم لك إنجازات لا مثيل لها في هذه المجالات. يفخر البلغار عمومًا بكرم الضيافة وحسن الجوار، كما لدى البلغار أيضًا أسباب للاعتزاز بالأدب والفنون والموسيقى والعمارة والطب والعلوم الإنسانية. جنبا إلى جنب مع الفصول الأربعة، الطبيعة الجميلة والطعام اللذيذ، هذه وجهة دراسة فريدة من نوعها. هنا سوف تستمتع بصيف مشمس وقصة خرافية شتوية حقيقية.  كما أنك بصفتك طالبًا دوليًا، يُسمح لك بالدراسة كطالب بدوام كامل فقط، ولكن ستتاح لك الفرصة للعمل أثناء العطلة أو العطلات للحصول على بعض التجربة
بالإضافة لمقال الدراسة في بلغاريا يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا