كونها من أهم الوجهات العربية للسياحة العلاجية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتمتعها بنظام صحي متطور وتعليم متقدم، يتجه عدد كبير من الطلبة سنويًا لدراسة الطب ضمن جامعات المملكة الأردنية الهاشمية.

تتميز جامعات الأردن بقوتها العلمية وشهاداتها ذات الاعتراف العالمي، مما يجعلها واحدة من أهم الوجهات العربية للطلبة الراغبين بدراسة الطب في إحدى دول الشرق الأوسط، عدا عن كونها خيارًا أقل تكلفة مقارنًة بغيرها من الدول الأوروبية.

متطلبات وشروط الدراسة في الأردن

تختلف شروط القبول والأوراق المطلوبة للتسجيل في كلية الطب من جامعة لأخرى، كما تتيح بعض الجامعات للطلبة التقديم عبر مواقعها الإلكترونية عبر ملء استمارات معينة بينما تقبل جامعات أخرى بإيصال أوراق الطلبة وطلباتهم عبر البريد الإلكتروني أو عن طريق مكاتب الخدمات الجامعية.

عمومًا، يوجد بعض المتطلبات والشروط التي بجب على الطالب التأكد من استيفائها بغض النظر عن البرنامج الدراسي أو الجامعة التي اختارها، وتتضمن كلًا من:

  • شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها (في حال كون الطالب حصل على شهادته من دول أوروبية مثلًا)
  • يشترط للتقدم إلى كلية الطب معدل ثانوية لا يقل عن 85%
  • كشف درجات
  • شهادة الميلاد وجواز سفر ساري المفعول
  • صور شخصية وصور للهوية الشخصية
  • تشترط بعض الجامعات وجود شهادة إثبات إجادة اللغة الإنكليزية IELTS أو TOFEL كون لغة الدراسة الرئيسية في كليات الطب في الأردن هي الإنكليزية

وكما ذكرنا أعلاه، يُفضل الاطلاع على موقع الجامعة التي يرغب الطالب بالالتحاق بها للتأكد من شروطها الخاصة واستيفائه لكامل متطلبات القبول.

آلية التقديم

تبدأ غالبية الجامعات باستقبال الطلبات للانتساب إلى كلية الطب ضمنها في بداية شهر فبراير من كل عام (قد يختلف الموعد من جامعة لأخرى)، تتيح العديد من الجامعات تعبئة استمارة التسجيل المبدئي بشكل إلكتروني ضمن موقعها بعد اختيار البرنامج المناسب للطالب.

تعتبر اللغة الإنكليزية اللغة الأساسية لدراسة الطب في الأردن، لذلك ينبغي على الطالب التأكد من اتقانه لها وإدراج أي شهادات تثبت ذلك ضمن ملفه. وبعد اختيار الطلبة للبرنامج الدراسي المناسب والجامعة التي يرغبون بالالتحاق لها، يلزم عليهم ما يلي:

  • تعبئة استمارة التسجيل الإلكترونية وإرسال السيرة الذاتية للجامعة مع مراعاة شروطها والأوراق المطلوبة للتقديم
  • تقديم إثباتات مالية عن قدرة الطالب على دفع الرسوم الجامعية وإعالة نفسه
  • تقديم (الفيزا) للجامعة مع متطلبات التسجيل الأخرى
  • تطلب بعض الجامعات وجود رسالة دافع

بعد الحصول على القبول المبدئي، يطلب من الطالب المباشرة باستكمال الأوراق ودفع رسوم العام الدراسي الأول.

مراحل الدراسة في الكليات الطبية

لا تقل مدة دراسة الطب في جامعات الأردن عن ست سنوات، ويتضمن عدد الساعات المطلوبة ضمن البرامج الدراسية حوالي 256 ساعة درسية معتمدة.

يبدأ الطالب دراسته بسنة تحضيرية تشتمل على عدد من المواد العلمية العامة كالفيزياء والكيمياء والبيولوجيا وغيرها، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية. خلال السنتين الثانية والثالثة، يتعلم الطالب العلوم الطبية الأساسية ويتمكن منها كالتشريح وعلم الأنسجة والأعضاء وعلم الأدوية والمناعة والأحياء الدقيقة وما إلى ذلك للحصول على أساس علمي قوي قبل استكمال دراسته في السنوات السريرية والتي تبدأ مع بداية السنة الرابعة. خلال السنوات السريرية، يدرس الطلبة مواد الطب التخصصية كطب الأطفال والجراحة والداخليات من كلية وغدد وهضمية وغيرها، بالإضافة لطب النسائية والتوليد والطب الشرعي والنفسي، يحصل هنا الطلبة على فرصة للتعلم ضمن المشافي الجامعية والتدريب ضمنها.

خلال السنة السادسة والأخيرة، يستكمل الطلبة دراسة ما تبقى من سريريات، وتتميز هذه السنة بكونها عملية بالدرجة الأولى ضمن المستشفيات.

التكاليف الدراسية

تختلف الرسوم المترتبة على الطلبة ممن يرغبون في دراسة الطب ضمن جامعات الأردن من مدينة لأخرى، وتعتمد أساسًا على عدد ساعات البرنامج الذي يتقدمون إليه. عمومًا، تعتبر الأردن من الدول ذات التكلفة المنخفضة مقارنًة بغيرها من الدول العربية والأوروبية، وتبقى تكاليف الدراسة ضمنها مقبولة جدًا.

تتراوح تكلفة الساعة الدراسية الواحدة المعتمدة وسطيًا ما بين 70-150 دينار أردني، لذا يفضل من الطالب الاطلاع على موقع الجامعة التي يرغب بالالتحاق بها للتأكد من رسوم التسجيل ضمنها والتكاليف المترتبة عليه.

كما يترتب عادًة على الطلبة الدوليين رسوم تسجيل فصلية تبلغ حوالي 187.5$، وتختلف رسوم التسجيل من سنة لأخرى. وسطيًا، تصل في أول سنتين حتى 16,000$ في بعض الجامعات، وتبلغ تكاليف السنة الثالثة حوالي 14,000$، بينما تصل تكاليف السنوات الثلاث الأخيرة حتى 17,000$.

أفضل الكليات الطبية

روابط ذات علاقة