ليبيا….. والتي تسمى بلاد السمر…. تلك الدولة العربية الصحراوية في شمال إفريقيا وذات التاريخ الغارق في القدم….. والتي تعد من أغنى الدول بالنفط والمواد الطبيعية الأخرى والتي تتميز بالعديد من الخصائص كونها تمتلك أطول ساحل على البحر الأبيض المتوسط وواحدة من أكبر الصحارى في العالم, ناهيك عن المناخ الجيد والمحميات الطبيعية والمواقع الأثرية التي تجعل من ليبيا مقصداً سياحياً واعداً.

سنستعرض أهم ما قدمه سكان هذه الأرض، أو حملة جنسيته

اختراعات واكتشافات

تعد ليبيا واحدة من أكثر الدول امتلاكاً لمجموعة من المواقع الأثرية الرومانية خارج شبه الجزيرة الإيطالية, كما تمتلك تاريخاً إغريقياً رومانياً في عدة مواقع من البلاد وتعد مدينة لبدة الليبية أكبر مدينة رومانية قائمة في الوقت الحالي, ومدينة شحات الليبية من أكبر المدن اليونانية في العالم.

تعد ليبيا رابع أكبر دولة مساحة في أفريقيا وتأتي في المرتبة 17 على مستوى العالم.

تتميز ليبيا بكونها من أكثر الدول إنتاجاً للنفط وتحتل المرتبة التاسعة بين الدول التي تمتلك أكبر احتياطي نفطي بالعالم.يوجد في متحف طرابلس أغلى فسيفساء في العالم من العصر الروماني, في مدينة شحات أكبر مقبرة إغريقية في العالم من القرن الرابع قبل الميلاد.

يوجد في مدينة لبدة أكبر مسرح روماني في شمال افريقيا والشرق الأوسط, وفي مدينة صبراتة أجمل مسرح روماني في العالم من القرن الثاني الميلادي.

كما يوجد في جبال اكاكوس أكبر مجموعة رسومات في شمال افريقيا وحوض المتوسط ترجع إلى 10000 سنة قبل الميلاد.

وتعد مدينة غدامس في ليبيا أقدم مدينة في العالم بنيت في الصحراء والتي تم بناؤها في القرن الثامن قبل الميلاد, كما تم فيها استخدام عربات الخيول الرومانية الشهيرة لأول مرة في الصحراء

تعد ليبيا أول من اخترع الموضة وعنها أخذ الرومان لباسهم القديم وقد قام اليونانيون بأخذ العباءة الليبية والجرد الذي يعتبر زياً ليبياً قديماً وقامت النساء اليونانيات بنقل زيهن عن الزي القديم للنساء الليبيات كما أخذ الإغريق فكرة جر العربة بالحيوانات عن الليبيين

كما أن لقب ليبيا كان يطلق على شمال قارة إفريقيا بكامله

شخصيات مؤثرة

من أشهر الشخصيات الليبية المؤثرة سواء داخل أو خارج ليبيا

في مجال الطب والصيدلة

الدكتور عصام سالم عميش, الدكتور محي الدين عمر معيتيق, البروفيسور محمد إرحومة,  الدكتور هيثم محمد معافي, الدكتور هاني عبد السلام كشلاف

في مجال الهندسة المعمارية

فيصل خليل البناني

في مجال الاتصالات

العالم شوقي عريبي

في مجال الأدب

السيدة زعيمة سليمان الباروني رائدة الأدب النسائي في ليبيا, محمد فريد سيالة, مصطفى بن ذكري الطرابلسي الملقب بشاعر ليبيا الأول, خليفة التليسي, تيسير بن موسى, إبراهيم الكوني, علي مصطفى المصراتي, وفاء البوعيسي, شريفة القيادي.

في مجالات أخرى

المصور الليبي محمد القمودي,حميد الشاعري مغني وموسيقار ليبي مصري ويحمل الجنسيتين المصرية والليبية، الفنان الكبير البشير فحيمة واسمه الفني بشير فهمي ويعد أول فنان ليبي غنى في الإذاعات الفرنسية.

ولا يمكن بطبيعة الحال ذكر ليبيا دون ذكر عمر المختار (السيد عمر بن مختار بن عمر المنفي الهلالي) الملقب بشيخ الشهداء وشيخ المجاهدين وأسد الصحراء والذي يعد من أشهر المقاومين العرب ضد الاحتلال الإيطالي.

بالتأكيد لا يمكننا حصر كافة ما قدمته ليبيا للبشرية، لكننا قمنا بذكر بعض من أشهر الإنجازات والشخصيات التي أثّرت بالكثير من الناس

روابط أخرى ذات صلة

أشهر مأكولات المطبخ اللّيبي

أشهر الوجهات في ليبيا