في هذا المقال نناقش مفهوم الزراعة المستدامة (Permaculture) وهي الزراعة المبنية على أسس عدة أهمها مراقبة آليات الطبيعة في النمو ومن ثم محاكاتها خصوصاً فيما يخص الزراعة، كمبدأ إعادة التدوير عن طريق استعمال المخلفات في خدمة الطبيعة. ويرتكز هذا المفهوم على استخدام أقل ما يمكن من الموارد لإعادة إنتاج أكبر كمية ممكنة. ناتج التعاون مع البيئة بهذا الأسلوب يعني طبعا الحفاظ عليها وحماية مواردها لأجل الأجيال القادمة.

الزراعة المستدامة يمكن تطبيقها من قبل أي شخص وفي أي مكان (الحديقة، المنزل، المكتب، ..الخ) وتتم عن طريق تحويل مخلفات الموارد، كاستخدام علب البلاستيك لصنع أحواض الزراعة وتحويل مخلفات المطبخ إلى تربة عضوية أو حتى تأمين البذور من تلك المخلفات. باختصار بإمكانك تحويل منزلك أو شرفتك الصغيرة إلى مزرعة صغيرة بطرق سهلة وبيئية ودون الحاجة إلى شراء أي مستلزمات، أما إذا لم يكن لديك المساحة الكافية فعليك إلقاء نظرة على مفهوم الزراعة العامودية (Vertical Farming) والذي يعتمد على استغلال المساحة العامودية على الجدران مثلا.

بما  أن الحياة في المدينة بمعزل عن الطبيعة على المدى الطويل قد يخلف آثاراً سلبية على الصحة النفسية وكذلك البدنية، فإن هذا المفهوم البيئي يعود أيضاً علينا بفوائد كثيرة على مختلف الأصعدة.

وإذا كنت من محبي الألعاب العقلية والذهنية يمكنك الاطلاع  على تمارين العقل بموقعنا

من الجدير بالذكر أن الزراعة المستدامة هي فلسفة حياة جوهرها أن الإنسان جزء لا يتجزأ من الطبيعة، وعليه يجب علينا التعاون والاندماج مع مسار الطبيعة عوضًا عن استنزاف مواردها المحدودة، وبذلك أي عمل يتماشى مع هذا المبدأ هو تطبيق لهذه الفلسفة على أرض الواقع. إليكم مجموعة من الروابط لتعريف مفصل عن هذا المفهوم بالإضافة إلى عدة فيديوهات تمكنكم من تطبيقها خصوصا في المنزل.

أول خطوة لنبدأ مباشرةً، اخترنا لكم فيديوهات للبدء من الصفر:

والآن دعونا ننتقل بشكل أوسع أكثر عن هذا المجال الرائع

فيديوهات تعريفية

قنوات يوتيوب

كل ما عليكم فعله هو التبحر ضمن هذه القنوات، أو البحث ضمن القناة عن موضوع معين، مثال: النعنع أو Mint

فيديوهات قصيرة تعليمية

عناوين كتب باللغة العربية

  • مدن المستقبل: الزراعة الحضرية من أجل التنمية المستدامة
  • دليل الزراعة المستدامة للمزارع والمزارعة

مجموعة من الكتب باللغة الإنكليزية

Popular Permaculture Books

فقط تبحّر بين المصادر المذكورة، وابدأ تجربتك الأولى!

وإذا لم تجد شغفك بالزراعة قمنا بجمع العديد من المصادر والمنصات بقسم مصادر ممتعة ومفيدة  بمكان واحد لسهولة البحث.

اقرأ أيضاً:

عامل البستنة (البستانّي) .. كل ما تريدون معرفته وتعلمه
مدير مزارع .. كل ما تريدون معرفته وتعلمه
طور مهاراتك في تخصص علم البستنة والحدائق
الهندسة الزراعية… دراستها ومستقبلها