ينشئ مصممو الغرافيك اتصالات مرئية تتم مشاهدتها كل يوم وكل دقيقة في جميع أنحاء العالم. يطور المصممون وسائل الترفيه والإعلان والأخبار والميزات بجميع أشكالها، بما في ذلك المنشورات المطبوعة (المجلات والصحف والكتيبات) والوسائط الرقمية والبث مثل الألعاب والتلفزيون ومتصفحات الويب والمنصات الاجتماعية والأجهزة المحمولة. نظراً لتطور التكنولوجيا باستمرار، يمكن أيضاً تنمية واجبات ومهارات مصممي الغرافيك.

عدد سنوات الدراسة

تستغرق برامج درجة البكالوريوس في فنون الغرافيك عادةً أربع سنوات لإكمالها وتتألف من 120-180 ساعة معتمدة من الفصول الدراسية، والتي تنقسم إلى تعليم عام ودراسات أساسية في تصميم الغرافيك ومواد اختيارية.

بعض المواد التي تتم دراستها عادةً

يدمج تخصص التصميم الغرافيكي بين نظرية التصميم والمناهج الرقمية والتناظرية وممارسات الصناعة الحديثة حتى تكونوا جاهزين للصناعة. يجب أن تكملوا محفظة التصميم وتتعلموا تفسير ودمج المفاهيم التاريخية والاجتماعية والثقافية والأسلوبية بشكل نقدي في التصميم الغرافيكي. قد تختلف المواد التي يتم تدريسها عادةً بين دولة وأخرى، وجامعة وأخرى، لكن أكثرها شيوعاً:

  • الاستخدام البصري للتصميم الغرافيكي Visual Indenting Graphic Designing.
  • تصميم الغرافيك والتسويق والإعلان Marketing and Advertising Graphic Designing.
  • تصميم واجهة المستخدم UI Designing.
  • مطبوعات تصميم الغرافيك Publication Graphic Designing.
  • تصميم الحركة الغرافيكي Motion Graphic Designing.
  • التصميم الغرافيكي للبيئة Environment Graphic Designing.

ماذا بعد التخرج؟

يمكنكم بسهولة العثور على وظائف في العديد من وكالات استشارات التصميم والإعلان واستوديوهات التصميم والمؤسسات التعليمية ودور النشر وشركات التسويق والعديد من الأماكن الأخرى. كما يمكنكم أيضاً إنشاء استوديو التصميم الخاص بكم أو يمكنكم العمل كفناني عرض.

يمكنكم أيضاً متابعة الدراسات العليا، حيث أنه هناك درجتان للدراسات العليا لطلاب التصميم الغرافيكي: ماجستير في الفنون (MA) وماجستير في الفنون الجميلة (MFA). ماجستير الفنون هو درجة نظرية وأكاديمية متقدمة، في حين أن ماجستير الفنون الجميلة هو الدرجة المهنية القصوى لفناني الغرافيك والمهنيين ذوي الصلة. كما أن طالب ماجستير الفنون يركز على تخصص أكاديمي فردي في بعض الأحيان استعداداً للتدريس، بينما يتمتع طالب ماجستير الفنون الجميلة بحرية استكشاف مجموعة واسعة من تطبيقات المهارات والمجالات الاختيارية.

مجالات العمل

معظم المصممين يعملون مع شركات تسويق أو إعلانات أو تواصل أو نشر، ويتخصصون بأعمال محددة مثلاً تصميم كتب الأطفال أو المجلات أو المواقع أو واجهات المستخدمين للتطبيقات.

مصمم غرافيك Graphic Designer

كمصمم غرافيكي فإن طريق التعلم مستمر ومتواصل فتبقى على اطلاع على تطورات عالم التصاميم التجارية وكذلك التطورات التكنولوجية. قد ترغب في العمل بشكل مستقل أو تنشئ شركتك الخاصة.

مخرج فني Art Director

يقود عملية التصميم لعلامة تجارية أو حملات أو منشورات كقائد لفريق من الممصمين أو آخرون من قسم الإبداع.

مصمم مواقع Web Designer

المختصون في هذا المجال مسؤولين عن تصميم شعارات أو المحتوى المرئي للعلامة التجارية لزبونه.

مصمم معارض Exhibition Designer

يصمم العروض للمعارض أو المتاحف أو المؤتمرات؛ الخبرة والاهتمام بالتصاميم ثلاثية الأبعاد يساعد كثيراً في هذا الاختصاص.

مستشار تسويقي Marketing Consultant

يستخدم خبرته في التصميم لتقديم النصائح في الاستراتيجيات التسويقية.

ماذا نفعل خلال الدراسة؟

يعتمد مجال العمل في التصميم الغرافيكي على الخبرة العملية بجانب المهارات الجيدة، لذلك يمكنكم البدء بالعمل للحصول على خبرة عملية جيدة أثناء دراستكم، وذلك من خلال:

  • الالتحاق بالدورات التدريبية والتي توفر الفرصة للعمل في مشاريع مع الشركات والمؤسسات الرائدة.
  • يعد التدريب الداخلي طريقة أكثر شيوعاً للعثور على عمل وبناء الخبرة وإجراء الاتصالات وتطوير محفظة أعمالكم. عالم التصميم صغير وستوصي وكالات التصميم بالمتدربين الذين أثاروا إعجابهم، أو اتصلوا بهم إذا كانت هناك فرص مناسبة في المستقبل.
  • يمكن أن تساعدكم المشاركة في المسابقات والمعارض ذات الصلة على الترويج لنفسكم وبناء جهات اتصال خاصة بكم. 
  • يمكنكم أيضاً محاولة الحصول على بعض الخبرة العملية عن طريق العمل في شركة إنتاج أفلام أو قناة تلفزيونية أو حتى مجلة، أو القيام ببعض الأعمال التطوعية في مشاريع محلية.
  • العمل على تقوية اللغة الانكليزية.
  • الاطلاع المستمر على كل ما يتعلق بمجالات التصميم الغرافيكي من تقنيات حديثة وبرامج التصميم والتعرف الدائم على الاتجاهات الحديثة في المجال.
  • إذا كنتم ترغبون بمتابعة دراستكم في مجال التصميم الغرافيكي، يمكنكم الاطلاع على كافة تفاصيل هذا المجال، من خلال قراء الكتب الخاصة به والاطلاع على الأدوات اللازمة لتطوير مهاراتكم حتى تتمكنوا من النجاح في هذا المجال.

مواضيع هامة وشيقة بمجال التصميم الغرافيكي