خلافًا لما يعتقده كثيرون، لا يرتبط حصولك على تعليم أكاديمي ممتاز بسفرك إلى أمريكا أو إحدى الدول الأوروبية. تأتي دولة مصر العربية في مقدمة الخيارات المتاحة عند تفكيرك بدراسة الطب خارجًا في بلد عربي، إذ تمتلك تاريخًا عريقًا في الدراسة والتعليم، وتحتوي على واحدة من أعرق الجامعات العربية وأهمها “جامعة الأزهر”.

تتجه أعداد كبيرة من الطلبة سنويًا إلى مصر لاستكمال دراستهم الجامعية ضمن كلياتها، وقد ساهم في ذلك تقدمها الطبي والعلمي، بالإضافة إلى انخفاض التكاليف المعيشية والدراسية فيها بشكل كبير مقارنًة مع غيرها من الدول، عدا عن اعتراف معظم دول العالم بشهادات الطب من الجامعات المصرية.

متطلبات وشروط الدراسة في مصر

بدايًة، تشترط الجامعات المصرية امتلاك الطالب لمعدل لا يقل عن 75% من المجموع العام لدراسة التخصصات العلمية ضمن كلياتها، يشترط على الطلاب الراغبين في التقدم لمقاعد الدراسة في كليات الطب البشري اجتياز مرحلتين:

  • تتمثل المرحلة الأولى في التقديم على المفاضلة والحصول على القبول الأولي عبر موقع الإدارة العامة للوافدين، يتأكد الطالب في هذه المرحلة من تحقيقه للمعدل المطلوب لدخول كلية الطب في الجامعات التي اختارها، ويرفق ضمن طلبه صورةً عن جواز سفره ساري المفعول، بالإضافة إلى نسخة عن شهادة الثانوية العامة.
  • بعد اجتياز المرحلة الأولى والحصول على القبول المبدئي، تبدأ مرحلة التسجيل الورقي واستكمال التسجيل عبر إرفاق ما يلزم من أوراق ووثائق أخرى بعد تصديقها وإرسالها إلى الجامعة التي حصل الطالب على القبول منها، تشتمل الوثائق في هذه المرحلة على أربع صور شخصية وشهادة الثانوية المصدقة بالإضافة لخطاب لا مانع من السفر من قبل سفارة الطالب وشهادة ميلاده.

آلية التقديم

يُفتتح التسجيل عبر موقع الإدارة العامة للوافدين مع بداية فصل الصيف سنويًا ويستمر حتى بداية شهر سبتمبر، وعادًة ما تصدر نتائج القبول خلال أسبوعين من موعد نهاية التسجيل مع تمديده لفترة أخرى قد تستمر حتى نهاية نوفمبر.

  • بعد ملئ الطالب لبياناته ضمن الموقع وتسجيل رغباته وإرفاق الوثائق المطلوبة، يقدم الموقع له شرح لكافة الخطوات التالية عبر مقطع فيديو مسجل.
  • كما ينبغي التزام الطالب بتقدم الوثائق المطلوبة بشكل واضح، إذ يفضل تصويرها عبر سكانر وتحويلها لصيغة PDF بمساحة لا تتعدى 500 كيلوبايت للملف الواحد. في حال إرفاق الطالب لصور أو وثائق غير واضحة قد يتسبب ذلك في إلغاء طلبه أو رفضه أو يتم تنبيهه لإرسال المستندات بالشكل الواضح خلال مدة لا تتجاوز الأسبوع.
  • ينبغي على الطلبة تفقد حساباتهم من حين لآخر ومتابعة أي رسائل واردة من الإدارة العامة للوافدين، عادًة ما تصدر النتائج وترسل إلى حساب الطالب المتقدم خلال أسبوعين من نهاية فترة التسجيل.
  • عند صدور نتيجة القبول في كلية الطب البشري ضمن إحدى الجامعات، تُطبع النتيجة وتوضع ضمن ظرف بلاستيكي مرفقة مع الصور الشخصية وصورة عن جواز السفر والشهادة الثانوية، بالإضافة إلى إذن السفر وشهادة الميلاد.
  • يقدم الطلبة ملفاتهم إلى الإدارة العامة للوافدين في مقرها ضمن القاهرة، ويترتب على تسليم الملف رسوم تقدر بجوالي 1500 جنيه مصري.
  • يرسل ملف القبول من إدارة الوافدين إلى الكلية التي قُبل الطالب ضمنها خلال فترة تتراوح ما بين 20 يومًا وحتى شهر من تاريخ تسليم الملف، خلال هذه الفترة يمكن للطلبة الدوام ضمن الجامعات بموجب القبول الواصل إلى حسابهم عبر موقع الإدارة العامة للوافدين.

مراحل الدراسة في الكليات الطبية

تبلغ مدة دراسة الطب البشري في الجامعات الحكومية أو الخاصة في مصر حوالي 7 سنوات عمومًا، تشتمل الدراسة عادةً على مرحلتين:

  • تُعرف أولاهما بالمرحلة قبل السريرية وتبلغ حوالي ثلاث سنوات، يدرس الطلبة خلالها علوم الطب الأساسية من علم الأنسجة والتشريح والبيولوجيا والأمراض وعلم الأدوية والطفيليات وما إلى ذلك.
  • تُعرف المرحلة الثانية والتي تمتد على فترة ثلاث سنوات أيضًا بالمرحلة السريرية، يدرس الطلبة خلالها المواد الطبية التخصصية ويبدأ التعامل مع المرضى في هذه المرحلة، تشتمل على مختلف التخصصات بما فيها الجراحة وطب الأطفال والنسائية والطب الباطني والعينية وغيرها.
  • يمضي الطلبة أخيرًا سنة امتياز عملية، يمضيها الطلبة في التدريب ضمن المستشفيات الجامعية للحصول على الخبرات الازمة دون تقديم امتحانات لمواد نظرية، يتخرج منها الطالب طبيبًا مؤهلًا بشكل ممتاز ليتابع في الاختصاصات بعدها حسب رغبته.

التكاليف الدراسية

مقارنًة بغيرها من الدول سواء العربية أو الأجنبية، تعد دراسة الطب في مصر منخفضة التكاليف ومن أوفر الخيارات للطلبة، يدفع الطالب مبلغ يقدر ب 1500$ لمرة واحدة خلال تسديده لرسوم القيد للمرة الأولى. وتبلغ الرسوم السنوية لكليات الطب البشري حوالي 6000$ للسنة الواحدة. إضافًة لما سبق، تعتبر المعيشة منخفضة التكاليف إذ تبلغ إيجارات الشقق الصغيرة ضمن المدن حوالي 150$ شهريًا بشكل وسطي، ويمكن للطلبة الحصول على اشتراك طلابي في المواصلات بأسعار مخفضة.

أفضل الكليات الطبية

روابط ذات علاقة