كان لموقعها المميز وطبيعتها الساحرة وتقدمها الكبير في مختلف المجالات الأثر الأكبر في كون كندا من أهم الوجهات التي يقصدها آلاف الطلاب الأجانب سنويًا لاستكمال دراستهم. إذ تمتلك كندا أحد أفضل الأنظمة التعليمية حول العالم وأكثرها تطورًا لاسيما في المجال الطبي وتعتبر من الدول الرائدة ضمنه.

على الرغم مما سبق، يعتبر القبول ضمن الجامعات الكندية شديد التنافسية وتعد معايير القبول ضمنها أعلى مقارنًة بغيرها من الدول. في حال اهتمامك بإكمال دراستك في مجال الطب ضمن إحدى الجامعات الكندية العريقة، نقدم لك في مقالنا معلومات وافية لكل ما تحتاج معرفته حول هذا الموضوع.

متطلبات وشروط الدراسة في كندا

تعتبر كندا من الدول الأكثر تنافسية فيما يخص الدراسة ضمن جامعاتها عمومًا وكليات الطب خصوصًا، إذ ينبغي على الطلبة الراغبين في دراسة الطب ضمن إحدى جامعاتها تقبل فكرة الرفض كخيار وارد. مع ذلك، ممكن مع الإصرار والصبر وتحقيق مختلف الشروط اللازمة للقبول الوصول إلى مقعد في كلية الطب في كندا، تختلف الشروط إلى حد ما من جامعة إلى أخرى ولكنها تشمل عمومًا:

  • شهادة الثانوية العامة مع كشف علامات مصدقة ومترجمة للغة الفرنسية، وقد تتضمن متطلبات بعض الجامعات على علامات محددة في بعض المواد كالفيزياء والكيمياء والعلوم (لذا من الضروري دومًا العودة لموقع الجامعة والنظر في شروط ومتطلبات الدراسة لديها).
  • الشهادة الثانوية مع كشف علامات مصدق ومترجم إلى الإنكليزية، معظم الجامعات تتطلب معدل GPA لا يقل عن 3.5/ 4 (غالبًا تتجاوز معدلات أصحاب المقاعد المقبولة 3.8/ 4).
  • شهادة إتقان اللغة الفرنسية  أو الإنكليزية TOFEL أو IELTS أو CAEL أو MELAB، ويمكن لبعض الجامعات طلب اختبار محدد من ضمنها لذا ينبغي التـأكد عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة المرغوبة من شرط اللغة المطلوب قبل التقديم.
  • السيرة الذاتية للطالب.
  • صورة عن جواز السفر ساري المفعول وصور شخصية.
  • أي خبرات لدى الطلبة المتقدمين أو رسائل توصية في حال وجودها.
  • بعض الجامعات تتطلب درجات معينة في بعض المواد كالفيزياء والكيمياء والعلوم.
  • كشف حساب بنكي يظهر قدرة الطالب على تحمل نفقات دراسته ومعيشته.
  • رسالة الدافع توضح سبب رغبة الطالب في دراسة الطب ضمن الجامعات الكندية.
  • بعض الجامعات تشترط على الطلبة العودة إلى بلدهم بعد نهاية دراستهم في كلية الطب وعدم التقديم على تدريب سريري للحصول على اختصاص طبي في كندا، لذا ينبغي التأكد عند التقدم لأي جامعة أو منحة.
  • رسالة القبول من إحدى الجامعات الكندية والتي تسمح للطلبة بالحصول على تأشيرة تمكنهم من دخول الأراضي الكندية وهو ما يعتبر أحد أهم العوائق كونه يعتمد بشكل كبير على بلد الطالب الأصلي.

آلية التقديم

بعد اختيار الجامعة والبرنامج الطبي المرغوب، يتقدم الطلبة عبر تعبئة الاستمارة الإلكترونية ضمن الموقع الرسمي للجامعة. كما ينبغي على الطلبة قبل التقدم بطلباتهم الاطلاع على الشروط والأوراق المطلوبة والتي يتم ذكرها ضمن موقع الجامعة ويمكن أن تختلف من جامعة لأخرى، وذلك لتقديمها مع طلب التقديم، كما يطلب عادًة من الطلبة دفع الرسوم المترتبة على التقديم ومن ثم انتظار الرد من الجامعة الذي قد يأتي بالرفض أو القبول.

مراحل الدراسة في الكليات الطبية

تتراوح مدة دراسة الطب في كندا بين 3 – 5 سنوات وفقًا للبرنامج والتخصص ومتطلبات كل جامعة، وغالبًا ما ينبغي على الطالب دراسة سنة أولى تحضيرية في العلوم أو البيولوجيا أو غيرها قبل بدء دراسته في كلية الطب.

بعد حصول الطالب على القبول الجامعي وتأمين الفيزا الدراسية، تُلزم معظم   كليات الطب في كندا الطلاب باجتياز اختبار القبول في كلية الطب وهو ما يُعرف ب MCAT أو بالامتحان الإلكتروني CASPer.

اختبار MCAT

وهو الاختبار المؤهل للوصول إلى المرحلة التالية في معظم كليات الطب في كندا. يشتمل الامتحان على أسئلة اختيار من متعدد تقيس درجة التفكير المنطقي ومهارات الطلبة فيما يخص أساسيات العلوم التي تؤهلهم للالتحاق بكلية الطب.

اختبار CASPer

وهو امتحان إلكتروني بديل عن MCAT في بعض الجامعات، تبلغ مدة الامتحان 90 دقيقة وتعتمد على المعلومات الأساسية لدى الطلبة التي تؤهلهم لدراسة الطب.

المقابلات

إضافًة إلى ما سبق، يُطلب من الطلاب المتقدمين إلى كليات الطب في الجامعات الكندية إجراء مقابلة والتي تتضمن نوعين:

  • المقابلة التقليدية:

عبر جلوس الطالب أمام لجنة اختبار تضمن أساتذة وبعض موظفي الكلية والطلبة المتميزين.

  • مقابلة MMI (Multiple mini-interview):

يجري هذا النمط من المقابلات على عدة مراحل تبلغ 16 مقابلة قصيرة، لكل منها محور مختلف. تستخدم معظم كليات الطب في كندا هذا النمط لاختيار المرشحين المناسبين لبرنامجهم الدراسي.

التكاليف الدراسية

تعتبر دراسة الطب في كندا مكلفة إلى حد ما مقارنة بغيرها من الدول، إلا أنها أقل تكلفة من بريطانيا وأمريكا وأستراليا. تختلف الرسوم المترتبة على الطالب باختلاف المدينة والجامعة، إذ تتراوح تكلفة دراسة الطب في كندا بالنسبة للطلبة الأجانب بين 17,000 – 27,000 دولار كندي سنويًا. إضافًة لما سبق، يلزم الطالب بدفع رسوم التسجيل التي تتراوح بين 75- 2200$.

أفضل الكليات الطبية

يوجد في كندا 17 جامعة تدرس العلوم الطبية من طب بشري وصيدلة وأسنان، ولكن يبلغ عدد الجامعات التي تتيح للطلبة الأجانب دراسة الطب ضمنها ثماني جامعات وهي:

أبرز المنح المقدمة

تقدم الدولة الكندية عددًا من المنح الدراسية سنويًا لمختلف المستويات الدراسية للطلبة الأجانب والدوليين، بما فيها المنح الحكومية أو المنح الخاصة ببعض الجامعات.

وتعتبر منحة فانير Vanier للدراسات العليا والدكتوراه من أهم المنح الكندية التي تغطي رسوم الدراسة كاملَة، وتتعلق معايير قبولها ب 3 أمور أساسية هي التميز الجامعي والصفات القيادية والقدرة على البحث.

كما يمكنكم الاطلاع على الصفحة الرسمية للمنح الدراسية في كندا لمعلومات أكثر حول البرامج المتوفرة والجامعات المتاحة.

روابط ذات علاقة