يرغب معظم الأشخاص في البدء بمسيرتهم المهنية ضمن المجال الذي تخصصوا بدراسته أو في المجال الذي يحبونه، لكن ماذا عن الأشخاص الذين يحبون السفر والاستكشاف، ويسعون لبدء مسيرتهم بمجال له صلة بالسفر حول العالم؟ سنعرض لكم في هذا المقال أهم الوظائف التي يمكنكم العمل بها والتي تتيح لكم فرصاً للسفر والحصول على المال في المقابل.

1.المرشد السياحي Tour Guide

واحدة من أكثر المهن وضوحاً والتي تأخذكم حول العالم هي مهنة المرشد السياحي. أينما تريدون أن تذهبوا، فإن وجهات السفر الشهيرة تحتاج دائماً إلى أدلة ودية وواسعة المعرفة لقيادة السائحين عبر المدينة.

تتطلب المعرفة بثقافة المدينة وتاريخها وطعامها وأسرارها الخفية، بالإضافة إلى مهارات التواصل الجيد، وإجادة اللغة الإنجليزية واللغة المحلية ولغة أجنبية واحدة.

2. مقدم السفر Travel Presenter

تعتبر هذه الوظيفة لأولئك الذين لديهم الشجاعة أمام الكاميرا، والتحدث بطلاقة، والظهور بشكل جيد على الشاشة، وهو ما يعتبر أمراً ضرورياً لجميع الوظائف المتعلقة بالسفر، حيث يمكن القول إنها الأفضل بين الوظائف التي تتطلب السفر. مع مجموعة المهارات المناسبة والثقة، لا يمكنكم فقط السفر، ولكن أيضاً يمكن أن تحصلوا على الشهرة والراتب الذي لا يحلم به الآخرون.

تتطلب الحماس للحياة، والشغف بالسفر، ومهارات التحدث الجيد، والشخصية النابضة بالحياة، كما أنه لا يوجد مؤهل مطلوب على هذا النحو، ولكن دورة في الاتصال الجماهيري يمكن أن تعتبر ميزة إضافية.

3. طاقم السفينة السياحية Cruise Ship Crew

قد يكون العمل ضمن طاقم للسفينة السياحية أحد الأحلام التي يحلم بها محبي السفر، حيث يمكنهم العمل على متن سفينة سياحية لكسب العيش أثناء السفر حول العالم بالإضافة إلى الطعام والإقامة مجانية. تتراوح هذه الوظائف من الطهاة وعمال النظافة إلى طاقم الموسيقيين ومدربي اللياقة البدنية ومعالجي التجميل.

تتطلب شخصية مُرضية، ومهارات تواصل جيدة، بالإضافة إلى المؤهلات والخبرة في خدمات العملاء أو الضيافة.

4. مستشار إداري Management Consultant

يشار إليه أيضاً باسم المحلل الإداري، حيث يقدم مستشارو الإدارة المشورة للمدراء حول كيفية جعل مؤسساتهم أكثر ربحية من خلال تحديد مجالات لخفض التكاليف أو طرق تحسين الكفاءة، وغالباً ما يتنقل المستشارون بين العملاء، لذلك يسافرون كثيراً للعمل.

تعتبر درجة البكالوريوس مطلوبة نظراً لأن مستشاري الإدارة يمكنهم العمل في مجموعة متنوعة من القطاعات، مثل الحكومة ومجالات الهندسة والبنوك والرعاية الصحية، فإن الدرجة التي تتعلق بالمجال الذي يختارونه سيجعلهم أكثر قابلية للتسويق لأصحاب العمل.

مستشار إداري .. كل ماتريدون معرفته وتعلمه

5. منسق الحدث Event Coordinator

يقوم منسقو الأحداث بتنظيم الاجتماعات والمؤتمرات في الشركة في أي مجال من الصناعات، لذلك نظراً لأنهم بحاجة إلى زيارة مواقع وأماكن الاجتماعات المحتملة، فإن منسقي الأحداث يقضون الكثير من الوقت في السفر.

تتطلب معظم وظائف منسق الأحداث درجة البكالوريوس، كما تعتبر الخبرة في الضيافة هي إضافة جيدة لأصحاب العمل.

6. مضيف الطيران Flight Attendant

إذا كنتم تحبون السفر ولا تمانعون في العمل لساعات طويلة، ففكروا في أن تصبحوا مضيفي طيران. بالإضافة إلى تزويد الركاب بالطعام والمشروبات، فإن المضيفين مسؤولون عن ضمان سلامة جميع الركاب على متن الطائرة.

يجب أن يتلقى الأشخاص الذين يرغبون في أن يصبحوا مضيفي طيران تدريباً وشهادة من إدارة الطيران، كما تتطلب معظم شركات الطيران أيضاً على الأقل شهادة الدراسة الثانوية.

مضيف جوي .. كل ما تريدون معرفته وتعلمه

7. وكيل سفريات Travel agent

من أجل تقديم خدمة عالية الجودة لمنظمي الإجازات، بما في ذلك ترتيب النقل والإقامة والحصول على الأنشطة، يجب أن يكون وكلاء السفر على دراية بالأماكن والخدمات التي يبيعونها. لذلك، غالباً ما يقومون برحلات لاستكشاف الفنادق والمطاعم والمعالم السياحية المحتملة.

تتطلب معظم شركات السفر وكلاء حاصلون على شهادة الدراسة الثانوية، بالإضافة إلى مهارات المبيعات وخدمة العملاء والتي تعتبر أمر بالغ الأهمية.

وكيل السفر .. كل ماتريد معرفته وتعلمه

8. عالم جيولوجيا Geoscientist

يسافر العديد من علماء الجيولوجيا إلى أجزاء نائية من العالم لدراسة الجوانب الفيزيائية للأرض، مثل تكوينها وهيكلها وعملياتها، حيث أنهم يحللون كل شيء من التكوين الصخري ودوران مياه المحيطات إلى رواسب الغاز والنفط وتنظيف البيئة.

عادةً ما تتطلب وظائف علماء الأرض على مستوى المبتدئين درجة البكالوريوس في علوم الأرض أو الجيولوجيا أو الفيزياء أو مجال دراسي ذي صلة. ومع ذلك، إذا كنتم تبحثون عن وظيفة بحثية ذات رواتب عالية، فستحتاجون على الأرجح إلى درجة الماجستير أو الدكتوراه.

عالم جيولوجيا .. كل ماتريدون معرفته وتعلمه

9. عالم آثار Archaeologist

بينما يتمركز بعض علماء الآثار بشكل دائم في المتحف أو المعمل أو الكلية، يقضي الكثيرون معظم وقتهم في العمل الميداني، وذلك في جمع القطع الأثرية ودراستها في المواقع التاريخية ثم تقديم أبحاثهم في المؤتمرات أو نشر النتائج التي توصلوا إليها في المجلات.

عادة ما يحتاج عالم الآثار إلى درجة الماجستير أو الدكتوراه في علم الآثار، وقد يستغرق برنامج الماجستير عامين في المتوسط لإكماله ويتضمن بحثاً ميدانياً.

10. الكشافة الرياضية Athletic Scout

تقوم بعض الكليات بتوظيف عدد من الكشافة بدوام كامل لاكتشاف وتجنيد رياضيين موهوبين في المدارس الثانوية، تتضمن هذه الوظائف عادةً السفر إلى المدن في جميع أنحاء البلاد على مدار العام للاستكشاف على الأرض.

على الرغم من اختلاف متطلبات التعليم، عادة ما يحتاج الكشافة فقط إلى شهادة الثانوية العامة. عند التعيين لهذا المنصب، يركز مدربي الكلية ومدربي الفرق المحترفين بشكل أكبر على العثور على أشخاص كانوا رياضيين أو لديهم نوع من الخلفية التدريبية الرياضية.

السفر هو إحدى الطرق لإضفاء الحيوية على وجودكم اليومي في الوظيفة، وكما ترون، هناك مجموعة متنوعة من الوظائف التي يمكن أن تقدم لكم هذه الميزة، الآن تحتاجون فقط إلى توجيه بعض الاهتمام للوظيفة الأنسب لكم.