آخر تحديث: {{'24/01/2018' | lim_date}}

في لوك إن مينا عادةً ما نخبركم عن الأنشطة والفعاليات التي تحصل حولكم والتي تستطيعون الخروج إليها بغرض الاستمتاع والتسلية، ولكن هذه المرة سنعكس الصورة قليلًا لنتعرف على ما يمكننا الاستمتاع به من المنزل دون الخروج لأي مكان.

وبغض النظر عن السبب الذي قد يدفعكم لعدم الخروج سواء لعدم توفر القدرة المادية (كما يحصل معي) أو لعدم توفر الرفقة المناسبة أو رغبة بالابتعاد عن ضجيج الأخرين والمجتمع عمومًا، هذه خمسة أنشطة يمكنكم الاستمتاع بها في المنزل وقتما تشاؤون.

1 – أفكار DIY

أفكار Do It Yourself أو افعلها بنفسك يقصد بها أن تقوم بصنع أو إصلاح أو تجهيز أي شيء بنفسك دون الاستعانة أو طلب المساعدة من ذو الخبرة، وأي شيء يعني حرفيًا أي شيء بدءًا من إصلاح أعطال المنزل إلى صنع مكتبة خشبية بنفسك أو تجهيز بعض الديكورات والزينة لغرفتك أو صنع حقيبة للابتوب الخاص بك.

إن كنت تشعر بالملل وتبحث عن أي شيء لتملأ به وقت فراغك سيكون من الرائع إضافة بعض الزينة لغرفتك أو حتى صنع هدية قد تقدمها لصديقك في مناسبة قادمة. اكتب على اليوتيوب أو في شريط البحث على غوغل DIY وستظهر لك مئات الأفكار التي يمكنك الاختيار من بينها أو يمكنك تحديد ما تريد صنعه مباشرة في شريط البحث وستجد الصور والفيديوهات التي ترشدك، وهذه مجموعة من الروابط تساعدك في ذلك وتشرح لك العديد من الأفكار بالصور

2 – الطهي

حتى لو كنت لا تجيد الطبخ، في وقت فراغك أو الوقت الذي تبحث فيه عن فعل أي شيء ماعدا الخروج من المنزل جرب أن تعد لنفسك وجبة ما، بغض النظر عن مدى خبرتك أو رغبتك فقط افعل ذلك من باب التجربة. اسأل غوغل عن أي طبق تريد وستجد كل ما يلزمك من المقادير إلى طريقة الطهي.

إن كنت مثلي خبراتك في المطبخ متواضعة أو دون المستوى جرب طبق البيض بالجبنة أو السباغيتي فهما الأسهل والأبسط، وإن حصل وفسدت الطبخة يمكنك التصرف بطبق مثل هذا بسهولة وقبل أن ينتشر الخبر بالمنزل.

3 – التعلم

كوننا هنا غايتنا الاستمتاع بوقتك قبل التعلم والدراسة على الرغم من أهمية ذلك، لذا لا نقصد بتعلم شيء جديد أن تذهب لقسم الدورات في موقعنا وتبحث عن الدورة المناسبة لك ضمن مجال تخصصك، وإنما تعلم تلك الأشياء التي تستمتع بها وتضيف ليومك قدر من المتعة والإثارة وطبعًا من المنزل كونك لا تريد الخروج.

بعيدًا عن مجال عملك أو تخصصك أو دراستك، ابحث عن شغفك وعن تلك الأشياء التي لا تمل منها في أي حال، إن كنت تهوى ألعاب الفيديو مثلًا وتقضي الكثير من وقتك فيها تعلم برمجة الألعاب عبر الكورسات المتوفرة على الأنترنت بكثرة، أو إن كانت الكتابة من هواياتك تعلم التدوين وكتابة المحتوى للمواقع الإلكترونية. ناهيك عن إنك ستستمتع بتعلم أشياء من صميم شغفك، بل يمكن أن تحول هوايتك إلى مصدر دخل مستقبلًا إن اتقنتها.

4 – الألعاب

إن كنت تبحث عما يمكن أن تستمتع به دون الخروج من المنزل بالتأكيد الألعاب هي أحد الخيارات المتاحة، الشطرنج مثال واحدة من أفضل الألعاب التي تنمي القدرات العقلية والذهنية سواء للكبار أو الصغار، إن كنت لا تجيد لعبة الشطرنج هذا الموقع سيعلمك ذلك chesscademy، وبالتأكيد هناك خيارات أخرى من الألعاب ولا يقتصر الموضوع على الشطرنج.

5 – القراءة

قد لا تكون القراءة من الأنشطة الممتعة بالنسبة للبعض ولكنها كذلك لأخرين، على كل حال ما أود نصحك به هو أن تجرب قراءة أشياء جديدة غير معتاد على قراءتها عادةً، إن كنت تقرأ الروايات عادةً جرب قراءة أنواع أخرى من الكتب غير الأدبية، حتى لو كنت ممن لا يستسيغون تلك المجالات حاول قراءة أشياء جديدة والاطلاع على مجالات أخرى. تعرف من هنا على ستة مواقع لقراءة وتحميل الكتب الإلكترونية باللغة العربية، أما باللغة الإنكليزية جرب الاطلاع على موق Blinkist والذي يقدم ملخصات رائعة سهلة ومبسطة للكتب الغير الأدبية.

 إن كان لديك أي أنشطة أخرى يمكن أن نضيفها إلى هذه القائمة أخبرنا عنها في التعليقات لنحظى بتجربتها.