تعد مهارة الطبخ ذات أهمية كبيرة على عدة أصعدة، وخاصّة بالنسبة للأفراد الذين يعيشون منفردين أو أولئك الأفراد الذين يستعدّون لمغادرة بيت الأهل. ولتعلم مهارة الطبخ العديد من الفوائد كتخفيض معدّل النفقات، فبإتقانك الطبخ ستوفر شراء الوجبات السريعة، ستحصل على وجبات صحية بصورة أكبر، ومن شأنها الإسهام في تقليل الوزن.

التطويرالذاتي لمهارة الطبخ

الطبخ، الفن اللذيذ الذي تعددت أنواعه وكيفية تطبيقه باختلاف البلدان والثقافات، فلكل بلد طريقة مختلفة في الطهو ومكونات محببة تعبر عن ثقافة البلد. لكن هناك أساسيات وقواعد بسيطة يجب تعلمها كبداية ومن بعدها يأتي التطوير الذاتي للمهارة:

  • الحصول على الأدوات المناسبة التي من شأنها تسهيل عملية الطبخ وجعلها أكثر سلاسة.
    مثل: ملاعق الطبخ الخشبية، وملاعق التحريك، والقدور، والمقالي، والصواني، وأدوات الخفق، كما أنّه يجب عليها شراء سكينة حادة للتقشير ذات نوعية جيدة، وذلك لأنّ السكاكين منخفضة الجودة يمكن أن تجعل عملية التقطيع صعبة.
  • إيلاء الاهتمام لأنواع منكهات الطعام وما وظيفة كل منها، واستخدام كل منها بالصورة و الكمية الملائمة إذ أن طريقة التنكيه والتتبيل هي أساس الطعم اللذيذ.
    مثل: الملح والفلفل الأسود، الأعشاب الطازجة والمجففة (كالزعتر البري، إكليل الجبل أو الروزماري، الكزبرة المجففة والطازجة، الريحان، البقدونس، الخ) والزيوت التي تعتبر كلمسة أخيرة على الأطباق (كزيت الزيتون، زيت السمسم)، المنكهات الحامضة (عصير الليمون، الخل، دبس الرمان).
  • التأني وعدم الاستعجال.
    فعملية الطبخ تتطلب التنظيم والهدوء خصوصاً إذا تعددت المهام والطبخات.

أهم نصيحة: عليكم بمتابعة الطهاة من مختلف الثقافات والدول، فهم لديهم الخبرة والإتقان ووصفاتهم هي الأفضل بعد وصفات والدتك بالطبع!

من خلال يوتيوب، انستاغرام وفيسبوك ستجد كل ما هو لذيذ ومتنوع؛ العديد من المؤثرين في مجال الطبخ بعضهم مشاهير ولهم تاريخ حافل وجمهور كبير وبعضهم أناس يشاركون تجاربهم مع الطهو ولكل منهم طريقته في صنع المحتوى الخاص به. وسنبدأ بالتعرف على بعضها:

أهم المواقع العالمية والعربية لتعلُّم الطبخ

ما يميز مواقع الطبخ هو التنوع وتعدد الخيارات والوصفات، كل ذلك في مكان واحد!

حسابات الطبخ من وصفات سريعة التحضير على إنستاغرام

 قنوات بعض أهم الطهاة العالميين والعرب على يوتيوب

قنوات الطبخ

إليكم بعض قنوات الطبخ المتنوعة، فهي محببة أكثر لمحبي الطبخ وذلك لتنوع الوصفات والطهاة على يوتيوب:

نصيحة لذيذة: عندما تتابع أكثر وتجرب وصفات أكثر، قم بتدوين الوصفات المحببة على دفترك ومع الممارسة أكثر وتعدد التجارب ستقوم بإضفاء تعديلاتك الخاصة وستكون بذلك تعلمت طهو وصفات عدّة بلمستك الخاصة!

اقرأ أيضاً:

الدليل الشامل عن مهنة الطبخ
فن الطهي … دراسته ومستقبله
طاهي .. كل ما تريدون معرفته وتعلمه
أشهر صناع المحتوى العربي في مجال الطهي
أهم منصات الكورسات لتعلم الطبخ
أفضل الدّول لدراسة الطّبخ