التخصص الطبي في أمريكا خيارًا جيدًا لمن يملك نفسًا دراسيًا وأكاديميًا طويلًا، إذ يتطلب الأمر من الطالب تجاوز عدة امتحانات من أجل هذا الهدف، وهي امتحانات تحتاج لتحضير ليس باليسير.

لا شك أن أمريكا كوجهة تعتبر من الأفضل أكاديميًا ومحط أنظار الكثيرين، لكن الاختصاصات المتاحة قليلة التنوع، وتكاد تقتصر على الأمراض الباطنة والمخبر والباثولوجي وطب الأطفال وأمراض النساء، في حين يحمل الاتكال على التخصصات الجراحية من المغامرة الكثير، أما العيادات كأمراض العين وأمراض الجلد وأمراض الأذن – أنف – حنجرة فهي من النادر الحصول عليها.

الخريج الطبي الدولي وفق القانون الطبي الامريكي

في البداية لنتعرف عن الخريج الطبي الدولي وفق القانون الأمريكي، الخريج الطبي الدولي هو الطبيب الذي حصل على شهادة طبية أساسية من كلية الطب الموجودة خارج الولايات المتحدة وكندا والتي ليست معتمدة من قبل هيئة اعتماد أمريكية أو لجنة الاتصال للتعليم الطبي.

العامل الأساسي في الاعتماد هو مكان الحصول عل الشهادة الطبية وليس جنسية الطبيب. هذا يعني أن المواطنين الأمريكيين الذين تخرجوا من كليات الطب خارج الولايات المتحدة وكندا تنطبق عليهم شروط وأحكام الخريج الدولي.

ECFMG اللجنة التربوية للخريجين الطبيين الأجانب. تم تأسيسها في عام 1956 لتقييم ما إذا كان الخريج الطبي الدولي جاهز لدخول برامج الإقامة المعتمدة في الولايات المتحدة.

هذا يعني أنه يجب أن تكون معتمدًا من قِبل ECFMG قبل أن تتمكن من اجتياز اختبار الترخيص الطبي بالولايات المتحدة الأمريكية (USMLE) أو بدء برنامج تعليمي طبي للخريجين.

يجب على الخريجين الطبيين الدوليين إكمال جميع المتطلبات للحصول على شهادة، وأهم هذه المتطلبات اجتياز فحوصات القبول حيث حتى تقوم بالاختصاص في الولايات المتحدة ومهما كانت جنسيتك ودراستك فإن عليك التقدم لامتحان (USMLE (United States Medical Licensing Exam، وهو عبارة عن عدة أقسام:

  • USMLE Step1: و تقدم فيه العلوم الطبية الأساسية (تشريح, أنسجة، فيزيولوجية ..) يجرى بعدة دول منها مصر، الأردن، لبنان.
  • USMLE Step2 CK: تقدم فيه العلوم الطبية السريرية (باطنة، أطفال، جراحة..) يجرى بعد دول منها مصر، الأردن، لبنان.
  • USMLE Step2 CS: و هو امتحان سريري يجرى كفحص للمريض في الولايات المتحدة حتمًا.

بمجرد اجتياز امتحانات الترخيص الطبي الأمريكية الثلاثة، تصبح مؤهلًا للحصول على شهادة ECFMG.

بعد حصولك على شهادة ECFMG، يمكنك البدء في الإقامة في الولايات المتحدة أو تقديم عل طلب الفيزا في حال كنت خارج الولايات المتحدة ولكن تأكد من التقدم بطلب للحصول على الإقامة الخاصة بك قبل فترة طويلة من التخرج والشهادة، إذ قد تستغرق عملية التقديم بعض الوقت.

وطبعًا قبل التقدم بطلب للحصول على شهادة ECFMG، تحتاج إلى اختيار التخصص.

ما نوع التخصصات التي يمكن أن يمارسها الأطباء الأجانب؟

تذكر Bio Explorer أن هناك حوالي 44 نوعًا مختلفًا من الأطباء، ولكن مع استمرار تطور الصناعة الطبية، تظهر المزيد من التخصصات. كطبيب أجنبي، يمنحك هذا ما لا يقل عن 44 خيارًا مهنيًا مختلفًا لمتابعة ممارستك للرعاية الصحية الأمريكية. فيما يلي قائمة قصيرة تحتوي على عدد قليل من هذه التخصصات:

  • طبيب طب الأسرة، هذا النوع من التخصصات هو أكثر أنواع الممارسات التي يمكن أن تعالج مجموعة واسعة من المرضى من جميع الأعمار. وإذا وجد هذا النوع من المتخصصين أي أمر خطير للغاية في الحالة، فإنه عادة ما يحيل المريض إلى أخصائي.
  • أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، يركز هذا النوع من الأطباء على صحة المعدة والأمعاء الدقيقة والكبيرة وكذلك البنكرياس والكبد.
  • أخصائي الغدد الصماء، يدرس الطب الباطني المتعلق بمستويات هرمون جسم الإنسان.
  • طبيب أعصاب يدرس الدماغ.
  • طبيب عيون، متخصص في العلاج الجراحي للعيون.
  • أخصائي جراحة العظام، هذا النوع من الأطباء سوف يتخصص في المرض والإصابات وعلاج القدم التي تشمل العضلات والأعصاب والعظام، إلخ.
  • طبيب أطفال، أطباء الأطفال يعالجون الأطفال. نظرًا لأن هؤلاء المرضى ما زالوا يتطورون وينمون، فإن هذا النوع من الأطباء لا يركز فقط على الصحة البدنية، ولكن أيضًا على الصحة النفسية والعقلية للأطفال.
  • التهاب اللثة، يدرس صحة الفم.
  • الجراح، على الرغم من أن معظم هذه الأنواع من الأطباء قد يشاركون في العمليات الجراحية، إلا أن ممارسة مهنتك كجراح ممارس سيبقيك مشاركًا بشكل كبير في إزالة أو زرع أجزاء الجسم وأعضائه.

برامج الإقامة

بمجرد اتخاذ قرار بشأن التخصص، فإنك تحتاج إلى اختيار برامج الإقامة التي ترغب في التقدم إليها. تدخل العديد من الاعتبارات في الاعتبار، بما في ذلك إجابات الأسئلة التالية:

  • الجغرافيا مهمة (حضرية مقابل ريفية، الساحل الشرقي مقابل الغرب الأوسط، إلخ)؟
  • هل تبحث عن برنامج أكاديمي مع التركيز الشديد على البحث أو برنامج سريري مع حجم سريري كبير؟
  • ما مدى أهمية سمعة الإقامة؟
  • ما مدى تنافسية التطبيق الخاص بك؟
  • هل تنتقل مع زوجتك التي ستسعى للحصول على عمل؟

مع العديد من الاعتبارات، ستحتاج إلى تقييم خياراتك ومناقشتها مع الزملاء والموجهين الذين يعرفونك وفي مجال عملك. تعد قاعدة بيانات AMA Residency & Fellowship (FREIDA) موردًا جيدًا للمساعدة في تضييق نطاق البحث والحصول على معلومات الاتصال. بالنسبة للطب الباطني، يوفر المجلس الأمريكي للطب الباطني (ABIM) أيضًا معدلات نجاح برنامج الإقامة لفحوصات شهادات الطب كدليل على مدى إعداد البرامج للمقيمين لامتحان البورد.

تقديم طلب الإقامة للتخصص الطبي

يتم تقديم جميع طلبات الإقامة للتخصص الطبي إلى البرامج باستخدام نظام طلب الإقامة الإلكترونية (ERAS). للتسجيل في ERAS، تحتاج إلى العودة إلى “صديقك القديم” ECFMG للحصول على رمز إقامة والوصول إلى ERAS والتسجيل.

بمجرد التسجيل في ERAS، ستقدم معلومات عن سيرتك الذاتية في نموذج سيرة ذاتية معيارية، وتدخل بياناتك الشخصية، وتحميل صورة، وتقدم نص الامتحان، وخطاب العميد، وخطابات المرجع.

تأكد من تضمين جميع خبراتك في التطبيق، بما في ذلك خبرات التدريس، والعضوية في المنظمات الأكاديمية، والأنشطة اللامنهجية. هذه أيضًا فرصة لك لإبراز كيف يمكن لخلفيتك الفريدة إثراء برنامج الإقامة إذا تطابقت هناك.

التقديم على الـ Match

يجب أيضًا على المتقدمين المقيمين التسجيل في البرنامج الوطني للمفاضلة (NRMP)، المعروف أيضًا باسم “Match”.

NRMP هي مؤسسة منفصلة عن خدمة تطبيق ERAS، وبالتالي تتطلب تسجيل منفصل. المفاضلة هي المكان الذي يتم فيه إدخال تفضيلات المتقدمين ومديري البرامج ومطابقتها بواسطة خوارزمية. التي تسمح عن طريق هذه البرنامج للمتقدم اختيار الرغبة في التخصص وبرنامج الاقامة التي قام باختيارها في رغباته وبعدها يقوم بعمل عدة مقابلات في الاختصاص والمشفى الذي قُبل فيه بعد ذلك يبدأ رحلة الاختصاص

التخصص الطبي في أمريكا .. كل ما تحتاج لمعرفته عن التخصص هناك

رسم بياني يوضح الخطوات التي يحتاجها طالب الطب لمتابعة تخصصه في ألمانيا

يذكر أخيرًا أنه بدءًا من عام ٢٠٢٣ فإن الهيئة التعليمية للأطباء الأجانب لن تمنح شهادة إلا لخريجين من جامعات معتمدة من هيئة اعتماد مرخصة من قبل هيئة الإتحاد العالمي للتعليم الطبي.

اقرأ ايضًا:

المصادر: