Spread the love

كان يعرف عن الهند سابقًا بأنها واحدة من دول العالم الثالث التي ترسل طلابها للخارج لاستكمال دراستهم، ولكن في السنوات الأخيرة تغير هذا الواقع وصارت الهند واحدة من الوجهات المفضلة للكثير من الطلاب ممن يرغبون باستكمال دراستهم في الخارج.

إذ تمتلك الهند اليوم واحد من أفضل أنظمة التعليم في آسيا إلى جانب العديد من الجامعات والمعاهد العلمية ذات التصنيف العالي على مستوى العالم، فضلًا عن إن اللغة الإنكليزية هي اللغة الرسمية في البلاد إلى جانب الهندية وما يتوافر في البلد من بنى تحتية مناسبة الأمر الذي جعل مختلف الشركات العالمية تملك مكاتبها وفروعها الخاصة في الهند وهذا ما عزز من مكانة البلاد كوجهة دراسية للطلاب الدوليين.

التعليم الجامعي في الهند

النظام التعليمي في الهند لا يختلف عن الأنظمة التعليمية في معظم دول العالم، يتطلب الأمر نحو 12 سنة دراسية قبل دخول الجامعة، ومن ثم في المراحل الجامعية تستمر الدراسة 4 إلى 5 سنوات للبكالوريوس، 2 إلى 3 سنوات للدراسات العليا.

وبسبب العدد الكبير للطلاب في الهند معظم الجامعات هناك تتبع لها كليات خارجية تُدرس وتمنح الشهادات الجامعية تحت اسم الجامعة التي تتبع لها، إذ يوجد في الهند أكثر من عشرين ألف كلية، تتبع لـ 42 جامعة مركزية، ونحو 400 جامعة محلية تتبع للسلطات المحلية في الولايات المختلفة، بالإضافة إلى أكثر من 90 معهد وطني يتبع لنظام التعليم العالي للهند.

ويعرف عن نظام التعليم في الهند بأنه واحد من أفضل أنظمة التعليم في آسيا، إذ كان قد صنف في العام 2016 في المرتبة 24 على مستوى العالم بحسب تصنيف QS لأنظمة التعليم العالي. أما اليوم تمتلك الهند 23 جامعة من أفضل جامعات القارة الآسيوية، 8 منها ضمن أفضل 100، وتتميز بشكل لافت في تخصصات العلوم والتكنلوجيا.

أفضل الجامعات الهندية

  1. المعهد الهندي للتكنلوجيا في بومباي أفضل المراكز التعليمية الهندية، يشغل المرتبة 34 على المستوى الآسيوي، 179 على مستوى العالم، وعلى الرغم من تخصصه في التكنلوجيا فهو يقدم كورسات في العديد تخصصات الفنون والعلوم الإنسانية، ويستوعب نحو 8000 طالب.
  2. المعهد الهندي للتكنلوجيا في دلهي ثاني أفضل المراكز العلمية في الهند وهو من سلسلة معاهد التكنلوجيا الشهيرة كما سابقه، يشغل المرتبة 41 في آسيا 172 على مستوى العالم، بالإضافة إلى تميزه في التخصصات التكنلوجية أيضًا يعرف عنه براعته في تخصصات الهندسات على اختلافها.
  3. المعهد الهندي للعلوم في بنغالور أيضًا من المراكز العلمية المرموقة في الهند الذي يشغل المرتبة 51 على مستوى آسيا 190 على مستوى العالم، يتميز في التخصصات العلمية والهندسات الكيميائية والكهربائية، ويدرس فيه سنويًا أكثر من 4000 طالب.
  4. المعهد الهندي للتكنلوجيا في كانبور، يشغل المرتبة 59 آسيويًا، 294 عالميًا بحسب تصنيف QS يدّرس أكثر من 6000 طالب العديد من التخصصات التي يتميز فيها أبرزها التكنلوجيا والهندسات.
  5. جامعة دلهي، الجامعة المركزية في العاصمة والتي تحتل المرتبة 72 في آسيا، 481 على مستوى العالم وتدّرس أكثر من 23 ألف طالب سنويًا، تتميز في العديد من التخصصات مثل العلوم الإنسانية والاجتماعية والطبيعية.

التسجيل في الجامعات الهندية

سواء التسجيل للمرحلة الجامعية الأولى أو للدراسات العليا فأن أمام الطالب خيارين للتسجيل في أي من الجامعات الهندية، أولهما التقديم إلى الجامعة مباشرة التي يرغب الطالب الدراسة فيها من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة ويمكن التقديم لأكثر من جامعة واحدة في ذات الوقت.

أما الخيار الثاني فهو عبر خدمة التقديم المباشر للطلاب الدوليين DASA، ولكن ليس كل الجامعات مندرجة تحت هذه الخدمة، فقط الجامعات المركزية ومعاهد التكنلوجيا الوطنية، لذلك يجب التأكد من إن الجامعة التي تريد التسجيل فيها مشمولة بهذه الخدمة إن اخترت التقديم عبرها. وعبر هذه الخدمة يمكنك التقديم إلى أكثر من جامعة واحدة في ذات الوقت، وبالنسبة للطلاب الذين يتقدمون إلى المرحلة الجامعية الأولى عبر DASA يجب أن تكون أعمارهم دون 25 عام، ولا يوجد عمر محدد للذين يتقدمون إلى أي من برامج الدراسات العليا.

يذكر إنه في السنوات الأخيرة صارت العديد من الجامعات الهندية تُخضع المتقدمين إليها لامتحانات قبول، تشمل الامتحانات هذه الطلاب المتقدمين إلى كليات الهندسة والإدارة والطب والقانون والتصميم والأزياء والإعلام والتكنلوجيا والعلوم الطبيعية. يمكنك معرفة المزيد عن امتحانات القبول للجامعات الهندية من هذا الرابط. والتي يجرى العديد منها عبر الإنترنت.

أما عن متطلبات التسجيل تشمل إثباتات شخصية ودراسية وشهادة لغة توفل أو أيلتس، وتطلب بعض الجامعات أحيانًا أوراق أو معلومات أخرى، يمكنك معرفتها من موقع الجامعة التي تريد التسجيل فيها. من الجدير بالذكر إنه هناك رسوم تسجيل في أي من الجامعات الهندية تبلغ نحو 300 دولار وهي غير قابلة للاسترداد في أي حال.

تكاليف الدراسة والمعيشة في الهند

تكاليف الدراسة

الرسوم الدراسية تختلف بين جامعة وأخرى ولكن في المجمل يمكن القول إن الهند من البلدان الرخيصة نسبيًا بالمقارنة مع العديد من البلدان الأخرى فيما يخص التعليم، متوسط ما يحتاجه الطالب كرسوم دراسية سنويًا يتراوح بين 3000 إلى 6000 دولار سنويًا وهذا ينطبق حتى على الجامعات الأعلى تصنيفًا هناك مثل معاهد التكنلوجيا.

تكاليف المعيشة

التكاليف المعيشية للهند أيضًا هي رخيصة والأقل من بين العديد من الدول الأخرى ليس فقط الأوروبية وحتى البلدان الأسيوية مثل اليابان والصين، يمكن للطالب في الهند مثلًا إذا ما اقتصد بعض الشي أن يحد من إنفاقه إلى ما دون 10 دولار في اليوم الواحد متضمنًا هذا ثلاث وجبات رئيسية والمواصلات، فيمكنك الحصول على توصيلة ضمن المدينة الواحدة مقابل 40 سنت.

 أما بالنسبة للسكن تكلف أجار الشقة السكنية الصغيرة في مدينة مثل مومباي نحو 200 دولار شهريًا. وتوفر غالبية الجامعات سكن طلابي ذو تكاليف رخيصة وبأقل من ذلك بكثير. عمومًا يحتاج الطالب في الهند كنفقات معيشة نحو 1800 دولار كحد أدنى سنويًا.

منح الدراسة في الهند

كما شأن الكثير من الدول الأخرى في الهند يتوافر العديد من الخيارات للطلاب الدوليين لتمويل دراستهم هناك ما بين منح كاملة وجزئية مقدمة من جهات عدة حكومية وغير حكومية.

  • المنحة الحكومية الأبرز في الهند التي تقدم سنويًا لطلاب دوليين يرغبون باستكمال دراستهم في الهند هي General Cultural Scholarship Scheme (GCSS) موجهة للطلاب من دول معينة من دول آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية (تشمل المنحة الكثير من دول المينا) وهي لكافة المراحل الدراسية الجامعية باستثناء التخصصات الطبية التي لا تغطيها. مزيد من التفاصيل عن هذه المنحة من هذا الرابط.
  • برامج التبادل الثقافي هي أيضًا عبارة عن منح تغطي كافة تكاليف الدراسة والمعيشة للطالب وتكون على شكل تبادل للطلاب بين وزارة التعليم الهندية ووزارة التعليم في بلدك، الهند لديها برامج تبادل مع الكثير من دول العالم بما في ذلك دول المينا، إذ تمتلك برامج تبادل مع كل من الجزائر والبحرين والعراق والأردن والكويت وسوريا والسودان والصومال وتونس والإمارات ومصر واليمن هذا بما يخص منطقة المينا. يمكنك الاستفسار والتقديم لهذه البرامج عبر وزارة التعليم العالي في بلدك.

يمكنك التعرف إلى مزيد من المنح التعليمية المتاحة في الهند عبر هذا الرابط، ويمكنك كذلك الاستفسار من موقع الجامعة التي تريد التقديم إليها مباشرة إذا ما كان لديهم أية برامج مساعدة مالية للطلاب الدوليين.

تأشيرة الدراسة في الهند

يتم التقدم للحصول على تأشيرة الدراسة بعد الحصول على القبول من الجامعة أو المعهد الذي ينوي الطالب الدراسة فيه، وعادة ما تمنح مدة الإقامة للطالب على حسب مدة الدراسة التي كان الطالب قد تقدم لها وهي خمسة سنوات كحد أقصى أو أقل من ذلك تبعًا لمدة البرنامج الدراسي.

على الطالب أولًا تقديم الطلب أونلاين من خلال هذا الموقع ومن ثم طباعة الطلب والتوجه إلى أقرب بعثة دبلوماسية هندية قريبة من الطالب لتقديم الطلب مع الأوراق المطلوبة والتي تشمل جواز سفر ساري الصلاحية ورسالة القبول من الجامعة والإثباتات الشخصية. تختلف تكاليف الحصول على فيزا الدراسة بين كل بلد وآخر وتتراوح بين 25 دولار في بعض البلدان إلى 150 دولار في بلدان أخرى.