Spread the love

خلال الفترة الماضية كنا قد تحدثنا عن العديد من المواضيع المتعلقة بالدراسة في الخارج وتطرقنا إلى جوانب مهمة من التفاصيل الدراسية في العديد من الدول الأوروبية مثل فرنسا واسبانيا وإيطاليا، وتحدثنا حول الحياة هناك والتكاليف المعيشية والدراسية والمتطلبات اللازمة لاستكمال الدراسة في أي من البلدان تلك.

أما في هذا المقال سنتجه إلى خارج أوروبا وبالتحديد إلى روسيا بلاد الصقيع والثلوج. فعلى الرغم من ذلك هي لا تقل أهمية عن الدول الأوروبية بالنسبة للطلاب الدوليين الباحثين عن وجهات دراسية مناسبة، بسبب العديد الميزات التي تتمتع بها روسيا على صعيد الدراسة والحياة فيها بمقابل الدول الأوروبية أو حتى أمريكا وكندا.

ميزات الدراسة في روسيا

بالإضافة إلى الفرصة الرائعة لتعلم اللغة الروسية والعيش هناك وسط الثقافة والحياة الروسية، وإمكانية اختيار لغة الدراسة بين الإنكليزية والروسية، فإن روسيا تمتلك أكثر من 800 جامعة موزعة على نحو 85 منطقة بمختلف مناطق البلاد تدرس أكثر من 200 اختصاص ومجال، الأمر الذي جعل روسيا البلد الثامن عالميًا بعدد الطلاب الدوليين فيه.

هذا بالإضافة إلى التنوع الثقافي متمثل بعشرات الفئات العرقية التي تتحدث بأكثر من 100 لغة أبرزها الروسية لغة البلاد الرسمية، ولا ننسى المكانة المرموقة للفنون الموسيقية والبصرية، والتقبل الذي يحظى به الأجانب على اختلاف خلفياتهم، وإمكانية اختيار المناخ الذي يناسبك بدءًا من الأجواء المعتدلة في القسم الأوروبي من البلاد إلى الأجواء الاستوائية في مناطق القوقاز وساحل البحر الأسود أو الأجواء القطبية الباردة في أقصى الشمال.

لغة الدراسة

كما الأمر بالنسبة للدول الأوروبية التي تحدثنا عنها في مقالات سابقة، فإن اللغة الروسية هي اللغة الرسمية للبلاد وكل البرامج هناك متاحة بها، ولكن إلى جانب ذلك وانطلاقًا من أهمية اللغة الإنكليزية في العالم فإنه هناك الكثير من البرامج الأكاديمية المتاحة باللغة الإنكليزية، صحيح أن معظم هذه البرامج على صلة بالدراسات العليا وخاصة الماجستير منها، ولكن يتوافر البعض منها في الدرجات الأكاديمية الأقل مثل البكالوريوس.

كذلك تتوافر بعض البرامج في بعض اللغات الأوروبية الأخرى وخاصة الألمانية والفرنسية كما يحصل في الكلية العليا للاقتصاد. في حال رغبة الطالب بالدراسة بأي من اللغات الأجنبية غير الروسية هذا يتطلب الاستفسار من الجامعة إذا ما كان البرنامج الذي يريده متاح باللغة تلك.

أفضل 5 جامعات روسية

أفضل الجامعات الروسية وأعلاها تصنيفًا متواجدة في العاصمتين السابقة والحالية سان بطرسبورغ وموسكو، نظرًا لما تتمتع به هذين المدينتين من حيث المكانة الثقافية والتعليمية إلى جانب التاريخ الحضري البارز والغني بمختلف أشكال الحياة الفنية والأدبية والشعبية منذ القديم وحتى اليوم، إليك هنا أبرز الجامعات الروسية والترتيب المحلي والعالمي لكل منها.

  1. Lomonosov Moscow State University إلى جانب إنها الجامعة الأولى في روسيا تشغل المركز 95 عالميًا، وهي تتمركز في موسكو.
  2. Saint Petersburg State University في سان بطرسبورغ وتشغل المرتبة 240 على مستوى العالم.
  3. Novosibirsk State University في سبيريا وتشغل المرتبة 250 عالميًا والثالثة في روسيا.
  4. Tomsk State University في مدينة تومسك وتشغل المرتبة 323 عالميًا.
  5. Moscow Institute of Physics and Technology State University في موسكو وتحتل المرتبة 355 عالميًا.

آلية التقديم للجامعات الروسية

عملية التقديم إلى أي من الجامعات الروسية تتضمن العديد من الخطوات موضحة في السطور التالية تباعًا

  1. تحديد الجامعة التي يرغب الطالب الدراسة فيها والتأكد من توافر البرنامج الأكاديمي المرغوب سواء كان من المرحلة الجامعية الأولى أو الدراسات العليا.
  2. تحضير الأوراق والمستندات المطلوبة والتي يمكن معرفتها من موقع الجامعة مباشرة، وعادة ما تشمل الأوراق ثبوتيات شخصية والشهادات الحاصل عليها الطالب وإثباتات كفاءة باللغة التي ينوي الطالب الدراسة فيها، وطبعًا يلزم أن تكون مترجمة إلى اللغة الروسية.
  3. يتم تعبئة طلب الالتحاق على موقع الجامعة مباشرة، ومن ثم في حال تمت الموافقة على الطلب، سيحصل الطالب على دعوة للخضوع إلى امتحانات القبول للالتحاق بالجامعة التي تم التقدم لها، امتحانات القبول يمكن أن تتم في الجامعة مباشرة (ويمكن الحصول على فيزا لهذا الغرض) أو أونلاين وهذا عائد للجامعة وآلية التعامل الخاصة بها مع الطلاب الدوليين، وبعض الجامعات ليس لديها امتحانات القبول.
  4. بعد ذلك تتم عملية اختيار الطلاب بناء على النتائج الخاصة بامتحان القبول الذي تم اجراءه سابقًا، ليحصل الطلاب المقبولون على دعوة الدراسة في الجامعة، وبناء على هذه الدعوة يتم استصدار الفيزا الدراسية.

مواعيد التسجيل في معظم الجامعات الروسية الحكومية تبدأ عادةً في الأول من شباط/فبراير وتنتهي في نيسان/ابريل ويمكن أن تتغير هذه المواعيد من عام لآخر، لذا يمكن التأكد من الجامعة مباشرة من بداية العام عن المواعيد المحددة للعام الدراسي الذي ينوي الطالب التسجيل له.

التكاليف الدراسية والمعيشية في روسيا

التكاليف الدراسية

فيما يخص النفقات الدراسية فإنه لا يختلف الأمر كثيرًا عن باقي الدول الأجنبية مثل أمريكا وكندا أو حتى الدول الأوروبية، يمكن أن تتراوح الرسوم الدراسية في الجامعات الروسية للعام الواحد بين 2100 إلى 2400 دولار، إذ تختلف الرسوم من جامعة لأخرى وحسب الاختصاصات، ففي بعض الجامعات يمكن أن تنخفض الرسوم للمرحلة الجامعية الأولى حتى 1200 دولار، وتعتبر التخصصات الطبية ذات الرسوم الأعلى من بين كافة التخصصات الأخرى.

أما بالنسبة للدراسة العليا، فإن الرسوم السنوية لدراسات الماجستير تصل حتى 3000 دولار، أما لدراسات الدكتوراه يمكن أن تصل حتى 3800 دولار.

التكاليف المعيشية

تكاليف السكن هي الجزء الأهم من النفقات المعيشية بالنسبة للطلاب الدوليين في كل الأحوال، ويعد السكن الجامعي في روسيا هو الأقل كلفة والمتوفر في جميع الجامعات وتبلغ تكلفته بين 3 إلى 10 دولار شهريًا، خيارات السكن الأخرى تشمل الغرف المشتركة والاستضافة لدى العوائل، والشقق الصغيرة (الاستديو) التي تختلف تكاليفها بين مكان وآخر.

التكاليف الأخرى والتي تشمل المأكل والمشرب والتأمين الصحي والمواصلات والهاتف والإنترنت ليصل مجموع ما يمكن أن يحتاجه الطالب في روسيا بشكل شهري بين 300 إلى 400 دولار متضمنًا السكن.

تمويل منح الدراسية في روسيا

في حال لم يكن الطالب قادر على تمويل دراسته في روسيا، تتوافر العديد من المنح المخصصة للطلاب الأجانب لاستكمال دراستهم في أي من الجامعات الروسية والتي تقدم أما تغطية كاملة لنفقة الدراسة والمعيشة هناك أو تغطية جزئية، وهذه بعض أبرز المنح التي يمكن للطلاب من دول المينا التقدم لها.

  • منحة الحكومة الروسية وهي منحة حكومية تقدم للطلاب الأجانب غير الروس وتغطي الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة متمثلة براتب شهري يتجاوز 1000 روبل.
  • منحة جامعة سانت بطرسبورغ مخصصة لدرجة الماجستير للبرامج الأكاديمية باللغة الإنكليزية، وهي منحة جزئية يمكن أن تغطي الرسوم الدراسية لفصل واحد إلى جانب السكن.

ويمكن دائمًا متابعة قسم الدراسة الجامعية في موقعنا لمعرفة أخر المنح المتوافرة لطلاب منطقة المينا سواء في روسيا أو غيرها من البلدان.

التأشيرة الدراسية

عملية التقدم للحصول على تأشيرة الدراسة تبدأ بعد الحصول على القبول من الجامعة والتي ترسل للطالب “رسالة دعوة” بناءً عليها يتم التقدم إلى السفارة الروسية للحصول على تأشيرة الدخول إلى روسيا، والتي تمنح كتأشيرة سارية الصلاحية لثلاثة أشهر بدايةً، قابلة للتمديد لاحقًا بحسب متطلبات البرنامج الدراسي الذي ينوي الطالب دراسته.

متطلبات التقدم إلى السفارة أو القنصلية الروسية تشمل وثائق شخصية وجواز سفر ساري الصلاحية، بالإضافة إلى الشهادات واثباتات مالية إن كان الطالب ينوي الدراسة على حسابه الخاص، ورسالة الدعوة من الجامعة، وبعض الاختبارات الصحية. قد تتطلب هذه العملية أيضًا بعض الرسوم التي تدفع للسفارة أو القنصلية وتختلف قيمتها بين بلد وآخر.

بعد إنهاء الدراسة

يمكن لطلاب المرحلة الجامعية الأولى اكمال دراساتهم العليا في روسيا في حال كانت تنطبق عليهم الشروط المحددة لذلك، وفي حال تمكنوا من الحصول على القبول الجامعي للدراسات العليا، وبناءً على ذلك يتم تمديد الإقامة هناك.

في الحالات الأخرى التي لا يريد الطالب اكمال دراساته العليا أو بالنسبة لطلاب الدراسات العليا الراغبين بالبقاء في روسيا بعد الدراسة، يلزمهم بدايةً تحويل إقامتهم من إقامة دراسة إلى إقامة عمل، وفي هذا الحالة يتطلب الأمر تصريح عمل من الجهة التي ترغب بتوظيف الشخص، بالإضافة إلى موافقة دائرة الهجرة هناك على ذلك.

أما في حال لم يتمكن الشخص من العثور على جهة عمل تقبل توظيفه ففي هذه الحالة لن يتمكن من تمديد إقامته ويلزمه مغادرة البلاد فور إنهاء دراسته.