Spread the love

TestDaf هي اختصار لـ Test Deutsch als Fremdsprache وترجمتها عن اللغة الألمانية امتحان اللغة الألمانية كلغة أجنبية. وهو امتحان تنظمه مؤسسة TestDaf الألمانية المختصة بالامتحانات الأكاديمية في ألمانيا.

الامتحان موجه للأشخاص اللذين يرغبون بالدراسة أو العمل في ألمانيا أو متابعة حياتهم هناك أو أي من البلدان الناطقة بالألمانية، إذ يختبر قدرات الشخص اللغوية باللغة الألمانية وفق ثلاث مستويات رئيسية كما سنعرف في السطور التالية.

مستويات امتحان اللغة الألمانية TestDaf

كما قلنا فأن الامتحان يتألف من ثلاث مستويات وهي

  • المستوى الثالث TDN 3 وهو أدنى المستويات الثلاث وفي حال حصل الشخص على نتيجة أقل من هذا المستوى في الامتحان يعتبر راسب ولا يحصل على شهادة الامتحان.
  • المستوى TDN 4 وهو المستوى المتوسط، وغالبًا ما تطلبه الجامعات كحد أدنى لقبول الطلاب الأجانب فيها.
  • المستوى TDN 5 وهو المستوى الأعلى في المستويات الثلاث والنتيجة الأفضل التي يمكن أن يحققها الطالب عند الخضوع لامتحان اللغة الألمانية TestDaf.

المستويات الثلاث هذه هي التي تعادل المستويات B2 – C1 بحسب الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات. وعند نجاح الطالب في الامتحان يحصل على شهادة بواحد من المستويات الثلاث هذه بشهادة صالحة مدى الحياة.

تفاصيل أخرى عن الامتحان

يستمر الامتحان لنحو ثلاث ساعات كاملة دون الوقت المخصص للاستراحة، ويوزع الوقت على 60 دقيقة لقسم القراءة، 60 دقيقة أخرى لقسم الكتابة، 40 دقيقة لقسم الاستماع ونحو 30 دقيقة لقسم المحادثة.

يجري الامتحان في المراكز الثقافية الألمانية وفي مراكز معهد غوته المنتشرة حول العالم، وبالتالي لا يكون الشخص مضطرًا للسفر لألمانيا لإجراء الامتحان الذي يجري بصورة دورية ويتكرر نحو 6 مرات في كل عام.

والشهادة التي تصدر عنه غير منتهية الصلاحية يحصل عليها الطالب في غضون ستة أسابيع بعد إجراء الامتحان، وتقبل في كافة الجامعات والمعاهد والمؤسسات التعليمية الألمانية.

تبلغ تكلفة الامتحان في ألمانيا نحو 190 يورو، أما رسوم الامتحان في البلدان الأخرى وخارج ألمانيا فتختلف بين بلد وآخر.

اقرأ أيضًا: الدراسة في ألمانيا – الدليل الكامل للدراسة والحياة هناك

مواعيد الامتحان يعلن هنا قبل وقت كاف على الموقع الإلكتروني الخاص بامتحان اللغة الألمانية TestDaf وكذلك في المراكز المعتمد للامتحان حول العالم. يمكنك التعرف إلى مواعيد الامتحان وكذلك المراكز المعتمدة والمتاحة حول العالم من الموقع الرسمي للامتحان TestDaf.de.

هذا كان كل ما يخص امتحان اللغة الألمانية TestDaf، يمكن الاطلاع على الدليل الشامل لتعلم اللغة الألمانية. أو مزيد من امتحانات شهادات اللغات من هنا.