إذا كنت ترغب في الدراسة في ألمانيا، فسيتعين عليك اجتياز اختبار TestDaF أو أي اختبار معادل آخر لتثبت أن لديك معرفة كافية باللغة الألمانية. ومع ذلك، فإن معظم مؤسسات التعليم العالي الألمانية تعترف بـ TestDaF كدليل على إتقان اللغة الألمانية.

TestDaf هي اختصار لـ Test Deutsch als Fremdsprache وترجمتها عن اللغة الألمانية امتحان اللغة الألمانية كلغة أجنبية. وهو امتحان تنظمه مؤسسة TestDaf الألمانية المختصة بالامتحانات الأكاديمية في ألمانيا. نقدم لك في هذا المقال كل ما تحتاج معرفته عن هذا الاختبار:

الجهة الموجه إليها:

موجه للأشخاص اللذين يرغبون بالدراسة أو العمل في ألمانيا أو متابعة حياتهم هناك أو أي من البلدان الناطقة بالألمانية.

لغة الاختبار:

هذا الاختبار مقدم باللغة الألمانية.

إذاً، كيف أبدأ؟ تابع معنا:

شروط التسجيل:

لا يوجد شروط مسبقة للتقدم لهذا الاختبار، فهو موجه لكافة الراغبين بالحصول على إثبات كفاءة باللغة الألمانية.

أقسام الاختبار:

يتألف هذا الاختبار من ثلاث مستويات وهي:

  • المستوى الثالث TDN 3 وهو أدنى المستويات الثلاث وفي حال حصل الشخص على نتيجة أقل من هذا المستوى في الامتحان يعتبر راسب ولا يحصل على شهادة الامتحان.
  • المستوى TDN 4 وهو المستوى المتوسط، وغالبًا ما تطلبه الجامعات كحد أدنى لقبول الطلاب الأجانب فيها.
  • المستوى TDN 5 وهو المستوى الأعلى في المستويات الثلاث والنتيجة الأفضل التي يمكن أن يحققها الطالب عند الخضوع لامتحان اللغة الألمانية TestDaf.

المستويات الثلاث هذه هي التي تعادل المستويات B2 – C1 بحسب الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات.

درجة الاختبار:

يتم تصنيف كل قسم من أقسام الاختبار بشكل منفصل وفقًا لثلاثة مستويات تقدير. تتوافق مستويات درجات TestDaF (TDN) 3 و 4 و 5 مع المستويات B2 و C1 للإطار الأوروبي المرجعي العام للغات.

درجات المستوى الثالث بين 70 – 80 % = نتيجة الاختبار B2.

درجات المستوى الرابع بين 80 – 90 % = نتيجة الاختبار c1 / B2.

درجات المستوى الخامس بين 90 – 100 % = نتيجة الاختبار C1.  

مدة الاختبار:

يستمر الامتحان لنحو ثلاث ساعات كاملة دون الوقت المخصص للاستراحة، ويوزع الوقت على 60 دقيقة لقسم القراءة، 60 دقيقة أخرى لقسم الكتابة، 40 دقيقة لقسم الاستماع ونحو 30 دقيقة لقسم المحادثة.

هل عليك البدء بالاستعداد الآن؟ إليك التالي:

كيفية التحضير:

حتى تتمكن من اجتياز الاختبار بشكل جيد، عليك التحضير و الاستعداد لكافة محتوياته، توجد العديد من الكورسات و المواقع التي توفر لك مختلف الأدوات و النصائح التي تساعدك في التعرف على هذا الاختبار، نقدم لك فيما يلي بعض المصادر التي يمكنها مساعدتك:

TestDaF Preparation With Online Expert Teachers: جرب دورة إعداد TestDaF عبر الإنترنت على Preply. سيشارك معلمك الخاص معك المواد التفاعلية وعينات الاختبارات لمساعدتك في تحسين المناطق الضعيفة. بمساعدة معلم TestDaF، ستكون جاهزًا لاجتياز الاختبار قريبًا. هل تبحث عن مدرب TestDaF عبر الإنترنت؟ ما عليك سوى إلقاء نظرة على مدربينا المحترفين، وحجز درس في الأسعار المناسبة للميزانية والاستمتاع بكل الخصائص حول كل جزء من الاختبار. يمكنك اجتياز TestDaF الخاص بك دون أي مشاكل والحصول على أعلى علامة.

Online Preparatory Course for the TestDaF: دورة تحضيرية عبر الإنترنت لـ TestDaF، شهادة اللغة الرسمية للقبول في الدراسة، سيرشدك معلم عبر الإنترنت من ذوي الخبرة، مع التعرف على المهام الأصلية من اختبار TestDaF، و تحليل نقاط القوة والضعف لديك، بالإضافة إلى اختبارات تجريبية أصيلة.

TestDaF Online Preparation Courses: لتقديم أفضل إعداد لذلك نقدم دورات عبر الإنترنت في مجموعات أو للأفراد. تستهدف الدورات الطلاب المتقدمين ذوي المستوى العالي من اللغة الألمانية (مرت B1 أو أعلى). في نهاية الدورة، يجب أن تكون مستعدًا جيدًا بما يكفي لاجتياز الاختبار بنتيجة جيدة. يجب أن تجرب فقط اختبار DaF من مستوى مرت عليه حوالي B1 أو أعلى. نقدم لك أيضًا اختبارات تحديد المستوى عبر الإنترنت من المستويات A1 إلى B2 هنا.

TestDaF Berlin preparation and exam: في دورة التحضير لـ TestDaF، يتم وضعك في المواقف التي يتم فيها إجراء الاختبارات السابقة والاختبارات النموذجية. يتم التدريب في المجالات ذات الصلة بالاختبار (القراءة والكتابة والتحدث والاستماع)، وستكتسب خبرة في التعامل مع تنسيق أسئلة الاختبار الموحد. سيعرض لك معلم اللغة الألمانية المؤهل استراتيجيات الاختبار، ويسلط الضوء على المجالات التي تتطلب اهتمامًا خاصًا ويجيب على جميع الأسئلة المتعلقة بالإعداد للاختبار.

collegium palatinum TestDaF Preparation online: توفر دورة التحضير عبر الإنترنت TestDaF معلومات حول الاختبار والإطار الزمني، التدريب في جميع الأقسام: القراءة والكتابة والاستماع والتحدث، اختبارات تجريبية أصيلة، أسئلة الاختبار النموذجي، بالإضافة لوجود المعلم الذي يجيب على أي أسئلة تتعلق TestDaF، سيحلل نقاط القوة ونقاط الضعف، ويدعم المشاركين، يصحح التعيينات، و يعطي الطلاب ملاحظات فردية على واجباتهم. تتكون الدورة من 70 ساعة من الدراسة الذاتية. سوف تمارس القراءة والكتابة والتحدث والاستماع والقواعد والمفردات وكذلك مهارات الدراسة.

كيفية التسجيل:

يمكنك أن تأخذ TestDaF في مركز اختبار مرخص في بلدك أو في واحد من أكثر من 170 مركز اختبار في ألمانيا. تُعقد الامتحانات عدة مرات في السنة. حتى تسجل للاختبار بنفسك عبر الإنترنت، تحتاج إلى جواز سفر أو بطاقة هوية صالحة. للتسجيل في TestDaF التالي، من هنا. كما يسجل المشاركون الذين يرغبون في الحصول على اختبار TestDaF في جمهورية الصين الشعبية هنا.

إذا كنت مسجلاً بالفعل في بوابة المشاركين في TestDaF أو onSET أو بوابة TestAS أو DUO ، فيرجى توضيح ذلك عند التسجيل عبر الإنترنت. لا يتعين عليك بعد ذلك إدخال بياناتك الشخصية مرة أخرى.

فترة التسجيل:

الموعد النهائي للتسجيل هو عادة قبل أربعة أسابيع من موعد الاختبار. يمكنك العثور على مزيد من المعلومات هنا.

تكلفة الاختبار:

تبلغ تكلفة الاختبار نحو 90 يورو، أما رسوم الاختبار في البلدان الأخرى وخارج ألمانيا فتختلف بين بلد وآخر.

صلاحية الاختبار:

عند نجاح الطالب في الاختبار يحصل على شهادة بواحد من المستويات الثلاث هذه و هي صالحة مدى الحياة، يحصل عليها الطالب في غضون ستة أسابيع بعد إجراء الاختبار، وتقبل في كافة الجامعات والمعاهد والمؤسسات التعليمية الألمانية.

هل اتخذت قرارك الآن؟ إذاً أنت في المكان الصحيح، عليك الآن بتوفير مساحة من وقتك و البدء بالدراسة لهذا الاختبار، ضع في اعتبارك أن حلمك يمكن أن يتحقق مع بعض المثابرة، لذا، باشر بتحقيقه الآن!..

اقرأ أيضًا: الدراسة في ألمانيا – الدليل الكامل للدراسة والحياة هناك

 يمكن الاطلاع على الدليل الشامل لتعلم اللغة الألمانية. أو مزيد من امتحانات شهادات اللغات من هنا.