Spread the love

في حال كنت ترغب باستكمال دراستك في الإمارات العربية المتحدة فلا بد أن يكون لديك معلومات كافية عن الوضع التعليمي والمعيشي لتبدأ رحلتك الدراسية المميزة في بلد تصنف جامعاتها من أفضل الجامعات العربية.

بدايةً لا بد من التطرق إلى الأسباب التي تجعل جامعات الإمارات مرغوبة لدى الكثير من الطلاب ولا بد من طرح السؤال التالي:

لماذا تعتبر جامعات الإمارات العربية المتحدة أفضل الجامعات العربية؟

جودة التعليم

أحد أهم الأسباب الكامنة للدراسة في دولة الإمارات العربية المتحدة هو جودة التعليم، حيث هناك العديد من الجامعات العالمية افتتحت فروع لها في الإمارات مثل جامعة هيريوت وات دبي، وجامعة ولونغونغ دبي وغيرها الكثير.

كما أنه بفضل المناهج العالمية والمعتمدة بمختلف اللغات وخاصة الإنجليزية تؤهل جميع الراغبين باستكمال الدراسات العليا في أي مكان آخر، دون الحاجة لإجراء المزيد من الاختبارات لإثبات المهارة اللغوية

تصنيف الجامعات الإماراتية عالميًا وعربيًا

نجحت ثماني جامعات إماراتية في دخول قائمة QS العالمية ضمن أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم، وحققت المركز الأول في عدد الجامعات العربية المصنفة عالميًا، والبالغ عددها 40 جامعة.

وحسب تصنيف قائمة QS العالمية لأفضل 10 جامعات عربية ضمن أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم جاءت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السعودية بالمركز 189 عالمياً والأولى عربيًا، وجامعة الملك عبد العزيز أيضًا في السعودية بالمركز 231 عالميًا والثاني عربيًا وجاءت جامعة الإمارات في المركز 350 عالميًا والسادس عربيًا، والجامعة الأميركية في الشارقة في المركز 376 عالميًا والسابع عربيًا.

التسهيلات المقدمة للراغبين بالدراسة

توفر دولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة متنوعة من العروض الخاصة بالدورات التدريبية التي تساهم في إغناء السيرة الذاتية للشخص والتي سينظمها بمساعدة مستشار مهني

كما تحرص الجامعات في دولة الإمارات على تزويد الطلاب بفرصة لدراسة فصل دراسي أو أكثر في أي دولة في العالم ومع تزايد المنافسة بين أفضل الجامعات في الدولة، فإن هذه الفرصة ستكون متاحة بشكل أكبر.

ما هي أفضل الجامعات للدراسة في الإمارات؟

1 – جامعة الإمارات العربية المتحدة

تأسست جامعة الإمارات العربية المتحدة سنة 1976 في مدينة العين، وقد سعت هذه الجامعة لتطوير برامجها وخططها الدراسية بما يتوافق مع حاجات ومتطلبات المجتمع ملتزمة بالمعايير الأكاديمية العالمية

من بين الاعترافات الأكاديمية التي نالتها بعض كليات هذه الجامعة نذكر:

  • كلية الطب والجراحة: حصلت على الاعتراف الأكاديمي العالمي من “المجلس الطبي العام” بالمملكة المتحدة في 1994.
  • كلية الهندسة: حصلت “كلية الهندسة” على الاعتماد الأكاديمي العالمي من مجلس الاعتماد الأكاديمي للبرامج الهندسية والتقنية المعروف بـ ”ABET” وذلك في 1999.
  • كلية الإدارة والاقتصاد: حصلت على الاعتماد الأكاديمي من قبل الجمعية الدولية للتعليم الإداري المعروفة بـ ”AACSB”
  • كلية التربية: حصلت على الاعتراف “الاعتماد” الأكاديمي خلال 2000.

موقع الجامعة الإلكتروني

2 – الجامعة الأميركية في الشارقة

تأسست في سنة 1997 الجامعة الأمريكية في الشارقة و تم ترخيصها ووضع برامجها من قبل لجنة الاعتماد الأكاديمي التابعة لـ ”وزارة التعليم العالي”، وعليه، اعتمدت “الجامعة الأميركية في الشارقة” أيضًا في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل لجنة التعليم العالي في رابطة الولايات الوسطى للكليات والمدارس.

تقدم كلية الهندسة التابعة لهذه الجامعة درجة البكالوريوس في برامج العلوم في الهندسة الكيميائية، والهندسة المدنية وهندسة الكمبيوتر والهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية إضافةً إلى البكالوريوس في علوم الكمبيوتر وقد حصلت على الترخيص من قبل لجنة الاعتماد الهندسية “ABET”.

كما تقدم الجامعة في كلية إدارة الأعمال بكالوريوس العلوم بإدارة الأعمال والماجستير في إدارة الأعمال والماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال، وقد تم اعتماد ذلك من قبل جمعية الكليات المتقدمة بإدارة الأعمال “AACSB”. كما جرى اعتماد برنامج البكالوريوس في الهندسة المعمارية من “كلية العمارة والفنون والتصميم” من قبل مجلس الاعتماد الوطني المعماري “NAB” في الولايات المتحدة.

موقع الجامعة الإلكتروني

3 – جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث

تأسست سنة 1989 وما يميز “جامعة خليفة” عن غيرها هو احتوائها لمجموعة كبيرة من الأندية الطلابية في فرعيها أبو ظبي والشارقة، حيث يضم فرع أبو ظبي النوادي التالية: النادي الرياضي، النادي الإمارتي، النادي الكوري، نادي مادة الرياضيات، نادي الشطرنج، نادي البرمجة ونادي البيئة

أما الشارقة فتضم نادي البرمجة والنادي الياباني والنادي المتخصص بالإعلام وغيرهم

موقع الجامعة الإلكتروني

4 – جامعة الشارقة

تأسست سنة 1997، تعتمد هذه الجامعة على اللغة العربية ضمن التدريس في كليات الشريعة والدراسات الإسلامية، القانون، الاتصال والآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية وتعتمد اللغة الإنجليزية ضمن التدريس في كلية إدارة الأعمال، كلية الهندسة، كلية العلوم الصحية، كلية الفنون الجميلة والتصميم، كلية الطب، كلية الصيدلة، كلية طب الأسنان، وكلية العلوم، وأقسام: اللغة الإنجليزية وآدابها، والعلاقات الدولية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

وحتى تتمكن من الالتحاق بهذه الجامعة في الكليات والأقسام التي تدرس باللغة الإنجليزية يتوجب عليك الحصول على شهادة التوفل أو الأيلتس من اختبارات اللغة الإنجليزية

موقع الجامعة الإلكتروني

5 – الجامعة الأميركية في دبي

تأسست الجامعة الأمريكية في سنة 1995، تقع بجانب مدينة دبي للإنترنت على “شارع الشيخ زايد” في دبي. وتعد هذه الجامعة امتدادًا لـ ”الجامعة الأمريكية العالمية” بمدينة أطلنطا في ولاية جورجيا الأميركية.

تتراوح تكلفة الدراسة في هذه الجامعة بين 50 ألف درهم و60 ألف درهم سنويًا وفيها فصلين دراسيين كاملين وفصلين صيفيين.

موقع الجامعة الإلكتروني

6 – جامعة أبو ظبي

تأسست جامعة أبو ظبي سنة 2003 وهي من أوائل الجامعات الخاصة حتى أنها حصلت على اعتراف من الدول العربية وتسعى للحصول على اعتراف عالمي.

تضمّ “جامعة أبو ظبي” في الوقت الحالي أكثر من 25 جنسية مختلفة ويلتحق بها ما يزيد عن 4 آلاف طالب وطالبة، كما تحتوي الجامعة على 16 مختبر علمي وحاسوبي في كلا القسمين، قسم البنات وقسم الشباب

موقع الجامعة الإلكتروني

7 – كليات التقنيات العليا

يدرس بهذه الكليات أكثر من 18.000 طالب وطالبة من مواطني الدولة ويعمل بها ما يقارب الألفين موظف وموظفة موزعين على 17 كلية للطلاب والطالبات في مختلف أنحاء الدولة

يمكنك اختيار برنامج يناسبك من بين أكثر من 90 برنامج دراسي تخصصي تطرحه هذه الكليات على مستوى الماجستير، البكالوريوس، الدبلوم العالي، الدبلوم، وتشمل التخصصات الدراسية إدارة الأعمال، وتكنولوجيا الاتصال التطبيقي، والتربية، والهندسة، والعلوم الصحية، وتكنولوجيا المعلومات.

موقع الجامعة الإلكتروني

اقرأ أيضًا: الدراسة في تركيا

8 – جامعة زايد

تأسست جامعة زايد سنة 1998 ويدرس فيها أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة.  لها فرعان فرع في أبو ظبي والآخر في دبي، وقد بدأت بقبول طلاب وطالبات من الدول العربية والخليجية ابتداءً من السنة الدراسية 2009/2010

موقع الجامعة الإلكتروني

9 – جامعة ولونغونغ

تأسست هذه الجامعة سنة 1993 في أستراليا وفي سنة 1999 أصدرت ترخيص من الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات وافتتحت في أكتوبر 2000 باسم “جامعة ولونغونغ” بدبي وبدأت أعمالها مع بداية 2004. يدرس الآن فيها 3500 طالب من حوالي 100 دولة

موقع الجامعة الإلكتروني

10 – جامعة عجمان

جامعة خاصة تأسست سنة 1988 مقرها “إمارة عجمان”، وتقدم هذه الجامعة 28 برنامج بكالوريوس معتمد و8 برامج ماجستير معتمدة وبرنامج دبلوم واحد معتمد.

موقع الجامعة الإلكتروني

هذه كانت الجامعات العشرة الأفضل في دولة الإمارات العربية المتحدة وتصنيف كل منها على المستوى العربي والعالمي وما تتضمنه من كليات وتخصصات.