Spread the love

“مدارس العالم المتحد United World College (UWC) هي حركة تعليمية دولية هدفها جعل التعليم قوة توحد المجتمعات والأمم والثقافات من أجل السلام والمستقبل المستدام للجميع”

بهذه العبارة تعرف الحركة نفسها، وهي حركة كانت نشأت عام 1962 على أعقاب الحرب الباردة بهدف التقليل من حدة التوترات بين المجتمعات والثقافات بواسطة التعليم.

تتألف الحركة اليوم من 18 مدرسة وكلية موزعة حول العالم، بالإضافة لمكتب رئيسي ومؤسسة خيرية مسجلة في المملكة المتحدة، ولجان وطنية موزعة في نحو 150 بلدًا حول العالم، تقدم المدراس عدة برامج تعليمية للأطفال واليافعين حتى 19 عامًا. وتعلم سنويًا نحو 9000 طالب من حول العالم في البرامج الدراسية المختلفة التي تقدمها.

ما هي البرامج التي تقدمها مدرسة العالم المتحد UWC؟

كما قلنا فأن المدرسة تقدم عدد من البرامج الدراسية المختلفة لليافعين، كل البرامج المقدمة من مدارس الحركة حول العالم ترتكز على المرحلة الدراسية ما قبل الجامعية، ويعد برنامج البكالوريا الدولية أبرز البرامج الدرسية وأهم ما تقدمه المدرسة.

The International Baccalaureate (IB) البكالوريا الدولية

وهو برنامج دراسي يتألف من سنتين دراسيتين قبل المرحلة الجامعية، أي يماثل المرحلة الثانوية في الأنظمة الدراسية العادية التي نعرفها، لذلك يسمى البكالوريا، وهي بكالوريا دولية معترف فيها في معظم دول العالم كشهادة ثانوية تتبع لمنظمة البكالوريا الدولية في جنيف، التي تمتلك مكاتب إدارية في عدة عواصم أخرى أهمها نيويورك وبيونس إيرس وسنغافورة.

وبالتالي فإن البكالوريا الدولية لا تتبع لمدرسة العالم المتحد بشكل مباشر وإنما مسؤولة عنها منظمة البكالوريا الدولية، وإنما يتم تدريس منهاج البكالوريا الدولية في مدارس العالم المتحد.

على الرغم من أن غالبية مدارس العالم المتحد تُدرس هذا البرنامج باللغة الإنجليزية، إلا أنه هناك لغتين أيضًا تستخدمان في المدراس الدولية لهذا البرنامج وهما الفرنسية والإسبانية.

منهاج البكالوريا الدولية

هناك 6 موضوعات رئيسية على الطالب في البكالوريا الدولية دراسته على مدار العامين، وتشمل هذه الموضوعات:

  1. دراسات لغوية وأدبية.
  2. اكتساب اللغة.
  3. علم الاجتماع.
  4. العلوم.
  5. الرياضيات.
  6. الفنون.

وقد تختلف محتويات المسارات في كل موضوع من هذه المواضيع بحسب المدرسة والبلد المتواجدة فيه والثقافة هناك.

بالإضافة إلى الستة مسارات تلك، يتعين على الطلاب في البكالوريا الدولية أيضًا إتمام ثلاثة أنشطة تعليمية أخرى تتضمن:

  • إتمام مقالة أكاديمية بحثية موسعة في إحدى الموضوعات الستة السابقة، بحيث لا تتعدى المقالة 4000 كلمة ويعدها الطالب بإشراف أحد المتخصصين في المدرسة.
  • إتمام كورس معرفي يركز على مهارات الطالب المعرفية النظرية وينتهي بعرض تقديمي من إعداد الطالب بالإضافة إلى مقالة أكاديمية بحدود 1500 كلمة.
  • كورس في الأنشطة الإبداعية والخدمية يركز على تطوير مهارات الطالب الشخصية، وتنمية الحس الاجتماعي لديه، وتعزيز شعوره بالمسؤولية تجاه المجتمع والأخرين.

وبالتالي تركز مناهج البكالوريا الدولية على تطوير الجوانب الشخصية والنفسية والمعرفية والإبداعية لدى الطلاب، وتمكينهم من معالجة المعلومات والأفكار وتطويرها، بغرض إعدادهم ليكونوا أشخاصًا مساهمين في مجتمعاتهم والبيئة والثقافة من حولهم.

المتخرجون من هذا البرنامج والذين يحملون شهادة البكالوريا الدولية مؤهلون للمنافسة على مقاعد منحة ديفيس لاستكمال الدراسة الجامعية في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية.

برامج أخرى تقدمها مدراس العالم المتحد

بالإضافة إلى البكالوريا الدولية، تقدم المدارس برامج ودورات تعليمية وبرامج تدريب صيفي في كل مدراس العالم المتحد البالغ عددها 18 مدرسة حول العالم.

تقدم بعض مدارس العالم المتحد سنة تحضيرية واحدة للبكالوريا الدولية، بهدف إعداد الطلاب لدراسة برنامج البكالوريا الدولية الذي يستمر لعامين.

سنوات اليافعين، وتشمل برامج دراسية للأطفال من عمر 18 شهرًا وحتى 15 عامًا، لا تتوافر هذه البرامج في كل المدارس التابعة للحركة وإنما في بعضها فقط، وتركز على تزويد الطلاب بخبرات تعليمية شاملة تمكن الأطفال من تطوير مهاراتهم في الجوانب الاجتماعية والإبداعية والنفسية والمعرفية.

أيضًا تقدم الكورسات القصيرة والتي يمكن أن تمتد من أسبوع واحد إلى أكثر من ذلك بحسب ما يتطلبه البرنامج، وتختلف موضوعات هذه البرامج وتخصصاتها من مدرسة لأخرى ومن بلد لآخر كذلك، يمكن متابعة البرامج المتاحة خلال الفترة القادمة في المدارس والبلدان المختلفة من الموقع الرسمي للمدرسة.

من يمكنه الانضمام إلى مدارس العالم المتحد؟

دليلك عن مدراس العالم المتحد UWC والبكالوريا الدولية

بالمجمل كل الطلاب من لم يتجاوز عمرهم 18 عامًا يمكنهم التقدم بطلب للانضمام لأي من البرامج التي تقدمها المدرسة، أما عن آلية القبول فهي تتم وفق عدد من المعايير المحددة من قبل المدراس، بالإضافة إلى الاختلافات التي قد تكون بين كل بلد وآخر والتي ترجع إلى اللجنة الوطنية الموجودة في البلد والمسؤولة عن عملية الاختيار للطلاب من هذا البلد.

وتحدد المدرسة معايير عامة يجب توافرها في كل الطلاب المقبولين للدراسة فيها، تغطي هذه المعايير:

  • أن يتمتع الطالب بقدرات معرفية جيدة وحافز قوي تجاه التعلم والاستكشاف واكتساب خبرات ومهارات ومعارف جديدة.
  • أن يمتلك الطالب الاستعدادات للتطوير من نفسه والقدرة على أن يعكس ذلك على المجتمع والبيئة والأخرين من حوله.
  • أن يتمتع بمهارات تواصل عالية وقدرات جيدة في التفاعل مع الأخرين والاندماج في البيئات الجديدة.
  • القدرة على مواجهة التحديات والمصاعب والبحث عن الحلول للمشاكل، والحس بالمسؤولية تجاه المجتمع والأخرين.
  • أن يكون لديه الحافز والدافعية للانضمام لمجتمع مدارس العالم المتحد.
  • لا تعد اللغة الإنجليزية شرطًا رئيسيًا للقبول، ولكنها تعزز من فرص الطالب.

طريقة التقديم

طرق التقدم لمدارس العالم المتحد تختلف بحسب البرنامج الذي ينوي الطالب دراسته.

في حال كان التقديم إلى البكلوريا الدولية فأنه يتم التقدم أما من خلال اللجنة الوطنية في بلد الطالب، من على الموقع الرسمي للمدرسة من هنا يمكنك اختيار بلدك ومن ثم ستصل إلى الصفحة الخاصة باللجنة الوطنية التابعة للمدرسة في بلدك، وستجد تعليمات التقدم بشكل مباشر.

أو يمكنك التقدم عبر برنامج الاختيار العالمي الخاص بالمدرسة والذي يمكن التقدم له بشكل إلكتروني من خلال موقع المدرسة.

يتوافر عدة تواريخ للتقديم والاختيار ستجدها على ذات الرابط السابق والخاصة بكل مدرسة من المدارس.

التقديم عبر برنامج الاختيار العالمي يتم عبر ثلاث مراحل رئيسية:

المرحلة الأولى وتتضمن تقديم وثائقك الرسمية للتأكد إذا كنت مؤهل للدراسة بهذه المدارس، وكذلك اختيار أي المدارس التي تفضل الدراسة فيها.

المرحلة الثانية هي تقديم الطلب، ويكون على شكل استبيان إلكتروني مؤلف من 11 سؤال، إجاباتها على شكل مقالات تتراوح بين 300 إلى 600 كلمة لكل إجابة.

ثم تقديم رسالتين توصية، وتقارير بدرجاتك الدراسية في أخر عامين، وشرح لنظام الدرجات فيها. ثم تقديم بيان بموافقة الأهل، ودفع رسوم الطلب (160 إلى 200 يورو).

خلال أسبوعين من تقديم هذه الوثائق ستصلك رسالة إذا ما تم اختيارك للمرحلة الثالثة أم لا.

المرحلة الثالثة، في حال تم اختيارك ونجحت في الوصول إلى هذه المرحلة، سيتم دعوتك لحضور ما يعرف بـ Global Selection Weekends، وهو يوم ستجتمع فيه مع كل الطلاب الذين تم اختيارهم لهذه المرحلة، وسيتضمن هذا اليوم العديد من الأنشطة، أهمها هو مقابلتين، الأولى مقابلة عادية تتضمن أجوبة وأسئلة، والمقابلة الثانية يتعين عليك عرض مشروع خاص بك، لتتحدث عنه في غضون 5 إلى 10 دقائق، أذ يتضمن السؤال هنا التحدث عن مشروع ترغب بالعمل عليه لأنك تؤمن بجدواه وبأنه سيجعل من العالم مكانًا أفضل. يتعين عليك عرض مشكلة وتقديم حل لها وبيان تأثير ذلك على البيئة المحيطة.

يتم عقد يوم الاختيار هذا Global Selection Weekends في مواعيد محددة مسبقًا، وفي مدن محددة من العالم بشكل دوري على مدار العام، عادةً ما يتم عقده في منطقة المينا في دبي.

لا يمكن للطالب تقديم أكثر من طلب واحد في كل عام، وفي حال كان يريد التقديم عبر منحة سواء كاملة أو جزئية فيتعين عليه التقديم إلى المدرسة عبر اللجنة الوطنية في بلده، أما اللذين يتقدمون عبر برنامج الاختيار العالمي فهؤلاء سيطلب منهم دفع الرسوم كاملة ولا يمكنهم الحصول على تمويل لدراستهم لدى UWC.

مواعيد التقديم

مواعيد التقديم تختلف بين كل بلد وآخر وحسب طريقة التقديم التي تنوي اتباعها، ولكن عادة ما يكون التقديم بالنسبة لمن يريد التقدم عبر اللجان الوطنية في الأشهر من يوليو/تموز وحتى نوفمبر/تشرين الثاني، وقد تختلف هذه المواعيد بين بلد وآخر، لذلك يجب التأكد من الموقع الرسمي الخاص باللجنة الوطنية في بلدك.

أما لمن يريدون التقديم عبر برنامج الاختيار العالمي، فيجب عليهم البدء بإجراءات تقديم الطلب قبل 9 إلى 12 شهرًا من العام الدراسي الذي يريدون التقدم إليه وبدء الدارسة فيه.

اقرأ أيضًا: أكثر 7 أسئلة شيوعاً عند التخطيط للدراسة في الخارج

الرسوم الدراسية في مدارس العالم المتحد UWC

الرسوم يمكن أن تختلف بين كل مدرسة وأخرى من المدارس الـ 18 التابعة للحركة والموزعة حول العالم، عادة ما يتم دفع الرسوم في عملة بلد الطالب وذلك يتم دفعها بشكل مباشر إلى اللجنة الوطنية التابعة للحركة.

دليلك عن مدراس العالم المتحد UWC والبكالوريا الدولية

بالنسبة لرسوم البكالوريا الدولية، الرسوم كاملة عن السنتين الدراسيتين على الشكل التالي:

  • الرسوم بين 30,000 إلى 50,000 دولار في مدارس العالم المتحد في كل من البوسنة والهرسك وجنوب أفريقيا.
  • تصل الرسوم بين 50,000 إلى 60,000 دولار في كل من مدارس إيطاليا والهند وتنزانيا.
  • الرسوم بين 60,000 إلى 80,000 دولار في مدارس العالم المتحد في كل من كوستاريكا وأرمينيا وهولندا والنرويج والولايات المتحدة.
  • الرسوم بين 80,000 إلى 90,000 في المدارس الواقعة في كندا.
  • الرسوم بين 90,000 إلى 115,000 في كل من مدارس المملكة المتحدة والصين واليابان وهونغ كونغ.

وتشمل هذه الرسوم تكاليف السكن ورسوم الدراسة والكتب والامتحانات وتكاليف الأنشطة الميدانية المدرسية، في حين لا يعتبر من ضمنها تكاليف الطيران والنفقات الشخصية والتأمين الصحي.

أما بالنسبة للرسوم الدراسية الخاصة بالبرامج الأخرى، مثل البرامج التعليمية للأطفال والبرامج القصيرة والتدريبات الصيفية، لكل برنامج منها رسوم خاصة بحسب طبيعة البرنامج ومدته، كذلك تختلف الرسوم والتكاليف بحسب البلد الذي تتواجد فيه المدرسة.

المنح الدراسية لمدارس العالم المتحد

تتوفر بعض المنح الدراسية والتي يمكن أن تغطي الرسوم الدراسية بشكل كامل أو جزئي للطلاب الراغبين متابعة دراستهم في مدارس العالم المتحد في أي من بلدان العالم، غالبية هذه المنح يتم الإعلان عنها وتقديمها عبر اللجان الوطنية التابعة للمدارس في البلدان المختلفة.

لذلك في حال كنت تبحث عن خيار لتمويل دراستك في هذه المدارس يجب عليك المتابعة مع اللجنة الوطنية في بلدك حيث يمكنك الوصول إلى الموقع الخاص باللجنة الوطنية في بلدك من هنا.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 مدن للدراسة في العالم

ما بعد التخرج من مدارس العالم المتحد

بعد التخرج، وهنا نقصد في حال حصولك على شهادة البكالوريا الدولية، فأن الشهادة تعامل معاملة الشهادة الثانوية في غالبية بلدان العالم، هذا بالإضافة إلى السمعة الأكاديمية والعلمية التي تتمتع بها، وبالتالي ما يتميز به حامل هذه الشهادة.

بالإضافة إلى التجربة التي يكون الطالب قد خاضها، وما يمكن أن تضيفه له من خبرات علمية وأكاديمية ومعرفية واسعة وفي مجالات عدة.

مدراس العالم المتحد ذاتها توفر للطلاب المتخرجين منها استشارات من أساتذة ومختصين لمساعدة الطلاب على تحديد المسارات الأكاديمية الأنسب لهم لمتابعة دراستهم الجامعية.

فضلًا عن ذلك توفر العديد من الجامعات المرموقة في الولايات المتحدة ودولة عدة أخرى منح خاصة بطلاب مدراس العالم المتحد لاستكمال دراستهم الجامعية فيها، وذلك تبعًا للشراكات التي تمتلكها مدرسة العالم المتحد مع تلك الجامعات، يمكنك متابعة المنح المتاحة للخريجين من المدرسة عبر الموقع الرسمي للمدرسة.